Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

لبنان

عدوان بعد اجتماع الادارة والعدل: لا حلول من دون التدقيق المالي الشامل ونتعامل مع الحكومة بالمكان الذي تعمل فيه جيدا

2020 نيسان 28 لبنان المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

عقدت لجنة الادارة والعدل جلسة في مجلس النواب برئاسة النائب جورج عدوان وحضور النواب ابراهيم الموسوي، بلال عبدالله ، ابراهيم عازار، بوليت يعقوبيان، جورج عطا الله جورج عقيص، سمير الجسر، نديم الجميل وهادي حبيش، والقاضية ماريز العم، وناقشت اللجنة درس اقتراح القانون الرامي الى تحديد آلية التعيين في الفئة الاولى في الادارات العامة وفي المراكز العليا في المؤسسات العامة ومتابعة درس اقتراح قانون محاربة الفساد في القطاع الخاص، والاقتراح الرامي الى دعم الصناعة اللبنانية في عقود الادارة العامة والمؤسسات العامة والبلديات وكل من يتداول أموالا عمومية.

عدوان
بعد الجلسة قال عدوان: "عدنا اليوم الى الاجتماع بوتيرة اسرع في عمل اللجان وبخاصة عمل لجنة الادارة والعدل مع اتخاذ كافة الاجراءات الصحية التي تفرضها وزارة الصحة والقواعد التي تقضي بعدم تعريض احد للمشاكل الصحية، ونقوم بعقد جلسات قبل الظهر وبعده، واليوم نركز على امرين في ذات الوقت، وبقدر ما يتم التركيز على مكافحة الفساد والاسراع في بت القوانين التي تؤمن هذا الامر ايضا، نركز على القضايا المعيشية التي لها الاولوية، وفي هذا الموضوع من المهم في هذه المرحلة اعطاء الهم المعيشي الاولوية والذي هو مرتبط بالوضع المالي والاقتصادي والنقدي وليكن هو الاولوية المطلقة ونتمنى ان يصدر اليوم عن الحكومة الخطة الكاملة لمناقشتها واقرارها".

اضاف: "اذا كانت هناك امور سياسية ونحن في بلد ديمقراطي فلا شيء يمنع ان نكون منكبين على خطة عامة ونحن نتحدث عن سعر الدولار وعمل الصرافين هذه تفاصيل صغيرة بشان اقتصادي كبير يتعلق بمداخيل الدولة التي عليها ضبطهامن الجمرك الى الكهرباء والتلكوم وكل هذه الامور وننتقل لمعالجة الوضع المالي والنقدي الى معالجة قضية الودائع. اما ان نحاول ان نعتقد اننا قادرون على معالجة هذه الامور بالمفرق ومعالجة سعر صرف الدولار بغض النظر عن خطة مالية اقتصادية شاملة تحرك الاقتصاد ويعود النمو وتستجلب اموالا وتجد طريقة تمويل من الصندوق الدولي هذا كله يعني اننا نعالج مرضا طويلا بمسكنات صغيرة، لذلك نحن بانتظار هذه الخطة التي لها اولوية مطلقة على اي شيء اخر، والدخول في معارك اخرى، فليكن كل همنا الوضع الاقتصادي والمالي ومناقشة الحكومة في هذا الموضوع للتوصل كلبنانيين جميعا الى معالجة قضايا الناس".

وتابع: "عملت اليوم اللجنة على مناقشة قانون مهم ويتعلق باعطاء الاولوية للصناعات اللبنانية بكل مشتريات الدولة وكما تعلمون الوزارات والبلديات وكل المؤسسات العامة لديها مشتريات، وكان هناك اقتراح قانون جرى درسه وابدينا ملاحظاتنا عليه والاسبوع القادم دعونا جمعية الصناعيين ووزير الصناعة ونحن نعطي القانون هذا الاولوية المطلقة لتشجيع الصناعات اللبنانية من اجل تحفيز النمو واعطاءالفرصة لليد العاملة للتوظيف وغير ذلك".

واردف: "اما بالنسبة الى مكافحة الفساد وتحسين الادارة، في هذا المجال صدر قرارات عن الحكومة تتعلق بعملية التدقيق في مصرف لبنان والادارات وقد تصدر امور اخرى تتعلق بكل هذه المواضيع. نحن رفعنا الصوت مرارا حول التدقيق المالي على ان تأتي عالمية موثوقة للتدقيق فلا يمكن ان نطرح على مر السنين هذا الموضوع وعندما نصل اليه نقول لا نريده وهذا التدقيق يسبق الموقف من اي موضوع، فاذا تبين ان الامور صحيحة فهذا عظيم، التدقيق المالي لا يمكن ان يشمل مؤسسة واحدة يجب ان يبدأ ونحن معه بمصرف لبنان، الامس قبل اليوم، انما يجب ان يذهب الى الكهرباء والجمارك والانماء والاعمار والمرفأ والريجي لا ان يستثني احدا، عندها يمكن نزع ذريعة الاستهداف لذلك اذا لم نقم بالتدقيق المالي الشامل والكامل في كل المؤسسات فلا يمكن الذهاب الى حلول".

وقال: "في هذا المجال كلما قلنا كلمة تتعلق بالتدقيق المالي او بحماية الودائع واموال الناس ننسى امرا مهما، فعلينا ان نميز بين ودائع الناس الذين تعبوا في جنيها وبين ودائع المسؤولين الذين تحوم عليها علامة استفهام، يمكن ان نميز بين الخيط الابيض والاسود. اما ما يتعلق بودائع فهي مقدسة وهذا تعبهم وعرق جبينهم وحاضرهم ومستقبلهم، لذلك ممنوع المس بهذه الودائع اطلاقا ولن نقبل ان نشرع اي قوانين تمس بدرهم من ودائع الناس، اما الاموال المتعلقة بمن يتعاطى بالشأن العام فهذا موضوع اخر فليدقق به ومن لديه الطرق الشرعية والقانونية لا يمس به والباقي يخضع لاسترداد الاموال ومحاربة الفساد".

واضاف: "في هذا المجال تصدر اصوات تقول النظام المصرفي وهيكلة مصرف لبنان، نحن نؤكد حرصنا على النظام المصرفي وعلى القوانين التي ترعى مصرف لبنان، ولاننا نؤكد حرصنا على النظام المصرفي ومصرف لبنان فهذا لا يعني ان هناك احدا فوق القانون، فاذا اردت الدفاع عن نظام فعلى النظام احترام القانون والمعايير المحلية والدولية، وعندما لا يحترمها يكون يعرض هذا النظام، ولا يقول مثلنا انتم تحت القانون وتعالوا لنطبق القانون، فمن يخرب النظام هو الذي لم يطبق القانون ولم يحترم ودائع الناس ولم يخاطر بها، ومن يريد ان يطبق النظام عليه ان يطبق المعايير الدولية لا ان يخترع معايير ويلعب بكل الامور، لذلك اؤكد من هنا اننا حماة النظام المصرفي الصحيح وحماة استقلالية قرار مصرف لبنان، وبقدر ما نحن حماة نريد تطبيق القوانين، ولا احد يقبل ان يستهدف خارج القانون، انما ايضا لا احد يقبل ان يحمي احدا من تطبيق القانون مهما كان موقعه وقدره، حماية احد يطبق عليه القانون بشفافية واصول ووفق معايير حقيقية هو مطلب كل اللبنانيين ومن دونه لا يمكن بناء دولة".

وتابع: "منذ فترة نشكو من التعيينات في مجلس الوزراء، ونقول ان هذه التعيينات هي عبارة عن محاصصة وهي كذلك، ونقول ان كل طائفة او مذهب يختار سياسيوه الاشخاص الذين سيأتون في الفئة الاولى ويعينهم ويصبحون مستتبعين لهم، ففي موضوع القضاة هناك قانون استقلالية القضاء نعمل عليه، وكذلك قانون الموظفين، واليوم اقرت في اللجنة آلية التعيينات التي تفتح الباب امام اختيار الاكفاء ولوضع كل الوظائف المطروحة امام كل الذين يملكون الكفاءة وتخضع الى آلية تجعل وصول من هم اكفأ من دون الغاء صلاحية الوزير ومجلس الوزراء، انما توضع آلية تؤدي الى اختيار الافضل، واذكر ان هذه الالية من دون قانون طبقت عام 2010 لمدة صغيرة، وادت الى تعيين اكفاء، ولكن عاد وجرى ضربها عرض الحائط، ومؤخرا فكرت الحكومة بارسال مشروع قانون الى مجلس الوزراء في هذا المجال، وكنت قد تقدمت شخصيا باقتراح قانون ايضا وحصل تنسيق مع الوزير دميانوس قطار لان وزارته معنية في هذا الموضوع، واليوم تمت الموافقة على هذا الاقتراح وسنذهب به الى الهيئة العامة، واذا اقرته يكون قد اصبحت لدينا الية للتعيينات وهذه الالية جرى اقتراحها، والوزير ملحم رياشي طبق هذه الالية القريبة جدا مما اقترحناه، واقول لننقل معاركنا كلها ونعود لاحترام الدستور والقانون واذا كان من خلاص للبنان واللبنانيين ومعيشتهم وودائعهم، لا تحصل الا تحت سقف القانون لا بالكيدية والانتقائية انما بأن تكون سواسية على الجميع وتحت سقف القانون".

سئل عن الالية وحتى اقرارها في الهيئة العامة فهل مجلس الوزراء يمكن ان يعين خارج الالية؟
اجاب: "ان الوعد الذي اخذناه وبعد ان نقلنا توصية من لجنة الادارة والعدل مع الوزير قطار اخذنا وعدا بانتظار اقرار الالية للسير بالتعيينات".

سئل عن التدقيق الشامل واعطاء الخطة الاقتصادية الاولوية وما اذا كان يتخوف من محاسبة وفق خلفيات كيدية وتصفية حسابات؟
اجاب: "هنا دورنا الرقابي، فاذا الحكومة ارادت فعل ذلك، وهنا يتردد السؤال كثيرا، وقلنا اننا من الفريق الذي لم يمنح الحكومة الثقة، انما نحن من الفريق الذي قال في المكان الذي تفعل فيه الحكومة امر جيد نكون معها، وفي مكان الخطأ نكون ضدها. لماذا؟ لان وضع البلد لا يتحمل ترف التعاطي الا هكذا، فقبل كل شيء نضع الناس المحتاجين ونعقد جلسة سريعة لاقرار المبلغ المطلوب في الحكومة لتوزيعه على العائلات الاكثر عوزا، وهنا وانطلاقا من شعورنا انه يجب ان نتعامل مع الحكومة في المكان الذي تعمل به جيدا من اجل ان نشرع ونسهل قضايا الناس وسوف ننتظر الخطة والخطوات ونبارك خطواتها في مصرف لبنان، ونحن معها ونطلب تعميمها، وتفضلي يا حكومة وعمميها لكي تثبتي انك تريدين التدقيق في كل الأماكن حتى لا يقال ما تقولينه، واذا شعرنا بعد فترة اسابيع ان هناك استهدافا خارج معاملة الجميع تحت القانون، طبعا نتعاطى معها من خلال دورنا الرقابي ونقول توقفوا وقد جاء دور مجلس النواب".

وختم: "لأول مرة هناك حكومة لا تجمع الكل وهذا يفتح باب المساءلة والمراقبة فتعالوا للعب هذا الدور ضمن نظامنا، ففي كل مرة نخرج فيها عن نظامنا نخرب بلدنا وانفسنا ونتجه الى الشارع فلتكن اللعبة ضمن المؤسسات للحفاظ على نظامنا وضمن القواعد والقانون ونحن كقوات لبنانية نريد ان نلعب هذه اللعبة داخل المؤسسات ووفقا للدستور والقوانين".

اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عبدالله: القضاء المستقل هو المسؤول عن محاربة الفساد
المزيد
عناوين الصحف ليوم الجمعة 10 كانون الأول 2021
المزيد
دروس في الدروز
المزيد
عون وباسيل "يعومان" على الترسيم: "الاستثمار النفطي" بدأ!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟