Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- نائب رئيس "التيار": بو صعب هو من قرّر الانفصال! - رئيس بلدية هيتلا يروي حادثة الاعتداء عليه بالحقائق ..ويطالب وزير الداخلية بالتدخل لاحقاق الحق - الاحتلال يحاصر أحد المخيمات في طولكرم ومقتل 7 فلسطينيين وإصابة 4 جنود إسرائيليين - ثاني رائد فضاء عربي يفارق الحياة! - أبو فاعور يكشف عن تصور لاعادة النازحين! - الرئيس سليمان يبحث والسعد أزمة النزوح - الفرد رياشي: متردد وخايف بكل خطوة بدو ياخدها... - النائبة ندى البستاني: لا يُخوّن من حذّر وشرّع وخطط وبادر لعودة النازحين السوريين. - كواليس اتخاذ قرار ضربة إسرائيل.. مراوغة وخوف من المحظور - اجتماع في أزهر البقاع بين الغزاوي ولحود لمتابعة استثمار اراضي الأوقاف الزراعية - كرامي: البديل عن الحوار هو الفتنة والتقسيم والدمّ - شمعون: ننبه من اللعب بالنار لانها ستحرقنا جميعا - قيومجيان لمناصري "التيار": ادعموا طرح جعجع بدل اتهام "القوات" بما لم ترتكبه - هل تلقى لبنان رسالة تحذيرية من ضربة إسرائيلية واسعة له؟ - "الأمن العام" مستعد لترحيل ما بين نحو 3000 نازح غير نظامي في هذه الحالة - الفولكلورُ اللبنانيُّ...! - «المركزي» يبحث عن «فترة سماح» - قنابل مضيئة فوق القطاعين الغربي والاوسط وموقع حدب يارين في مرمى نيران "الحزب" - ماكرون يمسك مجدداً بالملف اللبناني وعازم على مساعدته - إجراءات "المركزي" للحدّ من "الكاش" تبعد لبنان عن اللائحة الرمادية

أحدث الأخبار

- دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة!

الصحافة الخضراء

لبنان

كنعان: أرفض المساس بودائع الناس وتوسعة مطمر الجديدة

2020 نيسان 20 لبنان المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

أكد رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان ، "رفض أي مساس بالودائع المصرفية للناس، وهذا ما أبلغته للمعنيين بصفتي رئيسا للجنة، فطريق استرداد الأموال المنهوبة معروف ولن يكون على حساب الشعب، ومن مصلحة الدولة والمؤسسات الدولية، عدم الدخول الى أموال المودعين".

وقال في حديث إلى MTV: "تضامننا ووقوفنا بجانب اقتصادنا هو الأساس في هذه المرحلة، لأن السجالات السياسية لا تفيد، وأتمنى على المجلس النيابي الذي سيجتمع غدا، أن يعطي ما يتصل بالتداعيات الصحية والاجتماعية والاقتصادية لكورونا، الأولوية ويقرها".

وكرر "الدعوة الى تحالف عابر للكتل النيابية والسياسية للتعاون في الموضوع المالي والاقتصادي والاجتماعي، للتعاون على ما يؤمن حقوق الناس ومصلحة الدولة في هذه المرحلة وتقديم الحلول، وبدأنا بصفتنا نوابا، بالتنسيق الفعلي في هذا الموضوع".

أضاف: "تقدمنا باقتراح قانون لإنشاء صندوق لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، يتغذى من إيرادات الدولة ومساعدات صندوق النقد والبنك الدولي والمؤسسات الخاصة والمجتمع المدني حتى لا يخسر اللبنانيون وظائفهم وتتمكن المؤسسات من دفع الرواتب، وهو مدرج على جدول أعمال الجلسة التشريعية الأسبوع المقبل، الى جانب رزمة اقتراحات هي إعفاء الهبات الخارجية المتعلقة بكورونا من الرسوم والضرائب، وتعليق المادة 32 من الموازنة التي تمنع البلديات من المساهمة بالمساعدات، وإعطاؤها المجال حصرا للمساعدة في ما يتعلق بكورونا، تعليق المهل العقدية والقانونية والقضائية مع استثناء ما هو متعلق بالنفقة وأمور إنسانية أخرى، وتحديد سقف للفوائد المصرفية على الحسابات المدينة".

وردا على سؤال أجاب: "طرح الهيركات لا حظ له، ويجب تقديم البدائل. لا يجوز على أي ناشط في الشأن العام المعارضة للمعارضة وتسجيل النقاط، فيما يفترض في هذه المرحلة تقديم الحلول العملية".

وأشار الى أن "الخطة الحكومية لم تصبح مشروعا بعد، بل هي مجموعة أفكار حتى اللحظة، وجزء منها إصلاحي جيد، ولكن يمكن صياغته بشكل مختلف ليتضمن نقاط قوة، وخصوصا أن لدى لبنان موجودات تتخطى دينه يمكن الاستفادة منها بالشكل السليم".

وتابع: "نحن في وضع صعب، لكننا قادرون على الخروج بخطة توزع توزيعا عادلا لتبعات التعثر القائم فتتحمله الدولة أولا ومصرف لبنان ثانيا والمصارف ثالثا، إذ من غير العادل أن يتحمل الشعب الأعباء".

وشدد على أن "الإصلاح هو الأساس لتكون الإدارة مختلفة في المرحلة المقبلة، ويجب أن يكون التعاطي مع الحكومة وفق منطق بناء لا تدميري. لذلك، لا يمكن للأحزاب والقوى الموالية أو المعارضة التي ساهمت في الوصول الى ما نحن عليه أن تنفض يدها، والمطلوب التعاون البناء للخروج من الأزمة".

وردا على سؤال الأرقام الوهمية أجاب: "ليست هناك موازنات وهمية بل ممارسات وهمية في الدولة، فعلى سبيل المثال وصل دين المستشفيات الى 2000 مليار ورصد لهم 600 مليار في موازنة 2019، لكن هذا المبلغ لم يسدد للمستشفيات".

وطالب الجميع ب"الموافقة على إقرار إنشاء المحكمة الخاصة بالجرائم المالية". وقال: "لا يمكن تحميل الموازنات التي أقرت منذ العام 2017 مسؤولية ما آلت اليه الأمور، فالبلاد عاشت بلا موازنات على مدى سنوات، ووصلنا الى فجوة مالية بلغت 27 مليار دولار. لذلك، هناك ضرورة لإنجاز التدقيق بالحسابات المالية لتعرف الدولة ما لها وما عليها. والسؤال يوجه لديوان المحاسبة أين أصبح التدقيق بالحسابات؟"

ووصف أداء رئيس الحكومة حسان دياب ب"الجيد وهو يظهر عن نشاط وإرادة في العمل، وقد تكون هناك حاجة لترجمات عملية أسرع أحيانا في هذه المرحلة. يجب وضع السياسة خارجا لنتمكن من الخروج من الأزمة".

واعتبر أن "الصراع السياسي قتل أكثر من مرة محاولات الخروج من الواقع المتأزم وإصلاحه، وهو ما أوصلنا الى ما وصلنا اليه، لذلك أدعو الى عزل السياسة عن الملفات الاقتصادية والاجتماعية لنتعاون على الخروج من الحال الراهنة".

وعن عودة الرئيس سعد الحريري الى لبنان قال: "ما من بلد يسير بلا معارضة بناءة، وهذا النوع من المعارضة مطلوب بالطبع، ولكن أتمنى على الرئيس سعد الحريري والنائب وليد جنبلاط وكل الأفرقاء ألا يجر أحد، لا المعارضة ولا السلطة، الى الانهيار القاتل، فالوقت ليس لتصفية الحسابات بل للقيام بما يخدم مصلحة البلد".

وبالنسبة إلى قوانين العفو المطروحة على جدول أعمال الجلسة التشريعية، قال: "العفو العام يمكن النظر به، ولكن لا للعفو عن الإرهابيين ومن اعتدوا على الجيش، ولا يمكن تكوين نظرة واحدة الى تجار المخدرات، والى مسجون بتهمة التعاطي".

وقال: "كما أن تغيير النهج والإدارة والرؤية مطلوب في الإصلاح المالي، كذلك الأمر على مستوى الإصلاح القضائي".

أضاف: "يجب تقوية المستشفيات الحكومية وتطويرها ودعم القطاع الصحي والاستشفائي، فأزمة كورونا قرعت جرس الإنذار على هذا الصعيد، لذلك تحركت سريعا وقمت بإعداد مشروع قانون لتأمين مستحقات المستشفيات، وبادر رئيس الجمهورية وطرح المسألة فتبناها مجلس الوزراء. أما المبنى الجديد لمستشفى ضهر الباشق فجهز، والعمل يجب أن ينتهي الأسبوع المقبل والتجهيزات الطبية ستصل إلى المستشفى في الأيام المقبلة، وهذه المسألة تابعها معي مدير المستشفى الدكتور روجيه الحاموش".

وردا على سؤال أجاب: "لن أقبل بتوسعة مطمر الجديدة، وهو موقفي منذ العام 2016. لن أسير بأي خيار يعاكس قناعاتي في هذا المجال ويؤمن مصلحة الناس. المطلوب الموازنة بين منع تجدد كارثة عودة النفايات للشارع والحلول الممكنة".

وختم كنعان: "التيار ليس حزبا بالمفهوم الجامد، فالرئيس ميشال عون لم يؤسس حزبا بل أسس تيارا، والوزير جبران باسيل يحاول تنظيم تيار يضم اليسار واليمين في مكوناته، فيلتقي على فكرة لبنان السيادي ويتفاعل في مقاربة الملفات الاقتصادية والمالية والاجتماعية".


اخترنا لكم
الفولكلورُ اللبنانيُّ...!
المزيد
الأدوية المزوّرة تُباع في صيدليات غير شرعية و"حزبية" وسلّوم: لقرار سياسي يوقف التهريب
المزيد
"ميني تباينات" بين أعضاء الخماسية وانفتاح بين الرياض و"التيار"
المزيد
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
اخر الاخبار
نائب رئيس "التيار": بو صعب هو من قرّر الانفصال!
المزيد
الاحتلال يحاصر أحد المخيمات في طولكرم ومقتل 7 فلسطينيين وإصابة 4 جنود إسرائيليين
المزيد
رئيس بلدية هيتلا يروي حادثة الاعتداء عليه بالحقائق ..ويطالب وزير الداخلية بالتدخل لاحقاق الحق
المزيد
ثاني رائد فضاء عربي يفارق الحياة!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ابو شرف: الغرامة في قضية الطفلة طنوس مجحفة والنقابة ستعمد إلى ممارسة كل السبل المتاحة قانونيا للمراجعة ضد القرار واعتصام رمزي الاثنين
المزيد
المطران عودة: بلدنا عالق بين مجلس وزراء معلق الاعمال وتحقيق يعمل السياسيون على تعليقه
المزيد
اليكم سعر الدولار صباح اليوم
المزيد
أرسلان مهنئا بعيد الفصح في الشويفات: للالتفاف حول مؤسسة الجيش وهي الضمانة الوحيدة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار