Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- البستاني ردا على أبو فاعور: قانون الانتخاب لم يقر ليستهدف أحدا - جعجع: لاأحد يريد استهداف الشيعة ونحن مع المداورة الكاملة ونرفض كليا ان تسمي الكتل الحاكمة أي وزراء في الحكومة - الرئيس عون: إذا لم تُشكّل الحكومة "رايحين على جهنّم" - اسود: وزارة المالية هي نموذج فاقع عن حالات فساد... حسن خليل: عهدكم الاسود هو النموذج الذي لم يسبقه احد بالفساد - أسود: وزارة المالية الامس واليوم نموذج فاقع عن حالات فساد - الصراع على "المال" يتحول إلى سجال بين رجال ‏الدين في لبنان - ماذا قال وزير الصحة بخصوص الإقفال؟ - تحلّوا بالجرأةِ واعلّمونا من المسؤولُ ... أمامَ الشعبِ؟ - المشرفية: قسائم غذاء لـ55 ألف عائلة في مشروع استهداف الأسر الأكثر فقرًا - اليكم سعر صرف الدولار مقابل الليرة اليوم الاثنين - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 21-09-2020 - عناوين الصحف ليوم الأثنين 21-09-2020 - أديب: لإنجاح المبادرة الفرنسية فورا وتسهيل تشكيل حكومة اختصاصيين قادرة على وقف الانهيار - مراكبنا تغرق - كورونا يواصل انتشاره الثاني في فرنسا بحصيلة يومية كبيرة - عبيد: لوقف الغزو المتصاعد من شواطىء لبنان نحو إفناء الهاربين منه - البستاني: لبنان لم يعد يحتمل! - جميل السيد يهاجم "رجال الدين".... مش واجباتكم تكبّوا الزيت على النار! - فادي سعد: ما هو موقف رئيس الجمهورية من تطاول المجلس الشيعي على البطريرك الراعي؟ - كوبيتش: أجريت مشاورات مهمة ومثمرة في القاهرة مع شكري وأبو الغيط

أحدث الأخبار

- "تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض - بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض.. الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة "بِحَجَرها مِنعمِّرها" - فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه - الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب" - العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد - الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو - أستراليا "عاجزة".. والحوت باق وسط "نهر التماسيح" - "إغلاق كورونا" يعيد دلافين "نادرة" إلى هونغ كونغ - غموض يلف مقتل 137 أسد بحر.. والسلطات المكسيكية تحقق - قلق وترقب مع بدء موسم هجرة الطيور العابرة بسبب الصيد العشوائي والاوضاع الاقتصادية تعيق المهتمين عن العناية بها - العاصفة سالي تشتد مع اقترابها من سواحل الولايات المتحدة - الأرض تقترب وتتجه نحو "حالة عالمية" لم يشهدها الكوكب منذ 50 مليون سنة! - حرائق هائلة "تجتاح" الغرب الأميركي.. وتدمر آلاف المنازل - باحثون: مواد غذائية "يساعد" تناولها بدلا من اللحوم والألبان على درء كارثة تهدد عالمنا! - اكتشاف عميق وخطير تحت "جليد يوم القيامة"! - في مصادفة غريبة.. زوجان يكتشفان مخلوقات نادرة قيمتها آلاف الدولارات (صور) - "بارتفاع هو الثالث عالميا"... تركيا تعلن عن موعد انتهاء السد الأكبر في البلاد... صور - "بسبب الحظ"... رئيس دولة وشعبه ينعون سمكة بشكل رسمي... صور وفيديو - غوتيريش يدعو "لمستقبل أخضر" ويحذر من "مواجهة الهلاك" - لجنة كفرحزير البيئية حذرت من استمرار احراق الفحم البترولي في مصانع الاسمنت: اجرام بيئي يهدد بالقضاء على من تبقى في الكورة والشمال

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
البستاني: لبنان لم يعد يحتمل!
المزيد
جميل السيد يهاجم "رجال الدين".... مش واجباتكم تكبّوا الزيت على النار!
المزيد
عبيد: لوقف الغزو المتصاعد من شواطىء لبنان نحو إفناء الهاربين منه
المزيد
فادي سعد: ما هو موقف رئيس الجمهورية من تطاول المجلس الشيعي على البطريرك الراعي؟
المزيد
مراكبنا تغرق
المزيد
مقالات وأراء

تكليف أديب: نصف تسوية ونصف حل والأزمة مستمرة

2020 آب 31 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


اختارت القوى السياسية اللبنانية مرة جديدة أنصاف الحلول وتقطيع الوقت، بانتظار ما سيسفر عنه المشهد الدولي، من الانتخابات الأمريكية إلى التسويات الكبرى في فلسطين وسوريا والعراق وإيران وليبيا وغيرها .

لم تنضج التسوية بعد، ولذلك تلقّى سعد الحريري نصائح دولية ومحلية بعدم العودة إلى الحكومة الآن، ورُفض نواف سلام باعتباره مشروعاً أمريكياً في مواجهة حزب الله، واتُفق على الدكتور مصطفى أديب ، كرجل أكاديمي ودبلوماسي يجيد التواصل مع أفرقاء الداخل والخارج، لوقف التدهور الاقتصادي الذي لحق بلبنان، وإنجاز بعض الإصلاحات الضرورية التي تطالب بها فرنسا والمجتمع الدولي، كشرط لتقديم المساعدات للبنان .

قال مصدر مطّلع ل «الثائر»: أنه غير صحيح ما يشاع عن أن أديب لن يتمكن من تشكيل حكومة، وأنه سيعتذر ليعاد تكليف الحريري. وأضاف المصدر لو كان الحريري راغباً الآن بتولي رئاسة الحكومة لتمسّك بشروطه وعدم تسمية أحد، لكنه فضّل أن يبتعد ويسمي شخصية غير لصيقة به لكنه يثق بها، فكانت تسمية الدكتور مصطفى أديب الذي وافقت عليه باقي الكتل وكُلّف باغلبية ٩٠ صوتاً .

ويتوقع المصدر أن يتم تشكيل الحكومة قريباً لعدة أسباب: أولها أن هناك قوى لن تشارك في الحكومة بشكل مباشر كما أعلنت، وأولها القوات اللبنانية التي سمّت نواف سلام، واللقاء الديمقراطي، وحزب الكتائب اللبنانية الذي استقال نوابه من المجلس، وكذلك تيار المستقبل. وهذا يعني أن عملية اختيار اسماء الوزراء، ستتركز على شخصيات أكاديمية، مقربة من القوى السياسية لكن غير ملتزمة حزبياً، وهذ سيسهل إلى حد ما عملية التأليف .

ثانياً: إن الدعم الفرنسي للرئيس المكلف مصطفى اديب واضح، وهو كان قد وصل إلى بيروت قبل يومين من موعد الإستشارات النيابية، وترافق وصوله مع اتصالين من الرئيس الفرنسي ماكرون برئيسي الجمهورية اللبنانية ميشال عون والمجلس النيابي نبيه بري، اسفرا عن التوافق على تكليف السفير اديب المقرب من فرنسا، تشكيل الحكومة المقبلة .

ثالثاً: أنه هناك توافق دولي على وقف تدهور الوضع الاقتصادي والمالي في لبنان، وقادت فرنسا حملة اتصالات مكثّفة في هذا الإطار مع الدول المعنية، كالولايات المتحدة وروسيا وإيران والمملكة العربية السعودية والدول الأوروبية .

ويشير المصدر إلى أن وقف التدهور لا يعني إنقاذ لبنان، فالوضع يتطلب معالجات طويلة الأمد، ولن تعود الأوضاع إلى التحسن بسرعة، فكافة الإصلاحات والمشاريع المطروحة تحتاج إلى سنوات لتظهر نتائجها، ولذلك فإن الحكومة المقبلة سيكون عليها تقطيع المرحلة بالحد الأدنى من الخسائر، وإعادة ترميم الوضع، أكان على صعيد أزمة المصارف وتدهور سعر صرف الليرة، أو على صعيد مرفأ بيروت وإعادة إعمار ما تهدم، والذي تبلغ تكلفته حسب بعض التقديرات بحوالي أربعة مليار دولار .

ستلقى الحكومة القادمة معارضة سياسية داخلية، خاصة من القوى التي ستبقى خارجها، أو تلك التي لا تريد المصالحة مع العهد، وكذلك رغم الدعم الفرنسي المعلن، ستكون هذه الحكومة غير مرحب بها في بعض الدول، التي ترغب بإحداث انقلاب سياسي شامل في الاوضاع اللبنانية وإخراج حزب الله من المعادلة .

لم يشأ فريق رئيس الجمهورية إعادة إحياء التسوية مع الرئيس الحريري، ويرفض كذلك عدة فرقاء آخرين ، تقديم تسهيلات أو تنازلات تفيد وتُنقذ العهد، وهم راغبون بزيادة خيباته، واستثمار فشل الإصلاح، للاستفادة من تراجع شعبية التيار الوطني الحر وحلفائه في الانتخابات النيابية القادمة .

إنها نصف تسوية، ونصف حل، ويبدو أن الأزمة مستمرة، ولا انفراجات قبل اتضاح وجهة التسويات الدولية الكبرى في المنطقة، وكذلك انحسار أزمة وباء كوفيد-١٩، الذي كبّل العالم وفاقم مشكلاته، وخلّف أزمات مالية عالمية بالجملة .


اخترنا لكم
تحلّوا بالجرأةِ واعلّمونا من المسؤولُ ... أمامَ الشعبِ؟
المزيد
مراكبنا تغرق
المزيد
أديب: لإنجاح المبادرة الفرنسية فورا وتسهيل تشكيل حكومة اختصاصيين قادرة على وقف الانهيار
المزيد
المفتي قبلان: لن نقبل بالغاء طائفة بأمها وأبيها بعصا أميركية وجزرة فرنسية
المزيد
اخر الاخبار
البستاني ردا على أبو فاعور: قانون الانتخاب لم يقر ليستهدف أحدا
المزيد
الرئيس عون: إذا لم تُشكّل الحكومة "رايحين على جهنّم"
المزيد
جعجع: لاأحد يريد استهداف الشيعة ونحن مع المداورة الكاملة ونرفض كليا ان تسمي الكتل الحاكمة أي وزراء في الحكومة
المزيد
اسود: وزارة المالية هي نموذج فاقع عن حالات فساد... حسن خليل: عهدكم الاسود هو النموذج الذي لم يسبقه احد بالفساد
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ماذا قال وزير الصحة بخصوص الإقفال؟
المزيد
بقفزة حادة جديدة.. الهند تتخطى عتبة الـ4.75 مليون إصابة بكورونا
المزيد
اسود: وزارة المالية هي نموذج فاقع عن حالات فساد... حسن خليل: عهدكم الاسود هو النموذج الذي لم يسبقه احد بالفساد
المزيد
وهاب: بعض اللبنانيين خدعوا “حزب الله” وليس الفرنسي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض
فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه
العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد
بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض.. الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة "بِحَجَرها مِنعمِّرها"
الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب"
الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو