Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين - غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة - الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية - وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح! - كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية - جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده - تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان! - "الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال - أيامُ المزايداتِ! - تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله» - الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

خطة وزير التربية احتمالات دون قرار فماذا سيفعل الطلاب؟

2020 آب 04 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "

صدر عن وزارة التربية والتعليم العالي خطة، وضعت ثلاث احتمالات لما يمكن أن تفعله المدارس والجامعات والطلاب في العام الدراسي القادم، دون أن تحسم الأمر ما إذا كان الطلاب سيعودون إلى المقاعد الدراسية، أم سيتم التعليم عن بُعد، أو فتح جزئي للمدارس .

خطة مزركشة بكل الألوان، أشبه بعرض مسرحي لمشاكل قطاع التعليم في لبنان. تشكيل لجان، ووضع مخرجات عامة، وتوصيات ومواعيد، بعضها غير واقعي وغير قابل للتنفيذ، مما جعل العديد من الأساتذة والتربويين والأهل، يُعربون عن امتعاضهم من هذه الخطة التي وصفوها "بمسرحية الضياع".
وتساءل الكثيرون لماذا لم تتخذ الوزارة قراراً بالشراكة مع وزارة الصحة والداخلية والاقتصاد، طالما أننا ما زلنا في حالة طوارئ صحية، جراء الوباء الذي تُشير التوقعات العلمية إلى احتمال ازدياد خطره في الأشهر القادمة .

هل تحولت كل وزارة إلى دويلة؟ فهذه تفتح المدارس وتلك تُغلقها؟ وهذه تفتح الأماكن السياحية والمطاعم وتجيز الحفلات ووزارة أُخرى تمنعها؟ وهذه تضع خطة عودة إلى الحياة الطبيعية وتلك تُجهضها؟ .

وبالعودة إلى خطة وزارة التربية وعناوينها الفضفاضة، لا يمكن أن نفهم ما هو دور المركز التربوي، وأين تلك الدراسات التي هي من صلب مهامه؟ فهل تلك الدراسات غير موجودة فعلاً؟ أم أن الوزارة لا تريد الأخذ بدراسات المركز؟ وإذا كان لا حاجة للمركز التربوي فلماذا لا يتم إلغاؤه؟ .

كيف ستنجز الوزارة مناقلات الأساتذة في أيلول كما ذكرت الخطة، وقبل أن تكتمل لديها المعطيات عن أعداد التلاميذ وحالات الاكتضاض في المدارس، التي لحظت الخطة ايضاً أنها ستُنجز في ايلول؟ .

ورد في الخطة أن ٣٦٤ مدرسة رسمية في وضع سيّء وتحتاج إلى صيانة، لكن الدراسات والتوصيات والموازنة كلها ستُنجز في ايلول. فهل هذا موعد لفتح أبواب هذه المدارس واستقبال التلاميذ؟ أم هو موعد بدء ورشة الصيانة؟ وكيف سيتعلم ٨٠ الف تلميذ في تلك المدارس وهي غير جاهزة؟

لا يمكن أن تجد جواباً واحداً شافياً وكافياً في خطة وزارة التربية، فقط توصيات وتساؤلات ومخرجات وعناوين. وكأن من يجب أن يأخذ القرارات هو هيئة أُخرى غير هذه الوزارة .

نُقل عن رئيس الجمهورية أنه سيتابع الموضوع التربوي في البلاد، وسيوليه اهتمامه، وهذا أمر جيد طبعاً. لكن الحقيقة أن هذا الكلام كان يجب أن يصدر عن مجلس الوزراء ورئيسه، الذي أناط به الدستور السلطة التنفيذية، ومسؤولية اتخاذ القرارات .

كما أنه في ظل الظروف الراهنة، يجب أن يكون موضوع إعادة فتح المدارس أو عدمه، مسؤولية مشتركة بين كل الوزارات، خاصة المعني الأول بصحة الناس ومكافحة الوباء، أي وزارة الصحة العامة، وكذلك وزارة الداخلية، والدفاع، والشؤون الاجتماعية، والإعلام، وغيرها .

لقد اتخذت الدول الأوروبية قراراً بفتح المدارس والجامعات، وبمتابعة التعليم عن بُعد (اونلاين) حتى نهاية كانون الأول ٢٠٢٠، وذلك بسبب الأوضاع الصحية، وعدم اتضاح الصورة بعد لما يُمكن أن تؤول إليه حالة وباء كوفيد-١٩ .
أفلا يجدر بنا اتخاذ قرار كهذا وحسم الأمور؟ ولماذا الإنتظار؟
أم هناك جهات من أصحاب المصالح والمدارس الخاصة تضغط على وزير التربية، وتستعجل عودة الطلاب ودفع الأقساط، مهما كانت نتائج المخاطرة بالوباء؟ .

العالم في حالة طوارئ صحية، والخيارات محدودة. فإما فتح البلاد وما سُمّي بمناعة القطيع، وإمّا التشدد بالوقاية وإجراءات السلامة، خاصة أن ما شهدناه مؤخراً في لبنان من استهتار وفوضى شعبية عارمة، لا يُشجع على فتح البلاد. وعلى مجلس الوزراء مجتمعاً اتخاذ القرارات، والتشدد في تنفيذها، أو الإستقالة وإفساح المجال أمام سلطة أُخرى، تكون قادرة على اتخاذ القرارات .

يتصرف بعض الوزراء وكأنه على أريكة الإسترخاء، ثم يُطل علينا كمَن استفاق من حلم جميل، فيوزّع التوصيات والتساؤلات، ويعين اللجان والمستشارين، ويغط مجدداً في نوم عميق، والبلد يغرق والناس تئن، ومعالي السادة الوزراء يُطلّون علينا بابتسامة عريضة، تغمرهم فرحة عظيمة بسحر اللقب، وترف المواكب والحراس .
اخترنا لكم
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية
المزيد
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين
المزيد
الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية
المزيد
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
خليل: اقتراحي بعيد من كل الحسابات السياسية وليس صحيحا بأنه رشوة للجيش
المزيد
كرم: هدفهم ممانعة قيام الدولة وشل الاستحقاقات
المزيد
لبنان يتصدر قائمة أكثر الشعوب غضبًا في العالم.. و"الأقل تعبيراً"!
المزيد
الرئيس عون أجرى محادثات مع الخصاونة وسلمه رسالة تقدير الى ملك الاردن وتطرقا إلى التحضيرات لنقل الغاز المصري عبر الأردن وسوريا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة