Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- لأول مرة في تاريخ "الفاو".. مغربية تتولى منصبا بارزا - أسود: عنزة لو طارت - ريفي: كل التضامن مع الإعلامي نوفل ضو - عبدالله قدم اقتراح قانون يرمي إلى إسقاط الغرامات الجزائية عن محكومين نفذوا عقوبتهم السجنية - يقوم بتجنيد أشخاص لتشكيل شبكات ترويج مخدرات... - فرنسا تصف مبادرة الحريري بـ"الشجاعة"... وتدعو القادة اللبنانيين لاحترام التزاماتهم - مرسال غانم و ال MTV . غداً «صار الوقت» ولكن! - إعلام من وزارة المالية عن تسديد رسم الطابع المالي - اليكم سعر صفيحة البنزين لهذا الاسبوع - مخزومي: انتهاك الدستور والقوانين مستمر - عبدالله: من المسؤول عن أزمة نفاياتنا المكدسة في الشوارع؟ - ‎المجلس الشرعي" يدعو لمساعدة أديب والالتزام باتفاق ‏الطائف السنيورة يطالب الطوائف بعدم التشبث "بحقوق مزعومة‎"‎ - على من تقرأ مزاميرك يا داوود؟ - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 23-09-2020 - ماريو عون: الملف الحكومي سيشهد حلحلة في الساعات المقبلة - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 23-09-2020 - الى جهنمٍ؟ ونحنُ راجعون... - مدير مستشفى الحريري: المعركة مع كورونا لا تسير على ما يرام - للمرة السادسة.. فرنسا تتجاوز 10 آلاف إصابة بكورونا - وفيات كورونا بأميركا تسجل "الرقم الأسوأ"

أحدث الأخبار

- لجنة كفرحزير البيئية: لمنع مقالع الاسمنت والسماح باستيراده معفى من اي رسوم جمركية - بالفيديو والصور: يقطينة تحطم الارقام القياسية في كيفون - اكتشاف بالصدفة قد يحل لغز انقراض حيوان عملاق - أصغر الكائنات تقضي على أضخمها..نفوق مئات الفيلة بسبب بكتيريا - تحذير عالمي: الموعد في 2020.. وإلا "هلكت البشرية" - "تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض - بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض.. الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة "بِحَجَرها مِنعمِّرها" - فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه - الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب" - العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد - الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو - أستراليا "عاجزة".. والحوت باق وسط "نهر التماسيح" - "إغلاق كورونا" يعيد دلافين "نادرة" إلى هونغ كونغ - غموض يلف مقتل 137 أسد بحر.. والسلطات المكسيكية تحقق - قلق وترقب مع بدء موسم هجرة الطيور العابرة بسبب الصيد العشوائي والاوضاع الاقتصادية تعيق المهتمين عن العناية بها - العاصفة سالي تشتد مع اقترابها من سواحل الولايات المتحدة - الأرض تقترب وتتجه نحو "حالة عالمية" لم يشهدها الكوكب منذ 50 مليون سنة! - حرائق هائلة "تجتاح" الغرب الأميركي.. وتدمر آلاف المنازل - باحثون: مواد غذائية "يساعد" تناولها بدلا من اللحوم والألبان على درء كارثة تهدد عالمنا! - اكتشاف عميق وخطير تحت "جليد يوم القيامة"!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
للمرة السادسة.. فرنسا تتجاوز 10 آلاف إصابة بكورونا
المزيد
وهاب للحريري: شيخ سعد ما تنسى الثورة إندلعت بوجك!
المزيد
ماكرون: الضغوط الأمريكية القصوى على إيران غير مجدية...
المزيد
حالة وفاة جديدة في مستشفى الحريري... وهذا جديد التقرير اليومي لحالات كورونا!
المزيد
هذا ما جاء في بيان قيادة الجيش عن انفجار عين قانا!
المزيد
مقالات وأراء

حكومة إنقاذ والمالية للسنة

2020 أيلول 13 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


تشير كافة المعطيات إلى ولادة حكومة «إنقاذ لبنان» اليوم، وفي أبعد الحدود نهاية هذا الأسبوع، وإلّا سيعتذر الرئيس المكلّف ويدخل لبنان في المجهول.

ويقول أحد المرشحين البارزين لتولي حقيبة سيادية في الحكومة المقبلة: أن الرئيس المكلف يعلم جيداً الصعوبات التي تواجه لبنان، ولذا هو مصرٌّ على حكومة كفاءات من ١٤ وزيراً، وهو سيقدم تشكيلته إلى رئيس الجمهورية، وسيضع جميع القوى والمسؤولين أمام مسؤولياتهم. فإما أن يقبلوا بحكومته أو يرفضوها ويتحملون تبعات هذا الرفض.

أما فيما يتعلق بوزارة المال فيقول المصدر: أنه بعد ما حصل في اليومين الماضيين، لم يعد بالإمكان إلقبول بتنفيذ شرط الرئيس بري بالحصول على وزارة المال للمشاركة في الحكومة لأنه: هناك ثابتتين:

الأولى؛ هي أن هذه الوزارة تولاها منذ الطائف وحتى اليوم سبعة وزراء من غير الطائفة الشيعية، مما يعني أنها ليست مسألة ميثاقية ولم ينص عليها اتفاق الطائف.

الثانية؛ أن التمسك الشيعي بالتوقيع الثالث على المراسيم، أو ما بات يُعرف بالمثالثة، هو أمر مرفوض من غالبية القوى السياسية، خاصة المسيحية منها، وإذا تم القبول به الآن، فسيكون قد تم تكريس عرف طائفي جديد خلافاً لاتفاق الطائف، كما أن التمسك الشيعي بحقيبة المال سيدفع الطوائف الأخرى إلى التمسك بحقائب سيادية ثانية، وهذا سيكون بمثابة تدمير لأي إصلاح ينتظره الشعب.

لا يمكن للرئيس نبيه بري تحمّل مسؤولية إفشال عملية تأليف الحكومة، في هذا الظرف العصيب الذي يمر به لبنان، خاصة في ظل عصا العقوبات الأميركية، التي بات واضحاً أنها لم تعد بوارد المسايرة لأي طرف.

يقول المصدر أن الرئيس المكلّف سيحتفظ بوزارة المال لنفسه كمخرج للأزمة، بحيث لا يعطيها لوزير شيعي ، كما لا يسندها ايضاً إلى مسيحي كما يطالب التيار الوطني الحر، وهذا سيُشكّل مخرجاً مقبولاً للأزمة.

إن القاعدة التي اعتمدها الرئيس المكلف في اختيار الوزراء، هي من ضمن صلاحياته، وأنه تشاور مع رئيس الجمهوري في هذا الأمر كما ينص الدستور، وهو متمسك بصلاحياته ويعرفها جيداً ولم يتجاوزها، كما لن يقبل الانتقاص منها.

إن رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، أعطى أمس في مؤتمره الصحافي عدة إشارات إيجابية لجهة القبول بتشكيلة اديب الحكومية، وأوضح أن التيار سيمنحها الثقة، ولن يشارك فيها مباشرة. وأما اعتراضه على تمسك الرئيس بري بوزارة المال، فهذا يخدم الرئيس المكلف، ويسهل عملية ولادة الحكومة بجعل الرئيس بري يقبل بحل وسط .

ما زال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يتابع عن كثب مسار تشكيل الحكومة، وأن اتصاله أمس بجبران باسيل جاء في هذا السياق. ورغم أن الرئيس بري أعلن أن ما تم تداوله عن اتصال الرئيس ماكرون به هو كلام غير دقيق، لكن المعلومات تؤكد أن الرئيس الفرنسي دخل على خط حل عقدة وزارة المال، وأن الوساطة الفرنسية ستثمر حلاً مناسباً، يكون باحتفاظ رئيس الحكومة بهذه الحقيبة لنفسه.

لا يسطيع أن يتحمل أحد من الأقطاب اللبنانيين مسؤولية عرقلة ولادة الحكومة وإفشال المبادرة الفرنسية، والتي تُشكّل آخر السبل لوقف التدهور وإنقاذ لبنان، وإذا ما فعل أحد ذلك، سيكون عليه مواجهة الغضب الفرنسي، والعصا الأميركية من خلفه، إضافة إلى الغضب الشعبي في لبنان .

كل هذه المعطيات تصب في خانة التفاؤل بولادة حكومة «إنقاذ لبنان» قريباً يختم المصدر.

اخترنا لكم
مرسال غانم و ال MTV . غداً «صار الوقت» ولكن!
المزيد
الى جهنمٍ؟ ونحنُ راجعون...
المزيد
على من تقرأ مزاميرك يا داوود؟
المزيد
مدير مستشفى الحريري: المعركة مع كورونا لا تسير على ما يرام
المزيد
اخر الاخبار
لأول مرة في تاريخ "الفاو".. مغربية تتولى منصبا بارزا
المزيد
ريفي: كل التضامن مع الإعلامي نوفل ضو
المزيد
أسود: عنزة لو طارت
المزيد
عبدالله قدم اقتراح قانون يرمي إلى إسقاط الغرامات الجزائية عن محكومين نفذوا عقوبتهم السجنية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
إعلام من وزارة المالية عن تسديد رسم الطابع المالي
المزيد
عبدالله قدم اقتراح قانون يرمي إلى إسقاط الغرامات الجزائية عن محكومين نفذوا عقوبتهم السجنية
المزيد
استشهاد جندي برصاصة في الرأس خلال إشكال في الهرمل
المزيد
عبدالله: من المسؤول عن أزمة نفاياتنا المكدسة في الشوارع؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة كفرحزير البيئية: لمنع مقالع الاسمنت والسماح باستيراده معفى من اي رسوم جمركية
اكتشاف بالصدفة قد يحل لغز انقراض حيوان عملاق
تحذير عالمي: الموعد في 2020.. وإلا "هلكت البشرية"
بالفيديو والصور: يقطينة تحطم الارقام القياسية في كيفون
أصغر الكائنات تقضي على أضخمها..نفوق مئات الفيلة بسبب بكتيريا
"تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض