Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- تفاصيل جريمة كفتون: داعش بنى شبكة إرهابيّة لتأسيس إمارة الشمال - قائد الجيش: أحبطنا مخططات إرهابية كانت تعد للبنان - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 01-10-2020 - عناوين الصحف ليوم الخميس 01-10-2020 - روسيا تؤكد وجود مرتزقة في ناغورني كراباخ والمرصد يكشف عددهم - جميل السيد: يدّعون الحضارة وفي جماجمهم عنزة جُرْديّة - كورونا في لبنان... الإصابات تتخطى الـ1250! - زهران: سنترحم جميعاً على العام الذي اعتقدناه الأصعب - أرسلان: دماء شهداء السويداء الأبطال تزيد مشايخها وأهلها تمسكا بالأرض والوطن - كنعان عن الاثراء غير المشروع: يخضع كل المسؤولين للمحاسبة واقراره تقدم نوعي في مكافحة الفساد - باسيل: هذا أول عمل جدي تقوم فيه الدولة تجاه العاصمة والمناطق المتضرّرة من انفجار المرفأ - بري رفع الجلسة التشريعية المسائية الى 20 ت1 لعدم اكتمال النصاب: نخشى ان نصل الى مكان نقول فيه للسجناء نحن لا نستطيع ان نطببكم - أميركا تفرض عقوبات جديدة على كيانات وأشخاص في سوريا - الأردن يسجل أعلى عدد يومي لإصابات كورونا منذ بدء الوباء - جورج عطاالله: دور النايب يشرّع... مش يتسلى - مجلس النواب أقر الاثراء غير المشروع معدلا وحماية المناطق المتضررة ودعم اعمارها - بيان لميقاتي والسنيورة والحريري وسلام ردا على نصرالله... ماذا في مضمونه؟ - سليمان نعى أمير الكويت: خسارة كبيرة على الصعد كافة - استراتيجية التوتّر وسباق التسلّح وإقبال على السلاح الروسي وبوادر الحرب - سليم صفير: "لتشكيل حكومة جديدة تضم أصحاب الخبرات العملية تعيد الثقة الى لبنان ولا لشطب الودائع بظل إمكانية انشاء صندوق سيادي تبقى فيه الاصول ملكا للدولة"

أحدث الأخبار

- بالفيديو.. رصد أول "جمل" من نوعه في الصين - دراسة: 5 فيتامينات لها دور فعال في الإجراءات الوقائية ضد وباء كورونا - معلومات مهمة للمصريين... ما طبيعة الفيضان القادم الذي يخشاه الجميع - "الحوت القاتل" ظهر بعد 160 مليون عام - لدغته كفيلة بقتل شخص خلال دقائق... دراسة تحذر من غزو الدبابير الآسيوية العملاقة للعالم - لجنة كفرحزير البيئية: لمنع مقالع الاسمنت والسماح باستيراده معفى من اي رسوم جمركية - بالفيديو والصور: يقطينة تحطم الارقام القياسية في كيفون - اكتشاف بالصدفة قد يحل لغز انقراض حيوان عملاق - أصغر الكائنات تقضي على أضخمها..نفوق مئات الفيلة بسبب بكتيريا - تحذير عالمي: الموعد في 2020.. وإلا "هلكت البشرية" - "تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض - بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض.. الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة "بِحَجَرها مِنعمِّرها" - فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه - الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب" - العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد - الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو - أستراليا "عاجزة".. والحوت باق وسط "نهر التماسيح" - "إغلاق كورونا" يعيد دلافين "نادرة" إلى هونغ كونغ - غموض يلف مقتل 137 أسد بحر.. والسلطات المكسيكية تحقق - قلق وترقب مع بدء موسم هجرة الطيور العابرة بسبب الصيد العشوائي والاوضاع الاقتصادية تعيق المهتمين عن العناية بها

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
استراتيجية التوتّر وسباق التسلّح وإقبال على السلاح الروسي وبوادر الحرب
المزيد
الطقس يتحول الى ماطر مع انخفاض اضافي في الحرارة
المزيد
أبي رميا: اقتراح قانون العفو العام يلبّي حسابات انتخابية.. لا وألف لا!
المزيد
قائد الجيش قدم التعازي بشهداء مخابرات الشمال ولواء المشاة الثاني
المزيد
سليمان نعى أمير الكويت: خسارة كبيرة على الصعد كافة
المزيد
لبنان

أديب يعمل على تهيئة الأجواء للتكامل مع المبادرة الفرنسية

2020 أيلول 06 لبنان الشرق الأوسط

تابعنا عبر

#الثائر

كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : قال مصدر سياسي لبناني مواكب للاتصالات الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة ‏إن هذه الحكومة لديها مهمة واحدة تكمن في تهيئة الأجواء لتحقيق التكامل مع ‏المبادرة الفرنسية التي أطلقها الرئيس إيمانويل ماكرون ، وحظيت بتأييد أركان ‏الدولة ورؤساء الحكومات السابقين والمكوّنات السياسية الرئيسة التي التقاها في ‏قصر الصنوبر، ورأى أن أي تعديل في هذه المهمة لن يُكتب له النجاح وسيؤدي ‏إلى إحراج مَن التزم بهذه المبادرة وسرعان ما انقلب عليها‎.


ولفت المصدر السياسي نفسه إلى أن المبادرة الفرنسية ستُدرج في مسودّة البيان ‏الوزاري للحكومة العتيدة التي قد لا تحتاج إلى إدخال عناصر جديدة عليها، وأكد ‏أنها تهدف إلى وقف الانهيار الاقتصادي والمالي من خلال التوجُّه إلى المجتمع ‏الدولي بخريطة طريق لبنانية ما هي إلا نُسخة طبق الأصل عن العناوين ‏الإصلاحية التي حملها معه ماكرون إلى بيروت لعلها تدفع باتجاه استعادة ثقته ‏بلبنان بالتلازُم مع حرص الحكومة على استعادة ثقة اللبنانيين بها التي تكاد تكون ‏معدومة‎.


وأكد أن الهمّ الأول والأخير للرئيس المكلّف بتشكيل الحكومة السفير مصطفى ‏أديب ، يكمن في تبنّيه الورقة الإصلاحية الفرنسية المحصورة بوقف الانهيار ‏المالي والاقتصادي من دون أن تفتح الباب أمام مقاربة المشكلات السياسية في ‏مرحلة لاحقة لأن إقحامها بها سيؤدي إلى تأخير ولادتها، وهذا من شأنه أن يرفع ‏من منسوب الانهيارات المالية والاقتصادية وبالتالي سيعيق الجهود الرامية إلى ‏انتشال لبنان من الهوّة التي يتموضع فيها حالياً‎.


ورأى أن ترحيل المشكلات السياسية عن جدول أعمال المبادرة الفرنسية ينطلق ‏من تقدير ماكرون بأن هناك ضرورة للإفادة من عامل الوقت ليكون في وسع ‏لبنان توظيف عودة الاهتمام الدولي به لوقف الانهيارات التي تجاوزت في ‏خطورتها جميع الخطوط الحمر‎.


وقال المصدر السياسي إن مبادرة البعض إلى التعامل مع الحكومة في حال ‏تيسّرت ولادتها على أنها انتقالية يجب ألا يُفهم منه أن عمرها لن يكون مديداً وقد ‏لا يتجاوز عدة أشهر، وعزا السبب إلى أنها في حاجة إلى مهلة زمنية للانطلاق ‏لتكون على أهبة الاستعداد للبدء أولاً وفي حال تأمّن الدعم المالي الدولي ‏والعربي، وإن كانت هناك صعوبة أمام تأمينه عربياً وكما يجب في إعادة إعمار ‏بيروت لبناء ما دمّره الزلزال الذي أصابها من جراء الانفجار الذي حصل في ‏المرفأ‎.‎


وأكد أن الخطوة التالية تتعلق بإصلاح قطاع الكهرباء لأن البلد لم يعد يحتمل ‏الاعتماد على الحلول المؤقتة لإنتاج الطاقة التي كانت وراء ارتفاع منسوب ‏العجز، وهذا يتطلب إبرام عقود لتلزيم إنشاء معامل جديدة بعيداً عن المحاصصة ‏التي تسببت بهدر المال العام‎.


ورأى المصدر نفسه أنْ لا جدال حول مسودّة البيان الوزاري التي يُفترض أن ‏تنال الحكومة فور تأليفها وعلى أساسها ثقة البرلمان، وقال إن الاتفاق على مهمة ‏هذه الحكومة لا يكفي ما لم يكن مشروطاً بتشكيلة وزارية تكون على قياس ‏المهمة الموكلة إليها، محذّراً من لجوء هذا الطرف أو ذاك إلى ابتزاز الرئيس ‏المكلف أو التهويل عليه لأن أديب الذي باشر مشاوراته الخاصة بالتأليف لن ‏يسمح بإغراقه في مراوحة لا جدوى منها‎.


ورأى أن أديب وإن كان يتعاطى بانفتاح على القوى السياسية فهذا لا يعني ‏استعداده للتسليم بشروطها التعجيزية في محاولة منها لتحسين شروطها وصولاً ‏إلى انتزاع موافقته على تشكيل حكومة تكنو - سياسية، وقال إنه قد يضطر إلى ‏قلب الطاولة في حال أحس بأن مفاوضات التأليف اصطدمت بحائط مسدود‎.


وأضاف المصدر السياسي أن أديب لن يكون حسان دياب آخر، أي بمعنى أنه لن ‏يخضع للابتزاز بذريعة أن ما يهمه أن تتشكل الحكومة وبعدها لكل حادث ‏حديث، وعزا السبب في ذلك إلى أن هناك حاجة لوجوده على رأس الحكومة ‏وأنه يلقى كل الدعم من بيئته ورؤساء الحكومات السابقين وأطراف محلية أخرى ‏ودولية، وهذا ما لم يحصل عليه رئيس الحكومة المستقيل‎.


وأكد أن رؤساء الحكومات قدّموا له كل التسهيلات ولم يعد لديهم ما يقدّمون، ‏وبالتالي من الأفضل لمن يهمه الإسراع بولادة الحكومة أن يأخذ بعين الاعتبار ‏أن أديب لن يترأس مشروع تشكيلة وزارية يعدها ساقطة سلفاً ولا قدرة لديها ‏على تصحيح علاقات لبنان بالدول العربية، وقال إن المشكلة في دياب أنه فرّط ‏في حاجة رئيس الجمهورية ميشال عون، وأطراف في محور الممانعة، إلى ‏وجوده على رأس الحكومة وانساق تلقائياً لشروطهم ما زاد من الحصار الدولي ‏والعربي المفروض على لبنان‎.


لذلك فإن الكرة الآن في مرمى الرئيس عون وفريقه السياسي، فهل يتعاطى مع ‏أديب على غرار تعاطيه مع دياب، وبالتالي يوقع نفسه في مشكلة تتجاوز لبنان ‏إلى المجتمع الدولي وعلى رأسه فرنسا، أم أنه يبادر إلى مراجعة حساباته لئلا ‏يشهر أديب سلاح الموقف في وجه من يعيق مهمته؟ وهذا ما ينسحب على ‏‏"حزب الله" الذي يتموضع حالياً تحت عباءة رئيس المجلس النيابي نبيه بري ‏الذي ينوب عنه في مشاورات تشكيل الحكومة‎.


وعليه، هناك من يعتقد أن أديب لا يميل إلى تمديد المهلة التي حدّدها ماكرون ‏بأسبوعين لتشكيل الحكومة، وبالتالي لن يرضخ للابتزاز لأن من الأفضل له من ‏وجهة نظر من رشحه أن يحمل لقب رئيس حكومة مكلّف بدلاً من أن يرأس ‏حكومة للآخرين، فيما يواصل المعاون السياسي للرئيس بري النائب علي حسن ‏خليل، والمعاون السياسي للأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله، ‏حسين خليل، تحركهما بعيداً عن الأضواء باتجاه أديب، وزعيم تيار "المستقبل" ‏الرئيس سعد الحريري، ورئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل، إذ ‏إن تحركهما لا يزال في طور التأسيس وينتظر من الرئيس عون تخليه عن ‏مطالبته بحكومة من 24 وزيراً في مقابل توجُّه أديب لحكومة من 14 وزيراً، ‏وقد يكون المَخرج بحكومة عشرينية‎.‎
اخترنا لكم
قائد الجيش: أحبطنا مخططات إرهابية كانت تعد للبنان
المزيد
استراتيجية التوتّر وسباق التسلّح وإقبال على السلاح الروسي وبوادر الحرب
المزيد
بيان لميقاتي والسنيورة والحريري وسلام ردا على نصرالله... ماذا في مضمونه؟
المزيد
سليم صفير: "لتشكيل حكومة جديدة تضم أصحاب الخبرات العملية تعيد الثقة الى لبنان ولا لشطب الودائع بظل إمكانية انشاء صندوق سيادي تبقى فيه الاصول ملكا للدولة"
المزيد
اخر الاخبار
تفاصيل جريمة كفتون: داعش بنى شبكة إرهابيّة لتأسيس إمارة الشمال
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 01-10-2020
المزيد
قائد الجيش: أحبطنا مخططات إرهابية كانت تعد للبنان
المزيد
عناوين الصحف ليوم الخميس 01-10-2020
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
زهران: سنترحم جميعاً على العام الذي اعتقدناه الأصعب
المزيد
90 دقيقة "مشتعلة".. ماذا حدث في المناظرة الأميركية الأولى؟
المزيد
باسيل: هذا أول عمل جدي تقوم فيه الدولة تجاه العاصمة والمناطق المتضرّرة من انفجار المرفأ
المزيد
10 وفيات بكورونا اليوم... ماذا عن عدد الاصابات؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو.. رصد أول "جمل" من نوعه في الصين
معلومات مهمة للمصريين... ما طبيعة الفيضان القادم الذي يخشاه الجميع
لدغته كفيلة بقتل شخص خلال دقائق... دراسة تحذر من غزو الدبابير الآسيوية العملاقة للعالم
دراسة: 5 فيتامينات لها دور فعال في الإجراءات الوقائية ضد وباء كورونا
"الحوت القاتل" ظهر بعد 160 مليون عام
لجنة كفرحزير البيئية: لمنع مقالع الاسمنت والسماح باستيراده معفى من اي رسوم جمركية