Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مراكبنا تغرق - كورونا يواصل انتشاره الثاني في فرنسا بحصيلة يومية كبيرة - عبيد: لوقف الغزو المتصاعد من شواطىء لبنان نحو إفناء الهاربين منه - البستاني: لبنان لم يعد يحتمل! - جميل السيد يهاجم "رجال الدين".... مش واجباتكم تكبّوا الزيت على النار! - فادي سعد: ما هو موقف رئيس الجمهورية من تطاول المجلس الشيعي على البطريرك الراعي؟ - كوبيتش: أجريت مشاورات مهمة ومثمرة في القاهرة مع شكري وأبو الغيط - ميسي ورونالدو يكشفان "أصعب خصوم" واجهوهما - "اقتربت من القنبلة النووية".. عقوبات أميركية جديدة على إيران - أبو الحسن: لدفع مستحقات المدارس الرسمية واستثنائها من قرار وقف التعاقد - اصابات كورونا تتخطى عتبة الألف للمرة الاولى في لبنان... ماذا عن الوفيات؟ - مستشفى الحريري: حالة وفاة واحدة وشفاء 5 مصابين - مكتب فهمي يشنّ هجوماً على وزارة الصحة: المجتمع اللبناني ليس "لعبة" بين الايادي - المجلس الشيعي الاعلى: اذا أردنا تطبيق المداورة في الوزارات فلتكن بوظائف الفئة الأولى - السّيد لرؤوساء الحكومات السابقين: انتم منافقون... - بعد فيديو الاعتداء على أفراد الهيئة الصحية في حوش الرافقة... خضر: كورونا مش كذبة - وهاب: بعض اللبنانيين خدعوا “حزب الله” وليس الفرنسي - المفتي قبلان: لن نقبل بالغاء طائفة بأمها وأبيها بعصا أميركية وجزرة فرنسية - تقرير مصور عن "التحديات التي واجهتها حكومة مواجهة التحديات" - الراعي: بأي صفة تطالب طائفة بوزارة كأنها لها وتعطل البلد؟

أحدث الأخبار

- "تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض - بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض.. الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة "بِحَجَرها مِنعمِّرها" - فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه - الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب" - العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد - الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو - أستراليا "عاجزة".. والحوت باق وسط "نهر التماسيح" - "إغلاق كورونا" يعيد دلافين "نادرة" إلى هونغ كونغ - غموض يلف مقتل 137 أسد بحر.. والسلطات المكسيكية تحقق - قلق وترقب مع بدء موسم هجرة الطيور العابرة بسبب الصيد العشوائي والاوضاع الاقتصادية تعيق المهتمين عن العناية بها - العاصفة سالي تشتد مع اقترابها من سواحل الولايات المتحدة - الأرض تقترب وتتجه نحو "حالة عالمية" لم يشهدها الكوكب منذ 50 مليون سنة! - حرائق هائلة "تجتاح" الغرب الأميركي.. وتدمر آلاف المنازل - باحثون: مواد غذائية "يساعد" تناولها بدلا من اللحوم والألبان على درء كارثة تهدد عالمنا! - اكتشاف عميق وخطير تحت "جليد يوم القيامة"! - في مصادفة غريبة.. زوجان يكتشفان مخلوقات نادرة قيمتها آلاف الدولارات (صور) - "بارتفاع هو الثالث عالميا"... تركيا تعلن عن موعد انتهاء السد الأكبر في البلاد... صور - "بسبب الحظ"... رئيس دولة وشعبه ينعون سمكة بشكل رسمي... صور وفيديو - غوتيريش يدعو "لمستقبل أخضر" ويحذر من "مواجهة الهلاك" - لجنة كفرحزير البيئية حذرت من استمرار احراق الفحم البترولي في مصانع الاسمنت: اجرام بيئي يهدد بالقضاء على من تبقى في الكورة والشمال

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
السّيد لرؤوساء الحكومات السابقين: انتم منافقون...
المزيد
اغتيال بـ"رأس دبوس".. تفاصيل محاولة "تسميم ترامب"
المزيد
المجلس الشيعي الاعلى: اذا أردنا تطبيق المداورة في الوزارات فلتكن بوظائف الفئة الأولى
المزيد
مكتب فهمي يشنّ هجوماً على وزارة الصحة: المجتمع اللبناني ليس "لعبة" بين الايادي
المزيد
وزير الصحة: ادعو الى اقفال عام قبل فوات الأوان
المزيد
عربي ودولي

مستشار الأمين العام لجامعة الدول العربية: في رسالة إلى لبنان

2020 أيلول 11 عربي ودولي

تابعنا عبر

#الثائر


أرسل مستشار الأمين العام لجامعة الدول العربية للشؤون العسكرية، الوزير السابق في جمهورية مصر العربية، اللواء أ. ح .  محمود خليفة ، عبر موقع «الثائر» رسالة إلى لبنان هذا نصها:


كل التحيات والاحترام والحب إلى لبنان السلام.. لبنان التسامح.. لبنان الحريات. هذه الدولة الحبيبة لكل العرب وخاصة المصريين الذين يعشقونها..ولذلك يشعرون اليوم بالأسى اتجاهها، لما عانته ومازالت تعانيه من آثار التغيرات السياسية والأمنية والاقتصادية منذ سنوات، وعلى فترات متقطعة، ويقيني أن الأشقاء اللبنانيين محبون وعاشقون لبلدهم على اختلاف التنوع الطائفى والمذهبى، ولم يتعمد أحد منهم بصفة عامة التأثير على مناخ الاستقرار العام ، لأنهم في نهاية المطاف يدركون أنهم هم المتضررون في حال حدوث مشاكل سياسية أو اقتصادية أو أمنية.

لكن ما هي المشكلة؟
من وجهة نظري أنه منذ عقود طويلة لم تسلم دولة عربية أو حتى إفريقية من التدخل الأجنبى بكافة أشكاله وأساليبه المباشرة الواضحة للجميع، وأيضاً الغير مباشرة، وكلّها يعلمها المثقفون المتجردون من المصالح الشخصية. ومن تلك الأساليب ؛ صناعة الاختلاف والتصادم اعتماداً على عناصر الطائفية والمذهبية والقبلية، خاصة أن كل شعوب المنطقة تُمثّل العقيدة الدينية لديها ، ثوابت راسخة وقوية، ولذلك أتصوّر أن الاختلاف في لبنان الشقيق بين الطوائف والمذاهب هو في الأساس صناعة خارجية بامتياز، وأصبحت مرتكزات تلك الصناعة والاستراتيجيات، تتحكم في مسار ومناخ الاستقرار والأمن العام.

أعتقد أننا لو سألنا كل لبناني عن وجهة نظره فى الأحداث، سنجد أنهم متفقون جميعاً على رأي واحد ، فيما يخص أمن واستقرار لبنان، وحب لبنان، وأهمية تواجد حكومات ذات كفاءة عالية لإدارة أمور الدولة . لكنهم قد يختلفون على عدد أو اسماء من يتولّى الحقائب الوزارية لكل طائفة، أو عدم دعم اسماء بعض المرشحين بناءً على الانتماء الطائفى أو المذهبى. وبالتالي تحدث مشاكل في ثبات واستمرارية الحكومات، رغم الحرص الشديد داخل كل اللبنانيين على استقرار بلدهم.

والدليل على أن الطائفية والمذهبية صناعة خارجية بامتياز لصالح من صنعوها في الخفاء أو جهراً، أن هناك دول وكيانات كبرى في العالم فيها تعدد مذهبي وطائفي ، وعلى سبيل المثال وليس الحصر الهند ..التي تُعتبر قارة هندية نسبةً إلى مساحتها وعدد السكان، وفيها عشرات العقائد والمذاهب والقوميات، ومع ذلك فإن هذا الاختلاف شكّل مصدراً للتماسك والقوة والتقدم الحضاري.

لماذا لاتتعلم دولنا عملياً من هذه الدول التي ارتقت بالابتعاد عن الاختلاف أو التمييز الطائفي بين المواطنين؟
أولاً من الطبيعى جداً والضروري في كل دولة قوية متماسكة آمنة ومستقرة، أن يكون هناك وحدة في آليات وأدوات الدولة. فلن تستقر دولة تتعدد عناصرها في الانتماء والولاء لغير الوطن. ولن تستقر دولة تتعدد الجهات أو العناصر التي تحمل فيها السلاح، عدا كيان واحد اسمه الجيش الوطني أو القوات المسلحة للدولة فقط.

هذا هو المبدأ الثابت والمستقر وليس مستحدثاً أو طارئاً في كل دول العالم.

وأما من ناحية العقيدة فكلنا، وأنا شخصياً، نحترم كل الأديان السماوية والمذاهب، بل أحترم أيضا العقائد الإنسانية تماماً وأرى أن من يصنع ويذكي تصادم المذاهب في العقيدة الواحدة، يهدف إلى الاضرار بالعقيدة كلها. بل يجب أن نكنّ الاحترام والحب لبعضنا كمواطنين، ولنا حقوق واحدة، وعلينا واجبات واحدة ، وهي أن نُعلي المصلحة الوطنية والقومية فوق كل اعتبار وأي اختلاف.

لقد ولدنا وكبرنا كمصريين ونحن نحب لبنان وأرض لبنان، وشعب لبنان، والفن اللبناني، والثقافة اللبنانية، وكم من كُتب لمفكرين مصريين نُشرت فى لبنان!! لبنان الثقافة والحرية.

حاجتنا اليوم أن نتيقّن من المثل العربى القائل: «ماحك جلدك غير ظفرك» ..ويجب ألا تخدع أي مواطن عربي تلك التصريحات السياسية والقرارات. فالأهم هو تفعيل الغاية والمراد والهدف، وليس خطوات تكتيكية قصيرة المدى فقط، لا تُحقق المصالح العليا للبلاد.

ثانيا نحتاج إلى الاهتمام بالثقافة والوعى والإدراك للمواطن العربي بصفة عامة، لأنهما السبيل للابتعاد عن الطائفية والمذهبية والقبلية بكل أشكالها المدمرة وبكافة الوسائل، وبهما يرتقي المواطن وتزداد قيمة العمل ويرتفع الناتج القومي ويتحسن الاقتصاد ويتحقق لنا الاكتفاء الذاتي وامتلاك قرارنا.

وبالثقافة أيضا سيحترم كل منا الآخر في العقيدة واللغة واللون. فالدول التي ارتقت ونراها حاليا عالية متقدمة، ارتقت بالثقافة والعلم والعمل والقيم أمّا بدون ذلك، سنظل كشعوب ودول كما نحن.
.
كل احترامى وحبى للبنان وشعبه العظيم وتمنياتى أن يتم التوافق وإعلاء المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار.
اخترنا لكم
مراكبنا تغرق
المزيد
الراعي: بأي صفة تطالب طائفة بوزارة كأنها لها وتعطل البلد؟
المزيد
المفتي قبلان: لن نقبل بالغاء طائفة بأمها وأبيها بعصا أميركية وجزرة فرنسية
المزيد
كورونا.. "الصحة العالمية" تراهن على دواء "بخلاف كل ما سبق"
المزيد
اخر الاخبار
مراكبنا تغرق
المزيد
عبيد: لوقف الغزو المتصاعد من شواطىء لبنان نحو إفناء الهاربين منه
المزيد
كورونا يواصل انتشاره الثاني في فرنسا بحصيلة يومية كبيرة
المزيد
البستاني: لبنان لم يعد يحتمل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
البستاني: لبنان لم يعد يحتمل!
المزيد
كورونا يواصل انتشاره الثاني في فرنسا بحصيلة يومية كبيرة
المزيد
جميل السيد يهاجم "رجال الدين".... مش واجباتكم تكبّوا الزيت على النار!
المزيد
السّيد لرؤوساء الحكومات السابقين: انتم منافقون...
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض
فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه
العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد
بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض.. الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة "بِحَجَرها مِنعمِّرها"
الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب"
الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو