Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق - رياح خماسينية حارة وجافة غدا والحرارة تلامس الـ 32 درجة ساحلًا وداخلًا - الابرشية المارونية في أوستراليا تدين الهجوم على كنيسة الراعي الصالح - جعجع: جريمة إضافية يرتكبها كل من يساهم في التمديد مرة ثالثة للبلديات!

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

لبنان

فريد البستاني: الحكومة ستكون انقاذية موقتة والمبادرة الفرنسية عومت الدولة والعهد ليس بحاجة لتعويم

2020 أيلول 08 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


لفت النائب الدكتور فريد البستاني الى أن "المعلم بطرس البستاني هو أول من نادى بالدولة المدنية".
وقال في حديث ضمن برنامج "السياسة اليوم" عبر محطة ال NBN: "العام الماضي أحيينا المئوية الثانية لميلاد المعلم بطرس البستاني، والمعلم، وكنت قد أطلقت منذ مدة تيار "لبنان المدني" كذلك تقدمت باقتراح قانون الزواج المدني الاختياري، وآمل أن يقره المجلس النيابي ليشكل خطوة على طريق إلغاء الطائفية".

أضاف: "نحن في أزمة وجودية ونحن نستطيع إدارتها، لقد أجريت الانتخابات بحسب القانون النسبي وهذا كان شيء جيد جدا.
الجميع مسؤول على ما نحن فيه صحيح، لكننا لا نعيش في نظام رئاسي بل في نظام ديمقراطي وهنالك فصل السلطات فلا السلطة التشريعية ولا رئاسة الجمهورية مسؤولة بل الحكومة مسؤولة عن الاقتصاد وكل ما من شأنه إدارة الدولة. إنني أثق بالتحقيق في انفجار المرفأ".

وتابع: "لقد عايشت عددا كبيرا من وزراء الصحة وأنتم تعلمون قصة مستشفى دير القمر الحكومي الذي لم ينصفه أحد سوى الوزير أبو فاعور في 2015 واليوم الوزير حمد حسن أنصف المستشفى وأعطاه حقه بعد فترة توقف طويلة. وهذا الإنجاز ليس لدير القمر فحسب بل لكل أبناء الشوف".

ولفت الى أن "حكومة دياب لم تعط الفرصة، صحيح ارتكبت أخطاء ومن لا يخطىء؟ ولكن هنالك وزراء جيدون مثلا وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن الذي ادار الوزارة بشكل احترافي ومهني، لا سيما خلال أزمة كورونا". واعتبر أن "رئيس الحكومة حسان دياب كان يفتقد للغطاء السني وهذا ما أثر سلبا على الأداء".

وذكر بأن "الجميع تعهد في قصر الصنوبر بإنجاح تأليف الحكومة وقد تلقى الجميع مواقف خارجية واضحة تقضي بالتسهيل وهذا مهم"، وقال: "أحترم الرئيس المكلف وفي سبيل الإنتاجية من الأفضل أن يكون لكل وزارة وزير وهذا أثبت صوابيته بالتجربة".

وإذ شدد على أن "السلاح المتفلت يؤدي إلى فوضى في الشارع من خلده إلى طريق الجديدة وغيرها"، وهنا لا احمل المسؤولية لسلاح حزب الله الذي لا شأن له في الداخل بل مسؤولية ضبط الأمن تقع على القوى الأمنية ويجب وضع حد للسلاح وهذا الموضوع ينهك الجيش ويشل قدراته الدفاعية".

وعبر عن رفضه مقولة "كلن يعني كلن"، قائلا: "المسؤولية تتعلق بأشخاص معينين والتعميم يضيع المسؤولية. المطلوب من الرئيس المكلف أن يأتي بالكفاءات المشهود بصدقيتها لكي تشارك في الحكم. اليوم لبنان بحاجة لرجال لديهم العلم والخبرة للمساهمة في حل المشاكل لا سيما المالية والاقتصادية.
نحن في التكتل نتابع تطورات تأليف الحكومة ولدينا اليوم اجتماع دوري وكنا قد أعلنا موقفنا المسهل لتشكيل الحكومة. الوضع الاقتصادي متعثر بالإضافة إلى كورونا. من هنا ضرورة ولادة سريعة لحكومة قادرة لمعالجة المواضيع. كنت من المؤيدين لعودة الحريري ولكن الظروف لم تساعد.
أفضل ألا يشارك التيار الوطني الحر في الحكومة الحالية، فهذه الحكومة هي حكومة إنقاذية مؤقتة، لا بد بعدها من مجيء حكومة سياسية تعالج شؤونا مهمة كإنشاء الدولة المدنية والبحث بموضوع اللامركزية وإنشاء مجلس شيوخ وإلغاء الطائفية وهذه مواضيع سياسية بامتياز".

واعتبر أن "لا شيء يمنع من تطوير تفاهم مار مخايل بعد مرور 15 سنة على توقيعه، فيتم الأخذ بالإيجابيات الموجودة فيه ويعاد دراسة المواضيع الأخرى".

وأشار الى أن "الوزير باسيل أبلغ الرئيس المكلف أن تكتل لبنان القوي لن يعرقل بل سيتعاون"، وقال: "إنني أقول أنه في حال هنالك مداورة في الوزارات فيجب أن تشمل كل الوزارات بدون استثناء، عندها لا يكمن لأحد أن يعترض.
لا أرى أي فريق في موقع المساهمة في انهيار الدولة من هنا لا شيء يحول دون التفاف الجميع حول الحكومة العتيدة أكانوا مشاركين فيها أم لا. طبعا الحكومة الجديدة ستحظى بالدعم الدولي سيما أن كل القوى داعمة لها. المبادرة الفرنسية عومت الدولة والعهد ليس بحاجة لتعويم".

وختم آملا "أن يكون ملف ترسيم الحدود الذي يحمله شنكر ويساهم فيه دولة الرئيس بري متضمنا ترسيم الحدود البحرية بما يضمن مصلحة لبنان وحقه في ثروته البحرية".
اخترنا لكم
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
باسيل: "مرحلة جديدة نتقدم فيها بتحد جديد والتيار يبقى تيار الاوادم والاحرار والأبطال"!
المزيد
بلدٌ بلا سواعد!
المزيد
الهجوم الإيراني تسبّب بأكبر اضطّراب للسفر الجوي منذ هجوم 11 أيلول 2001
المزيد
اخر الاخبار
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية
المزيد
التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل
المزيد
شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عدد مليارديرات العالم يتراجع في 2022.. وهذا هو السبب
المزيد
كم بلغ سعر صرف الدولار مع بداية الأسبوع؟
المزيد
عناوين الصحف ليوم الأربعاء 07-07-2021
المزيد
الكتائب: الحكومة تنازلت عن دورها ووضعت لبنان في عين العاصفة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة