Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- النائبة ندى البستاني: لا يُخوّن من حذّر وشرّع وخطط وبادر لعودة النازحين السوريين. - كواليس اتخاذ قرار ضربة إسرائيل.. مراوغة وخوف من المحظور - اجتماع في أزهر البقاع بين الغزاوي ولحود لمتابعة استثمار اراضي الأوقاف الزراعية - كرامي: البديل عن الحوار هو الفتنة والتقسيم والدمّ - شمعون: ننبه من اللعب بالنار لانها ستحرقنا جميعا - قيومجيان لمناصري "التيار": ادعموا طرح جعجع بدل اتهام "القوات" بما لم ترتكبه - هل تلقى لبنان رسالة تحذيرية من ضربة إسرائيلية واسعة له؟ - "الأمن العام" مستعد لترحيل ما بين نحو 3000 نازح غير نظامي في هذه الحالة - الفولكلورُ اللبنانيُّ...! - «المركزي» يبحث عن «فترة سماح» - قنابل مضيئة فوق القطاعين الغربي والاوسط وموقع حدب يارين في مرمى نيران "الحزب" - ماكرون يمسك مجدداً بالملف اللبناني وعازم على مساعدته - إجراءات "المركزي" للحدّ من "الكاش" تبعد لبنان عن اللائحة الرمادية - "ميني تباينات" بين أعضاء الخماسية وانفتاح بين الرياض و"التيار" - الأدوية المزوّرة تُباع في صيدليات غير شرعية و"حزبية" وسلّوم: لقرار سياسي يوقف التهريب - بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين - غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة - الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية - وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح! - كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية

أحدث الأخبار

- دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة!

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

حكومة إنقاذ والمالية للسنة

2020 أيلول 13 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


تشير كافة المعطيات إلى ولادة حكومة «إنقاذ لبنان» اليوم، وفي أبعد الحدود نهاية هذا الأسبوع، وإلّا سيعتذر الرئيس المكلّف ويدخل لبنان في المجهول.

ويقول أحد المرشحين البارزين لتولي حقيبة سيادية في الحكومة المقبلة: أن الرئيس المكلف يعلم جيداً الصعوبات التي تواجه لبنان، ولذا هو مصرٌّ على حكومة كفاءات من ١٤ وزيراً، وهو سيقدم تشكيلته إلى رئيس الجمهورية، وسيضع جميع القوى والمسؤولين أمام مسؤولياتهم. فإما أن يقبلوا بحكومته أو يرفضوها ويتحملون تبعات هذا الرفض.

أما فيما يتعلق بوزارة المال فيقول المصدر: أنه بعد ما حصل في اليومين الماضيين، لم يعد بالإمكان إلقبول بتنفيذ شرط الرئيس بري بالحصول على وزارة المال للمشاركة في الحكومة لأنه: هناك ثابتتين:

الأولى؛ هي أن هذه الوزارة تولاها منذ الطائف وحتى اليوم سبعة وزراء من غير الطائفة الشيعية، مما يعني أنها ليست مسألة ميثاقية ولم ينص عليها اتفاق الطائف.

الثانية؛ أن التمسك الشيعي بالتوقيع الثالث على المراسيم، أو ما بات يُعرف بالمثالثة، هو أمر مرفوض من غالبية القوى السياسية، خاصة المسيحية منها، وإذا تم القبول به الآن، فسيكون قد تم تكريس عرف طائفي جديد خلافاً لاتفاق الطائف، كما أن التمسك الشيعي بحقيبة المال سيدفع الطوائف الأخرى إلى التمسك بحقائب سيادية ثانية، وهذا سيكون بمثابة تدمير لأي إصلاح ينتظره الشعب.

لا يمكن للرئيس نبيه بري تحمّل مسؤولية إفشال عملية تأليف الحكومة، في هذا الظرف العصيب الذي يمر به لبنان، خاصة في ظل عصا العقوبات الأميركية، التي بات واضحاً أنها لم تعد بوارد المسايرة لأي طرف.

يقول المصدر أن الرئيس المكلّف سيحتفظ بوزارة المال لنفسه كمخرج للأزمة، بحيث لا يعطيها لوزير شيعي ، كما لا يسندها ايضاً إلى مسيحي كما يطالب التيار الوطني الحر، وهذا سيُشكّل مخرجاً مقبولاً للأزمة.

إن القاعدة التي اعتمدها الرئيس المكلف في اختيار الوزراء، هي من ضمن صلاحياته، وأنه تشاور مع رئيس الجمهوري في هذا الأمر كما ينص الدستور، وهو متمسك بصلاحياته ويعرفها جيداً ولم يتجاوزها، كما لن يقبل الانتقاص منها.

إن رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، أعطى أمس في مؤتمره الصحافي عدة إشارات إيجابية لجهة القبول بتشكيلة اديب الحكومية، وأوضح أن التيار سيمنحها الثقة، ولن يشارك فيها مباشرة. وأما اعتراضه على تمسك الرئيس بري بوزارة المال، فهذا يخدم الرئيس المكلف، ويسهل عملية ولادة الحكومة بجعل الرئيس بري يقبل بحل وسط .

ما زال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يتابع عن كثب مسار تشكيل الحكومة، وأن اتصاله أمس بجبران باسيل جاء في هذا السياق. ورغم أن الرئيس بري أعلن أن ما تم تداوله عن اتصال الرئيس ماكرون به هو كلام غير دقيق، لكن المعلومات تؤكد أن الرئيس الفرنسي دخل على خط حل عقدة وزارة المال، وأن الوساطة الفرنسية ستثمر حلاً مناسباً، يكون باحتفاظ رئيس الحكومة بهذه الحقيبة لنفسه.

لا يسطيع أن يتحمل أحد من الأقطاب اللبنانيين مسؤولية عرقلة ولادة الحكومة وإفشال المبادرة الفرنسية، والتي تُشكّل آخر السبل لوقف التدهور وإنقاذ لبنان، وإذا ما فعل أحد ذلك، سيكون عليه مواجهة الغضب الفرنسي، والعصا الأميركية من خلفه، إضافة إلى الغضب الشعبي في لبنان .

كل هذه المعطيات تصب في خانة التفاؤل بولادة حكومة «إنقاذ لبنان» قريباً يختم المصدر.

اخترنا لكم
الفولكلورُ اللبنانيُّ...!
المزيد
الأدوية المزوّرة تُباع في صيدليات غير شرعية و"حزبية" وسلّوم: لقرار سياسي يوقف التهريب
المزيد
"ميني تباينات" بين أعضاء الخماسية وانفتاح بين الرياض و"التيار"
المزيد
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
اخر الاخبار
النائبة ندى البستاني: لا يُخوّن من حذّر وشرّع وخطط وبادر لعودة النازحين السوريين.
المزيد
اجتماع في أزهر البقاع بين الغزاوي ولحود لمتابعة استثمار اراضي الأوقاف الزراعية
المزيد
كواليس اتخاذ قرار ضربة إسرائيل.. مراوغة وخوف من المحظور
المزيد
كرامي: البديل عن الحوار هو الفتنة والتقسيم والدمّ
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كم بلغ سعر صرف دولار السوق السوداء ظهرا؟
المزيد
شهيب من معراب: نسعى ألا يغرق المركب الذي يواجه مشكلة كبيرة والحوار واجب وضرورة
المزيد
السيد: سيبيعون رقبتك عندما ستتعرّض رقابهم خارج لبنان
المزيد
عكر: ما نشر عن اجتماع سيعقد غدا للبحث بمسألة رفع الدعم عن البنزين والمازوت هو عار من الصحة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار