Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- نزيه نجم: الفساد أكل البلد والعقوبات الاميركية خلطت الاوراق - جنبلاط: ماذا وراء مقتل العقيد منير ابو رجيلي؟ - أمير سعودي بارز يتحدث عن "تكذيب الملك سلمان" ويهاجم "المتهم الكذاب" - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 03-12-2020 - التقرير اليومي لمستشفى الحريري: اجراء 334 فحصا و حالة وفاة واحدة - شروط جديدة لاستخدام "واتساب".. والرفض يعني "توديع التطبيق" - نائب رئيس التيار للشؤون الإدارية مارتين نجم كتيلي: بعد انسحاب شركة التدقيق الجنائي لم نسمع أي اعتراض الا من التيار الوطني الحر - عبد الله شكر لخير تخصيصه 500 مليون ليرة لقسم كورونا في مستشفى سبلين - الطبش: لقوانين تحترم خصوصيات ذوي الاعاقة وترعى ظروفهم - خُطِفَ... وهو في طريقِ العودة - بولا يعقوبيان تهنئ الطلاب المستقلين في الجامعة اليسوعية "بفوزهم الكاسح" - دياب ترأس اللجنة الوزارية لمتابعة ملف الوباء حسن : المستشفيات الميدانية جاهزة وأنجزنا كل الخطط والتقييم أصبح واضحا - التقاليد الشعبيّة في عيد الشهيدة بربارة - المجلس الاعلى للدفاع قرر تمديد التعبئة واتخاذ اجراءات امنية خلال شهر الاعياد عون:الوضع يتطلب متابعة استثنائية دياب:لاحباط مخططات العبث بالاستقرار - تقرير وزارة الصحة بشأن كورونا... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات الجديدة اليوم؟ - عكر عن الخروقات الإسرائيلية للاجواء اللبنانية: على الأمم المتحدة التدخل السريع لوضع حد لهذه الإنتهاكات - بري استقبل كوبيتش وكليفيرلي: الوضع الاقتصادي على شفير التوسل فما الداعي الى التأخير ليوم واحد في تأليف الحكومة؟ - المحكمة الخاصة بلبنان: جلسة تمهيدية رابعة في قضية عياش في 16 كانون الحالي - عون استقبل وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا: الاصلاح معركتي والتدقيق الجنائي منطلق مهم له - جنبلاط: لعب الأولاد في التحاصص يعرقل الحكومة وحزب الله هو المنتصر الاكبر

أحدث الأخبار

- حاشية "ملكة النحل" تتسبب بفوضى عارمة في أحد المطارات أثناء ترحالها... صور وفيديو - فيديو "الاختراع الجنوني".. يصنع قارب صيد من خزان بلاستيكي - إطلاق المرحلة الثانية من مشاريع" بحر بلا بلاستيك" - عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك - عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ - أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها - رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط" - مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة" - رئيسة وزراء الدنمارك تبكي على "مذبحة" ارتكبتها حكومتها... فيديو - دراسة: المئات من الجمال الإماراتية تموت جراء تناول أكياس بلاستيكية - لسان الشيطان تزهر في موسكو - صورة فريدة للبدر في مشهد يشبه العين - وداعا دييغو... الرئاسة الأرجنتينية تعلن الحداد وقرار من "يويفا" عقب وفاة مارادونا.. ونابولي يبكي - 21 ديسمبر المقبل.. المشتري وزحل في مشهد لم يحدث منذ 800 عام - نفوق 100 حوت طيار على شواطئ نيوزيلندا - Lions We Sing We Serve Virtual Concert 2020 - انهيار الحائط الداعم للطريق العام المؤدي الى قرى أعالي جبيل مروراً بجسر غلبون... اليكم التفاصيل - مئات الفقمات تتزحلق على سطح بحيرة البايكال.. فيديو - علماء يزرعون جينات بشرية في أمخاخ القرود.. والنتائج "مذهلة" - فيديو لآخر غروب.. الشمس تغيب عن مدينة ولن تعود قبل 66 يوما

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مليون ليرة شهرياً لكل عائلة لبنانية محتاجة مقابل رفع الدعم
المزيد
وزير الصحة: الإصابات آخذة بالإرتفاع ولن يسعفها عديد الأسرة
المزيد
هل تراهنونَ على انتحارٍ جَمَاعيٍّ... او لم نعدْ نملكُ إلا احتقارَنا لكمْ
المزيد
سلاح أميركي ثقيل على طاولة مفاوضات الترسيم: التنازل أو العقوبات
المزيد
وفاة الرئيس الفرنسي الأسبق فاليري جيسكار ديستان بكورونا
المزيد
مقالات وأراء

في العالمِ وباءٌ وفي لبنانَ "أوبئةٌ"...

2020 نيسان 17 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "


يقول أحد أكثر أمثالنا عمقاً:"اللي بيشوف مصيبة غيرو، بتهون مصيبتو" ...
المصيبة هنا هي فيروس كورونا ... لقد ابتلى بها العالم أيما بلاء... من الصين إلى الولايات المتحدة الأميركية، وما بينهما من دول القارة الأوروبية، وصولًا الى افريقيا والشرق الاوسط .
هذه معطيات لا تُخطئ وتؤكد ان جبهة كورونا لن تحقق أي اتفاق لوقف النار الصحي، مع العالم أجمع، طالما هي في الخطوط الامامية وتتقدم أمام عجز العالم عن المعالجة .
ولمزيدٍ من الحقائق ، لا بد من التوقف عند ما تقوله المختبرات الفرنسية وفحواه أنه لا بد من التعايش مع هذا الوباء إلى حين إيجاد اللقاح له، وهذا ما لن يظهر في المدى المنظور .
***
" بلوتُناَ" في لبنان أننا نعيش في حقل من "الأوبئة"، وما ظهور كورونا إلا لأضافة وباءٍ على هذه الاوبئة .
الوباءُ الاكبرُ هو الفساد وما يتفرع عنه ... وما يحاول دولة الرئيس دياب القيام به هو نوعٌ من انواع "المعالجات الأكاديمية" التي حين تصل إلى ارض الواقع تتبخر بسرعة !
على سبيل المثال لا الحصر، ما معنى ان يتضمن "برنامج الإصلاح الحكومي" توزيعاً لخسائر إجمالية بقيمة 83 مليار دولار سيتحملها مصرف لبنان والمصارف ودافعو الضرائب؟
لماذا ليس هناك من ذكرٍ لمَن تسببوا في هذه الخسائر الجسيمة؟
لماذا على المودعين ان تُوزَّع عليهم الخسائر، فيما لم توزَّع عليهم الأرباح؟
ثم هناك ازدواجية معايير: صغار المودعين الذين تقل حساباتهم عن خمسة ملايين ليرة او ثلاثة آلاف دولار، بإمكانهم سحب ودائعهم كاملةً .
هؤلاء عددهم مليون و 715 ألف مودِع، وكلفة هذه العملية نحو 800 مليون دولار ، ولكن ماذا بعدها؟
ماذا عن المودعين الذين تتجاوز ودائع كل منهم الخمسة ملايين ليرة، هل يُعاقبون لأنهم آمنوا بالبلد؟
ما ذنب المغتربين الذين جنوا رساميلهم في الخارج من دون أي استفادة في الداخل كالسندات وغيرها ؟ هل يُعاقبون لانهم لبنانيون آمنوا بوطنهم؟
***
كفى فلسفات مالية، كفى ضغطاً على الشعب والمودعين منه، الفساد معروف بأشخاصه ومن لف لفهم،لا ضميرَ، لا خجلَ، لا شعوراً بالذنبِ، لا ذوقَ، وليس لهم رفةُ جفنٍ من الانسانية .
يبدو ان هناك مَن هُم بالمرصاد ويأتي في مقدمهم نقيب المحامين ملحم خلف الذي هو عن حق "نقيب ثورة 17 تشرين".
نقابة المحامين، وبطلب من النقيب خلف، تعمل على أكثر من جبهة، لتشكيل لجنة خاصة ، لمتابعة ملف استعادة الأموال المنهوبة.
وتضم اللجنة مجموعة من المحاميات والمحامين بدأوا العمل لتحضير الملفات والدراسات منذ فترة وتحديداً عندما زار بيروت القاضي الفرنسي شارل براتس، الذي يعتبر من أهم القضاة العاملين على استعادة الأموال المنهوبة، بعدما تمكن من إعادة مليارات الدولارات للخزينة الفرنسية كانت في عداد الأموال المهدورة.
مجلس النقابة التقى براتس الذي عرض تجربته وخبرته في مجال استعادة الأموال المنهوبة، مبدياً استعداده التام لمساعدة القضاء اللبناني في هذا المجال.
***
انها المعركة الكبرى لانجاح الثورة النائمة باستعادة الاموال المنهوبة.
الى ذلك الحين يمكن لدولة الرئيس دياب القيام بتخفيضٍ اداريٍ جذري لكل المصاريف ، قلنا بمقال البارحة لم لا يتم "حجرٌ وزاريٌ" على بعض الوزراء الى ما بعد انتهاء فيروس الكورونا.
و "حجرٌ" على الغاء المستشارين وما اكثرهم، ويمكن عمل الكثير، لكن بالنهاية انها معركةٌ طاحنةٌ بين نظيفيِ الفكرِ واليدينِ والفاسدينَ ،
وهل من قدرةٍ لدولة الرئيس دياب وضع يده بيد من يحاولون استعادة الاموال المنهوبة من الشعب بكل ضميرٍ وشفافية.
اذا كان يمكنه ذلك، فليصرّح دولته به علنا وليبدأ العمل الجدي والمجدي ،
اما اذا كان العكس، سنطالب من هم مهندسو اموالهم المحصنة في الخارج حتى اصبحوا يحددون مسار حياتنا اذ قرروا لا أستيراد الا القمح والفيول والدواء ولا موادغذائية الا المحلية منها،
لا بأس اطلاقاً ،فشعبُ لبنانَ حضاريٌ أصيلٌ،يستطيعُ العيشَ مع "الخبزِ والزيتونة".
اما ماري انطوانيت وما حصل بها لاحقا فسيكون لحديثي النعمة من"أفسد الفاسدين".
ما عليكم وأخر هَمِناَ فلسفاتُكم واظهار انكم تفهمون بـــ CAPITAL CONTROL و HAIRCUT و BAIL OUT ، أفرجوا عن دولاراتنا المحجوزة بسبب تماديكم بكل انواعِ واشكال الفساد الذي لا كلماتٍ تعبرُ عنه،غيرُ نهبٍ وسرقةٍ.
***
لنصبرْ على وباءِ الكورونا الذي هو اقل شراسةً منكم عندنا في لبنان،ولننتظرْ كم بأستطاعةِ الشعبِ ان يتحملكُم...
اخترنا لكم
التقاليد الشعبيّة في عيد الشهيدة بربارة
المزيد
هل تراهنونَ على انتحارٍ جَمَاعيٍّ... او لم نعدْ نملكُ إلا احتقارَنا لكمْ
المزيد
جنبلاط: لعب الأولاد في التحاصص يعرقل الحكومة وحزب الله هو المنتصر الاكبر
المزيد
مليون ليرة شهرياً لكل عائلة لبنانية محتاجة مقابل رفع الدعم
المزيد
اخر الاخبار
نزيه نجم: الفساد أكل البلد والعقوبات الاميركية خلطت الاوراق
المزيد
أمير سعودي بارز يتحدث عن "تكذيب الملك سلمان" ويهاجم "المتهم الكذاب"
المزيد
جنبلاط: ماذا وراء مقتل العقيد منير ابو رجيلي؟
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 03-12-2020
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نائب رئيس التيار للشؤون الإدارية مارتين نجم كتيلي: بعد انسحاب شركة التدقيق الجنائي لم نسمع أي اعتراض الا من التيار الوطني الحر
المزيد
أمير سعودي بارز يتحدث عن "تكذيب الملك سلمان" ويهاجم "المتهم الكذاب"
المزيد
نزيه نجم: الفساد أكل البلد والعقوبات الاميركية خلطت الاوراق
المزيد
دياب ترأس اللجنة الوزارية لمتابعة ملف الوباء حسن : المستشفيات الميدانية جاهزة وأنجزنا كل الخطط والتقييم أصبح واضحا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حاشية "ملكة النحل" تتسبب بفوضى عارمة في أحد المطارات أثناء ترحالها... صور وفيديو
إطلاق المرحلة الثانية من مشاريع" بحر بلا بلاستيك"
عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ
فيديو "الاختراع الجنوني".. يصنع قارب صيد من خزان بلاستيكي
عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك
أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها