Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بعد إصابته برصاصة طائشة الشهر الفائت... محمد عطوي في ذمة الله - عبدالله: لإقرار قانوني العفو العام والدولار الطالبي - أغرقها بالبنزين وأحرقها مكبّلة اليدين.. جريمة تهزّ قلب الضاحية! - لا إتفاق…لا حكومة … لا إعتذار - الصين تسجل أكبر زيادة يومية بإصابات كورونا منذ أكثر من شهر - نعيشُ "بالقطعةِ"... مع الرئيسِ المكلّف - واشنطن تتهم حزب الله بتخزين أسلحة ونترات الأمونيوم في أوروبا - تدخل فرنسي يؤجل اعتذار أديب..."الثنائي الشيعي" يتمسك بوزارة المال... و"حزب الله" يتهم واشنطن بالعرقلة - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 18-09-2020 - عناوين الصحف ليوم الجمعة 18-09-2020 - ماذا جاء في التقرير اليومي لمستشفى الحريري حول كورونا؟ - وهاب: انتظار تحرك القضاء ضدهم كمن ينتظر السراب - عقوبات أميركية على شركتين في لبنان على صلة بحزب الله - بعد فيديوهات مخيفة.. كشف عدد حالات كورونا في أكبر سجن لبناني - عدّاد كورونا في لبنان لا يزال مرتفعا.. ماذا عن الوفيات الجديدة؟ - واكيم: ما يجري حاليا امر غير مقبول - الوفاء للمقاومة: محاولات الاستقواء بقوى خارجية لتشكيل حكومة مزورة التمثيل تجويف للمبادرة الفرنسية - صحناوي خلال مؤتمر للجنة نواب "لبنان القوي" لمتابعة كارثة مرفأ بيروت: ثلاثة اقتراحات قوانين جديدة تقدم بها التكتل لإعادة الناس الى بيوتهم في أسرع وقت - خلال اللقاء بين الرئيس عون والرئيس المكلف.. هذا ما طلبه رئيس الجمهورية - هاشم: حقيقة أموال المودعين استعدوا لها ولا تركنوا إلى نفاق الكلام هنا

أحدث الأخبار

- فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه - الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب" - العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد - الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو - أستراليا "عاجزة".. والحوت باق وسط "نهر التماسيح" - "إغلاق كورونا" يعيد دلافين "نادرة" إلى هونغ كونغ - غموض يلف مقتل 137 أسد بحر.. والسلطات المكسيكية تحقق - قلق وترقب مع بدء موسم هجرة الطيور العابرة بسبب الصيد العشوائي والاوضاع الاقتصادية تعيق المهتمين عن العناية بها - العاصفة سالي تشتد مع اقترابها من سواحل الولايات المتحدة - الأرض تقترب وتتجه نحو "حالة عالمية" لم يشهدها الكوكب منذ 50 مليون سنة! - حرائق هائلة "تجتاح" الغرب الأميركي.. وتدمر آلاف المنازل - باحثون: مواد غذائية "يساعد" تناولها بدلا من اللحوم والألبان على درء كارثة تهدد عالمنا! - اكتشاف عميق وخطير تحت "جليد يوم القيامة"! - في مصادفة غريبة.. زوجان يكتشفان مخلوقات نادرة قيمتها آلاف الدولارات (صور) - "بارتفاع هو الثالث عالميا"... تركيا تعلن عن موعد انتهاء السد الأكبر في البلاد... صور - "بسبب الحظ"... رئيس دولة وشعبه ينعون سمكة بشكل رسمي... صور وفيديو - غوتيريش يدعو "لمستقبل أخضر" ويحذر من "مواجهة الهلاك" - لجنة كفرحزير البيئية حذرت من استمرار احراق الفحم البترولي في مصانع الاسمنت: اجرام بيئي يهدد بالقضاء على من تبقى في الكورة والشمال - مساحة حرائق كاليفورنيا غير مسبوقة منذ 33 عاما - رصد انهيارات جليدية في جبال الألب

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بعد فيديوهات مخيفة.. كشف عدد حالات كورونا في أكبر سجن لبناني
المزيد
عقوبات أميركية على شركتين في لبنان على صلة بحزب الله
المزيد
وهاب: انتظار تحرك القضاء ضدهم كمن ينتظر السراب
المزيد
عدّاد كورونا في لبنان لا يزال مرتفعا.. ماذا عن الوفيات الجديدة؟
المزيد
ماذا جاء في التقرير اليومي لمستشفى الحريري حول كورونا؟
المزيد
مقالات وأراء

في مئويةِ لبنانَ الكبيرِ كلامٌ كبيرٌ للبطريرك الراعي والطبقةُ السياسيةُ تتلهى بالصغائرِ

2020 أيلول 01 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


في الأول من أيلول منذ مئةِ عامٍ، أي في مثل هذا اليوم من العام 1920 ، أعلن الجنرال الفرنسي هنري غورو في قصر الصنوبر في بيروت دولةَ لبنانِ الكبير وعاصمتها بيروت، وتمثّلَ علمها بدمج علمي فرنسا ولبنان ، والتقطت الصورةُ التاريخيةُ حيث على يمينهِ البطريرك الماروني الياس الحويك وعلى يساره مفتي بيروت الشيخ مصطفى نجا.
***
في الذكرى المئوية الأولى، عاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى لبنان ليقول للبنانيين إن لبنان يجب ان يبقى .
ومن البطريرك الياس الحويك إلى البطريرك مار بشارة بطرس الراعي ...
يحدد البطريرك الراعي النظامَ المطلوب ، ولكن بالتوافق ، فيقول :
"الحيادُ هو المطلوب.فلبنانُ هو حاجةٌ لكل العالم العربي وهذه حقيقةٌ يُدركها الجميع ولا يُمكن لأحدٍ تفصيلهُ على قياسهِ ومشروعنا لإحياءِ الحياد اللبناني لا ضوءَ أخضرَ عليه لا من الفاتيكان ولا من أي دولةٍ أخرى، إنه كياننا ومشروعنا،وليس مشروعاً مستورداً. "
***
البطريرك الراعي يقول هذا الكلام لأنه مؤتمنٌ، فهذا هو خطُ بكركي من البطريرك الحويك وصولاً إلى اليوم .
وغبطتهُ يُحاكي نبض الشارع ، ويعرفُ ان لا خلاصَ إلا بشبابِ الإنتفاضةِ الذين رغم كل شيء مازالوا صامدين ومستمرين ، لذا فإنه يعتبرُ ان من تسللوا إلى ثورةِ الخط الوطني الصريح والواضح هم دخلاء...
أما جوهرُ ثورة تشرين الحضارية فهي لخيرِ كل لبنان.. حين تحرّك الشعبُ استهابه الحكّام وخافوا.. لكنهم إلى الآن لم يسمعوهُ للأسف لكننا نسمعه ونعمل معه.
أنا مع ثورةِ الشعبِ وداعمٌ لها وقد أثبتتْ وجودها...
نريدها دوماً حضاريةً موجّهة ونحن نعملُ على لقاءاتٍ موسعةٍ مع شبابنا وشاباتنا لجمعهم من أجل لبنانَ الجديد. ... "
***
هكذا ، قال البطريرك الراعي كلمتهُ لكنه لم يمشِ ، بل هو هاهنا يعتبرُ نفسه " الراعي الصالح ."
لكن ماذا عن سائر المسؤولين ؟
مصطفى اديب ، إبن طرابلس ، اراد من خلاله الرئيس نجيب ميقاتي أن يعزز صورتهُ في عاصمة الشمال ... الاستاذ الجامعي ، وكما يروي وزراءٌ من تلك الحقبة ، كانت اقصى امنياتهِ ان يُعيَّن سفيراً علماً ان السفراء من داخل المَلاك كانوا كثراً ... فتم تعيينهُ سفيرا في برلين من خارج الملاك، وبذلك تحققت امنيتهُ خصوصاً انه ينتمي إلى تيارِ العزم الذي يترأسه الرئيس ميقاتي .
السؤالُ هنا :
كيف يقول الرئيس ميقاتي انه لا يترأسُ حكومةً في عهدِ العماد ميشال عون ويدفعُ بأحد مناصريه وكوادر تياره ليكون رئيساً للحكومة ؟
إلى متى التذاكي ؟



اخترنا لكم
أغرقها بالبنزين وأحرقها مكبّلة اليدين.. جريمة تهزّ قلب الضاحية!
المزيد
واشنطن تتهم حزب الله بتخزين أسلحة ونترات الأمونيوم في أوروبا
المزيد
نعيشُ "بالقطعةِ"... مع الرئيسِ المكلّف
المزيد
إنهيارُ... الانهيارِ فعلاً " الله يستر "
المزيد
اخر الاخبار
بعد إصابته برصاصة طائشة الشهر الفائت... محمد عطوي في ذمة الله
المزيد
أغرقها بالبنزين وأحرقها مكبّلة اليدين.. جريمة تهزّ قلب الضاحية!
المزيد
عبدالله: لإقرار قانوني العفو العام والدولار الطالبي
المزيد
لا إتفاق…لا حكومة … لا إعتذار
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الصين تسجل أكبر زيادة يومية بإصابات كورونا منذ أكثر من شهر
المزيد
اليوم العالمي للعسر.. تعرف على أشهر من استخدم اليد اليسرى
المزيد
نعيشُ "بالقطعةِ"... مع الرئيسِ المكلّف
المزيد
عبدالله: لإقرار قانوني العفو العام والدولار الطالبي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه
العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد
أستراليا "عاجزة".. والحوت باق وسط "نهر التماسيح"
الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب"
الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو
"إغلاق كورونا" يعيد دلافين "نادرة" إلى هونغ كونغ