Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- المراد: اصابة احدى المحاميات المتدرجات بالفيروس و نتائج 128 فحصا لمن كان مشاركا في حفل حلف اليمين جاءت سلبية - جنبلاط : مبادرة الحريري تفتح مجال التسوية والأفق مجهول اذا فشلت المبادرة الفرنسية - لودريان: مستقبل لبنان على المحك ومن دون إصلاحات لن تكون هناك مساعدات مالية دولية - الرئيس عون القى كلمة لبنان في الجمعية العامة للامم المتحدة: ننتظر نتائج فرق التحقيق الدولية عن لغز الباخرة ومعلومات صور الاقمار الصناعية - دياب في اجتماع مجموعة الدعم: المحافظة على السلم والأمن الدوليين في لبنان مسؤولية مشتركة على خلفية الإضطرابات في المنطقة - ابي خليل: الدستور واضح... - مصر... مقتل ضابطين وشرطي و4 محكوم عليهم بالإعدام في سجن طرة - الملك سلمان متهما إيران باستهداف المنشآت النفطية: لن نتخلى عن الدفاع عن أمن السعودية - بعد ضجة كبيرة... ما حكاية سفينة المليارات المتجهة من لبنان إلى إسرائيل؟ - توضيح من وزارة الطاقة بشأن هبة الغاز اويل المقدمة من العراق - بعد كلام الملك سلمان... ماذا غرد بهاء الحريري؟ - اصابات كورونا تُعاود الارتفاع... كم بلغ العدد اليوم؟ وماذا عن الوفيات؟ - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية جدد تأكيد مضمون بيان الرئيس عون يوم الاثنين - حبشي: لنتحرر من حسابات فائض القوة ولنحرر مرسوم ترقية العمداء - بري ترأس اجتماعا لهيئة مكتب مجلس النواب الفرزلي: قانون العفو العام على جدول اعمال الجلسة العامة الاربعاء والخميس ومبادرة الحريري يجب ان تثمن - لأول مرة في تاريخ "الفاو".. مغربية تتولى منصبا بارزا - أسود: عنزة لو طارت - ريفي: كل التضامن مع الإعلامي نوفل ضو - عبدالله قدم اقتراح قانون يرمي إلى إسقاط الغرامات الجزائية عن محكومين نفذوا عقوبتهم السجنية - يقوم بتجنيد أشخاص لتشكيل شبكات ترويج مخدرات...

أحدث الأخبار

- لجنة كفرحزير البيئية: لمنع مقالع الاسمنت والسماح باستيراده معفى من اي رسوم جمركية - بالفيديو والصور: يقطينة تحطم الارقام القياسية في كيفون - اكتشاف بالصدفة قد يحل لغز انقراض حيوان عملاق - أصغر الكائنات تقضي على أضخمها..نفوق مئات الفيلة بسبب بكتيريا - تحذير عالمي: الموعد في 2020.. وإلا "هلكت البشرية" - "تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض - بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض.. الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة "بِحَجَرها مِنعمِّرها" - فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه - الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب" - العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد - الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو - أستراليا "عاجزة".. والحوت باق وسط "نهر التماسيح" - "إغلاق كورونا" يعيد دلافين "نادرة" إلى هونغ كونغ - غموض يلف مقتل 137 أسد بحر.. والسلطات المكسيكية تحقق - قلق وترقب مع بدء موسم هجرة الطيور العابرة بسبب الصيد العشوائي والاوضاع الاقتصادية تعيق المهتمين عن العناية بها - العاصفة سالي تشتد مع اقترابها من سواحل الولايات المتحدة - الأرض تقترب وتتجه نحو "حالة عالمية" لم يشهدها الكوكب منذ 50 مليون سنة! - حرائق هائلة "تجتاح" الغرب الأميركي.. وتدمر آلاف المنازل - باحثون: مواد غذائية "يساعد" تناولها بدلا من اللحوم والألبان على درء كارثة تهدد عالمنا! - اكتشاف عميق وخطير تحت "جليد يوم القيامة"!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مرسال غانم و ال MTV . غداً «صار الوقت» ولكن!
المزيد
بعد ضجة كبيرة... ما حكاية سفينة المليارات المتجهة من لبنان إلى إسرائيل؟
المزيد
بعد كلام الملك سلمان... ماذا غرد بهاء الحريري؟
المزيد
‎المجلس الشرعي" يدعو لمساعدة أديب والالتزام باتفاق ‏الطائف السنيورة يطالب الطوائف بعدم التشبث "بحقوق مزعومة‎"‎
المزيد
مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية جدد تأكيد مضمون بيان الرئيس عون يوم الاثنين
المزيد
مقالات وأراء

لماذا تطرّق جعجع في خطابه إلى التفاهمين: مار مخايل ومعراب؟

2020 أيلول 07 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- " د. ميشال الشمّاعي "

بدت لافتة كلمة رئيس حزب القوات اللبنانيّة سمير جعجع  في قدّاس شهداء المقاومة اللبنانيّة الأحد 6 أيلول، إضافة إلى ما واكب هذا القدّاس من تحضيرات لوجستيّة وإعلاميّة أثارت إعجاب الجميع. لتأتي كلمة " الرّجل" هذه السنة حاملة أبعادًا مختلفة في ال Micro وفي ال Macro. ولم ينسَ جعجع في كلمته هذه أيّ فاصلة من تفاصيل المشهد السياسي اللبناني، لا سيّما التّفاهمان: الشؤوم والمطعون.
ولا بدّ من الاشارة في السياق عينه إلى شعار قدّاس هذه السنة حيث تمّ اختصاره بكلمة واحدة :" باقيين". فهذه العبارة تحمل دلالات وجوديّة خاصّة بالمكوّن المسيحي الذي بيعتبر جعجع اليوم ممثّل القسم الأكبر منه، بعد تراجع شعبيّة التيّار على أثر ما نجم من ممارسات فاسدة في الحكم. فهذه العبارة تختصر حضارة شعب قرّر المقاومة والصّمود وعدم الرّحيل، لذلك الدّعوات التي أطلقت سابقًا لهجرة من لا يعجبه الواقع السياسي اليوم أسقطها جعجع بالضربة القاضية في اختياره وفريق عمله هذه العبارة الشعار لما حملته من دلالات سياسيّة واضحة المعالم.
إلى ذلك، حملت أيضًا هذه العبارة دلالات واضحة إلى كلّ من تسوّله نفسه لضرب المكوّن المسيحي لحساب أيديولوجيّة لا تمتّ بصلة إلى الكيانيّة المسيحيّة بشيء. فتاريخ الوجود المسيحي في هذه الأرض يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالحريّة التي نجحت المجموعة الحضاريّة المسيحيّة بجعلها حريّة كيانيّة ارتقت بها من المفهوم المسيحي الوجودي البحت إلى المفهوم الكياني الوطني اللبناني العام، حتّى صارت الحريّة توأم لبنان الوجودي. فلا تستطيع أن تكون لبنانيًّا صميمًا وتستغني عن حريتك لصالح أيديولوجيّتك.
من هنا نفهم لماذا جعجع تطرّق في خطابه إلى التفاهمين. ففي مار مخايل تنازل قسم من المسيحيّين عن هذه الحريّة الكيانيّة الشخصيّة لصالح أيديولوجيّة ولاية الفقيه، وأخذوا معهم قسمًا كبيرًأ من جمهورهم الذي استفاق بعد مضي أكثر من عقد على هذا التفاهم. لم يتنبّه وقتها هؤلاء إلى أنّ أي ضرب لوجوديّة الدولة اللبنانيّة سيعني حتمًا ضربًا لوجودهم الكياني. وهذا ما تجلّى في البند العاشر من التفاهم الذي يحمل عنوان حماية لبنان وسيادته ولا يأتي إطلاقًا على أيّ ذكر للجيش اللبناني، لكأنّه غير موجود في أجندة هؤلاء. مع الاشارة إلى تغييب هذا البند لكلمة مقاومة التي يتغنّون بها، واستعماله حصرًا عبارة " سلاح حزب الله" للدفاع عن لبنان إلى أن يزول خطر إسرائيل. فبغموض هذا البند صار سلاح الحزب سلاحًا أبديًّا.
أمّأ في معراب فالأمر مختلف تمامًا حيث ظهّر جعجع حقيقة الهدف الوصولي الذي تمّ من ورائه استخدام هذا التفاهم؛ لكن بدا جليًّا تركيز اهتمام الرجل على المصالحة الوجدانيّة بحدّ ذاتها على قدر تركيزه على الشقّ السياسي من هذا التفاهم. فبدا جعجع الحريص على طيّ صفحة الخلاف المسيحي – المسيحي إلى الأبد. وهذه مسألة يشهد له فيها للتاريخ، فإرث الدّم ثقيل جدًّا، ولنا في التاريخ أمثلة كثيرة بلغت من العمر أكثر من ألف سنة، وما زالت حتى يومنا هذا تتأجّج عند كلّ مفصل سياسي أو حتّى اجتماعي بسيط. فهذا ما لا يريده جعجع للمجتمع المسيحي.
أمّا ما خسره بالسياسة من جرّأء هذا التفاهم، فهو سخيف جدًّا ولا قيمة لديه في حسابات الرّجل لأنّه يعوّض في أيّ لحظة يتلقّفها الشارع المسيحي الذي يجدّد نفسه بنفسه في كلّ مرّة. وهذا ما يعوّل عليه القوّات لا سيّما في الانتخابات المرتقبة، أكانت نيابيّة أم رئاسيّة؛ فالكلمة الفصل ستكون له لأنّه استطاع أن يصوّب المسار الكيانيّ للمكوّن المسيحي ويعيده إلى ريادة الكيانيّة اللبنانيّة، لا سيّما بعد المواقف التي صدرت من حلفائه الاستراتيجيّين الذين عادوا اليوم بفضل القوّات إلى صلب الكيانيّة اللبنانيّة. ويبقى الانتظار سيّد الموقف في مرحلة ما بعد خطاب جعجع في السادس من أيلول.

اخترنا لكم
الرئيس عون القى كلمة لبنان في الجمعية العامة للامم المتحدة: ننتظر نتائج فرق التحقيق الدولية عن لغز الباخرة ومعلومات صور الاقمار الصناعية
المزيد
مرسال غانم و ال MTV . غداً «صار الوقت» ولكن!
المزيد
بعد ضجة كبيرة... ما حكاية سفينة المليارات المتجهة من لبنان إلى إسرائيل؟
المزيد
على من تقرأ مزاميرك يا داوود؟
المزيد
اخر الاخبار
المراد: اصابة احدى المحاميات المتدرجات بالفيروس و نتائج 128 فحصا لمن كان مشاركا في حفل حلف اليمين جاءت سلبية
المزيد
لودريان: مستقبل لبنان على المحك ومن دون إصلاحات لن تكون هناك مساعدات مالية دولية
المزيد
جنبلاط : مبادرة الحريري تفتح مجال التسوية والأفق مجهول اذا فشلت المبادرة الفرنسية
المزيد
الرئيس عون القى كلمة لبنان في الجمعية العامة للامم المتحدة: ننتظر نتائج فرق التحقيق الدولية عن لغز الباخرة ومعلومات صور الاقمار الصناعية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بري ترأس اجتماعا لهيئة مكتب مجلس النواب الفرزلي: قانون العفو العام على جدول اعمال الجلسة العامة الاربعاء والخميس ومبادرة الحريري يجب ان تثمن
المزيد
وزارة الصحة: 10 إصابات على متن رحلة لاغوس وإصابتان من باريس وPOINTE NOIRE
المزيد
المراد: اصابة احدى المحاميات المتدرجات بالفيروس و نتائج 128 فحصا لمن كان مشاركا في حفل حلف اليمين جاءت سلبية
المزيد
مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية جدد تأكيد مضمون بيان الرئيس عون يوم الاثنين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة كفرحزير البيئية: لمنع مقالع الاسمنت والسماح باستيراده معفى من اي رسوم جمركية
اكتشاف بالصدفة قد يحل لغز انقراض حيوان عملاق
تحذير عالمي: الموعد في 2020.. وإلا "هلكت البشرية"
بالفيديو والصور: يقطينة تحطم الارقام القياسية في كيفون
أصغر الكائنات تقضي على أضخمها..نفوق مئات الفيلة بسبب بكتيريا
"تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض