Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

متفرقات

التقدمي والجبل ودعا داوود حامد

2020 نيسان 15 متفرقات الانباء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

العريضي: ثمة من لا يقرأ الوقائع ويستمر بالكيدية

#الثائر

ودع الحزب التقدمي الإشتراكي والجبل المرحوم داوود حسن حامد (أبو عصام) في مأتم حزبي أقيم في بلدة عين زحلتا، وقد نعاه رئيس الحزب وليد جنبلاط إلى جانب أهالي بلدته.

وشارك في التشييع الوزير السابق غازي العريضي، ممثلا جنبلاط ورئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط، مع وفد حزبي ضم أمين سر اللقاء الديمقراطي النائب هادي أبو الحسن، النائب أكرم شهيب، أمين السر العام في الحزب ظافر ناصر، مستشار النائب جنبلاط حسام حرب، عضوي مجلس القيادة د. وليد خطار والمحامي نشأت الحسنية، مفوض الشؤون الإجتماعية خالد المهتار، مفوض الثقافة فوزي أبو ذياب، مفوض الحكومة لدى مجلس الإنماء والإعمار د. وليد صافي، د. ناصر زيدان، عصام الصايغ، العميد رجا حرب، وكيل داخلية الشوف د. عمر غنام، وكيل داخلية المتن عصام المصري، وكيل داخلية الإقليم السابق د. سليم السيد، معتمد العرقوب سهيل أبو صالح، أعضاء من جهاز وكالة داخلية الشوف ومن جهاز معتمدية العرقوب، مدير فرع "التقدمي" في عين زحلتا مجيد هرموش وأعضاء من هيئة الفرع.

حضر التشييع ايضا عدد من رجال الدين، وأمين عام مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ د. سامي أبي المنى ممثلا المؤسسة ووفد من المشايخ، الأب إيلي كيوان.

كما شارك رئيس الحزب القومي السوري الإجتماعي فارس سعد، ورئيس الحركة اليسارية اللبنانية منير بركات.

العريضي

وألقى العريضي كلمة الحزب التقدمي الإشتراكي، فقال: "نودع اليوم أخا، رفيقا، صديقا، حبيبا ومناضلا وطنيا، شريفا، شجاعا، مقداما، صادقا، وفيا، وأمينا برسالته وإلتزامه في كل مسيرته السياسية. نودع داوود حامد، قائدا من قادة النضال الوطني ومن تاريخ الحزب التقدمي الإشتراكي، والعمل السياسي عموما. هو الذي رافق المعلم الشهيد، كبير الشهداء كمال جنبلاط منذ إنطلاقته حتى لحظة إستشهاده، فكان مكافحا، ومجاهدا، دافع عن الفقراء والفلاحين الكادحين، وناضل من اجل وحدة الوطن ومن أجل المدرسة الرسمية والجامعة اللبنانية، فكان في طليعة الناس الذين رافقوا المعلم كمال جنبلاط في أهم الإجتماعات، واللقاءات، والمحطات، وفي قيادته للحركة الوطنية دفاعا عن لبنان، وعن إنتمائه وأهله، وعن مستقبلهم، ورفع المعاناة عنهم من أجل بناء وطن العدالة والكفاية، وبناء دولة القانون والمؤسسات".

وأشار العريضي إلى "أن المناضل داوود حامد وحتى آخر لحظة من حياته وقف إلى جانب زعيمنا، وقائدنا، ورئيسنا وليد جنبلاط الذي حمل الراية والرسالة، وخاض معركة الجهاد الكبرى منذ إغتيال المعلم كمال جنبلاط".

وأردف "كان داوود الى جانب رئيس الحزب على نفس النهج، والإلتزام، والإرادة، والثبات، والشجاعة، والوفاء والاخلاص"، لافتا إلى أن "الأهم في مسيرة داوود حامد ما هو غير معروف عن تلك المهمات الكبرى التي قام بها بتكليفٍ من رئيس الحزب والتي كان لها أثرها في مسيرتنا الوطنية يوم عزت الرجال، ويوم كانت معركة الكرامة والوجود، معركة الدفاع عن لبنان الواحد العربي الديمقراطي، يومها كان داوود حامد أحد أبرز الرجال الذين تميزوا بأمانتهم وسرية أعمالهم ووفائهم لما كلفوا به من مهمات".

وأضاف "داوود حامد تحمل مسؤوليات في إطار العمل الوطني العام، وكان رمزا من رموز الحركة الوطنية اللبنانية التي توجت نضال كمال جنبلاط في العمل الوطني، وفي جمع الناس والقوى الوطنية السياسية دفاعا عن المبادئ الوطنية والعربية والقومية. كما تحمل مسؤوليات في المجلس المركزي للحركة الوطنية".

وشدد العريضي على ان أكثر ما ميز مسيرة المناضل داوود حامد أنه "لم يكن إنطوائيا، ولم يحمل عصبية حزبية أو طائفية، أو فئوية، فلقد إتبع فكر المعلم كمال جنبلاط المتمثل بضرورة عدم إنفصال الوطنية عن العروبة الديمقراطية"، مؤكدا انه "كان أحد ابرز المجاهدين المدافعين عن إخواننا الفلسطينيين، وأبرز المتبنين للقضية الفلسطينية، وكان إلى جانب قادة الشعب الفلسطيني، ومن بينهم ابو عمار وإخوانه والفصائل القيادية الفلسطينية".

وقال "نودعه اليوم في زمان نقف فيه عند ثلاث مناسبات لأخذ العبر في يوم وداعه، ففي هذا الوقت نستعيد ذكرى الثالث عشر من نيسان، ذكرى إندلاع الحرب فنتذكر لنتعلم أن لا أحد يستطيع أذية او مسح أحد في لبنان، فالحقد والتحريض والتخوين والإتهام، أوصلنا الى هنا، فيجب أن نتذكر هذا الإعتبار دائما وأن نسعى من أجل بناء دولة لجميع أبنائها. أما المناسبة الثانية فهي اسبوع الآلام، والجمعة العظيمة وأيام وساعات القيامة"، متسائلا:" هل لنا ان نعتذر من محاربة شخصٍ عظيمٍ جاء ينشر رسالة المحبة، الإنفتاح، التعاون والأخوة؟ وداوود هو من الذين تحملوا آلاما كبيرة عبر فقدان إبنه عصام تاركا جرحا عميقا، ففي النهاية العبرة من الوجود والحق والحقيقة والرسل والأنبياء أنهم كلهم يدعونا للتعلم والإعتذار، والتكاتف والتعاون والتضامن بين الناس".

وأكمل العريضي: "والمناسبة الثالثة ما نمر به في أزمة الكورونا هذه الجرثومة الصغيرة التي أخضعت العالم وأثرت فيه، وأقفلت الأسواق العالمية فلم تقدر على مواجهتها الدول المهيمنة، ولا السفن، ولا الطائرات، وكذلك التطور من رحلات الفضاء إلى النووي ... جميعها لم تستطع إيقافها. فالكل في حيرة من أمره ويحاول ويبحث عن حلول"، مشيرا إلى أن "العبرة في اللجوء إلى القناعة والتوقف عن التسلط، والتجبر، والفئوية، والتمييز ومحاولة إستغلال الناس.".

وإعتبر العريضي" أنه بالرغم من معايشة هذه المناسبات الثلاث وملاحظة ما يجري، مازلنا نجد ان ثمة من لا يقرأ الوقائع، ولا يريد ان يعتذر ويستمر في سياسة الكيدية ومحاولة إلغاء أطراف اساسية من لبنان"، مؤكدا أن "التقدمي كان ولا يزال يطالب ببناء وطن، يطالب بالحق والحقيقة، وبوصول الناس إليها، وإلى من هو السبب في أزمة البلاد، وهو عينه الفريق المستمر في التوهم بأنه في لحظة من الزمن يستطيع تصفية حسابات وممارسة الكيدية السياسية".

وأشار العريضي الى إندفاع رئيس الحزب "من أجل حماية أهله دون تفرقة أو تمييز"، داعيا "من لا يريد أن يعلم الحقائق"، الى "وقف هذا المسلسل من الحقد، فنحن نريد تفاهما وطنيا، وأثبتنا ذلك بما وجهناه وقلناه دائما، وكنا حريصين على المصالحة وإنقاذ العلاقات بعد كل الجراح وتحملنا الكثير".

بعدها تقدم بالتعازي إلى عائلة الفقيد قائلا: "بإسم رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط، ورئيس اللقاء الديمقراطي تيمور جنبلاط وبإسم رفاقك يا داوود في جيش التحرير الشعبي، وبإسم كل المناضلين في هيئات وجمعيات الحزب، وبإسم أهالي الشهداء وأصدق الرجال الذين رافقوك نتوجه بالتعزية الى العائلة الكريمة، والى زوجتك الأخت العزيزة التي ما رأينا منها إلا كل المحبة، وحسن الإستقبال والإحتضان المعنوي للمحبين وإلى كل الذين عرفوك من خلال العمل معك والنضال والجهاد".

وختم :"لقد ارتحت يا داوود من مشاهدة ما يجري وتحمل آلامه، فوفاء وعهدا لك ولكل من سبقنا في هذه المسيرة وضحى في تاريخها، نحن لن ندعكم ترحلون دون تحقيق ما ناضلتم في سبيله. فإذا عدنا في التاريخ نجد أن حكاما جاؤوا ورحلوا، وتشكلت حكومات وسقطت بأساليبٍ مختلفة، فتوهم كثيرون أنهم كانوا في الحكم لكن جميعهم أدركوا في لحظةٍ صعبة ومرة ان الحكم الأخير والقرار الآخير هو في المختارة. فحذارِ التلاعب بالنار أو التفكير الخطأ بالمختارة فهي كانت عصية وأبية وستبقى كذلك"...


وكان قد تحدث خلال التشيع كل من رئيس بلدية عين زحلتا العقيد المتقاعد نعيم سعد، وكاتب العدل السابق زهير زهر الدين بإسم أصدقاء الفقيد. أما كلمة العائلة، فألقاها نجله أنور حامد شاكرا باسمه واسم والدته وآل حامد المشيعين على مواساتهم في مصابهم الأليم.

بعدها تسلم نجل الفقيد أنور حامد علم الحزب التقدمي الإشتراكي وأقيمت مراسم الصلاة ووري الجثمان الثرى في مدافن البلدة.

إتصالات

وكانت تلقت قيادة الحزب التقدمي الإشتراكي اتصال تعزية من السفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور وأمين سر حركة فتح فتحي أبو العردات.




الانباء الالكترونية -
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو
المزيد
شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره
المزيد
اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان
المزيد
إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
السعودية والامارات: لإصلاحات شاملة
المزيد
كلاس: مبروك لابطال كرة السلة وضعتم المجدَ بالسلة
المزيد
يزبك: الذل أقسى من الزلزال
المزيد
رفض اقفال مؤسسته قبل ان تكتب قوى الامن محضر ضبط بحقه!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس