Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

في العالمِ وباءٌ وفي لبنانَ "أوبئةٌ"...

2020 نيسان 17 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "


يقول أحد أكثر أمثالنا عمقاً:"اللي بيشوف مصيبة غيرو، بتهون مصيبتو" ...
المصيبة هنا هي فيروس كورونا ... لقد ابتلى بها العالم أيما بلاء... من الصين إلى الولايات المتحدة الأميركية، وما بينهما من دول القارة الأوروبية، وصولًا الى افريقيا والشرق الاوسط .
هذه معطيات لا تُخطئ وتؤكد ان جبهة كورونا لن تحقق أي اتفاق لوقف النار الصحي، مع العالم أجمع، طالما هي في الخطوط الامامية وتتقدم أمام عجز العالم عن المعالجة .
ولمزيدٍ من الحقائق ، لا بد من التوقف عند ما تقوله المختبرات الفرنسية وفحواه أنه لا بد من التعايش مع هذا الوباء إلى حين إيجاد اللقاح له، وهذا ما لن يظهر في المدى المنظور .
***
" بلوتُناَ" في لبنان أننا نعيش في حقل من "الأوبئة"، وما ظهور كورونا إلا لأضافة وباءٍ على هذه الاوبئة .
الوباءُ الاكبرُ هو الفساد وما يتفرع عنه ... وما يحاول دولة الرئيس دياب القيام به هو نوعٌ من انواع "المعالجات الأكاديمية" التي حين تصل إلى ارض الواقع تتبخر بسرعة !
على سبيل المثال لا الحصر، ما معنى ان يتضمن "برنامج الإصلاح الحكومي" توزيعاً لخسائر إجمالية بقيمة 83 مليار دولار سيتحملها مصرف لبنان والمصارف ودافعو الضرائب؟
لماذا ليس هناك من ذكرٍ لمَن تسببوا في هذه الخسائر الجسيمة؟
لماذا على المودعين ان تُوزَّع عليهم الخسائر، فيما لم توزَّع عليهم الأرباح؟
ثم هناك ازدواجية معايير: صغار المودعين الذين تقل حساباتهم عن خمسة ملايين ليرة او ثلاثة آلاف دولار، بإمكانهم سحب ودائعهم كاملةً .
هؤلاء عددهم مليون و 715 ألف مودِع، وكلفة هذه العملية نحو 800 مليون دولار ، ولكن ماذا بعدها؟
ماذا عن المودعين الذين تتجاوز ودائع كل منهم الخمسة ملايين ليرة، هل يُعاقبون لأنهم آمنوا بالبلد؟
ما ذنب المغتربين الذين جنوا رساميلهم في الخارج من دون أي استفادة في الداخل كالسندات وغيرها ؟ هل يُعاقبون لانهم لبنانيون آمنوا بوطنهم؟
***
كفى فلسفات مالية، كفى ضغطاً على الشعب والمودعين منه، الفساد معروف بأشخاصه ومن لف لفهم،لا ضميرَ، لا خجلَ، لا شعوراً بالذنبِ، لا ذوقَ، وليس لهم رفةُ جفنٍ من الانسانية .
يبدو ان هناك مَن هُم بالمرصاد ويأتي في مقدمهم نقيب المحامين ملحم خلف الذي هو عن حق "نقيب ثورة 17 تشرين".
نقابة المحامين، وبطلب من النقيب خلف، تعمل على أكثر من جبهة، لتشكيل لجنة خاصة ، لمتابعة ملف استعادة الأموال المنهوبة.
وتضم اللجنة مجموعة من المحاميات والمحامين بدأوا العمل لتحضير الملفات والدراسات منذ فترة وتحديداً عندما زار بيروت القاضي الفرنسي شارل براتس، الذي يعتبر من أهم القضاة العاملين على استعادة الأموال المنهوبة، بعدما تمكن من إعادة مليارات الدولارات للخزينة الفرنسية كانت في عداد الأموال المهدورة.
مجلس النقابة التقى براتس الذي عرض تجربته وخبرته في مجال استعادة الأموال المنهوبة، مبدياً استعداده التام لمساعدة القضاء اللبناني في هذا المجال.
***
انها المعركة الكبرى لانجاح الثورة النائمة باستعادة الاموال المنهوبة.
الى ذلك الحين يمكن لدولة الرئيس دياب القيام بتخفيضٍ اداريٍ جذري لكل المصاريف ، قلنا بمقال البارحة لم لا يتم "حجرٌ وزاريٌ" على بعض الوزراء الى ما بعد انتهاء فيروس الكورونا.
و "حجرٌ" على الغاء المستشارين وما اكثرهم، ويمكن عمل الكثير، لكن بالنهاية انها معركةٌ طاحنةٌ بين نظيفيِ الفكرِ واليدينِ والفاسدينَ ،
وهل من قدرةٍ لدولة الرئيس دياب وضع يده بيد من يحاولون استعادة الاموال المنهوبة من الشعب بكل ضميرٍ وشفافية.
اذا كان يمكنه ذلك، فليصرّح دولته به علنا وليبدأ العمل الجدي والمجدي ،
اما اذا كان العكس، سنطالب من هم مهندسو اموالهم المحصنة في الخارج حتى اصبحوا يحددون مسار حياتنا اذ قرروا لا أستيراد الا القمح والفيول والدواء ولا موادغذائية الا المحلية منها،
لا بأس اطلاقاً ،فشعبُ لبنانَ حضاريٌ أصيلٌ،يستطيعُ العيشَ مع "الخبزِ والزيتونة".
اما ماري انطوانيت وما حصل بها لاحقا فسيكون لحديثي النعمة من"أفسد الفاسدين".
ما عليكم وأخر هَمِناَ فلسفاتُكم واظهار انكم تفهمون بـــ CAPITAL CONTROL و HAIRCUT و BAIL OUT ، أفرجوا عن دولاراتنا المحجوزة بسبب تماديكم بكل انواعِ واشكال الفساد الذي لا كلماتٍ تعبرُ عنه،غيرُ نهبٍ وسرقةٍ.
***
لنصبرْ على وباءِ الكورونا الذي هو اقل شراسةً منكم عندنا في لبنان،ولننتظرْ كم بأستطاعةِ الشعبِ ان يتحملكُم...
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ارتفاع قياسي...أكثر من 100 اصابة جديدة بالكورونا في لبنان
المزيد
لقاء الجمهورية دعا أهل القلم إلى مزيد من الشجاعة الملتزمة
المزيد
بالفيديو- الجيش الإسرائيلي يسقط صاروخ أرض-جو أطلق من لبنان ويستهدف الخلية التي أطلقته
المزيد
قضية تجسس بن سلمان على المسؤولين اللبنانيين تتفاعل... وباريس تفتح تحقيقاً!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس