Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أسود: وزارة المالية الامس واليوم نموذج فاقع عن حالات فساد - الصراع على "المال" يتحول إلى سجال بين رجال ‏الدين في لبنان - ماذا قال وزير الصحة بخصوص الإقفال؟ - تحلّوا بالجرأةِ واعلّمونا من المسؤولُ ... أمامَ الشعبِ؟ - المشرفية: قسائم غذاء لـ55 ألف عائلة في مشروع استهداف الأسر الأكثر فقرًا - اليكم سعر صرف الدولار مقابل الليرة اليوم الاثنين - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 21-09-2020 - عناوين الصحف ليوم الأثنين 21-09-2020 - أديب: لإنجاح المبادرة الفرنسية فورا وتسهيل تشكيل حكومة اختصاصيين قادرة على وقف الانهيار - مراكبنا تغرق - كورونا يواصل انتشاره الثاني في فرنسا بحصيلة يومية كبيرة - عبيد: لوقف الغزو المتصاعد من شواطىء لبنان نحو إفناء الهاربين منه - البستاني: لبنان لم يعد يحتمل! - جميل السيد يهاجم "رجال الدين".... مش واجباتكم تكبّوا الزيت على النار! - فادي سعد: ما هو موقف رئيس الجمهورية من تطاول المجلس الشيعي على البطريرك الراعي؟ - كوبيتش: أجريت مشاورات مهمة ومثمرة في القاهرة مع شكري وأبو الغيط - ميسي ورونالدو يكشفان "أصعب خصوم" واجهوهما - "اقتربت من القنبلة النووية".. عقوبات أميركية جديدة على إيران - أبو الحسن: لدفع مستحقات المدارس الرسمية واستثنائها من قرار وقف التعاقد - اصابات كورونا تتخطى عتبة الألف للمرة الاولى في لبنان... ماذا عن الوفيات؟

أحدث الأخبار

- "تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض - بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض.. الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة "بِحَجَرها مِنعمِّرها" - فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه - الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب" - العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد - الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو - أستراليا "عاجزة".. والحوت باق وسط "نهر التماسيح" - "إغلاق كورونا" يعيد دلافين "نادرة" إلى هونغ كونغ - غموض يلف مقتل 137 أسد بحر.. والسلطات المكسيكية تحقق - قلق وترقب مع بدء موسم هجرة الطيور العابرة بسبب الصيد العشوائي والاوضاع الاقتصادية تعيق المهتمين عن العناية بها - العاصفة سالي تشتد مع اقترابها من سواحل الولايات المتحدة - الأرض تقترب وتتجه نحو "حالة عالمية" لم يشهدها الكوكب منذ 50 مليون سنة! - حرائق هائلة "تجتاح" الغرب الأميركي.. وتدمر آلاف المنازل - باحثون: مواد غذائية "يساعد" تناولها بدلا من اللحوم والألبان على درء كارثة تهدد عالمنا! - اكتشاف عميق وخطير تحت "جليد يوم القيامة"! - في مصادفة غريبة.. زوجان يكتشفان مخلوقات نادرة قيمتها آلاف الدولارات (صور) - "بارتفاع هو الثالث عالميا"... تركيا تعلن عن موعد انتهاء السد الأكبر في البلاد... صور - "بسبب الحظ"... رئيس دولة وشعبه ينعون سمكة بشكل رسمي... صور وفيديو - غوتيريش يدعو "لمستقبل أخضر" ويحذر من "مواجهة الهلاك" - لجنة كفرحزير البيئية حذرت من استمرار احراق الفحم البترولي في مصانع الاسمنت: اجرام بيئي يهدد بالقضاء على من تبقى في الكورة والشمال

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
البستاني: لبنان لم يعد يحتمل!
المزيد
جميل السيد يهاجم "رجال الدين".... مش واجباتكم تكبّوا الزيت على النار!
المزيد
عبيد: لوقف الغزو المتصاعد من شواطىء لبنان نحو إفناء الهاربين منه
المزيد
فادي سعد: ما هو موقف رئيس الجمهورية من تطاول المجلس الشيعي على البطريرك الراعي؟
المزيد
السّيد لرؤوساء الحكومات السابقين: انتم منافقون...
المزيد
لبنان

عدوان لأديب: لديك فرصة لم تتوافر لأحد منذ 15 سنة فلتشكل حكومة اختصاص ومعك كل اللبنانيين

2020 أيلول 13 لبنان

تابعنا عبر

#الثائر


رأى النائب جورج عدوان ، في حديث تلفزيوني، أن الرئيس المكلف تأليف الحكومة مصطفى أديب "استفاد من تجربة الحكومة السابقة (حكومة تصريف الأعمال)، وكيف فشلت أمام الرأي العام الداخلي والخارجي، وكيف خضع رئيس الحكومة السابق للاستدراج. ويبدو الرئيس المكلف حتى اللحظة، أنه لم يستدرج للأخطاء نفسها".

وقال: "من المفترض أن يقدم الرئيس المكلف مصطفى أديب تشكيلته الحكومية غدا في قصر بعبدا، فالمهلة الموضوعة تكاد تنتهي"، متوجها إلى أديب بنصيحة: "الفرصة التي لديك لم تتوافر لأحد خلال السنوات ال15 السابقة، والظروف تسمح لك بأن تشكل حكومة من أصحاب اختصاص، وليس فيها وضع يد على القرارات، فلتقم بها ومعك كل اللبنانيين".

واعتبر أنه "اذا رؤساء الحكومة السابقين اختاروا حصة لهم في الحكومة المقبلة، يكونون قد قضوا على أنفسهم وعلى الحكومة المنتظرة وعلى الرئيس المكلف".

وقال: "نحن نعبر عن رأي اللبنانيين المؤمنين بالسيادة، والسيادة لا نختارها في ظروف معينة، بل هي سيادة مطلقة"، مردفا "بعدم تسمية مصطفى أديب، أوصلنا رسالة أننا سياديون وقرارنا بيدنا".

وشدد على أنه "في الدستور وفي الأعراف، كل المذاهب لها الحق في كل الوزارات وبالمداورة، ووفقا للكفاءة والاختصاص"، معتبرا "نحن اليوم نكمل بتطبيق بعض ما تيسر من اتفاق الطائف، وأنصح اليوم في ظل الأزمة التي نعيش فيها أن نذهب إلى حكومة ذات مهمة محددة وبرنامج محدد".

أضاف: "الظروف الراهنة الاجتماعية والشعبية والاقتصادية والدولية، ضاغطة على الجميع، ونرى أن أفرقاء كانت لهم سابقا شروط، باتوا يسهلون اليوم تشكيل الحكومة".

ورأى أن "المدخل الصحيح هو أن تكون هناك حكومة تكتسب الثقة داخليا ودوليا، وتكون هناك خطة مالية ونقدية شاملة، ويحصل بعد شهر المؤتمر الدولي لمساعدة لبنان".


واعتبر أن "مصرف لبنان يخالف بالتعاميم الصادرة عنه الدستور، مثل التعميم رقم 154 الذي يخالف الدستور وحق الملكية الفردية والحق الشخصي، ومصرف لبنان ليس جزيرة ضمن دولة ولا يمكن أن يصدر فرمانات".

واستطرد بالقول: "يجب أن تضع الحكومة خطة مالية نقدية واقتصادية تسري على الجميع، ومن ضمنهم مصرف لبنان".

وفي موضوع سد بسري، قال: "بدأ التحرك ومعارضة السد منذ عام 2016 مع الجمعيات البيئية ورؤساء البلديات، والعمل على دراسة الأثر البيئي التي كانت موجودة، والمعركة التي حصلت حول السد ليست سياسية".

وأكد "لدينا واجب تأمين المياه لكل الناس، ويجب وضع دراسة جدية لوضع المياه والسدود والمياه الجوفية في لبنان".

وفي ما يتعلق بأموال المودعين، رأى أن "المسؤولية تتوزع بين الدولة ومصرف لبنان والمصارف، ومن غير الممكن أن نأخذ جنى عمر الناس ولا نرده لهم".

أضاف: "يجب أن يتحقق التدقيق الجنائي، ومن ليس لديه ما يخاف منه عليه أن يقبل بالتدقيق. والبداية يجب أن تكون من مصرف لبنان، ومن ثم وزارة المالية، وبعدها الاتصالات والمرفأ وغيره".

وتوقع أنه "إذا تشكلت حكومة كما يجب من دون محاصصة وأحزاب، في ظرف قصير جدا سيكون هناك تفاوض مع صندوق النقد الدولي وسيحصل المؤتمر الدولي لمساعدة لبنان في باريس".

وختم: "القوات اللبنانية لا تريد شيئا، ويجب على الجميع أن يقول: لا أريد شيئا، فقط تسهيل أمور الناس من دون وضع شروط".
اخترنا لكم
تحلّوا بالجرأةِ واعلّمونا من المسؤولُ ... أمامَ الشعبِ؟
المزيد
مراكبنا تغرق
المزيد
أديب: لإنجاح المبادرة الفرنسية فورا وتسهيل تشكيل حكومة اختصاصيين قادرة على وقف الانهيار
المزيد
المفتي قبلان: لن نقبل بالغاء طائفة بأمها وأبيها بعصا أميركية وجزرة فرنسية
المزيد
اخر الاخبار
أسود: وزارة المالية الامس واليوم نموذج فاقع عن حالات فساد
المزيد
ماذا قال وزير الصحة بخصوص الإقفال؟
المزيد
الصراع على "المال" يتحول إلى سجال بين رجال ‏الدين في لبنان
المزيد
تحلّوا بالجرأةِ واعلّمونا من المسؤولُ ... أمامَ الشعبِ؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
المشرفية: قسائم غذاء لـ55 ألف عائلة في مشروع استهداف الأسر الأكثر فقرًا
المزيد
ملحمةُ الشعبِ اللبنانيِ: وكم قدرتهُ على التحملِ بعد؟
المزيد
كورونا يواصل انتشاره الثاني في فرنسا بحصيلة يومية كبيرة
المزيد
أسود: وزارة المالية الامس واليوم نموذج فاقع عن حالات فساد
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض
فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه
العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد
بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض.. الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة "بِحَجَرها مِنعمِّرها"
الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب"
الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو