Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

عفواً سعادةَ الحاكم الشعبُ لم يجدْ اجوبةً عن اسئلتهِ ودفاعكمْ لم يُشبعهُ خبزاً بل "طنينُ ملياراتِكمْ"

2020 نيسان 29 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "

أخذ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قرابة التسعين دقيقة او اقل بقليل ليستجيب لطلب رئيس الحكومة الاكاديمي حسان دياب لماذا أنخفضت الليرة اللبنانية، كما استغرق التحضير للرد خمسة ايام من الجمعة إلى يوم امس الاربعاء ... أين أخطا؟ أين اصاب؟
وماذا استفاد الشعبُ من هذا السجالِ ؟
الذين استمعوا إلى الحاكم أربعُ فئاتٍ :
1- فئة الطبقةِ الحاكمةِ القديمةِ الفاسدةِ التي تم صرف مليارات المليارات لها، منذ 25 عاما وكنتم شركاء معها.
2- فئة الطبقة السياسية الشريفة التي من واجباتها ان ترد عليه.
3- فئة الخبراء الإقتصاديين الذين سيشرحون كلامه، وهذا كلهُ ضياعٌ للوقت.
4- وفئة الشعب .
نحن من الفئة الرابعة ، فئة الشعب.
ولذلك سنرد باسم الشعب الذي بقيت الأسئلةُ التي يطرحها، من دون ان يلقى أجوبة عليها .
الشعبُ يسألُ :
إذا كانت سلسلة الرتب والرواتب هي التي أمتصت الإحتياط وتسببت في ما تسببت به ، فلماذا لم يُرفع صوتكم قبل إقرارها؟ ولماذا لم تحذِّروا علنًا، من مخاطرها؟
الشعبُ يسألُ:
الهندساتُ المالية التي قمتم بها ما دمتم ذكرتموها،لمصلحة بعض المصارف، ألم يكن بالإمكان تفاديها من خلال تحذير الدولة من المخاطر المترتبة عن عدم وجود سيولة، بدلَ توفير السيولةِ بالدَين تحت مسمى " الهندسات " ؟
الشعبُ يسألُ:
كيف استطاع الصيارفةُ ان يفرضوا تسعيرتهم للدولار؟ ولماذا لم يترك مصرف لبنان احتياطًا للتحكم بالأسعار، بدل ترك المواطنين تحت رحمةِ الصيارفة؟
ولماذا أخفيتم، ومن أين للصيارفة مليارات المليارات،التي ركزتم عليها لكي تنجو بنفسكم؟
***
الشعبُ يسألُ:
لماذا أٌعطيت القروضُ الميسّرة لأصحاب الملايين، بينما كان يجب ان تُعطى لمَن يحتاجونها ...وهم معروفون، وأوقفتم عن الشباب والشابات القروض السكنية.
***
سعادة الحاكم أحقاً تتوجهونَ الى شعبَ لبنانَ الثائرِ الغاضبِ المفلسِ بأساليبَ حسابيةٍ ماليةٍ متشابكة، أم تتوجهون لرئيس الحكومة الاكاديمي؟
ما ذنبُ الشعبِ إذا اقرضتم الدولة، والدولةُ غير قادرةٍ على السدادِ، كان يجدر بكم ان تعودوا الى الشعب قبل ان تُقرضوا الدولة مزيداً ومزيداً من مليارات المليارات، لأن هذه الأموال هي من اموال المودعين، وحريٌ بكم ان تسألوا اصحاب المال قبل التصرف به .
تتحدثون عن قسم اليمين؟ قسمُ اليمين ان تحافظوا على الودائع، فأين اصبح هذا القسم؟ اذا كان الوضعُ بخيرٍ، فكوا الحجزَ عن الودائع، ودعونا نتصرف بها على هوانا.
***
إنتقدتم ضمناً رئيس الحكومة وحمّلْتم مستشاريه مسؤولية تزويده بالأرقام الخاطئة، لكنكم لم تطمئنوا الشعب، بل كان كل همكم طمأنة الطبقة السابقة الفاسدة ، تحت بند السرية المصرفية الذي هو أساس العمل التشريعي.
أطلْتم كثيراً، والتفاصيلُ كانت " حدّثْ ولا حَرَجْ" ولكن ما همنا من الماضي حين كانت الاموال تتدفق الينا من اهلنا المغتربين، اما هندساتكم منذ العام 2016 فلماذا قمتم بها ان لم تتأكدوا من الاصلاحات، هنا الخطأ الجسيم، أعطيتم مليارات المليارات وكأن الشعب هو المستفيد علمًا أنه كان الأكثر تضرراً، وما هي المشاريع الحيوية الرؤيوية التي تمت بأنجاز واحد من هندساتكم، باللهِ عليكم دلّونا عليها؟
سعادةَ الحاكم تتكلمون بينما الارضُ تحترق من حولنا والآتي اعظم ..
***
اذا طالبتم مرة باصلاحات ولم يفعلوا، كان عليكم فورا أن توقفوا مدهم بمليارات المليارات التي على الأرجح ذهبت كلها الى جيوب فساد الفاسدين..
اليوم تتحدثون على ان الوضع الطبيعي للقطاع الخاص قد انهار كله، ما النفع اليوم،
وقبل الكورونا كنا قد أفلسنا، والودائع موجودة لدى المصارف، من فضلكم لا تستخفوا بعقولنا سعادة الحاكم، فما قبل الكورونا بثلاث سنوات ونحن نسيرُ نحو الهاوية .
***
اتعتقدون فعلاً ان شعبَ لبنان الأصيل الذكي لم يعمل له هيركات؟ لنبسّط الامور:
الوادئع وصلت قيمتها ان باللبناني او بالدولار الى النصف، وغلاء الاسعار ارتفع الى 50 %، وهذا يسمى لنا: صفر.
***
لا يزالُ صوتكم يطنَ في آذانِ كل الشعبِ الغاضب، ملياراتٌ بمليارات الدولارات والشعب اللبناني البطل ليس باستطاعته تأمين لقمة العيش .
صوتكم في آذاننا، وتوجهكم الى الرئيس دياب الاكاديمي، وان كان طبعا عنده علم بالمال لا يمكن لمجلس الوزراء كاملا مجتمعا ان يحلّل حساباتكم المالية التي لا يمكن ان يفهمها احدٌ سواكم، وطبقة فاسدي الفساد التي اجبرتكم ان تصرفوا لها مليارات المليارات من الدولارات، وتتنصلوا من كل مليون ليرة صُرفت.
***
الشعبُ الثائرُ اللبناني الأصيل يقول لكم:
كلامُكمْ لا يُفهمُ ولا يُشبعُ ...
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
40 مليون شخص تلقوا اللقاح في إيطاليا والسياحة تعود تدريجا
المزيد
هجرة 175 ألف لبناني في 2023
المزيد
القومي: اقتحام مكتب المنفذية في البترون ليل أمس يشبه عمل العصابات الخارجة عن القانون والأخلاق
المزيد
لقاء الجمهورية في نداء إلى الرئيس عون: لحوار سيادي قبل فوات الأوان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟