Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مراكبنا تغرق - كورونا يواصل انتشاره الثاني في فرنسا بحصيلة يومية كبيرة - عبيد: لوقف الغزو المتصاعد من شواطىء لبنان نحو إفناء الهاربين منه - البستاني: لبنان لم يعد يحتمل! - جميل السيد يهاجم "رجال الدين".... مش واجباتكم تكبّوا الزيت على النار! - فادي سعد: ما هو موقف رئيس الجمهورية من تطاول المجلس الشيعي على البطريرك الراعي؟ - كوبيتش: أجريت مشاورات مهمة ومثمرة في القاهرة مع شكري وأبو الغيط - ميسي ورونالدو يكشفان "أصعب خصوم" واجهوهما - "اقتربت من القنبلة النووية".. عقوبات أميركية جديدة على إيران - أبو الحسن: لدفع مستحقات المدارس الرسمية واستثنائها من قرار وقف التعاقد - اصابات كورونا تتخطى عتبة الألف للمرة الاولى في لبنان... ماذا عن الوفيات؟ - مستشفى الحريري: حالة وفاة واحدة وشفاء 5 مصابين - مكتب فهمي يشنّ هجوماً على وزارة الصحة: المجتمع اللبناني ليس "لعبة" بين الايادي - المجلس الشيعي الاعلى: اذا أردنا تطبيق المداورة في الوزارات فلتكن بوظائف الفئة الأولى - السّيد لرؤوساء الحكومات السابقين: انتم منافقون... - بعد فيديو الاعتداء على أفراد الهيئة الصحية في حوش الرافقة... خضر: كورونا مش كذبة - وهاب: بعض اللبنانيين خدعوا “حزب الله” وليس الفرنسي - المفتي قبلان: لن نقبل بالغاء طائفة بأمها وأبيها بعصا أميركية وجزرة فرنسية - تقرير مصور عن "التحديات التي واجهتها حكومة مواجهة التحديات" - الراعي: بأي صفة تطالب طائفة بوزارة كأنها لها وتعطل البلد؟

أحدث الأخبار

- "تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض - بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض.. الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة "بِحَجَرها مِنعمِّرها" - فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه - الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب" - العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد - الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو - أستراليا "عاجزة".. والحوت باق وسط "نهر التماسيح" - "إغلاق كورونا" يعيد دلافين "نادرة" إلى هونغ كونغ - غموض يلف مقتل 137 أسد بحر.. والسلطات المكسيكية تحقق - قلق وترقب مع بدء موسم هجرة الطيور العابرة بسبب الصيد العشوائي والاوضاع الاقتصادية تعيق المهتمين عن العناية بها - العاصفة سالي تشتد مع اقترابها من سواحل الولايات المتحدة - الأرض تقترب وتتجه نحو "حالة عالمية" لم يشهدها الكوكب منذ 50 مليون سنة! - حرائق هائلة "تجتاح" الغرب الأميركي.. وتدمر آلاف المنازل - باحثون: مواد غذائية "يساعد" تناولها بدلا من اللحوم والألبان على درء كارثة تهدد عالمنا! - اكتشاف عميق وخطير تحت "جليد يوم القيامة"! - في مصادفة غريبة.. زوجان يكتشفان مخلوقات نادرة قيمتها آلاف الدولارات (صور) - "بارتفاع هو الثالث عالميا"... تركيا تعلن عن موعد انتهاء السد الأكبر في البلاد... صور - "بسبب الحظ"... رئيس دولة وشعبه ينعون سمكة بشكل رسمي... صور وفيديو - غوتيريش يدعو "لمستقبل أخضر" ويحذر من "مواجهة الهلاك" - لجنة كفرحزير البيئية حذرت من استمرار احراق الفحم البترولي في مصانع الاسمنت: اجرام بيئي يهدد بالقضاء على من تبقى في الكورة والشمال

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
اغتيال بـ"رأس دبوس".. تفاصيل محاولة "تسميم ترامب"
المزيد
السّيد لرؤوساء الحكومات السابقين: انتم منافقون...
المزيد
وزير الصحة: ادعو الى اقفال عام قبل فوات الأوان
المزيد
المجلس الشيعي الاعلى: اذا أردنا تطبيق المداورة في الوزارات فلتكن بوظائف الفئة الأولى
المزيد
مكتب فهمي يشنّ هجوماً على وزارة الصحة: المجتمع اللبناني ليس "لعبة" بين الايادي
المزيد
مقالات وأراء

روليت لبنان والسلطة

2020 أيلول 04 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- " جورح غانم "

تقفز كرة حظ لبنان من حفرة السلطة إلى حفر الشعب المنهوك والمنهوب، ومنها إلى كرة الدول الغربية وتدخلاتها، وكأن هذا البلد لا حول ولا قوة له سوى تلقي الصدمات المتكررة ومن دون أي حساب لشعور أهله المصابين جراء انفجار الفساد والاهمال، من قبل المفترضين أن يهتموا بمصير من أولوهم مصيرهم في انتخابات قيل عن قانونها جديد، ولم يكن فيه من التجدد سوى الشكل الذي أعاد من هم في السلطة اليها بدون تعديل أو تحسين لا في الاداء ولا في المضمون. فهل نحتاج إلى إعادة إنتاج سلطة أم نظام؟
الغريب أن أغلبية دول العالم هبّت لنجدتنا، وهبّت معها مشاعر وجهود أبناء الجاليات اللبنانية في الخارج لارسال المساعدات إلينا، في حين أنّ المسؤولين في بلاد الارز لا يهتمون بالجزء اليسير من هذه المهمة التي يكافح فيها المجتمع المدني مشكورًا، والجيش شبه وحيد من أركان هذه السلطة لمواجهة تداعيات الكارثة المتنقلة بين لوني الاحمر والاسود، رمزي الدم والموت في بقعة روليت الوطن، فيما جهود ما يسمى الاغاثة غائبة عن الساحة حتى لا نقول عن الوعي.
شهر بالتمام والهلال مضى وكأن الانفجار وقع البارحة ولم يرفع من الشوارع الا الركام ولا أثر لعملية ترميم وبناء بدأت بجهود الدولة بل من جيوب الناس الشبه فارغة، أو من أموالها المحكوم عليها بالاقامة الجبرية ليس في المصارف اللبنانية، بل في الخارج حيث تم تهريبها للمحافظة على ثروات الاغنياء تاركين الفقراء بعوز مدقع لأموالهم، أشدّ فقرًا من الحاجة نفسها.
بحسب ما يتبين يومًا بعد يوم من تردّد في اتّخاذ قرارات محاسبة المسؤولين عن الكارثة وتباطؤ بعمليات الاعمار، يوحي بأنّ هذا النظام برمّته بحاجة الى عملية إعمار من أساساته بحيث لا تكفيه عملية ترميم حتى لا تزيده تشويهًا.
قد نكون بحاجة إلى قانون انتخابي يمثل بدقّة الواقع اللبناني فيصل من خلاله أكفاء ينكبّون على إعداد دستور جيد وواضح، يلحظ حقوق الانسان كانسان في أساساته، ويتساوى فيه المواطنون من دون أي تمييز لأي فئة انتموا، يعرفون حقوقهم وواجباتهم بالكامل. وهذا ما سينتج بدوره سلطة ضنينة على مصلحة أبنائها، ولا تعير أيّ اهتمام لرغبات الخارج، إلا بما يتناسب مع مصلحة هذا البلد.
المطلوب سلطة تقول نعم واضحة لرغبة أبنائها وبناتها، وتصرخ لا مدوية لمصالح الدول على أرضنا. سلطة تسعى لاستغلال مواردنا النفطية من دون الأخذ بالاعتبار سوى لرغد عيش أبنائها، وليس ما قد تناله من حصص لجيوب المسؤولين فيها، سواء من الشركات المنقبة أو الدول الراعية. سلطة قوية تدافع بكل عزم وعنفوان عن لبنان وأرضه وشعبه، ولا تترك هذه المهمة لأحد مهما كان قويًّا وقادرًا، بل عليه أن يضع إمكاناته دون شروط بين يدي السلطة النزيهة التي ستحميه وتحمي البقية. سلطة عادلة يحتكم إليها الناس من دون أيّ وساطة، بل يتكلّ المتقاضون على ضمير القاضي وحقوقهم التي يرغبون باسترجاعها عبر القانون والقانون فقط، لا بوساطة العشيرة أو الحزب أو زعيم المنطقة.
المطلوب أيضًا السعي لإنتاج سلطة تعلّم أبناءها حبّ الوطن والعلوم معًا بكفاءة عالية، فتخّرج أعلامًا يرودون العالم فيزرعوا لبنان أينما حلَوا، وتخّرج بالوقت عينه حماةً للعلم يحرسون ويحمون الارزة على علمٍ ويزودونها بالدم. سلطة تطبب بنيها من دون انتظار مستشفيات ميدانية من الخارج ولا حفنة مساعدات مشكورة لا تسمن ولا تغنى عن جوع.
أمّا اليوم وكي لا ندور في حلقة مفرغة، أو نحيا بالأحلام والتمنيات، على السلطة الموجودة أن تعمل بشكل فوري وفق النظام المعمول به على الاغاثة الحقيقة لتعيد الناس الى بيوتهم، والطلاب الى مدارسهم، والعمال وأصحاب العمل الى أعمالهم ومصانعهم ومتاجرهم، ومن ثم تسوي الاقتصاد والمالية العامّة بشفافية الارقام والعائدات. لتنتهي بإعداد المطلوب منها عبر إفساح المجال لانتخابات جديدة من خلالها يجري العمل على إنقاذ لبنان، لإنتاج سلطة سياسيّة جديدة تعمل وفق الأسس الني أشرنا إليها، على أمل أن نستطيع تطوير النّظام، لنوقف لعبة الروليت خوفًا من الوصول يومًا ما إلى لعبة الروليت الروسية فنخسر هذا البلد العزيز نتيجة المقامرة عليه والمغامرة بمصيره. وهناك البكاء وصرير الأسنان.


اخترنا لكم
مراكبنا تغرق
المزيد
الراعي: بأي صفة تطالب طائفة بوزارة كأنها لها وتعطل البلد؟
المزيد
المفتي قبلان: لن نقبل بالغاء طائفة بأمها وأبيها بعصا أميركية وجزرة فرنسية
المزيد
كورونا.. "الصحة العالمية" تراهن على دواء "بخلاف كل ما سبق"
المزيد
اخر الاخبار
مراكبنا تغرق
المزيد
عبيد: لوقف الغزو المتصاعد من شواطىء لبنان نحو إفناء الهاربين منه
المزيد
كورونا يواصل انتشاره الثاني في فرنسا بحصيلة يومية كبيرة
المزيد
البستاني: لبنان لم يعد يحتمل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جعجع برسالة عبر فيسبوك: أشكر دياب لتجاوبه السريع وفهمي على التعليمات
المزيد
بالتفاصيل....مخطط إرهابي كبير في لبنان .. الإمساك برأس الخيط!
المزيد
عبدالله: سنقاضي ونشهر بكل من يتعرض لأبنائنا
المزيد
إصابات كورونا تتجاوز عتبة الـ 8 ملايين عالميا والوفيات تزحف نحو 500 ألف
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض
فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه
العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد
بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض.. الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة "بِحَجَرها مِنعمِّرها"
الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب"
الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو