Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مراكبنا تغرق - كورونا يواصل انتشاره الثاني في فرنسا بحصيلة يومية كبيرة - عبيد: لوقف الغزو المتصاعد من شواطىء لبنان نحو إفناء الهاربين منه - البستاني: لبنان لم يعد يحتمل! - جميل السيد يهاجم "رجال الدين".... مش واجباتكم تكبّوا الزيت على النار! - فادي سعد: ما هو موقف رئيس الجمهورية من تطاول المجلس الشيعي على البطريرك الراعي؟ - كوبيتش: أجريت مشاورات مهمة ومثمرة في القاهرة مع شكري وأبو الغيط - ميسي ورونالدو يكشفان "أصعب خصوم" واجهوهما - "اقتربت من القنبلة النووية".. عقوبات أميركية جديدة على إيران - أبو الحسن: لدفع مستحقات المدارس الرسمية واستثنائها من قرار وقف التعاقد - اصابات كورونا تتخطى عتبة الألف للمرة الاولى في لبنان... ماذا عن الوفيات؟ - مستشفى الحريري: حالة وفاة واحدة وشفاء 5 مصابين - مكتب فهمي يشنّ هجوماً على وزارة الصحة: المجتمع اللبناني ليس "لعبة" بين الايادي - المجلس الشيعي الاعلى: اذا أردنا تطبيق المداورة في الوزارات فلتكن بوظائف الفئة الأولى - السّيد لرؤوساء الحكومات السابقين: انتم منافقون... - بعد فيديو الاعتداء على أفراد الهيئة الصحية في حوش الرافقة... خضر: كورونا مش كذبة - وهاب: بعض اللبنانيين خدعوا “حزب الله” وليس الفرنسي - المفتي قبلان: لن نقبل بالغاء طائفة بأمها وأبيها بعصا أميركية وجزرة فرنسية - تقرير مصور عن "التحديات التي واجهتها حكومة مواجهة التحديات" - الراعي: بأي صفة تطالب طائفة بوزارة كأنها لها وتعطل البلد؟

أحدث الأخبار

- "تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض - بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض.. الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة "بِحَجَرها مِنعمِّرها" - فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه - الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب" - العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد - الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو - أستراليا "عاجزة".. والحوت باق وسط "نهر التماسيح" - "إغلاق كورونا" يعيد دلافين "نادرة" إلى هونغ كونغ - غموض يلف مقتل 137 أسد بحر.. والسلطات المكسيكية تحقق - قلق وترقب مع بدء موسم هجرة الطيور العابرة بسبب الصيد العشوائي والاوضاع الاقتصادية تعيق المهتمين عن العناية بها - العاصفة سالي تشتد مع اقترابها من سواحل الولايات المتحدة - الأرض تقترب وتتجه نحو "حالة عالمية" لم يشهدها الكوكب منذ 50 مليون سنة! - حرائق هائلة "تجتاح" الغرب الأميركي.. وتدمر آلاف المنازل - باحثون: مواد غذائية "يساعد" تناولها بدلا من اللحوم والألبان على درء كارثة تهدد عالمنا! - اكتشاف عميق وخطير تحت "جليد يوم القيامة"! - في مصادفة غريبة.. زوجان يكتشفان مخلوقات نادرة قيمتها آلاف الدولارات (صور) - "بارتفاع هو الثالث عالميا"... تركيا تعلن عن موعد انتهاء السد الأكبر في البلاد... صور - "بسبب الحظ"... رئيس دولة وشعبه ينعون سمكة بشكل رسمي... صور وفيديو - غوتيريش يدعو "لمستقبل أخضر" ويحذر من "مواجهة الهلاك" - لجنة كفرحزير البيئية حذرت من استمرار احراق الفحم البترولي في مصانع الاسمنت: اجرام بيئي يهدد بالقضاء على من تبقى في الكورة والشمال

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
اغتيال بـ"رأس دبوس".. تفاصيل محاولة "تسميم ترامب"
المزيد
السّيد لرؤوساء الحكومات السابقين: انتم منافقون...
المزيد
وزير الصحة: ادعو الى اقفال عام قبل فوات الأوان
المزيد
المجلس الشيعي الاعلى: اذا أردنا تطبيق المداورة في الوزارات فلتكن بوظائف الفئة الأولى
المزيد
مكتب فهمي يشنّ هجوماً على وزارة الصحة: المجتمع اللبناني ليس "لعبة" بين الايادي
المزيد
مقالات وأراء

ماكرون للطبقةِ السياسيةِ المخيّبةِ للآمالِ.. خريطةُ طريقٍ واضحةٌ.. أم سأغيّرُ مساري...

2020 أيلول 02 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


مطار بيروت – الرابية منزل السيدة فيروز
الرابية – قصر الصنوبر
قصر الصنوبر – أرز جاج
أرز جاج – المرفأ والمناطق المنكوبة المحيطة به
لقاءُ 45 دقيقةً مع نقيب المحامين ملحم خلف روحُ الثورةِ الحضارية، الذي افضى كل ما في جعبتهِ من حقوقٍ محقةٍ مهدورة للمواطنين منذ سنين، على متن البـارجة الحـربية “ Le Tonnerre”،
المرفأ – القصر الجمهوري بعد تأخيرٍ دام ساعتين،
القصر الجمهوري – زيارة مستشفى رفيق الحريري الحكومي والاطلاع على كل تفصيلٍ،
قصر الصنوبر للقاء القادة اللبنانيين،
لقاءُ 45 دقيقةً مع جبران باسيل في قصر الصنوبر،
المؤتمر الصحافي.. والى المطار.
الرئيس ماكرون يُجسدُ مجلس وزراءٍ مجتمعاً ومتحركاً.
***
كل ذلك في اربعٍ وعشرين ساعةً ، لرئيسٍ ديناميكيٍ جاء إلى بلدٍ ليس بلدهُ، كرَّم ومنحَ وساماً وفاوضَ وتفقدَ واجتمع مع قياداتٍ وأعطى مهلةً جديدةً وأبدى استعدادهُ لاستضافةِ مؤتمرٍ دوليٍ لدعمِ لبنان في منتصفِ الشهرِ المقبل .
كما كشف انه سيعودُ إلى لبنان في كانون الاول المقبل .
***
لقد اعطى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مفهوماً جديداً للحكمِ وللديبلوماسيةِ وللعلاقاتِ الدولية ، وهو : " الديناميكية " ، فما هذا الرئيس الشاب الذي يستهل زيارته بلقاء " أيقونةِ " الفن اللبناني والعربي : فيروز ؟
فهذا الوسامُ الذي أُعطي لها هو وسامٌ على صدرِ لبنان : لبنانُ التاريخ والأصالةُ والعراقة ... أراد ماكرون من خلال هذا التكريم أن يقول للبنانيين: تمسّكوا ببلدكم ، تمسّكوا بتاريخكم ، انتم لستم بلداً طارئاً ، انتم تاريخٌ عميقٌ وجغرافيا راسخةٌ وفنٌ اصيلٌ .
ومن خلال زيارتهِ أرز جاج وغرسِ ارزةٍ مع مجموعةٍ من الطلاب اللبنانيين ، أراد ان يقول : وطنكم عمرهُ آلاف السنين، لم ترسمْ حدوده مصالح الدول ، بل هو كهذه الارزةِ التي تتوسطُ علمكم وتتوسطُ نشيدكم الوطني .
***
الرئيس ماكرون تفقد المرفأ مجدداً والمناطقَ المنكوبةَ في العاصمة بيروت الحبيبة،كرسالةٍ الى اللبنانيين انه مصرٌ على إزالةِ الانقاض والدفعِ في اتجاهِ مشروعٍ لاعادة إعمارِ المناطق المنكوبة .
***
ماذا تعلمتِ أيتها الطبقةُ السياسيةُ من الرئيس الشاب ؟
هل تعلّمتم منه كيف تكون الديناميكية في أربعٍ وعشرين ساعة ؟
هل تعلّمتم منه كيف تكون العفويةُ وسرعةُ البديهةِ وعدم التكلّف ؟
ماذا أنتم فاعلون بعدما غادر لبنان ؟
مؤتمرهُ الصحفي قبل المغادرة كان واضحاً وصريحاً تجاه خارطةِ الطريق التي رُسمت للحكومة : الاصلاحات ثم الاصلاحات، وحكومةٌ تُرضي الشعب اللبناني ومطالبهُ الجمّة، ولا قرشَ قبل الاصلاحاتِ الحقيقيةِ التي تأخرت سنواتٍ لنصل الى الافلاس.
كان الرئيس ماكرون جاداً وحازماً باعلانهِ خارطة طريقٍ طويلةٍ مفصلةٍ للحكومةِ الجديدة منها الموافقةُ السريعةُ على التدابير الوقائية التي طلبها صندوق النقد الدولي، بما في ذلك القانون المتعلقُ بالكابيتال كونترول والتدقيقُ في حسابات مصرف لبنان ( عن طريق المباشرة فوراً في التدقيق المصرفي الذي تم تكليفُ شركة اوليفروايمان به).
.يليهِ أهمُ بندٍ الذي حمّل الدولة اللبنانية ثلثَ الدينِ العام وهو قطاعُ الكهرباء .
الرئيس إيمانويل ماكرون كشف أن بلادهُ مستعدةٌ لاستضافةِ مؤتمرٍ دوليٍ لمساعدةِ لبنان في منتصف الشهر المقبل ، يعني انه ، بلباقةٍ وديبلوماسيةٍ قال إنه يمهلكم شهراً ونصفِ شهرٍ ليعرف ماذا ستفعلون في هذه المهلة .
***
بالتأكيد يريدكم ألا تضيعوا الوقت في مماحكاتِ التأليف ، لأنه يستحيلُ عليه الدعوةُ إلى مؤتمرٍ دوليٍ لمساعدةِ لبنان فيما انتم تختلفون على الحقائب الوزارية ،حتى نصل إلى منتصف تشرين الاول المقبل.
ولا حكومةَ جديدةً واعدةً بوزراءٍ جديين ، اختصاصيين، فاعلين، نظيفي الكفّ !
وحتماً سيُعرف من الوزراء، إن كانوا مستقلين فعلاً ام ذوي وجوهٍ مقنّعةٍ وهنا،الرئيس ماكرون يعرف وسنعرف قبله اذا فهموا رسالتهُ الواضحة.
***
حضراتُ المسؤولين السياسيين الذين ما زلتم تتشاورون في ما بينكم وتُطْبقون على صدورنا.
تعقّلوا، لا لفَ ولا دوران، ولا مواربةَ، ولا اقنعةَ تُخفي الاصحاب والاصدقاء والمساعدين...
يكفينا ما اوصلتمونا اليهِ من هدرٍ وفسادٍ حتى افلاسِ البلد...
لتأتي عليكم مراقبةٌ فرنسيةٌ تتدخلُ بكلِ شاردةٍ وواردة، يكفينا انكم اصبحتم كمن في الصفوفِ الابتدائيةِ.




اخترنا لكم
مراكبنا تغرق
المزيد
الراعي: بأي صفة تطالب طائفة بوزارة كأنها لها وتعطل البلد؟
المزيد
المفتي قبلان: لن نقبل بالغاء طائفة بأمها وأبيها بعصا أميركية وجزرة فرنسية
المزيد
كورونا.. "الصحة العالمية" تراهن على دواء "بخلاف كل ما سبق"
المزيد
اخر الاخبار
مراكبنا تغرق
المزيد
عبيد: لوقف الغزو المتصاعد من شواطىء لبنان نحو إفناء الهاربين منه
المزيد
كورونا يواصل انتشاره الثاني في فرنسا بحصيلة يومية كبيرة
المزيد
البستاني: لبنان لم يعد يحتمل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الراعي: بأي صفة تطالب طائفة بوزارة كأنها لها وتعطل البلد؟
المزيد
لجنة الصحة شددت على التزام اجراءات الوقاية وناقشت مستحقات المستشفيات والمستلزمات الطبية ولقاحات الاطفال
المزيد
أبو الحسن: لدفع مستحقات المدارس الرسمية واستثنائها من قرار وقف التعاقد
المزيد
سليم صفير: المالية العامة أولى بإعادة الهيكلة و"الثقة ‏مفتاح الإنقاذ‎"‎
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض
فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه
العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد
بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض.. الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة "بِحَجَرها مِنعمِّرها"
الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب"
الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو