Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

محليات

العام الدراسي ينطلق في 28 أيلول... اليكم تفاصيل مساره

2020 أيلول 07 محليات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


اعلن وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال طارق المجذوب أنه "تم تكليف منظمة اليونسكو لتتولى دور منسق عملية ترميم وتأهيل المدارس والمؤسسات التربوية الرسمية والخاصة والمهنية والجامعية. وانطلقت ورشة المسح الميداني لجمع المعطيات لإعادة الترميم وتم تأمين التمويل".

ووجه الوزير "صرخة استغاثة إلى جميع الأصدقاء في العالم لتأمين ترميم مباني المدارس والجامعات الخاصة المتضررة، ولتوفير كمبيوتر محمول لكل متعلم في المدرسة الرسمية كأولوية ومن ثم لتلامذة المدارس الخاصة. بالإضافة إلى تجهيزات المدارس الرسمية لأنها لم تؤمن بعد".

ولفت الى ان "العام الدراسي 2019 - 2020 كان من أصعب الأعوام الدراسية التي عرفها لبنان، ومن المتوقع أن يرخي بثقله طبعا على العام الدراسي المقبل. ولكننا وعلى الرغم من كل الأزمات لن نخاطر بخسارة العام الدراسي، بل إننا سوف نبدأ هذا العام بتعاضد وتفهم ووعي من الجميع ، وعلينا بذل كل الجهود لنتخطى هذه المرحلة الصعبة جدا".

واردف: "إنني أتفهم مخاوف الأهل والضغط الذي تتعرض له الأسرة التربوية في ظل هذه الأزمات، ويفاقم الوضع صعوبة عدم وجود بنى تحتية تساعد على التعلم عن بعد. ولكن لجنة متابعة التدابير والاجراءات الوقائية لفيروس كورونا أوصت بالتعليم المدمج مع الالتزام بالاجراءات الوقائية وبنسبة أقصاها 50% من سعة الصفوف في شكل يراعي التباعد في المؤسسة التعليمية ووسائل النقل، وسنقوم أسبوعيا بتقييم الوضع مع المراجع الصحية".وشرح: "لقد بدأت أغلبية دول العالم عامها الدراسي معتمدة التعلم المدمج أو الحضوري، فيما بدأ عدد قليل من الدول العام الدراسي بالتعلم عن بعد. لكن وضع شبكة الإنترنت في لبنان لا يساعد على اعتماد التعلم عن بعد في شكل كلي، وكنا قد وجهنا العديد العديد من الكتب والمراسلات بخصوص الانترنت وحتى الآن لم نحصل على ما نريد ، ونأمل أن يتم حل موضوع الانترنت قريبا من خلال تأمينه مجانا للتلامذة و/ أو وضع الصفحات التربوية على اللائحة البيضاء. لذلك كان التعلم المدمج هو الحل".

وقال: "بناء على المعطيات التي ذكرتها سوف ينطلق العام الدراسي 2020/2021 ابتداء من تاريخ 28 أيلول 2020 بحسب المسار الآتي:

أولا: بالنسبة إلى المديرية العامة للتربية:
المرحلة / الصف دوام قبل الظهر دوام بعد الظهر لغير اللبنانيين
الشهادات الرسمية الثالث الثانوي والتاسع الاساسي الاثنين 28/9/2020 الاثنين 5/10/2020
السابع والثامن الاساسي والاول والثاني الثانوي الاثنين 5/10/2020 الخميس 8/10/2020
صفوف الحلقتين الاولى والثانية الاثنين 12/10/2020 الخميس 15/10/2020
الروضات الاثنين 19/10/2020 الخميس 22/10/2020

يعتمد استثنائيا في الثانويات والمدارس الرسمية تقسيم الشُعب الى مجموعتين في الفصل الاول من العام الدراسي 2020/2021 ، وريثما تعود الاوضاع الصحية الى طبيعتها، تضم كل منهما 50% من عدد تلامذة الصف الاجمالي، بما لا يزيد عن 18 تلميذا في المجموعة الواحدة وبما يضمن التباعد الاجتماعي اللازم، على ان تحضر المجموعة الاولى طوال ايام الاسبوع وتليها المجموعة الثانية في الاسبوع التالي، وعلى ان تتابع المجموعة الاولى التعليم عن بعد اثناء وجود المجموعة الثانية في المدرسة وبالعكس، مع الحفاظ على الدوام الرسمي للمعلمين والأساتذة دون زيادة.

أما بالنسبة إلى سيناريو التعلم المدمج للمدارس الخاصة، فتختار كل مدرسة السيناريو الذي يراعي خصوصيتها. واستثنائيا لهذه السنة تقلص المناهج الى النصف تقريبا في صفوف التعليم العام. وستنشر قريبا على صفحات المركز التربوي للبحوث والإنماء".

ثانيا: بالنسبة إلى التعليم المهني والتقني يبدأ التدريس قي 12 تشرين الأول معتمدا التعلم المدمج ويعتمد سيناريو التعلم المدمج بحسب خصوصية كل اختصاص خصوصا أن التعليم المهني يعتمد في شكل كبير على المواد التطبيقية.

ثالثا: بالنسبة إلى الجامعة اللبنانية، يبدأ التدريس في بداية تشرين الثاني باعتماد التعلم المدمج".

اضاف: "أما بالنسبة إلى الجامعات الخاصة فإن كل جامعة تحدد تاريخ بدء التدريس ابتداء من 28 أيلول معتمدة سيناريو التعلم المدمج الذي يراعي خصوصيتها.

وقال: "مع إنطلاق العام الدراسي نطلق كما وعدنا الجزء الأول من البروتوكول الصحي الذي أصبح جاهزا ويمكن الإطلاع عليه على موقع وزارة التربية والتعليم العالي . كما نطلق الجزء الثاني منه وهو مخصص لتوعية الأسرة التربوية على مقتضيات المرحلة الراهنة وكيفية التحرك والمتابعة. كما نطلق برنامج الدعم النفسي الإجتماعي الذي يتضمن أنشطة للتلامذة من الصف الأول الأساسي حتى الصف السادس الأساسي، وقد تم إنجازه بالتعاون بين وزارة التربية واليونيسف مشكورة. إننا نعلن أيضا عن تأمين موارد الكترونية ستوضع بتصرف المدارس والثانويات الرسمية والخاصة، وقد تم توفيرها بالتعاون بين الوزارة والمركز التربوي للبحوث والإنماء، كما تم توفير تطبيقات الكترونية مجانية ستوضع بتصرف المؤسسات التربوية الرسمية والخاصة، ويتم العمل على إنهاء قريب للنسخة الالكترونية عن الكتب المدرسية الوطنية".

وتابع: "إن العودة إلى المدرسة محكومة بتأمين مستلزمات وسلوكيات صحية نلتزم بها حفاظا على المتعلمين والمعلمين والإدارة وبالتالي على الأهل والمجتمع. وفي هذا السياق سوف يتم توزيع مواد معقمة وكمامات وملصقات إرشادية وموازين إلكترونية للحرارة، وذلك على المدارس والثانويات والمعاهد المهنية الرسمية كافة، وإننا نشكر اليونيسف والصليب الأحمر اللبناني على تأمينها، ونعمل على تأمينها كذلك للمؤسسات التربوية الخاصة. أما المرشد الصحي فسيكون موجودا بصورة يومية وبدوام كامل في كل مدرسة وثانوية رسمية، ويتم تدريب المرشدين الصحيين ابتداء من هذا الأسبوع. كذلك فإن المسؤول الصحي والممرضة في المدارس الخاصة وسيتم تدريبهم بواسطة الصليب الأحمر اللبناني. إن الموارد التربوية التي حصلنا عليها تستدعي تأمين التجهيزات الإلكترونية وأجهزة الكمبيوتر للمدارس والتلامذة في آن، وفي هذا الإطار أمن مشروع كتابي أجهزة كمبيوتر محمولة للصفوف مع أجهزة عرض مع تراخيص تشغيل برامجها، كما أمنت اليونيسف 8000 جهاز كمبيوتر محمول للصفوف مع تراخيص تشغيلها، وما زلنا في حاجة إلى ألف جهاز كمبيوتر ليكتمل تجهيز كل الصفوف في المدارس والثانويات الرسمية بأجهزة الكمبيوتر المحمولة لتسهيل التعليم والتواصل مع المتعلمين. وسوف يقوم المركز التربوي للبحوث والإنماء بتدريب أفراد الهيئة التعليمية على استخدام الأجهزة في الشرح والإفهام والتقييم ومتابعة المناهج المخففة".

واردف: "الجدير ذكره ان مشروع "كتابي" أمن القرطاسية لـ 150 ألف متعلم من الصف الأول حتى الصف السادس الأساسي . كما ان برنامج الأغذية العالمي يؤمن حصصا غذائية تغطي 42 ألف متعلم."
اخترنا لكم
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
اخر الاخبار
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
سلامة: راسلت الرؤساء الثلاثة عام 2019 لاجراء نوع من الكابيتال الكونترول لكن لم ألق جوابا
المزيد
أرسلان: المواقع الدرزية في الدولة خط أحمر ولن نسمح بالتلاعب بها
المزيد
لبنان: رقم قياسي جديد لكورونا
المزيد
الصايغ: تفريغ الهيئة الناظمة للكهرباء من صلاحياتها يطيح بالإصلاح ويبدد الثقة الدولية بلبنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة