Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مراكبنا تغرق - كورونا يواصل انتشاره الثاني في فرنسا بحصيلة يومية كبيرة - عبيد: لوقف الغزو المتصاعد من شواطىء لبنان نحو إفناء الهاربين منه - البستاني: لبنان لم يعد يحتمل! - جميل السيد يهاجم "رجال الدين".... مش واجباتكم تكبّوا الزيت على النار! - فادي سعد: ما هو موقف رئيس الجمهورية من تطاول المجلس الشيعي على البطريرك الراعي؟ - كوبيتش: أجريت مشاورات مهمة ومثمرة في القاهرة مع شكري وأبو الغيط - ميسي ورونالدو يكشفان "أصعب خصوم" واجهوهما - "اقتربت من القنبلة النووية".. عقوبات أميركية جديدة على إيران - أبو الحسن: لدفع مستحقات المدارس الرسمية واستثنائها من قرار وقف التعاقد - اصابات كورونا تتخطى عتبة الألف للمرة الاولى في لبنان... ماذا عن الوفيات؟ - مستشفى الحريري: حالة وفاة واحدة وشفاء 5 مصابين - مكتب فهمي يشنّ هجوماً على وزارة الصحة: المجتمع اللبناني ليس "لعبة" بين الايادي - المجلس الشيعي الاعلى: اذا أردنا تطبيق المداورة في الوزارات فلتكن بوظائف الفئة الأولى - السّيد لرؤوساء الحكومات السابقين: انتم منافقون... - بعد فيديو الاعتداء على أفراد الهيئة الصحية في حوش الرافقة... خضر: كورونا مش كذبة - وهاب: بعض اللبنانيين خدعوا “حزب الله” وليس الفرنسي - المفتي قبلان: لن نقبل بالغاء طائفة بأمها وأبيها بعصا أميركية وجزرة فرنسية - تقرير مصور عن "التحديات التي واجهتها حكومة مواجهة التحديات" - الراعي: بأي صفة تطالب طائفة بوزارة كأنها لها وتعطل البلد؟

أحدث الأخبار

- "تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض - بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض.. الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة "بِحَجَرها مِنعمِّرها" - فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه - الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب" - العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد - الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو - أستراليا "عاجزة".. والحوت باق وسط "نهر التماسيح" - "إغلاق كورونا" يعيد دلافين "نادرة" إلى هونغ كونغ - غموض يلف مقتل 137 أسد بحر.. والسلطات المكسيكية تحقق - قلق وترقب مع بدء موسم هجرة الطيور العابرة بسبب الصيد العشوائي والاوضاع الاقتصادية تعيق المهتمين عن العناية بها - العاصفة سالي تشتد مع اقترابها من سواحل الولايات المتحدة - الأرض تقترب وتتجه نحو "حالة عالمية" لم يشهدها الكوكب منذ 50 مليون سنة! - حرائق هائلة "تجتاح" الغرب الأميركي.. وتدمر آلاف المنازل - باحثون: مواد غذائية "يساعد" تناولها بدلا من اللحوم والألبان على درء كارثة تهدد عالمنا! - اكتشاف عميق وخطير تحت "جليد يوم القيامة"! - في مصادفة غريبة.. زوجان يكتشفان مخلوقات نادرة قيمتها آلاف الدولارات (صور) - "بارتفاع هو الثالث عالميا"... تركيا تعلن عن موعد انتهاء السد الأكبر في البلاد... صور - "بسبب الحظ"... رئيس دولة وشعبه ينعون سمكة بشكل رسمي... صور وفيديو - غوتيريش يدعو "لمستقبل أخضر" ويحذر من "مواجهة الهلاك" - لجنة كفرحزير البيئية حذرت من استمرار احراق الفحم البترولي في مصانع الاسمنت: اجرام بيئي يهدد بالقضاء على من تبقى في الكورة والشمال

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
اغتيال بـ"رأس دبوس".. تفاصيل محاولة "تسميم ترامب"
المزيد
السّيد لرؤوساء الحكومات السابقين: انتم منافقون...
المزيد
وزير الصحة: ادعو الى اقفال عام قبل فوات الأوان
المزيد
المجلس الشيعي الاعلى: اذا أردنا تطبيق المداورة في الوزارات فلتكن بوظائف الفئة الأولى
المزيد
مكتب فهمي يشنّ هجوماً على وزارة الصحة: المجتمع اللبناني ليس "لعبة" بين الايادي
المزيد
مقالات وأراء

شهر الآلام وعِظة ماكرون الأخيرة

2020 أيلول 04 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "

شهر مر على تفجير المرفأ، وما زال في الجمّيزة نبض تحت الركام، هو نبض بيروت والشعب الذي لا يموت .
شعب قاسى الأمرّين من حكام يقبعون في مكاتب مكيّفة ومن حولهم حاشية الحراس والخدام، ولم يكلّفوا أنفسهم عناء النزول إلى الشارع وتفقّد حال الناس، مخافة أن يسمعوا كلمة غاضبة، أو شتيمة أو حتى عبارة عاتبة تُزعج خاطرهم ومقامهم الرفيع .

هرع العالم إلى بيروت لمساعدة المنكوبين، ورئيس دولة عظمى زارها مرتين في شهر واحد، ومساعدات حتى من أفقر دول العالم، وبعض أباطرة السلطة والمال في لبنان لم يتبرعوا بقرش واحد .

وحده الجيش اللبناني يقف إلى جانب الناس ومعهم ليل نهار، يبحث تحت الركام ، ينظم العمل ويحمي الممتلكات، ويوزّع المساعدات، ويواسي المتألمين والمنكوبين. ولم نرَ احد من السياسين يمد يد العون ويساهم في اعادة إعمار بيوت بيروت، باستثناء وليد جنبلاط الذي، قدم ألفي طن ترابة، ولم يثق سوى بالجيش لتوزيعها .

هي فرصة أخيرة من ثلاثة أشهر فقط، أعطاها ماكرون باسم المجتمع الدولي لحكام لبنان، وأرفقها بعِظة «عصى العقوبات»، للإنقاذ والتغيير الحقيقي، وبعدها اذا لم تقوموا بالإصلاحات المطلوبة سأقول للمجتمع الدولي الحقيقة كاملة، وأنه لا أمل بكم .

ثلاثة أشهر تفصلنا عن السقوط الكبير، فإما عودة جميع الأطراف إلى وقفة ضمير وتنفيذ الإصلاحات اللازمة، وإمّا البقاء في دوامة المحاصصة والمناكفات والخلاف على الخيارات الاستراتيجية، من هانوي إلى كراكاس ومن طهران وبكين إلى واشنطن .

الحرب أمامنا ولا تحتاج إلى صواريخ ومدافع لتندلع، فيكفي ما هو موجد الآن من سلاح لإشعالها، والباقي سيصل خلال ساعات أو أيام، وسنجد الكثيرين يقولون لنا: أقتلوا بعضكم بعض وخذوا ما شئتم من السلاح .

فهل من يفهم أو يتّعض؟

كم من سنة وكم من قتيل وجريح نحتاج بعد، كي نفهم أنه لا يمكن لطائفة أو فريق أن يحكم وحده هذا الوطن؟؟ لماذا ما زال البعض يكابر ويهدد؟ لماذا لا يريد البعض أن يسمع صوت الآخرين ورأيهم من اصحاب هذا البيت الذي اسمه لبنان؟ لماذا يريدون خنق صوت الثوار، وشيطنة انتفاضة الشعب على ظلم الحكام وفسادهم؟ .

كفى نقاشاً عقيماً حول اقتصاد إنتاجي أو ريعي، والتوجه شرقاً أو غرباً، ومحاور إقليمية، وتخوين واستراتيجيات وأيديولوجيات لا طائلة منها، ولنهتم لمرة واحدة بلبنان ومصالح شعبه، فالمشكلة في خياراتنا السياسية، ونظام المحاصصة الطائفي، وفساد الحكام والمسؤولين، وتفضيل المصالح الضيقة والخاصة على مصلحة الوطن .

الأمعاء الخاوية لا تُشبعها الخطابات والعنتريات، بل خبز الأيادي الصالحة النظيفة .
إنها الفرصة الأخيرة والخيار متاح، فهل سيهدر حكام لبنان آخر فرصة للنجاة وإنقاذ الوطن؟

الدكتور مصطفى اديب آخر بارقة أمل !
هذا يريد الطاقة، وذاك يريد المالية، وآخر الصحة، فإذا انزلقت في تلك المتاهة وأُعيد استنساخ حكومة دياب، فهذا يعني على الإصلاح السلام، وعلى الوطن الرحمة والسلام .
اخترنا لكم
مراكبنا تغرق
المزيد
الراعي: بأي صفة تطالب طائفة بوزارة كأنها لها وتعطل البلد؟
المزيد
المفتي قبلان: لن نقبل بالغاء طائفة بأمها وأبيها بعصا أميركية وجزرة فرنسية
المزيد
كورونا.. "الصحة العالمية" تراهن على دواء "بخلاف كل ما سبق"
المزيد
اخر الاخبار
مراكبنا تغرق
المزيد
عبيد: لوقف الغزو المتصاعد من شواطىء لبنان نحو إفناء الهاربين منه
المزيد
كورونا يواصل انتشاره الثاني في فرنسا بحصيلة يومية كبيرة
المزيد
البستاني: لبنان لم يعد يحتمل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"اقتربت من القنبلة النووية".. عقوبات أميركية جديدة على إيران
المزيد
وزير الصحة يحذر!
المزيد
الحكومة تفاوض صندوق النقد والأمم المتحدة تطالبها بنزع سلاح "حزب الله"
المزيد
بو عاصي: كل شخص كان يعرف بوجود المواد في المرفأ يجب ان يحاسب
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض
فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه
العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد
بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض.. الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة "بِحَجَرها مِنعمِّرها"
الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب"
الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو