Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

ابو نصار من موسكو: الطلاب يُعانون ولبنان طلب رسمياً المساعدة من روسيا

2020 نيسان 19 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


----خاص ----

الطلاب اللبنانيين ابناء الطبقة المتوسطة والفقيرة، الذين أُجبروا على السفر إلى روسيا وبيلاروسيا وأوكرانيا طلباً للعلم، وهرباً من سيف الأقساط الجامعية العالية في لبنان والغرب، والذي لا يرحم ولا طاقة لهم به، أصبحوا اليوم بين نارين: نار أكلت مداخيل أهلهم المحدودة بعد الارتفاع الجنوني لسعر صرف الدولار، ونار المصارف التي امتنعت عن تحويل الأموال لهم، واحتجزت مدّخرات ذويهم القليلة، والتي كانوا خبأوها لتعليم أولادهم، وترفض كذلك اليوم استلام العملة اللبنانية وتحويلها لهم ايضاً. وللإضاءة على هذا الموضوع، كان ل «الثائر» مع سعادة سفير لبنان في روسيا الأتحادية الأستاذ شوقي ابو نصار الحوار التالي :

سعادة السفير سنبدأ بالموضوع الأهم حالياً
١- ما هو وضع الجالية اللبنانية خاصة الطلاب في روسيا، وما هو عددهم تقريباً، وهل من إجراءات اتخذتها السفارة لمساعدتهم؟

إن روسيا ليست بلد اغتراب بالمعنى الحرفي للكلمة، كأوروبا وأمريكا أو دول الخليج. إن ابناء الجالية هنا لا يتجاوز عددهم ١٥٠٠ شخص، نصفهم تقريباً من الطلاب الذين يدرسون في مختلف المدن الروسية، خاصة في موسكو وسان بيتر سبورغ .
منذ بداية الأزمة اللبنانية أنشأتُ في السفارة لجنة طوارئ، مؤلفة من القنصل وأربعة موظفين. وتم نشر أرقام هواتف لتلقّي اتصالات الطلاب ٢٤/٢٤ ساعة، ومتابعة أوضاعهم وحاجاتهم، وهي ترفع لي تقريراً يومياً، وأنا أتابع عملها وأُعطي التوجيهات اللازمة .

لا إصابات بين أعضاء الجالية لا في روسيا ولا في دولة بيلاروسيا والتي تدخل ضمن صلاحياتي، ولدينا هناك قنصل فخري يتابع أوضاع الجالية، ويرفع لي تقارير يومية، ونأمل أن تستمر سلامة الجالية حتى الإنتهاء من هذا الوباء الخبيث .



٢- من المعروف أن الطلاب اللبنانيين في روسيا معظمهم من ابناء الطبقة الفقيرة واليوم يعانون مشاكل مالية لاسباب عديدة تفاقمت مع أزمة كورونا
فهل من مساعدات مادية لهؤلاء الطلاب؟ وكيف ستوزّع؟

إن غالبية ابناء الجالية هم من ابناء عائلات غير ميسورة حتى لا نقول فقيرة، ولقد أرسلوا ابناءهم للتحصيل العلمي كون الكلفة ليست مرتفعة مقارنة مع لبنان أو الدول الأوروبية. والبعض يحصل على منح تعليمية تُقدّمها روسيا مشكورة .
قبل بدء أزمة الوباء ومنذ بدء الأزمة في لبنان وتوقُّف المصارف عن التحويلات، نشأت أزمة كبيرة جداً أمام اللبنانين عموماً والطلاب خصوصاً، كونهم يعتمدون على التحويلات التي يُرسلها لهم ذووهم. لكن بسبب القرارات الغير مُحِقّة والمُجحفة التي اتخذتها المصارف بوقف التحويلات الى الخارج، تفاقمت مُعاناة الطلاب وأصبحت أوضاعهم المعيشية صعبة للغاية .
إن السفارة اللبنانية تستمد إمكاناتها من الدولة اللبنانية عبر وزارة الخارجية، وجميعنا نعلم أن هذه الإمكانات محدودة، خاصة في ظل الأزمة التي يعانيها لبنان حالياً. وبالرغم من ذلك أنشأت السفارة صندوقاً لجمع التبرعات لمساعدة الطلاب والمحتاجين. وشجّعت مختلف الأحزاب والجمعيات على مساعدة الطلاب، ويتم الآن توزيع بعض المساعدات المادية، وإن كانت بسيطة. ويتم توزيع حصص غذائية عليهم في السكن الجامعي، لمساعدتهم على تخطّي هذه الأزمة .
وهنا أُريد أن أتقدم بالشكر إلى السلطات الروسية، ومُديري الجامعات، لمساهمتهم بتقديم المساعدة والدعم للطلاب اللبنانيين، خاصة في الفحوصات الطبية، وأخصُّ بالذكر أيضاً السلطات والجامعات في بيلاروسيا، والتي تقوم بتقديم المساعدة والدعم للطلاب اللبنانيين على أراضيها، وهذا طبعاً يُعبّر عن حُسن ومتانة العلاقات بين لبنان وكل من روسيا وبيلاروسيا .



٣- ما هو مصير العام الدراسي للطلاب وهل من اتصال أو تنسيق بين السفارة ووزارة التعليم الروسية؟

لقد توقفت الدراسةمنذ أكثر من شهر في كافة الجامعات، ولكنها مستمرة عن طريق الأونلاين. وهنا أُريد أن أُلفت إلى أن معظم الجامعات تنصح الطلاب اللبنانيين بعدم المغادرة الآن، كونه في حال إستئناف الدراسة قريباً، وتعذّر عليهم العودة من لبنان، فهم قد يخسرون العام الدراسي، وهذا ليس في مصلحتهم طبعاً .
إن السفارة تُتابع شؤون الطلاب بشكل يومي، وتم التواصل مع السلطات الروسية وإدارات الجامعات، وكان تجاوبهم معنا ممتازاً، وطلبت منهم عدم اتّخاذ أية تدابير عقابية بحق الطلاب اللبنانيين، المتخلفين عن دفع الأقساط الجامعية أو حتى أقساط السكن، وكذلك في بيلاروسيا، وقد تلقينا وعداً منهم بأنهم لن يتخذوا أي إجراء عقابي بحق الطلاب اللبنانيين. وكذلك هناك تسهيلات فيما يتعلق بالإقامات المنتهية والتي تحتاج الى تجديد، وسيتم إعطاء مُهل لتسوية الأوضاع .



٤- المسافة بين موسكو وبعض أماكن تواجد الطلاب في المدن الروسية كبيرة جداً والنقل متوقف حالياً. هل يمكن لهؤلاء الطلاب الوصول الى موسكو في حال تم تسيير رحلات من شركة الميدل أيست الى موسكو؟ وهل من تنسيق مع السلطات الروسية لحل هذه المشكلة؟

بالنسبة للطلاب الموجودين خارج موسكو، وفي حال تم ترتيب رحلات من الميدليست الى موسكو لإعادة اللبنانيين، نحن سنقوم بما يلزم. وأنا أرسلت عدة برقيات إلى وزارة الخارجية اللبنانية، وطلبت فيها تنظيم رحلات لإعادة الراغبين، والذين يبلغ عددهم ٤٥٠ شخصاً تقريباً، غالبيتهم من الطلاب .
من الواضح طبعاً أن رحلات الطائرات اللبنانية تتم إلى عواصم الدول، وهنا إلى موسكو طبعاً. وفور إبلاغنا بمواعيد وصول هذه الطائرات، سنقوم بالأتصال والتنسيق مع السلطات الروسية، وسلطات الأقاليم هنا، لتحديد وتنظيم عملية نقل الطلاب من هذه الأماكن إلى موسكو. وذلك استناداً الى المعلومات الدقيقة التي ستردنا من بيروت، ونحن لن نترك الطلاب أينما كانوا وسنكون إلى جانبهم .



٥- هل قدّمت الجالية اللبنانية أية مساعدات للطلاب؟ وما هي حصة الطلاب في روسية من مبلغ المليون دولار الذي قدمته شركة الريجي؟

بالنسبة للمساعدات، فكما سبق وذكرت تحاول السفارة قدر الإمكان جمع التبرعات وتوزيعها على الطلاب كحصص متساوية، أكان نقداً أو كحصص غذائية .
أمّا فيما يتعلق بالمبلغ الذي قدمته شركة الريجي لدعم الطلاب، فلا علم لدى السفارة بهذا الموضوع، ولم يتم حتى الآن إبلاغنا عن أي مبلغ سيُخصص للطلاب في روسيا .



٦- من المعروف أن روسيا قدّمت مساعدات الى إيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية وسوريا لمكافحة وباء كورونا. فهل هناك من مساعدة روسية للبنان؟

لقد تواصلنا مع السلطات الروسية، واتصلت شخصياً مع نائب وزير الخارجية الروسية لشؤون الشرق الأوسط الصديق العزيز ميخائيل بوغدانوف. وأرسلت رسالة رسمية استناداً إلى طلب وزارة الصحة اللبنانية، المحال إلينا عبر وزارة الخارجية، والذي حددت فيه المواد الطبية التي يحتاجها لبنان .
حتى الآن لم يصلنا جواب رسمي، وعلمنا أنه تتم دراسة الطلب، مع العلم أن روسيا أصبحت مشغولة بمشاكلها، وإن يكن حجم الإصابات هنا هو أقل مما في الدول الأوروبية وأمريكا، ونأمل أن يبقى محدوداً، وأن تنتهي قريباً هذه الأزمة الصحية .



٧- كيف تُقيّمون بشكل عام العلاقات بين لبنان وروسيا؟ وهل هناك اهتمام روسي بلبنان أم أن روسيا منشغلة حالياً بمشاكل أخرى؟

إن العلاقات الشعبية مع روسيا تعود إلى القرن الثامن عشر، أمّا العلاقات الدبلوماسية الرسمية فقد بدأت في عام ١٩٤٤ مع الإتحاد السوفياتي، واستمرت مع وريثته روسيا الإتحادية، وما زالت تتطوّر باستمرار، ولبنان يعتزُّ بعلاقات الصداقة التي تربطه مع هذه الدولة العظمى .
واليوم العلاقات مميزة جداً في كافة المجالات؛ السياسية، والأقتصادية، والتربوية. وأنا كسفير مُعتمد أسعى دائماً مع الأصدقاء الروس الى تمتينها وتطويرها في خدمة مصلحة البلدين .
إن روسيا مهتمة جداً كما تعلمون بمنطقة الشرق الأوسط، خاصة بعد تدخلها العسكري المباشر في الأزمة السورية، والتي تعتبره روسيا مرتبطاً بأمنها القومي، ومصالحها الأستراتيجية. وهي في هذا الإطار مهتمة طبعاً بلبنان، وكدولة عُظمى تتابع الأحداث في كافة الأماكن في العالم .



٨- هل من كلمة أخيرة سعادة السفير؟

في الختام أودُّ أن أشكر موقعكم "الثائر"، وأتمنى التوفيق لهذا المنبر الإعلامي المميز. وأُريد أن أوجه رسالة من خلالكم إلى الطلاب في روسيا وبيلاروسيا، وإلى ذويهم في لبنان، فاليطمئنوا بأن السفارة لن تألوَ جهداً لمساعدتهم .

لا شك أن الأزمة كبيرة، وكما يعلم الجميع أن دُولاً متطورة تنوء تحت وطأة هذا الوباء، ودولة عُظمى كالولايات المتحدة الأمريكية أو كبريطانيا وفرنسا والمانيا وإيطاليا وغيرها وحتى روسيا أيضاً تُعاني. وفي ظل الإمكانات المحدودة للدولة اللبنانية وبعثاتها الخارجية، فالأزمة ليست سهلة،
ونأمل أن نتخطى هذه المحنة بأسرع وقت ممكن، وأن تمر بأقل الخسائر الممكنة، لأبناء الجالية اللبنانية في روسيا وفي بيلاروسيا، ولبنان والعالم عموماً، وعسى أن تعود الأمور إلى مجاريها في أقرب وقت ممكن .



حاوره " اكرم كمال سريوي "
اخترنا لكم
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
اخر الاخبار
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أمل: ليقم وزراء تصريف الاعمال بمهامهم من دون تردد بما يؤمن رعاية المواطنين في هذه الأزمة
المزيد
روسيا تعلن قتل 490 عسكرياً أوكرانياً و50 قومياً وتدمير 22 دبابة
المزيد
وعدٌ جديد من ماكرون.. وخشية من تعديل موقفه
المزيد
في الانتظارِ... لا تزالُ العتمةُ في ديارنا عامرةً!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة