Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مراكبنا تغرق - كورونا يواصل انتشاره الثاني في فرنسا بحصيلة يومية كبيرة - عبيد: لوقف الغزو المتصاعد من شواطىء لبنان نحو إفناء الهاربين منه - البستاني: لبنان لم يعد يحتمل! - جميل السيد يهاجم "رجال الدين".... مش واجباتكم تكبّوا الزيت على النار! - فادي سعد: ما هو موقف رئيس الجمهورية من تطاول المجلس الشيعي على البطريرك الراعي؟ - كوبيتش: أجريت مشاورات مهمة ومثمرة في القاهرة مع شكري وأبو الغيط - ميسي ورونالدو يكشفان "أصعب خصوم" واجهوهما - "اقتربت من القنبلة النووية".. عقوبات أميركية جديدة على إيران - أبو الحسن: لدفع مستحقات المدارس الرسمية واستثنائها من قرار وقف التعاقد - اصابات كورونا تتخطى عتبة الألف للمرة الاولى في لبنان... ماذا عن الوفيات؟ - مستشفى الحريري: حالة وفاة واحدة وشفاء 5 مصابين - مكتب فهمي يشنّ هجوماً على وزارة الصحة: المجتمع اللبناني ليس "لعبة" بين الايادي - المجلس الشيعي الاعلى: اذا أردنا تطبيق المداورة في الوزارات فلتكن بوظائف الفئة الأولى - السّيد لرؤوساء الحكومات السابقين: انتم منافقون... - بعد فيديو الاعتداء على أفراد الهيئة الصحية في حوش الرافقة... خضر: كورونا مش كذبة - وهاب: بعض اللبنانيين خدعوا “حزب الله” وليس الفرنسي - المفتي قبلان: لن نقبل بالغاء طائفة بأمها وأبيها بعصا أميركية وجزرة فرنسية - تقرير مصور عن "التحديات التي واجهتها حكومة مواجهة التحديات" - الراعي: بأي صفة تطالب طائفة بوزارة كأنها لها وتعطل البلد؟

أحدث الأخبار

- "تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض - بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض.. الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة "بِحَجَرها مِنعمِّرها" - فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه - الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب" - العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد - الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو - أستراليا "عاجزة".. والحوت باق وسط "نهر التماسيح" - "إغلاق كورونا" يعيد دلافين "نادرة" إلى هونغ كونغ - غموض يلف مقتل 137 أسد بحر.. والسلطات المكسيكية تحقق - قلق وترقب مع بدء موسم هجرة الطيور العابرة بسبب الصيد العشوائي والاوضاع الاقتصادية تعيق المهتمين عن العناية بها - العاصفة سالي تشتد مع اقترابها من سواحل الولايات المتحدة - الأرض تقترب وتتجه نحو "حالة عالمية" لم يشهدها الكوكب منذ 50 مليون سنة! - حرائق هائلة "تجتاح" الغرب الأميركي.. وتدمر آلاف المنازل - باحثون: مواد غذائية "يساعد" تناولها بدلا من اللحوم والألبان على درء كارثة تهدد عالمنا! - اكتشاف عميق وخطير تحت "جليد يوم القيامة"! - في مصادفة غريبة.. زوجان يكتشفان مخلوقات نادرة قيمتها آلاف الدولارات (صور) - "بارتفاع هو الثالث عالميا"... تركيا تعلن عن موعد انتهاء السد الأكبر في البلاد... صور - "بسبب الحظ"... رئيس دولة وشعبه ينعون سمكة بشكل رسمي... صور وفيديو - غوتيريش يدعو "لمستقبل أخضر" ويحذر من "مواجهة الهلاك" - لجنة كفرحزير البيئية حذرت من استمرار احراق الفحم البترولي في مصانع الاسمنت: اجرام بيئي يهدد بالقضاء على من تبقى في الكورة والشمال

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
السّيد لرؤوساء الحكومات السابقين: انتم منافقون...
المزيد
اغتيال بـ"رأس دبوس".. تفاصيل محاولة "تسميم ترامب"
المزيد
المجلس الشيعي الاعلى: اذا أردنا تطبيق المداورة في الوزارات فلتكن بوظائف الفئة الأولى
المزيد
مكتب فهمي يشنّ هجوماً على وزارة الصحة: المجتمع اللبناني ليس "لعبة" بين الايادي
المزيد
وزير الصحة: ادعو الى اقفال عام قبل فوات الأوان
المزيد
متفرقات

زاسبكين زار مقر اللقاء الارثوذكسي مودعا: نؤيد تحول لبنان الى دولة مدنية

2020 أيلول 10 متفرقات

تابعنا عبر

الفرزلي: نحن طائفة تأسيسية ولا نريد العيش كالاغنام

#الثائر


زار السفير الروسي الكسندر زاسبكين مقر "اللقاء الارثوذكسي" في الاشرفية، مودعا مع انتهاء مهامه في لبنان، بحضور ممثل بطريركية موسكو وسائر روسيا في لبنان الارشمندريت فيليب فاسيلتييف، وكان في استقباله كل من عميد مجلس الامناء في "اللقاء" نائب رئيس المجلس النيابي ايلي الفرزلي وأمين عام "اللقاء" النائب السابق مروان ابو فاضل، وأعضاء مجلس الامناء والهيئة الادارية المؤلفة من النائب السابق سليم حبيب، محافظ بيروت الأسبق نقولا سابا، قنصل روسيا الفخري ورئيس مجلس الاعمال اللبناني الروسي جاك صراف، نقيب مربي الدواجن في لبنان موسى فريجي، عضو لجنة الرقابة على المصارف سابقا سامي العازار، المصرفي أنطوان غريب، المحامي ميشال تويني، المحامي غسان خوري، الطبيب أسعد مقدسي، الاعلامي بيار عطالله، السيد جو مطر، بالاضافة الى أمين سر هيئتي الامناء والادارية سمير نعيمة والمدير الاداري "للقاء" جرجس سمعان.

استهل اللقاء بالوقوف دقيقة صمت عن أرواح شهداء نكبة 4 آب في بيروت، فصلاة باللغة الروسية للايغومان فاسيلييف لراحة أنفسهم وشفاء المصابين.

أبو فاضل
بعد ذلك، قال أبو فاضل: "نعتبرك ركنا من أركان اللقاء الارثوذكسي الذي أضحى الحالة المستقلة المتقدمة لطائفتنا ويجسد الوجدان الارثوذكسي بأجلى المعايير التي وضعها غبطة أبينا البطريرك المناضل يوحنا العاشر يازجي. لا اذكر أنك غبت عنا طوال السنين التي مضت فكنت بيننا في المناسبات التي شارك فيها ألوف الاخوات والاخوة كاليوم الثقافي في ضهور الشوير أو ذكرى اختطاف المطرانين يازجي وابراهيم، وكنت معنا في المناسبات الرسمية عندما استضفنا وفود المنظمة البرلمانية الدولية للارثوذكسية، ووفود الدوما والجمعيات التي زارتنا مرارا وفي مقدمتها الجمعية الامبراطورية الارثوذكسية الفلسطينية. وكنت أيضا مهندسا للقاءات خاصة مثل الذي جمعنا بنائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف ورئيس لجنة الدوما لتنمية المجتمع المدني في قضايا الجمعيات الاجتماعية والدينية سيرغي غافريلوف، وغيرها وغيرها من المناسبات السياسية والاجتماعية والدينية حيث كانت لياقة حضورك وحديثك تجذب الحاضرين".

أضاف: "أنت تعرف منطقتنا جيدا فعلى امتداد ما يقارب الخمسين عاما من خدمتك في مصلحة دور روسيا، هذه الدولة العظيمة الزاخرة بتاريخ حضاري عريق، دون اغفال خصوصيات الدول التي عينت فيها ومنها السعودية واليمن وسوريا ولبنان، فضلا عن تبوئك موقع مساعد مدير ادارة الشرق الاوسط في الخارجية الروسية. فلذلك نطالبك بالاستمرار في اهتمامك بمصلحة شعبنا ونشكر عبرك روسيا الاتحادية بكافة مؤسساتها السياسية العسكرية والشعبية وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين على صوابية الانخراط الاستراتيجي في مشرقنا الذي كان له الدور الحاسم في درء الخطر الارهابي التكفيري عن ربوعنا وشعوبنا".

الفرزلي
بدوره قال الفرزلي: "لا نقيم حفلا وداعيا لان الوداع يكون لمن ليس في القلب سكنة بل من يكون له في القلب سكنة يكون له مكان مرموق في قلوبنا وعقولنا في صورة مستمرة، والود ما بعده ود هو أقوى من الحب وجعلك تتصدر جميع المجالس".

أضاف: "نحن نشعر اننا قد غبنا قليلا عن الحضور المفترض في قلب القرار في روسيا الاتحادية، ونعول على دور اكثر يلعبه السفير الروسي بعد انتقالك الى روسيا لتلعب دورا دقيقا. نحن الآن نتعرض الى حملة ومشروع استئصال او تهميش واستتباع هائل بالرغم مما نمثل".

وتوجه الفرزلي الى زاسبكين قائلا: "يكفي ان اقول لك ان الديمغرافيا الارثوذكسية في الشرق من فلسطين وسوريا والاردن الى التضييق، وانت تعلم جيدا ما يتعرض له ارثوذكس لبنان من تهميش متماد على مستوى الاعتراف بدورها الذي يجب دائما ان يكون كطائفة تأسيسية لهذا الكيان اللبناني بعودته الى جذوره الاساسية. ونحن نعلم ايضا ان الكنيسة الارثوذكسية الروسية تتعرض هي ايضا للتقسيم والشرذمة كما في اوكرانيا بسبب استهداف الدور الروسي بطريقة او بأخرى".

وختم: "يجب اعادة تذكير من يجب ان يتذكر في الادارة الروسية لجهة المراهنة على دور آخرين متناسيا الدور العميق الذي يجب ان تلعبه هذه الادارة تجاه المراهنة على الطائفة الارثوذكسية العربية. نحن لا نريد ان نعيش كالاغنام، نحن طائفة تأسيسية في الكيان ونريد ان نعيش في هذا البلد ولن نهاود سواء قدم لنا الدعم او لا، فنحن نعول على دورك سعادة السفير تعويلا كبيرا صادقا اخويا ومؤمنا ونراهن على ان بشائر الاتصال باللقاء الارثوذكسي ستكون سريعة وقريبة جدا بعد ذهابكم الى وطنكم الام هناك حيث ستلعب الدور المرغوب لكي تقوم روسيا بدورها الاساسي المنشود تجاه الارثوذكس".

زاسبكين
وفي الختام قال زاسبكين: "يشرفني اليوم أن أرحب بكم في هذا الحفل المميز الذي يسمح لي أن أتوج خدمتي في لبنان على مدى 10 سنوات تقريبا، كنت خلالها أتواصل معكم بصورة دائمة. كانت هذه المرحلة تتميز بالمخاطر التي تهدد دولا وشعوبا بأكملها، فقد جرت الحروب ووقعت النزاعات والفتن وانتشر التطرف والإرهاب وما زالت الأزمة مستمرة حتى الآن في المناطق العديدة ونتائج المواجهات بين قوى الشر والخير لم تحسم بعد".

أضاف: "تهدف سياسة روسيا بقيادة رئيسها فلاديمير بوتين، إلى تحقيق المصالح الجوهرية لشعوب كافة الدول وتسعى روسيا إلى طرح وتنفيذ الأجندة الإيجابية على الصعيد العالمي ابتداء من الاستقرار والأمن الاستراتيجي ووصولا إلى تسوية النزاعات الإقليمية. إذ اننا نعمل من أجل القضاء على الإرهاب في الشرق الأوسط والحفاظ على استقلال دول عربية ووحدة أراضيها فنقف في وجه التدخلات الأجنبية غير الشرعية ونضع الحاجز أمام محاولات إشعال الفتن الطائفية والإثنية ونعزز مبدأ حسن الجوار بين كافة مكونات المجتمع العربي. وعلى مدى السنوات الأخيرة نتفاهم ونتعامل في هذا المجال على مستوى دول وبين الكنيسة الارثوذكسية الروسية والكنيسة الأنطاكية وما بين التجمعات الارثوذكسية الروسية واللبنانية والسورية".

وتابع: "تقف روسيا بصورة متواصلة من أجل السلام والوفاق في لبنان وتؤيد مطالب الشعب المتعلقة بإجراء الإصلاحات في المجالات الاقتصادية الاجتماعية والتحول من النظام السياسي الطائفي إلى دولة مدنية".

وأردف: "بالعودة إلى خدمتي في لبنان، أود أن أعرب عن سروري وسعادتي لأنني كنت شاهدا ومشاركا في العديد من المناسبات الرائعة وبدرجة أولى زيارة قداسة بطريرك موسكو وكافة روسيا كيريل إلى الكنيسة الأنطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس في العام 2011. كما أتوجه بالشكر الجزيل إلى غبطة البطريرك يوحنا العاشر الذي يتحدث إلي دائما بمنتهى المحبة والصراحة، كما لا أنسى أبدا حوارات هامة جرت مع غبطة البطريرك المرحوم إغناطيوس الرابع، كما أعرب عن امتناني لسيادة المطارنة وخاصة لسيدنا نيفون الذي ساهم مساهمة جبارة في العلاقات اللبنانية الروسية على كافة الصعد وهو يساعدني دائما بالنصائح والأعمال. كما أقدر دولة الرئيس إيلي الفرزلي الذي يعتبر من أروع السياسيين وبرلمانيا بارعا، وأشكر الصديق العزيز مروان أبو فاضل على التنسيق الوطيد لمصلحة قضية الارثوذكس وكل لبنان وأرحب بكل الأصدقاء الأعضاء في اللقاء الارثوذكسي، الذين يسعون إلى تطوير صلات الود مع زملائهم في روسيا وخاصة في البرلمان".

وختم: "أود أن أؤكد أنني أمارس عملي بالتعاون الوثيق مع ممثلي الكنيسة الارثوذكسية الروسية، وفي الوقت الحاضر مع الأرشمندريت فيليب. وختاما أقول لكم إلى اللقاء وعاش اللقاء الارثوذكسي والصداقة الروسية اللبنانية والتعاون بين بلدينا".

اخترنا لكم
مراكبنا تغرق
المزيد
الراعي: بأي صفة تطالب طائفة بوزارة كأنها لها وتعطل البلد؟
المزيد
المفتي قبلان: لن نقبل بالغاء طائفة بأمها وأبيها بعصا أميركية وجزرة فرنسية
المزيد
كورونا.. "الصحة العالمية" تراهن على دواء "بخلاف كل ما سبق"
المزيد
اخر الاخبار
مراكبنا تغرق
المزيد
عبيد: لوقف الغزو المتصاعد من شواطىء لبنان نحو إفناء الهاربين منه
المزيد
كورونا يواصل انتشاره الثاني في فرنسا بحصيلة يومية كبيرة
المزيد
البستاني: لبنان لم يعد يحتمل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
فادي سعد: ما هو موقف رئيس الجمهورية من تطاول المجلس الشيعي على البطريرك الراعي؟
المزيد
مراكبنا تغرق
المزيد
جميل السيد يهاجم "رجال الدين".... مش واجباتكم تكبّوا الزيت على النار!
المزيد
ميسي ورونالدو يكشفان "أصعب خصوم" واجهوهما
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض
فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه
العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد
بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض.. الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة "بِحَجَرها مِنعمِّرها"
الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب"
الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو