Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

متفرقات

هذا هو السبب الحقيقي للخلاف بين وزير التربية ورئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء!

2020 آب 03 متفرقات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


في حين أكدت بعض المصادر المطلعة أن الخلاف بين رئيسة المركز التربوي ووزير التربية ليس شخصيا، عرفت هذه المصادر أن أصل هذا الخلاف يعود الى تأخير وعرقلة الوزير لعدة معاملات تتعلّق بالمركز التربوي بشكل عام وبالتعلم عن بعد بشكل خاص، وتتطلب مصادقته كسلطة وصاية. كما تعود الخلافات بعدم اشراك المركز التربوي بقررات من المفترض أن يكون شريكا أساسيا فيها. كما تعود هذه الخلافات أيضا الى تعارض في الصلاحيات وازدواجية في العمل، في الفترة الأخيرة، من قبل بعض الأجهزة في الوزارة خاصة وان المركز التربوي وبحسب هذه المصادر، هو قانونيا مسؤول عن تطوير المناهج وكل ما يتعلّق بها وعن التدريب وعن انتاج الموارد التربوية والموافقة عليها وعن كل أنواع الإحصاءات والإستبيانات وعن الخطط التربوية ومتابعتها وتقييمها. أضافة الى الخلاف الاخير الذي جرى حول الأسلوب الذي اعتمد في استعادة الوزارة لغرف كان موظوفو المركز التربوي يشغلونها منذ 23 عاما، وتم اقتحام مكاتبهم بغيابهم ووضع أغراضهم الشخصيّة وممتلكات المركز التربوي في مدخل وزارة التربية دون اتباع الأصول القانونيّة.
"نحن غير جاهزين لبدء التّدريس في أيلول" هذا ما طرحته رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان في مقال نشرته في 30 تموز 2020. لم تكن هذه الصرخة الأولى في هذا الإطار. ولم يكن المقال ليحدد بداية العام الدراسي، كما فسّر، لكنّه جاء ليتكلّم عن الجهوزيّة ويحذّر من الضبابيّة والتّردّد في الرّؤية وفي الإجراءات وفي التّنفيذ.
لا يجوز أن نخبئ فشلنا وتقصيرنا، فنأخد الموضوع والإشكالية في غير اتجاه ... وهذا استخفاف في عقول الناس. "قضيّة التّعليم تعني أكثر من نصف المجتمع اللّبنانيّ"، خسرنا عام دراسي ولا نريد أن نخسر آخر. الأزمة الاقتصاديّة الدّاخليّة تتفاقم وتدفع بأولادنا الى الهجرة لأنهم فقدوا الثّقة بمستقبل زاهر. ونحن ما زلنا نتسابق على "المبادرات الضّائعة وجزر العمل المبعثرة، والمنافسات والأنانيّات الصّغيرة غير المبرّرة".
لقد سبق للمركز التربوي أن أشار عن توجّهاته للعام الدراسي القادم للمرة الاولى في 14 أيار 2020 بعد زيارة رئيسة المركز لفخامة رئيس الجمهوريّة، وفي في المرة الثانية في 7 حزيران 2020 من خلال مقال تحت عنوان "من سيتحمّل خسارة عام دراسي جديد". وفي هذين المقالين أشارت عويجان الى أهم التحديات التي يعاني منها القطاع والى ضرورة الإسراع في الجهوزية والى خطورة الوضع والى تأمين المستلزمات الأساسيّة لبداية عام دراسي جديد "آمن تربوياً وصحياً ونفسياً". وقد أظهر هذان المقالان الرؤية والإجراءات التربويّة التي يجب اتّباعها لبداية العام المقبل، من خلال عناوين لخطة كانت عرضتها رئيسة المركز على معالي وزير التربية والتعليم العالي لمناقشتها والموافقة عليها.
ما طرحته رئيسة المركز، كان طرحا موضوعيّا جريئا ومسؤولا، بعيدا عن الشخصنة والحسابات الضيقة جاء في سلّة من الحلول الّتي يتكلم عنا جميع المعنيون بالتربية.
- التّعاون في وضع مقاربة موحّدة من قبل المركز التّربويّ للبحوث والإنماء، والمديريّة العامّة للتّربية وجهاز التّفتيش التّربويّ واتّحاد المدارس الخاصّة، والنّقابات والاتّحادات المعنيّة عند الحاجة، كلّ بحسب اختصاصه، بما يسهّل عمل المعلّمين والإدارات المدرسيّة لبدء عام دراسيّ ناجح كيفما كانت العودة (كاملة، أو جزئيّة أم تدريجيّة)، وكيفما كانت طرائق التّدريس (حضوريّة بالكامل أو نصف حضوريّة أو أونلاين). مع ضرورة تحديد المواضيع/ الكفايات الانتقاليّة المستمرّة بين الصّفوف، و تحضير اختصار Allègement استثنائيّ لعام دراسيّ يُتوقّع أن يكون استثنائيًّا، والاهتمام بالعودة الآمنة تربويًّا ونفسيًّا وصحّيًّا، والحرص على تدريب المعلّمين والمتعلّمين والأهل وغيرهم من المعنييّن على المقاربة الجديدة بكامل أبعادها، وبمواكبة الأبحاث الميدانيّة، بحسب الحاجة، لفهم الواقع واتّخاذ القرارات الملائمة.
كيف للتعّلم عن بعد أن يطبّق بغياب المقوّمات التّربويّة واللّوجستيّة العادلة والمتساوية والفرص المتكافئة بين المتعلّمين والمعلّمين؟ من أدوات وموارد تّربويّة، ومحتوى إلكترونيّ تّفاعلي، وبيئة إلكترونيّة، وبنى تحتية، وتدريب المعلمين وتشريعات، وغيرها.
"- دعم منصّة التّعلم الرّقميّ الّتي أطلقها المركز التّربويّ (منصّة رسميّة مجّانيّة) وتأمين استمراريّتها، وتعزيزها وتقديمها مجّانًا للمدارس كافّةً، الرّسميّة منها والخاصّة.
- تأمين التّيّار الكهربائيّ.
- شرعنة إنشاء "المدرسة الافتراضيّة اللّبنانيّة المركزيّة Central Lebanese Virtual School"، وتشغيلها من خلال هيكليّة المركز التّربويّ للبحوث والإنماء.
- تأمين مجانيّة الإنترنت التّعليميّ السّريع مع وزارة الاتّصالات وأوجيرو وشركات الموبايل.
وهل ستكون وزارة التربية والمركز التربوي والمؤسسات التربوية جاهزة لهذا التحدي ؟
- تأمين ودعم تجهيزات مقبولة الكلفة والمواصفات، للعائلات المحتاجة.
- دعم السّلّة التّربويّة (قرطاسيّة وكتب وحقيبة وتوابعها).
- ّ توحيد الجهود بين الوزارات والإدارات والمؤسّسات المعنيّة، وتأمين المقوّمات المطلوبة، لإنجاح أيّ خطة."
- الاستفادة من التّجارب العالميّة للتعلّم عن بعد.
هذا ما طرحته رئيسة المركز التربوي للمرة الثالثة منذ 14 أيار 2020. وهي التي حرصت منذ البداية لتوجيه البوصلة، فلم نجد في تصريحاتها الا الصدق والشفافية. وكل ما نسمعه في بعض وسائل الاعلام ليس الا وسيلة فاشلة لتوجيه الأانظار واطلاق سهام الاتهامات الباطلة في غير نصابها.
إضافة الى ذلك، نجد ايجابية في التصريحات الأخيرة لوزير التربية تشير الى بعض التراجع عن ما أكدته مديرة جهاز الارشاد لمحطة الأو تي في وفي أكثر من مناسبة، فقد بدأ يتكلم عن بداية العام الدراسي في نهاية شهر أيلول وفي شهر تشرين، اضافة الى تقليص المنهج الى النصف ... الأمور التي ذكرها مقال عويجان.


وأخيرا يبقى السؤال هل سيبدأ العام الدراسي في تشرين ؟
هل ستتحد الجهود للمصلحة التربوية العامة ؟

المصدر: 961finiqia
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
مجلس النواب يُمدّد للبلديات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
ميقاتي: نسعى لعودة الحكومة سريعا الى الاجتماع ولم نتدخل في عمل القضاء
المزيد
عسيران: ليكن العطف الدولي حافزا لتسمية حكومة بأسرع وقت
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟