Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- روسيا تؤكد وجود مرتزقة في ناغورني كراباخ والمرصد يكشف عددهم - جميل السيد: يدّعون الحضارة وفي جماجمهم عنزة جُرْديّة - كورونا في لبنان... الإصابات تتخطى الـ1250! - زهران: سنترحم جميعاً على العام الذي اعتقدناه الأصعب - أرسلان: دماء شهداء السويداء الأبطال تزيد مشايخها وأهلها تمسكا بالأرض والوطن - كنعان عن الاثراء غير المشروع: يخضع كل المسؤولين للمحاسبة واقراره تقدم نوعي في مكافحة الفساد - باسيل: هذا أول عمل جدي تقوم فيه الدولة تجاه العاصمة والمناطق المتضرّرة من انفجار المرفأ - بري رفع الجلسة التشريعية المسائية الى 20 ت1 لعدم اكتمال النصاب: نخشى ان نصل الى مكان نقول فيه للسجناء نحن لا نستطيع ان نطببكم - أميركا تفرض عقوبات جديدة على كيانات وأشخاص في سوريا - الأردن يسجل أعلى عدد يومي لإصابات كورونا منذ بدء الوباء - جورج عطاالله: دور النايب يشرّع... مش يتسلى - مجلس النواب أقر الاثراء غير المشروع معدلا وحماية المناطق المتضررة ودعم اعمارها - بيان لميقاتي والسنيورة والحريري وسلام ردا على نصرالله... ماذا في مضمونه؟ - سليمان نعى أمير الكويت: خسارة كبيرة على الصعد كافة - استراتيجية التوتّر وسباق التسلّح وإقبال على السلاح الروسي وبوادر الحرب - سليم صفير: "لتشكيل حكومة جديدة تضم أصحاب الخبرات العملية تعيد الثقة الى لبنان ولا لشطب الودائع بظل إمكانية انشاء صندوق سيادي تبقى فيه الاصول ملكا للدولة" - فريد البستاني: تتوجه امالنا في الجلسة التشريعية نحو اقرار قانونين - أبي رميا: اقتراح قانون العفو العام يلبّي حسابات انتخابية.. لا وألف لا! - بري سحب بند قانون العفو العام من الجلسة! - اسود: بلا تحليل اعلامي و افتراضات.. لن ننزل الى الجلسة.. من الاخر

أحدث الأخبار

- بالفيديو.. رصد أول "جمل" من نوعه في الصين - دراسة: 5 فيتامينات لها دور فعال في الإجراءات الوقائية ضد وباء كورونا - معلومات مهمة للمصريين... ما طبيعة الفيضان القادم الذي يخشاه الجميع - "الحوت القاتل" ظهر بعد 160 مليون عام - لدغته كفيلة بقتل شخص خلال دقائق... دراسة تحذر من غزو الدبابير الآسيوية العملاقة للعالم - لجنة كفرحزير البيئية: لمنع مقالع الاسمنت والسماح باستيراده معفى من اي رسوم جمركية - بالفيديو والصور: يقطينة تحطم الارقام القياسية في كيفون - اكتشاف بالصدفة قد يحل لغز انقراض حيوان عملاق - أصغر الكائنات تقضي على أضخمها..نفوق مئات الفيلة بسبب بكتيريا - تحذير عالمي: الموعد في 2020.. وإلا "هلكت البشرية" - "تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض - بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض.. الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة "بِحَجَرها مِنعمِّرها" - فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه - الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب" - العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد - الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو - أستراليا "عاجزة".. والحوت باق وسط "نهر التماسيح" - "إغلاق كورونا" يعيد دلافين "نادرة" إلى هونغ كونغ - غموض يلف مقتل 137 أسد بحر.. والسلطات المكسيكية تحقق - قلق وترقب مع بدء موسم هجرة الطيور العابرة بسبب الصيد العشوائي والاوضاع الاقتصادية تعيق المهتمين عن العناية بها

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
استراتيجية التوتّر وسباق التسلّح وإقبال على السلاح الروسي وبوادر الحرب
المزيد
الطقس يتحول الى ماطر مع انخفاض اضافي في الحرارة
المزيد
قائد الجيش قدم التعازي بشهداء مخابرات الشمال ولواء المشاة الثاني
المزيد
أبي رميا: اقتراح قانون العفو العام يلبّي حسابات انتخابية.. لا وألف لا!
المزيد
نديم الجميل: أنتم سبب خراب اقتصاد لبنان ودمار بنيته
المزيد
محليات

إيام قليلة تفصلنا عن بداية العام الدراسي: هل نحن جاهزون؟

2020 أيلول 14 محليات

تابعنا عبر

#الثائر



كتبت ندى عويجان تقول:

"لازم يرجعوا اولادنا على المدارس،
وكرمال التوازن العام بحياتهم، والتوازن في نموّ شخصيتهم،
لازم يرجعوا يتعلّموا، ويتخالطوا وما يبقوا بالبيت.
ولكن، لازم العودة تكون آمنة تربوياً نفسياً وصحياً".

العودة الآمنة تتطلب ...
إيام قليلة تفصلنا عن بداية العام الدراسي، والخاسر الأكبر هو التلميذ ومن بعده المعلّم والأهل والمدرسة، ومن ثم الوطن. "إن أردتم أن تهدموا أمّة فاقضوا على التربية فيها".
كنّا منذ البداية، منذ أكثر من خمسة أشهر، نطالب بضرورة تعزيز التعلّم عن بعد، ونطالب بضرورة تأمين المستلزمات ودعم المقوّمات الأساسيّة لهذه المقاربة، والعمل على إطلاق المدرسة الافتراضيّة، مدرسة عاديّة تعتمد الحلول الرقمية بكل مجالات عملها، الإداريّة، والماليّة والتعليميّة، كون العودة الى المدارس مرتبطة بتطوّر جائحة كورونا، وكون التعلّم عن بعد هو المقاربة الأصعب بالتطبيق.

ولكن التعلّم عن بعد يتطلّب :
- رؤية واضحة وخطة عمل إجرائيّة، جامعة ومرنة،
- منهج معدّل، وبيئة ألإلكترونية آمنة، وموارد تربوية مشبّكة مع المنهج اللبناني، وكتاب رقمي محصّن وسّلّة تّربويّة مدعومة،
- وأستاذ مدرّب على المقاربة الجديدة في التعلّم عن بعد وتلميذ يعرف تطبيقها،
- وبرنامج للدعم النفسي الإجتماعي وبروتوكول صحّي،
إضافة الى كل ما ذكر،
- الإنترنت المجانيّ السّريع، والتّيّار الكهربائيّ والتجهيزات الإلكترونيّة الّلازمة للمتعلمين والمعلّمين،

هل نحن جاهزون؟ "طبعاً لأ "
الجهود مبعثرة، والجهوزيّة متفاوتة بحسب المناطق، وبين المدارس والمعلّمين وحتى بين التلامذة والأهل، وبحسب إذا كان التعلّم وجاهي أو عن بعد. في بعض البلدان المتقدّمة التي عمدت الى فتح المدارس، ما لبست أن أقفلت العديد منها. مع الإشارة أن القدرة الاستيعابيّة في مستشفياتهم تفوق كل البعد قدرة مستشفياتنا. نأمل أن لا يكون هذا مصير مدارسنا وأولادنا. وإلّا فليحمل المسؤوليّة من أتّخذ القرار بذلك، ومن كان من داعميه لأغراض شخصيّة وماديّة.

"لازم يرجعوا اولادنا على المدارس،
وكرمال التوازن العام بحياتهم، والتوازن في نموّ شخصيتهم،
لازم يرجعوا يتعلّموا، ويتخالطوا وما يبقوا بالبيت.
ولكن، لازم العودة تكون آمنة تربوياً نفسياً وصحياً".

إن جهودنا ومثابرتنا فيما يتعّلق بتقليص الدروس، والكتاب الوطني الرقمي والتدريب، بدأت تظهر نتائجها. فشكراً لكل يد بيضاء ساهمت بهذا العمل الوطني. يبقى التحدّي في المصداقيّة والمهنيّة بالتعاطي مع الموضوع ، في ظل غياب المستلزمات والمقوّمات الأخرى لإنجاح بدء العام الدراسي.
في الوقت الحالي، لا يوجد في الوزارة حل شامل للجميع، بل خطّة فرديّة مبعثرة، تنظيريّة غير قابلة للتنفيذ. وبدل من أن يتم تحمّل المسؤوليّة من قبل المعنيّين، رُميَت المسؤوليّة على عاتق المعلّم وعلى عاتق المدرسة، والأهل والتلميذ...
الحصول على الفرص المتكافئة في التعليم والتعلّم الجّيد، بكامل مضامينه وأنواعه وأساليبه وطرائقه، هو حق لكل تلميذ ومعلّم في بيروت، في جبل لبنان، في أقصى الشمال، في أقصى الجنوب وفي أقصى البقاع.
ولكن، في ظل الوضع الحالي، لا يوجد أي تكافؤ في الفرص ولا عدالة في التوزيع، لا على مستوى التلامذة ولا على مستوى المعلّمين ولا على مستوى المدارس.

فهل ستكون تجربتنا هذه السنة مشابهة لتجربتنا في العام الفائت؟
"إن أردتم أن تهدموا أمّة فاقضوا على التربية فيها".
اخترنا لكم
بيان لميقاتي والسنيورة والحريري وسلام ردا على نصرالله... ماذا في مضمونه؟
المزيد
سليم صفير: "لتشكيل حكومة جديدة تضم أصحاب الخبرات العملية تعيد الثقة الى لبنان ولا لشطب الودائع بظل إمكانية انشاء صندوق سيادي تبقى فيه الاصول ملكا للدولة"
المزيد
استراتيجية التوتّر وسباق التسلّح وإقبال على السلاح الروسي وبوادر الحرب
المزيد
تقليص المنهج ما بيخلص خلال 48 ساعة ... كفى استخفاف بعقول الناس!
المزيد
اخر الاخبار
روسيا تؤكد وجود مرتزقة في ناغورني كراباخ والمرصد يكشف عددهم
المزيد
كورونا في لبنان... الإصابات تتخطى الـ1250!
المزيد
جميل السيد: يدّعون الحضارة وفي جماجمهم عنزة جُرْديّة
المزيد
زهران: سنترحم جميعاً على العام الذي اعتقدناه الأصعب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نديم الجميل: أنتم سبب خراب اقتصاد لبنان ودمار بنيته
المزيد
معركة طاحنة على الحقائب والثورة تتحضر
المزيد
لقاء سيدة الجبل: ردود عون وباسيل على الحياد هي تعبير فصيح عن ارتهان الدولة للمحور الإيراني
المزيد
الأردن تزايد عدد الحالات، دون إغلاق، الفيروس انتشر في الجسد الأردني
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو.. رصد أول "جمل" من نوعه في الصين
معلومات مهمة للمصريين... ما طبيعة الفيضان القادم الذي يخشاه الجميع
لدغته كفيلة بقتل شخص خلال دقائق... دراسة تحذر من غزو الدبابير الآسيوية العملاقة للعالم
دراسة: 5 فيتامينات لها دور فعال في الإجراءات الوقائية ضد وباء كورونا
"الحوت القاتل" ظهر بعد 160 مليون عام
لجنة كفرحزير البيئية: لمنع مقالع الاسمنت والسماح باستيراده معفى من اي رسوم جمركية