Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

تقارير استخباراتية: هذه بشائر الحرب الحتمية القادمة في لبنان

2020 أيلول 10 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


من يعتقد أن الأزمة في لبنان قد تنتهي دون حرب قاسية، فهو متفائل جداً وقارئ سيّء للأحداث. فالحرب وفقاً لتقارير استخباراتية لدولة غربية هي حتمية في لبنان، ولقد ذكر المصدر للثائر عدة نقاط ومعلومات تؤكد صحة التوقع.

يبدأ التقرير الذي رُفع إلى حكومة الدولة المعنية بشرح عام وعرض للأحداث التي عصفت بلبنان، والإنقسام الحاد داخل المجتمع، والتعصب الطائفي الذي يصل إلى حدود الكراهية العمياء، وليس أقله ما شهدته الساحات مؤخراً من عنف بين جماعات دينية متطرفة، ودعوات مذهبية للاحتفاظ بالغضب، وتهديدات بقتل وإنهاء المعارضين، بما يشبه ما فعلته وتفعله الأحزاب التوليتارية الحاكمة في بعض دول في العالم .

ويعود التقرير ليستذكر كيف يستسهل اللبنانيون اللجؤ إلى العنف، ويستشهد بالاحداث التي شهدتها طرابلس وبعلبك وصيدا وخلدة وغيرها، فاللبنانيون اعتادوا على غياب الدولة، وأخذ حقوقهم باللجؤ إلى القتل والسلاح، وخدمة أهداف وأوامر دول خارجية، مقابل المال أو لارتباطات عقائدية وايديولوجية .

يقول التقرير أنه إضافة إلى كثافة السلاح المتوافر في معظم بيوت اللبنانيين، فإن بعض الأحزاب اللبنانية دأبت منذ مدة على تدريب عناصر عسكرية، وهي تستعد لمرحلة الأمن الذاتي، حتى أنها تجري اتصالات مع جهات خارجية لاستقدام السلاح .

ويشير التقرير إلى أن القوة الأكبر الآن هي حزب الله ، الذي يملك السلاح وأكثر من عشرة آلاف جندي مدربين تدريباً جيداً، إضافة إلى متطوعين من الدرجة الثانية يقدر عددهم بقرابة ١٥ الف شخص، وأن الحزب لا يمكنه التخلي عن سلاحه، وليس بوارد التراجع إطلاقاً، وأن هذا الأمر محسوم لديه كما لدى السلطات التي يتبع لها في إيران .

كما أن الحزب الذي بات يسيطر على قرارات الدولة اللبنانية، وتحولت سلطته إلى سلطة شرعية بفضل قانون الانتخابات الأخير، والذي جعله مع حلفائه يسيطر على البرلمان، إضافة إلى الغطاء المسيحي الذي وفره له رئيس الجمهورية ميشال عون ، أصبح أكثر تمسكاً بمواقفه، خاصة أنها تنطلق من قضيتين أساسيتين:
الأولى الدفاع عن لبنان وحماية مصالحه في مواجهة إسرائيل، وهي بنظره مهمة لا يستطيع تنفيذها الجيش اللبناني، الذي تم حجب السلاح النوعي عنه لسنوات.

أما الثانية فهي قضية دينية وعربية، ترتبط بالصراع مع إسرائيل والمقاومة وتحرير الأراضي المقدس وأهمها المسجد الأقصى وهذه ايضاً مسألة وجودية لا يمكن النقاش فيها .

تعايشت سابقاً الدولة والدويلة في لبنان بسبب فترة الرخاء والأموال التي تدفقت عليه، وانشغال قادة الطوائف والأحزاب بجمع الثروات وتقاسم المال العام، أما الآن فلا أموال ليقتسموها، وبعد الثورة والإحتجاجات الشعبية، هناك تململ كبير داخل جمهور هذه الأحزاب، التي باتت موضع اتهام حتى من قبل المناصرين .

تسعى دول عديدة لتأجيج الصراع بين اللبنانيين، وهي مستعدة طبعاً لتقديم المال والسلاح. وفي نصائح تلقاها رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو، الذي كان أمر رئيس أركان جيشه افيف كوخافي بوضع خطة عسكرية لضرب حزب الله، وأنجز كوخافي الخطة منذ أول حزيران ٢٠٢٠، تلقى نتانياهو نصائح بعدم تنفيذها، وأن الحرب لن تضعف حزب الله، بل ستدمر الدولة اللبنانية، وستكون مكلفة له، والحل الأفضل والأقل تكلفة، هو بدفع اللبنانيين إلى الإقتتال والحرب الداخلية، حتى ينهار السقف على الجميع، وتصبح بعد ذلك الظروف مهيئة لتنفيذ المخططات الكبرى ولإعادة الإعمار والبناء .

لا يمكن لباقي القوى والطوائف القبول بسيطرة حزب الله الشيعي والمرتبط بالمشروع الإيراني على لبنان، وهذا ما أصبح واضحاً ومعلناً في خطابات عدد غير قليل من هذه الأحزاب، خاصة المسيحية منها، وحتى في كلام رؤساء احزاب وطوائف أُخرى ، وبعضها طرح مشروع الفيدرالية، كخيار بديل لما يريده حزب الله من استمرار للوضع القائم، الذي يسمح له بالسيطرة على الدولة واستخدام مقدراتها .

لم تلقَ دعوة البطريرك الراعي للحياد آذان صاغية، وتم التعامل معها برفض مطلق، فحزب الله لا يمكنه الحياد في مواضيع عديدة، وهو موجود عسكرياً في سوريا واليمن والعراق وأماكن اخرى، والعودة إلى لبنان الآن لم تحن بعد، وعندما يحين الوقت ماذا سيفعل الحزب بآلاف المقاتلين ؟.

عندما تشتد الأزمات تصبح الحرب هي المخرج الوحيد، فبعد استعصاء الاتفاق بين القوى السياسية الاساسية في لبنان حتى على الامور البسيطة كحكومة انقاذ حيادية، أو وقف التهريب واصلاح الكهرباء ومحاربة الفساد، ووقف التدهور المالي. واستمرارهم في التعنت ورفض التنازلات، والسعي لتعويم بعض الأشخاص، والتمسك بحقائب وزارية سراً، وإعلان التعفف جهراً وكذباً على الناس .

وكذلك الإصرار على الدخول في صراع وعداء مع المجتمع الدولي، خاصة الدول الصديقة القادرة على مساعدة لبنان، كالولايات المتحدة الأميركية ودول الخليج العربي، وأمام تفاقم المشكلات، الصحية والاقتصادي والمالية، وانعدام وجود أُفق للحل وخطر الفقر والمجاعة الذي سيشكل بيئة حاضنة للتطرف، وللتدخل الخارجي، وتفقيس جماعات مسلحة على غرار ما حدث في سوريا وربما أكثر .
يبقى اللبنانيون بانتظار ساعة الصفر لامتشاق السلاح مجدداً، وخوض مرحلة دامية قد تودي هذه المرة بلبنان نهائياً، وتصدق نبوءة وزير الخارجية الفرنسية بزوال لبنان، لنشهد بعدها ولادة أكثر من لبنان، ويبدو فعلاً أنها بشائر الحرب الحتمية التي لا مفر منها، كما يذكر التقرير، أصبحت على الأبواب .

رئيس التحرير
اخترنا لكم
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
اخر الاخبار
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عبدالله: المفاوضات مع صندوق النقد يجب أن تحصن بموقف لبناني موحد
المزيد
كنعان بمناسبة الشعانين: لم يكن يحتاج إلى اكثر من غصن الزيتون ليحرر العالم
المزيد
تنفّذها حكومة كفاءات مستقلة لا يشلّها الإقتتال السياسي النصولي: 12 إصلاحاً تنقذ لبنان... هذه هي!
المزيد
نصر الله: لإعلان نتائج تحقيقات انفجار المرفأ.. والمسؤولية الاكبر بموضوع كورونا على عاتق الناس
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة