Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض: لا بد من التحرك الآن لكبح تفشي كورونا - بعد ارتفاع عدد الإصابات بكورونا ..رسالة من أبو فاعور الى أهالي البقاع الغربي وراشيا وحاصبيا - مصرف لبنان: الاوراق النقدية بالليرة اللبنانية للمستلزمات الطبية مؤمنة ولا ضرورة لاي تردد في تقديم الخدمات الطبية - الخارجية الأميركية: 10 ملايين دولار مكافأة لقاء معلومات عن 3 عناصر من حزب الله.. وهذه أسماؤهم - جميل السيّد: سعدنات على حساب الناس - الحريري: هذه الحكومة ستكون حكومة اختصاصيين لكي نقوم بالعمل السريع بحسب الورقة الإصلاحية الفرنسية - رحلة على بساط الريح ، فوق حاضنة الأرز "عين زحلتا" - عدد الاصابات بكورونا ما زال مرتفعاً... ماذا جاء في تقرير وزارة الصحة اليوم؟ - عون أمل في ان يساهم مبلغ الـ100 مليار ليرة في التخفيف من معاناة متضرري انفجار بيروت - مستشفيات جامعية: نعتذر عن استقبال المرضى بسبب النقص في المستلزمات والأدوية - جمعية حماية الطبيعة في لبنان تدعو السلطات اللبنانية الى انفاذ قانون الصيد البري - بين "الوفاء للمقاومة" والرئيس الحريري .. هذا ما حصل في اللقاء - معلوف: للتأليف حسابات ومعايير يجب أن تراعي التوازنات - بارقة أمل على طريق حل لغز الطائرة الماليزية المفقودة - عبدالله: نرتكب خطأ إنسانيا حين نعرقل مساعي تخفيف الاكتظاظ في السجون - خضر: 695 إصابة في محافظة بعلبك الهرمل - بعد سلسلة الانخفاضات السريعة أمس.. كيف افتتح الدولار اليوم في السوق السوداء؟ - سلامة يطيح بالقطاع الصحّي! - الرئيس الصيني: لن نسمح بتقويض سيادة بلادنا وأمنها - الولايات المتحدة تمنح ترخيصا كاملا لعقار ريمديسيفير لعلاج كورونا

أحدث الأخبار

- رحلة على بساط الريح، فوق عروسة المصايف "عين زحلتا" - جمعية حماية الطبيعة في لبنان تدعو السلطات اللبنانية الى انفاذ قانون الصيد البري - قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج - ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار - تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة - نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020 - حزب الله يطلق المرحلة الثالثة من مشروع الحاكورة الزراعية الشتوية في صيدا وبلدات الجوار - مأساة على سواحل ناميبيا.. الأمواج تلفظ ألوفا من صغار الفقمة النافقة (صورة + فيديو) - لجنة كفرحزير البيئية: يحاولون التسلل الى اراضي البلدة بحجة التأهيل والاستصلاح - 5 أطعمة "خارقة" تقوي الجسم في مواجهة الأمراض - مرتضى وقع اتفاقية لتقديم المساعدة الفنية لمصايد الأسماك المستدامة: نسعى إلى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمجتمعات الصيادين - بأدلة علمية.. 10 فوائد صحية "مثالية" للزنجبيل - ميشال معوض حول الاشكالية في محمية حرج اهدن: للتمسك بمفهوم الدولة والقوانين وحماية بيئتنا وثرواتنا الطبيعية - عصير الجزر.. 8 فوائد "مذهلة" قد لا يعرفها كثيرون - العلماء يبتكرون مضادا حيويا يعتمد على سم الدبابير - "تهديد عالمي لصناعة الفراء"... الدنمارك تتخلص من 2.5 مليون حيوان منك - الوزير نبيل مصاروة ٤٣ عاماً من الخبرة والعطاء! مبروك للأردن - بالفيديو.. العثور على "ملكة المحيط" وعمرها 50 عاما - تقرير مجموعة درب عكار عن حجم حرائق سفينة القيطع ومحيطها: وجوب بناء خطة ادارة متكاملة لادارة الغابات تفاديا لكوارث اكبر - بالفيديو: المتن يحترق بايدي غادرة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الولايات المتحدة تمنح ترخيصا كاملا لعقار ريمديسيفير لعلاج كورونا
المزيد
سلامة يطيح بالقطاع الصحّي!
المزيد
بارقة أمل على طريق حل لغز الطائرة الماليزية المفقودة
المزيد
الأبيض: اعداد المصابين ستستمر بالارتفاع...
المزيد
حركة شباب الشرق أطلقت حملتها تحت عنوان: الفيروس مسؤولية مش لعبة
المزيد
مقالات وأراء

هل كانت الانتخابات الرئاسية اختلفت لو لم تسبق الانتخابات الأميركية؟

2016 تشرين الثاني 08 مقالات وأراء النهار

تابعنا عبر

#الثائر

عشية الانتخابات الاميركية التي يترقب العالم نتائجها ، لم يفت البعض الملاحظة ان ما حصل في لبنان لجهة حسم موضوع انتخاب رئيس للجمهورية بعد عامين ونصف من الشغور في سدة الرئاسة الاولى انما حصل قبل اسبوع واحد من موعد الانتخابات الاميركية. وليس موضوع الاسبوع او عشرة ايام او اقل او اكثر بقليل هو نقطة الثقل في هذا المعطى بل واقع انه تم قبل هذه الانتخابات فيما لا يعتقد اصحاب هذه الملاحظة انها مصادفة عابرة بل يفضلون اعتبار انها مقصودة ومتعمدة. اذ ان التوقعات التي ارتبطت بهذه الانتخابات انما بنيت على اساس احتمال انتظار ايران وصول ادارة اميركية جديدة من اجل ان تبيعها انجاز الانتخابات الرئاسية في لبنان باعتبار ان احدا لا يبيع شيئا لادارة راحلة هي ادارة الرئيس باراك اوباما او حتى بمجرد حصول الانتخابات الاميركية وقبل تسلم الرئيس او الرئيسة مقاليد السلطة في الولايات المتحدة. يضاف الى ذلك الربط الآخر الذي حصل مع حتمية بروز مؤشرات ما في الموضوع السوري من اجل حسم الموضوع في لبنان على غرار نظرية الاوعية المتصلة. السؤال الذي يطرحه البعض في هذا الاطار هو ما اذا كانت الانتخابات اللبنانية التي سبقت الانتخابات الاميركية كانت لتكون مختلفة لو لم تجر قبلها بحيث كانت لتحدث تغييرا ما في المعطى وفي الحسابات الاقليمية في حال فوز اي من المرشحين اي هيلاري كلينتون او خصمها دونالد ترامب خصوصا ان هناك مدا وجزرا حصلا في حظوظ المرشحين اي العماد ميشال عون والنائب سليمان فرنجية قبل ان تحسم لمصلحة الاول في نهاية الامر انما ليس من دون تردد ومعارضة لم تكن قليلة ولو هادنت لاعتبارات متعددة لا مجال للدخول فيها؟ وهل لهذا اهمية فعلا ام ان اللبنانيين يكبرون حجمهم او اهميتهم من خلال ربط تطور الواقع السياسي في لبنان باستحقاقات دولية او اقليمية معينة من دون اغفال تأثر لبنان بما يحوط به؟

تتناقض الآراء في هذا الشأن بين رأيين سياسيين احدهما يعتبر ان استعجال العماد عون ان تكون جلسة 31 تشرين الاول هي جلسة انتخابه انما نتيجة لادراكه ان الحسابات يمكن ان تتغير وربما لغير مصلحته خصوصا متى كان استحقاق كالانتخابات الاميركية على الابواب. اذ سبق لجلسة 8 آب المنصرم ان طارت وهو كان ضامنا وصوله في تلك الجلسة ولم يحصل ذلك خصوصا انه مدرك ان هناك معارضة لانتخابه يمكن ان تنجح متى انتهت الانتخابات الاميركية في استدراج اهتمام قد يطيح حظوظه. وبالنسبة الى هؤلاء ممن لا يعتبرون الرئاسة طبخة لبنانية صرفة فان ايران استطاعت تمرير ما تريد في لحظة دولية مناسبة تتمثل في وقت ضائع للانتقال بين ولايتين رئاسيتين وهو الوقت المفضل الذي تختاره دول عدة لفرض امر واقع يصعب تجاوزه على ما يسود الاعتقاد ايضا بالنسبة الى احتمال ان تسجل روسيا امرا واقعا اضافيا من خلال مساعدة النظام على السيطرة على حلب في الوقت الاميركي الضائع وقبل تسلم الادارة الجديدة في اميركا خصوصا اذا كانت هذه الادارة برئاسة هيلاري كلينتون . يضاف الى ذلك ان انهاء الملف الرئاسي في لبنان وفق ما حصل في ظل تحفظات دولية عن وصول الجنرال عون الى الرئاسة في نهاية عهد اوباما لن يستدرج اي ردود فعل تذكر علما ان لبنان لم يرد في سلم اهتمام اوباما من جهة في حين ان فرنسا وهي الطرف الذي يهتم بلبنان عادة اكثر من سواها هي في خضم حملات رئاسية استعدادا للسنة المقبلة وهي فشلت وحدها في انقاذ الملف الرئاسي . فالرئيس في لبنان غالبا ما يكون رئيسا في اللحظة المناسبة ونتيجة ظروف محددة نتيجة حسابات سياسية لانه لا ينتخب مباشرة من الشعب .
الرأي الاخر يعتبر ان الانتخابات الاميركية وحسب نتيجتها لم تكن لتؤثر فعلا لاعتبارات متعددة من بينها في شكل اساسي ان لبنان لا يرد في اهتمام الولايات المتحدة وهو كان سيتعذر عليه انتظار تسلم كلينتون او ترامب الرئاسة مطلع السنة المقبلة خصوصا ان استحقاقات مهمة باتت تدهمه ومنها في شكل اساسي الوضع الاقتصادي وحتمية اجراء انتخابات نيابية في الربيع المقبل. اصحاب هذا الرأي يعتقدون ان الطبخة الرئاسية كانت داخلية في جزء كبير منها، على رغم عدم امكان نفي ربط الجميع سابقا هذا الاستحقاق بالعوامل الخارجية الاقليمية منها في شكل خاص ،انما التركيز على ان الانتخابات كانت محلية بنسبة اكبر اكثر انما انها سجلت وفق هؤلاء تنازلات كبيرة لم تحصل الا نتيجة ظروف معينة يعتقد انها لم تكن لتتغير في المدى القريب جدا. يضاف الى ذلك ان المعطى الاقليمي ليس مرشحا لان يتغير قبل وصول الادارة الاميركية الجديدة وبدء تعاطيها مع ملفات المنطقة حيث يكون انعكاسها على لبنان وليس كون لبنان بين اولوياتها وهذا المعطى رجح في كفة وضع اقليمي معين استفاد من اجل دفع الامور في اتجاهات معينة. والاعتبارات الداخلية التي رجحت حصول الانتخابات في نهاية الامر انما اتكأت على تلاقي مصالح داخلي جعل القدرة الداخلية على انتخاب رئيس تطغى على الاعتبارات الخارجية ظاهريا بغض النظر عن القدرة على الحكم بعيدا من هذه الاعتبارات في حال تم التسليم جدلا بان الامور ستكون مختلفة كثيرا عن ادارة مرحلة ازمة في انتظار انتهاء ازمات المنطقة. وعلى الارجح فان هذه المعضلة لم تعد مهمة راهنا.


روزانا بومنصف
اخترنا لكم
رحلة على بساط الريح ، فوق حاضنة الأرز "عين زحلتا"
المزيد
ابعدُ من أرقامِ التكليفِ البداياتُ غيرُ مشجِّعةٍ ...
المزيد
مستشفيات جامعية: نعتذر عن استقبال المرضى بسبب النقص في المستلزمات والأدوية
المزيد
الأبيض: اعداد المصابين ستستمر بالارتفاع...
المزيد
اخر الاخبار
المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض: لا بد من التحرك الآن لكبح تفشي كورونا
المزيد
مصرف لبنان: الاوراق النقدية بالليرة اللبنانية للمستلزمات الطبية مؤمنة ولا ضرورة لاي تردد في تقديم الخدمات الطبية
المزيد
بعد ارتفاع عدد الإصابات بكورونا ..رسالة من أبو فاعور الى أهالي البقاع الغربي وراشيا وحاصبيا
المزيد
الخارجية الأميركية: 10 ملايين دولار مكافأة لقاء معلومات عن 3 عناصر من حزب الله.. وهذه أسماؤهم
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بين "الوفاء للمقاومة" والرئيس الحريري .. هذا ما حصل في اللقاء
المزيد
جمعية حماية الطبيعة في لبنان تدعو السلطات اللبنانية الى انفاذ قانون الصيد البري
المزيد
عدد الاصابات بكورونا ما زال مرتفعاً... ماذا جاء في تقرير وزارة الصحة اليوم؟
المزيد
عون أمل في ان يساهم مبلغ الـ100 مليار ليرة في التخفيف من معاناة متضرري انفجار بيروت
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
رحلة على بساط الريح، فوق عروسة المصايف "عين زحلتا"
قيمتها مليون دولار... إنقاذ صقور مهددة بالانقراض من بيعها للخليج
تسجيل أعلى درجة حرارة في القطب الشمالي منذ 3 آلاف سنة
جمعية حماية الطبيعة في لبنان تدعو السلطات اللبنانية الى انفاذ قانون الصيد البري
ندوة عن الاثر البيئي لإنشاء معمل فرز للنفايات في داربعشتار
نصف سكان لبنان لن يصلوا إلى المواد الغذائية الأساسية بحلول نهاية 2020