Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

استراتيجية التوتّر وسباق التسلّح وإقبال على السلاح الروسي وبوادر الحرب

2020 أيلول 30 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


** - " اكرم كمال سريوي "




أبدت الولايات المتحدة الأمريكي قلقها من التطور النوعي للأسلحة الروسية، وحاول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدة مرات، حث الرئيس الروسي فلادمير بوتين على وقف برامج تطوير الأسلحة، خاصة تلك المنظومات التي بدأت تتفوق على الأسلحة الأميركية.

رصدت الولايات المتحدة مبلغ ٧٠٠ مليار دولار لتطوير برنامج طائرات أف-٣٥ الشبح، بعد أن توقف انتاج طائرات اف-٢٢ بسبب عدة مشاكل ظهرت بعد استعمالها، إضافة الى سعرها المرتفع جداً والبالغ ٣٥٦مليون دولار، ولم يتم تزويد أي دولة في حلف الناتو بهذا النوع من الطائرات، ثم تمّ وقف استعمالها عام ٢٠٠٩ ، ليعاد تحليق بعض هذه الطائرات، الموجودة في القاعدة الأمريكية في قطر، فطارت فوق الأراضي السورية في الحرب على داعش، لكن ليس لوقت طويل، فهذه الطائرة تحتاج إلى ٣٠ ساعة صيانة بعد كل ساعة طيران، وتبلغ تكلفة ساعة الطيران الواحدة ٤٤ الف دولار.

بدأت شركة لوكهيد مارتن بإنتاج طائرات أف-٣٥ من الجيل الخامس بمواصفات الكترونية حديثة، أفضل من أف-٢٢، وبتكلفة أقل، حيث يبلغ سعرها ١٠١ مليون دولار، وكانت عدة دول من الناتو اشتركت في تمويل هذا المشروع ، من بينها تركيا، قبل ان توقف الولايات المتحدة الأمريكية تدريب الطيارين الأتراك، بسبب شراء تركيا لمنظومة صوراريخ أس-٤٠٠ الروسية. واستعملت إسرائيل هذه الطائرة لأول مرة عام ٢٠١٨ في القصف على سوريا.

تمكّنت الشركات الروسية من صناعة طائرة سو-٣٥ عام ١٩٩٥ ، والتي اشترت مصر ٢٠طائرة منها، ثم أنتجت روسيا طائرة الجيل الخامس سو-٥٧ التي دخلت الخدمة عام ٢٠١٥ وتفوقت على مثيلاتها الأمريكية، وبتكلفة أقل ٢،٥ مرة من أف-٢٢. أما في مجال الصواريخ فلقد حطّم صاروخ افنغارد أحلام الدرع الصاروخية الأمركية، الغير قادرة على ردعه، بسبب سرعته الهائلة التي تفوق عشرين مرة سرعة الصوت، وقدرته على المناورة وتغيير الاتجاه.

ولقد أثبتت منظومات الصواريخ الروسية المخصصة الدفاع الجوي فعالية كبيرة في حماية الأجواء، فتمكّنت منظومة «بانتسير اس ١ ام» من حماية قاعدة حميميم في سوريا عدة مرات، من هجمات الإراهبيين بطائرات مسيرة، فيما فشلت منظومة باتريوت الأمريكية في حماية السعودية من هجمات الحوثيين، بهذا النوع من الطائرات بدون طيار.

في ٢٨ من آب الفائت وضعت الولايات المتحدة الأمريكية ٦ قاذفات نووية من نوع ب-٥٢ في قاعدة فيرفورد البريطانيا. وقامت اثنتان منها بالتحليق فوق دول حلف الناتو رافقتها طائرات حربية من كل دولة كانت تمر فوقها، ووصلت إلى بحر البلطيق في الشمال، وتونس في شمال أفريقيا. وفي تصعيد لافت حاكت هذه المدمرات هجوماً على منطقة كالينينغراد الروسية، الواقعة في قلب أوروبا، والتي تشكل الأسلحة الموجودة فيها حالة قلق لدول الناتو، كونها قادرة على الوصول بسرعة إلى المناطق الخلفية لأوروبا.

أكد التقرير السنوي لمعهد استوكهولم الدولي لأبحاث السلام «سيبري»، أنه هناك سباق تسلح محموم، خاصة بعد التوتر الذي حصل بين الولايات المتحدة الأميركية والصين، هذه الدولة التي رغم أنها أصبحت قوة عسكرية مهمة، لكنها ما زالت متأخرة عن الولايات المتحدة الأميركية، وتحتاج إلى مساعدة روسيا في أي حرب قد تندلع بينهما.

بدأت روسيا في تطوير الجيل السادس من الأسلحة، فيما تتأخر عنها باقي دول العالم، ولهذا السبب تشهد صناعاتها العسكرية إقبالاً كبيراً، ليس من دول الشرق الأوسط وحسب، بل من دول كبرى مثل الهند والصين، وحتى دول الناتو كتركيا.

مصر المستورد الأول للسلاح في أفريقيا، والتي هي في المركز الثالث عالمياً، تسعى لشراء الدبابات والطائرات من روسيا، رغم التهديد الأمريكي بفرض عقوبات عليها. وكذلك تفعل الجزائر، التي بدأ السلاح الروسي فيها يُشكّل مصدر قلق لدول أوروبا، خاصة إذا وافقت روسيا على تزويد الجزائر بطائرات سو-٥٧، هذه الطائرة المدمرة التي يصفها الغرب ب «المجرم» felon.

أما السعودية المستورد الأول للسلاح في العالم، فهي أبدت اهتماماً كبيراً بطائرة سو-٥٧، وكذلك الإمارات العربية تفاوض منذ معرض موسكو الأخير لهذا العام، لشراء كمية من هذه الطائرات.

عقود بمليارات الدولارات تحاول الدول ابرامها، خاصة مع روسيا التي اثبت سلاحها تفوقه في الميدان، من سوريا إلى ليبيا وغيرها من أماكن في العالم، ويباع بأسعار مقبولة مقارنة مع الأسلحة الغربية ، لكن استراتيجية التوتير هذه بات تُنبئ بانفجار حروب بالجملة، في عدة مناطق من العالم، خاصة على الجبهة الأمريكية الصينية، ومنطقة الخليج العربي.

+++ في الصور اعلاه جدول مقارنة بين طائرتي أف -٣٥ و سو-٥٧ +++



**خبير في الشؤون العسكرية
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو
المزيد
شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره
المزيد
اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان
المزيد
إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
اللواء إبراهيم توجه الى القضاة بعد لقائه الراعي: بيروت هي ام الشرائع فلا تجعلوها ام الشوارع
المزيد
شيخ العقل للمسؤولين: للعمل الانقاذي المشترك
المزيد
الملف الحكومي بين التسهيل والتعقيد
المزيد
25 مليون دولار لآلاف المؤسسات المتضررة من انفجار المرفأ
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس