Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- المراد: اصابة احدى المحاميات المتدرجات بالفيروس و نتائج 128 فحصا لمن كان مشاركا في حفل حلف اليمين جاءت سلبية - جنبلاط : مبادرة الحريري تفتح مجال التسوية والأفق مجهول اذا فشلت المبادرة الفرنسية - لودريان: مستقبل لبنان على المحك ومن دون إصلاحات لن تكون هناك مساعدات مالية دولية - الرئيس عون القى كلمة لبنان في الجمعية العامة للامم المتحدة: ننتظر نتائج فرق التحقيق الدولية عن لغز الباخرة ومعلومات صور الاقمار الصناعية - دياب في اجتماع مجموعة الدعم: المحافظة على السلم والأمن الدوليين في لبنان مسؤولية مشتركة على خلفية الإضطرابات في المنطقة - ابي خليل: الدستور واضح... - مصر... مقتل ضابطين وشرطي و4 محكوم عليهم بالإعدام في سجن طرة - الملك سلمان متهما إيران باستهداف المنشآت النفطية: لن نتخلى عن الدفاع عن أمن السعودية - بعد ضجة كبيرة... ما حكاية سفينة المليارات المتجهة من لبنان إلى إسرائيل؟ - توضيح من وزارة الطاقة بشأن هبة الغاز اويل المقدمة من العراق - بعد كلام الملك سلمان... ماذا غرد بهاء الحريري؟ - اصابات كورونا تُعاود الارتفاع... كم بلغ العدد اليوم؟ وماذا عن الوفيات؟ - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية جدد تأكيد مضمون بيان الرئيس عون يوم الاثنين - حبشي: لنتحرر من حسابات فائض القوة ولنحرر مرسوم ترقية العمداء - بري ترأس اجتماعا لهيئة مكتب مجلس النواب الفرزلي: قانون العفو العام على جدول اعمال الجلسة العامة الاربعاء والخميس ومبادرة الحريري يجب ان تثمن - لأول مرة في تاريخ "الفاو".. مغربية تتولى منصبا بارزا - أسود: عنزة لو طارت - ريفي: كل التضامن مع الإعلامي نوفل ضو - عبدالله قدم اقتراح قانون يرمي إلى إسقاط الغرامات الجزائية عن محكومين نفذوا عقوبتهم السجنية - يقوم بتجنيد أشخاص لتشكيل شبكات ترويج مخدرات...

أحدث الأخبار

- لجنة كفرحزير البيئية: لمنع مقالع الاسمنت والسماح باستيراده معفى من اي رسوم جمركية - بالفيديو والصور: يقطينة تحطم الارقام القياسية في كيفون - اكتشاف بالصدفة قد يحل لغز انقراض حيوان عملاق - أصغر الكائنات تقضي على أضخمها..نفوق مئات الفيلة بسبب بكتيريا - تحذير عالمي: الموعد في 2020.. وإلا "هلكت البشرية" - "تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض - بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض.. الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة "بِحَجَرها مِنعمِّرها" - فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه - الأردن يعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لـ"كلب" - العالم يسجل أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد - الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو - أستراليا "عاجزة".. والحوت باق وسط "نهر التماسيح" - "إغلاق كورونا" يعيد دلافين "نادرة" إلى هونغ كونغ - غموض يلف مقتل 137 أسد بحر.. والسلطات المكسيكية تحقق - قلق وترقب مع بدء موسم هجرة الطيور العابرة بسبب الصيد العشوائي والاوضاع الاقتصادية تعيق المهتمين عن العناية بها - العاصفة سالي تشتد مع اقترابها من سواحل الولايات المتحدة - الأرض تقترب وتتجه نحو "حالة عالمية" لم يشهدها الكوكب منذ 50 مليون سنة! - حرائق هائلة "تجتاح" الغرب الأميركي.. وتدمر آلاف المنازل - باحثون: مواد غذائية "يساعد" تناولها بدلا من اللحوم والألبان على درء كارثة تهدد عالمنا! - اكتشاف عميق وخطير تحت "جليد يوم القيامة"!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مرسال غانم و ال MTV . غداً «صار الوقت» ولكن!
المزيد
‎المجلس الشرعي" يدعو لمساعدة أديب والالتزام باتفاق ‏الطائف السنيورة يطالب الطوائف بعدم التشبث "بحقوق مزعومة‎"‎
المزيد
بعد ضجة كبيرة... ما حكاية سفينة المليارات المتجهة من لبنان إلى إسرائيل؟
المزيد
عبدالله: من المسؤول عن أزمة نفاياتنا المكدسة في الشوارع؟
المزيد
على من تقرأ مزاميرك يا داوود؟
المزيد
مقالات وأراء

إستشارات مسبَقة حكومة مطبِقة

2020 آب 31 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر



د. " ميشال الشمّاعي "


تبدو الاستشارات النيابية اليوم لزوم ما لا يلزم، حيث اتّضحت معالم التسوية التي قادتها فرنسا، وبات إسم السفير مصطفى أديب الأوحد. فهل سترضي هذه التسوية الشارع الثائر؟ وهل ستكون على قدر التضحيات التي قدّمها اللبنانيّون؟

ممّا لا شكّ فيه أنّ الدعاية الاعلامية هي ناشطة جدًّا في لبنان، وقد ظهر ذلك جليًّا من البروباغندا التي قادتها فرنسا التي طرحت مشروع حكومة المهمّة، ليتلقّف هذا الطرح المايسترو الفقيه في لبنان، فيخرج من قبّعة النبيه إسم المصطفى.
ولم يستغرب أحد سرعة انتشار الفيديوهات التي تضمّنت بعض المواقف لدولة الرئيس العتيد التي سرعان ما أظهرت ولاءه للذي عينه في السلك الديبلوماسي، وللذي عيّنه مستشارا له، والذي زكّاه دولة رئيس عتيد.
وهذه التسمية لن تزعج لا المستقبل ولا الاشتراكي. فبالنسبة الى الأول، السفير أديب شخصية طرابلسية لا حيثية شعبية لها، وبالنسبة الى الثاني، هو ما اعتاد الوقوف بوجه الديبلوماسية الاشتراكية التي تجمعه وفرنسا.
يبقى أنّ الموقف المتمايز لحزب القوات اللبنانية هو الذي سيكون من خارج سرب المتخاصمين المتوافقين. فعلى ما يبدو أنّ أوروبا قرّرت المهادنة وفق شروط وضعتها، ويبدو أيضًا أنّ هذه الشروط قد راقت لحزب الله الذي سار في مسارها.
لكن ما سيظهر في الشارع الثائر قد لا يرضي أطراف هذه التسوية، لأنّ المشكلة لم تكن يومًا في اسم دولة الرئيس دياب، ولن تكون اليوم في اسم دولة الرئيس أديب، بل هي في نهج اختبره اللبنانيّون كلّهم، أثبت عن جدارة عدم قدرته بالتعاطي الشفاف والنزيه، لأنّ السلطة بالنسبة إليه، على حدّ قول الرئيس المرحوم الياس الهراوي، هي بقرة حلوب. وهو يسعى بكل ما أوتي من مكر ودهاء ليغنم ما شاء وما استطاع من هذه البقرة.
فالمساعدات وافرة وتعد بالأوفر ؛ لذلك هذه السلطة دخلت في تسوية مع الحريري برعاية فرنسية، وعسى ألا تكون بمباركة أميركية.
نهج الفساد والمحاصصة مستمر، وذلك كلّه بانتظار التسوية الكبرى المرتقبة بين إيران وأميركا، وعلى ما يبدو أنّ فرنسا قرّرت أن تكون في الجانب الذي يحفظ لها دورًا في لبنان، شرط ألا تزعزع الستاتيكو الايراني في المنطقة.
هذا كلّه يدلّ على أنّ المرحلة القادمون عليها ستكون مرحلة متابعة للنهج الحاكم اليوم، مع فارق بسيط وهو وجود شرطي فرنسي يضبط إيقاع الفساد ويمنع انهيار الهيكل.
لذلك، تبدو الجلجلة اللبنانية السيادية طويلة جدًا في هذه المرحلة. فالأمّ الحنون قد خذلت أبناءها إن صحّ تورّطها بالصفقة الواضحة؛ والآمال التي كانت معقودة على المبادرة الفرنسية قد هوت.
يبقى أنّ الشارع اللبناني الثائر لن يسمح باستمرار النهج عينه؛ لذلك، ستشهد الأيام القليلة القادمة تحرّكات ثوروية رافضة لما تمّ. مقابل استمرار المقاومة الدستورية البرلمانية التي تحمل مشروع تقليص ولاية المجلس الحالي، والسير بانتخابات نيابية مبكرة لإعادة إنتاج سلطة سياسية جديدة ترضي الشارع الثائر، وتكون هي وحدها على قدر تضحيات الناس. مع ترقب شديد للموقف الأميركي الذي يرفض معادنة الحزب، ويطالب بتقويضه، وجعله سياسيًا فقط. فهل سيستطيع هذا الشارع إسقاط الموبقات التسووية الدولية، وفرض بادرة حكومية جديدة بكل ما للكلمة من معنى، لتحقيق ما ترفض تحقيقه هذه السلطة، لا سيّما فيما يتعلّق بتطبيق القرارات الأممية، وأولها القرار ١٥٥٩ ؟
اخترنا لكم
الرئيس عون القى كلمة لبنان في الجمعية العامة للامم المتحدة: ننتظر نتائج فرق التحقيق الدولية عن لغز الباخرة ومعلومات صور الاقمار الصناعية
المزيد
مرسال غانم و ال MTV . غداً «صار الوقت» ولكن!
المزيد
بعد ضجة كبيرة... ما حكاية سفينة المليارات المتجهة من لبنان إلى إسرائيل؟
المزيد
على من تقرأ مزاميرك يا داوود؟
المزيد
اخر الاخبار
المراد: اصابة احدى المحاميات المتدرجات بالفيروس و نتائج 128 فحصا لمن كان مشاركا في حفل حلف اليمين جاءت سلبية
المزيد
لودريان: مستقبل لبنان على المحك ومن دون إصلاحات لن تكون هناك مساعدات مالية دولية
المزيد
جنبلاط : مبادرة الحريري تفتح مجال التسوية والأفق مجهول اذا فشلت المبادرة الفرنسية
المزيد
الرئيس عون القى كلمة لبنان في الجمعية العامة للامم المتحدة: ننتظر نتائج فرق التحقيق الدولية عن لغز الباخرة ومعلومات صور الاقمار الصناعية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 14-09-2020
المزيد
اصابات كورونا تُعاود الارتفاع... كم بلغ العدد اليوم؟ وماذا عن الوفيات؟
المزيد
المراد: اصابة احدى المحاميات المتدرجات بالفيروس و نتائج 128 فحصا لمن كان مشاركا في حفل حلف اليمين جاءت سلبية
المزيد
جنبلاط : مبادرة الحريري تفتح مجال التسوية والأفق مجهول اذا فشلت المبادرة الفرنسية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة كفرحزير البيئية: لمنع مقالع الاسمنت والسماح باستيراده معفى من اي رسوم جمركية
اكتشاف بالصدفة قد يحل لغز انقراض حيوان عملاق
تحذير عالمي: الموعد في 2020.. وإلا "هلكت البشرية"
بالفيديو والصور: يقطينة تحطم الارقام القياسية في كيفون
أصغر الكائنات تقضي على أضخمها..نفوق مئات الفيلة بسبب بكتيريا
"تأثير خطير".. هذا ما يفعله غسيل الملابس في كوكب الأرض