Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مراكبنا تغرق - كورونا يواصل انتشاره الثاني في فرنسا بحصيلة يومية كبيرة - عبيد: لوقف الغزو المتصاعد من شواطىء لبنان نحو إفناء الهاربين منه - البستاني: لبنان لم يعد يحتمل! - جميل السيد يهاجم "رجال الدين".... مش واجباتكم تكبّوا الزيت على النار! - فادي سعد: ما هو موقف رئيس الجمهورية من تطاول المجلس الشيعي على البطريرك الراعي؟ - كوبيتش: أجريت مشاورات مهمة ومثمرة في القاهرة مع شكري وأبو الغيط - ميسي ورونالدو يكشفان "أصعب خصوم" واجهوهما - "اقتربت من القنبلة النووية".. عقوبات أميركية جديدة على إيران - أبو الحسن: لدفع مستحقات المدارس الرسمية واستثنائها من قرار وقف التعاقد - اصابات كورونا تتخطى عتبة الألف للمرة الاولى في لبنان... ماذا عن الوفيات؟ - مستشفى الحريري: حالة وفاة واحدة وشفاء 5 مصابين - مكتب فهمي يشنّ هجوماً على وزارة الصحة: المجتمع اللبناني ليس "لعبة" بين الايادي - المجلس الشيعي الاعلى: اذا أردنا تطبيق المداورة في الوزارات فلتكن بوظائف الفئة الأولى - السّيد لرؤوساء الحكومات السابقين: انتم منافقون... - بعد فيديو الاعتداء على أفراد الهيئة الصحية في حوش الرافقة... خضر: كورونا مش كذبة - وهاب: بعض اللبنانيين خدعوا “حزب الله” وليس الفرنسي - المفتي قبلان: لن نقبل بالغاء طائفة بأمها وأبيها بعصا أميركية وجزرة فرنسية - تقرير مصور عن "التحديات التي واجهتها حكومة مواجهة التحديات" - الراعي: بأي صفة تطالب طائفة بوزارة كأنها لها وتعطل البلد؟

أحدث الأخبار

- "تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض - بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض.. الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة "بِحَجَرها مِنعمِّرها" - فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه - الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب" - العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد - الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو - أستراليا "عاجزة".. والحوت باق وسط "نهر التماسيح" - "إغلاق كورونا" يعيد دلافين "نادرة" إلى هونغ كونغ - غموض يلف مقتل 137 أسد بحر.. والسلطات المكسيكية تحقق - قلق وترقب مع بدء موسم هجرة الطيور العابرة بسبب الصيد العشوائي والاوضاع الاقتصادية تعيق المهتمين عن العناية بها - العاصفة سالي تشتد مع اقترابها من سواحل الولايات المتحدة - الأرض تقترب وتتجه نحو "حالة عالمية" لم يشهدها الكوكب منذ 50 مليون سنة! - حرائق هائلة "تجتاح" الغرب الأميركي.. وتدمر آلاف المنازل - باحثون: مواد غذائية "يساعد" تناولها بدلا من اللحوم والألبان على درء كارثة تهدد عالمنا! - اكتشاف عميق وخطير تحت "جليد يوم القيامة"! - في مصادفة غريبة.. زوجان يكتشفان مخلوقات نادرة قيمتها آلاف الدولارات (صور) - "بارتفاع هو الثالث عالميا"... تركيا تعلن عن موعد انتهاء السد الأكبر في البلاد... صور - "بسبب الحظ"... رئيس دولة وشعبه ينعون سمكة بشكل رسمي... صور وفيديو - غوتيريش يدعو "لمستقبل أخضر" ويحذر من "مواجهة الهلاك" - لجنة كفرحزير البيئية حذرت من استمرار احراق الفحم البترولي في مصانع الاسمنت: اجرام بيئي يهدد بالقضاء على من تبقى في الكورة والشمال

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
اغتيال بـ"رأس دبوس".. تفاصيل محاولة "تسميم ترامب"
المزيد
وزير الصحة: ادعو الى اقفال عام قبل فوات الأوان
المزيد
السّيد لرؤوساء الحكومات السابقين: انتم منافقون...
المزيد
كورونا.. "الصحة العالمية" تراهن على دواء "بخلاف كل ما سبق"
المزيد
المجلس الشيعي الاعلى: اذا أردنا تطبيق المداورة في الوزارات فلتكن بوظائف الفئة الأولى
المزيد
محليات

طرابلس نحو مناعة القطيع: الإصابات بعشرات الآلاف!

2020 أيلول 09 محليات الأخبار

تابعنا عبر

#الثائر


كتبت راجانا حمية في الأحبار تقول:

رسمياً، دخلت طرابلس مرحلة «الوباء المجتمعي»، مع إعلان لجنة إدارة الكوارث في بلدية المدينة، أمس، ذلك. كان الخبر منتظراً، بعد ثلاثة أسابيع من تحليق عداد إصابات فيروس كورونا هناك، لكنه جاء سريعاً وصادماً الإعلان عن الانتقال إلى الموجة الثانية من انتشار الفيروس، وإلى «ذروتها»، بحسب رئيس اللجنة، جميل جبلاوي، الذي أكّد أن «طرابلس تنتقل بسرعة نحو ما يعرف بمناعة القطيع».

لم يأت إعلان جبلاوي من عدم، بل هو حصيلة حسابات الأرقام التي عملت عليها البلدية، مستندة إلى التقرير اليومي الصادر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث. ويبرز التقرير تغيّر نسب الإصابة بالفيروس في المدينة، ففي وقت كانت نسبة نتائج الفحوص الإيجابية التي تجرى لـ100 مخالط من المقيمين لا تتعدى الـ0.05%، باتت هذه النسبة اليوم تساوي 6,5%. وهذا إن دلّ على شيء، فهو أن الأمور خرجت عن السيطرة. وسنداً إلى تلك النسبة، أجرت لجنة إدارة الكوارث في البلدية حساباً للإصابات في المدينة، فخرجت بنتيجة مغايرة للأرقام الرسمية. وهذا يعني، بحسب جبلاوي، أنه «إذا كان قضاء طرابلس يضم 600 ألف شخص، فهذا يفترض أنه يوجد بشكل تقديري 39 ألف مصاب بفيروس كورونا». وبما أن «الفحوص في القضاء التي تجرى للمخالطين تظهر أنه من أصل كل 100 فحص، هناك حوالى 25 نتيجة إيجابية، بحسب فريق الترصد الوبائي التابع لوزارة الصحة في طرابلس، يصبح عدد الذين خالطوا الـ39 ألف مصاب عشرات الآلاف».
بعد جردة الحساب، كان لا بد من جردة أخرى عمّن يتحمّل المسؤولية. غير أن هذه المرة، لم يكن صعباً تصويب السهام التي وجهها المعنيون في المقام الأول إلى الدولة، وتحديداً وزارة الصحة التي تتعامل مع المدينة «كما لو أنها قرية صغيرة». ففي وقت تفيض الإصابات في المدينة «نجد صعوبة اليوم في إيجاد أسرّة لمرضى كورونا، والمتاح لغاية الآن 32 سريراً لكامل القضاء، فيما أجهزة التنفس أقل من عدد أصابع اليدين».
من هنا، كانت المطالبات بزيادة عدد أسرّة الاستشفاء لمرضى كورونا «لتصل إلى حدود 1000 سرير بالحد الأدنى و100 سرير عناية فائقة كحد أقصى»، على ما يدعو جبلاوي.
حال طرابلس التي تبدأ معركتها مع الموجة الثانية باكراً، ليست الوحيدة التي تواجه الفيروس اليوم، بعدما دخل كل المناطق، ومنها زغرتا التي تسير على درب طرابلس. وبحسب التقرير اليومي المفصل لغرفة إدارة الكوارث، فقد سُجلت أمس إصابات في 140 منطقة، بلغت نسبتها 553 إصابة، غالبيتها من المخالطين (543 مصاباً) ورفعت معها العداد إلى 14853 إصابة. أما عداد الوفيات، فلم يكن أحسن حالاً، حيث سجل أمس 5 وفيات، ليصبح العدد الإجمالي 212، كما زادت الحالات الموجودة في غرف العناية الفائقة، والتي لامست 121 حالة من أصل 400 حالة استشفاء.
إلى ذلك، أطلقت وزارة الصحة تطبيق «معاً» الإلكتروني، في إطار الإعداد للمرحلة الثانية من الإنتشار. ويعمل هذا التطبيق من خلال تقنية «البلوتوث» على الهاتف المحمول، بحيث يبث مكان وجود الشخص، ويعمل على تخزين المعلومات على كل جهاز. وفي هذا الإطار، إذا ظهرت نتيجة الشخص لاختبار كورونا إيجابية، «عندها يمكنه الموافقة على أن تستخدم وزارة الصحة العامة المعلومات التي تم جمعها من أجهزة من كانوا بالقرب منه خلال الـ14 يوماً الماضية لإنذار المستخدمين. أما إذا كان الشخص قد تعرض للفيروس من قبل شخص كان على اتصال وثيق به، فستتمكن وزارة الصحة من الاتصال به بسرعة حتى يتمكن من الحصول على الدعم الذي يحتاج إليه، ممّا يقلّل من خطر العواقب الوخيمة».
اخترنا لكم
مراكبنا تغرق
المزيد
الراعي: بأي صفة تطالب طائفة بوزارة كأنها لها وتعطل البلد؟
المزيد
المفتي قبلان: لن نقبل بالغاء طائفة بأمها وأبيها بعصا أميركية وجزرة فرنسية
المزيد
كورونا.. "الصحة العالمية" تراهن على دواء "بخلاف كل ما سبق"
المزيد
اخر الاخبار
مراكبنا تغرق
المزيد
عبيد: لوقف الغزو المتصاعد من شواطىء لبنان نحو إفناء الهاربين منه
المزيد
كورونا يواصل انتشاره الثاني في فرنسا بحصيلة يومية كبيرة
المزيد
البستاني: لبنان لم يعد يحتمل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
البستاني: لبنان لم يعد يحتمل!
المزيد
ميسي ورونالدو يكشفان "أصعب خصوم" واجهوهما
المزيد
كوبيتش: أجريت مشاورات مهمة ومثمرة في القاهرة مع شكري وأبو الغيط
المزيد
فادي سعد: ما هو موقف رئيس الجمهورية من تطاول المجلس الشيعي على البطريرك الراعي؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض
فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه
العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد
بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض.. الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة "بِحَجَرها مِنعمِّرها"
الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب"
الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو