Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الديوان الملكي الهاشمي ينكس علم السارية حدادا على ضحايا انفجار مرفأ بيروت - مروان حمادة استقال من مجلس النواب - وقود كارثة بيروت.. ما هي نترات الأمونيوم وما خطورتها؟ - كتانة يكشف أعداد الضحايا حتى الآن .. بعض الضحايا لا يزال تحت الركام - الانهيار الكبير - وزير الصحة: حوالى 80 شهيدا و4000 جريح حتى الآن - بالصورة - معلومات جديدة تُكشف عن انفجار مرفأ بيروت! - الرهبانية اللبنانية المارونية تعلن وضع اديارها ومدارسها بتصرف العائلات التي فقدت منازلها - إليكم توصيات المجلس الاعلى للدفاع... - إعلان بيروت "مدينة منكوبة".. وعدد القتلى يرتفع مجددا - بومبيو: مستعدون لمساعدة شعب لبنان وهو يتعافى من هذه المأساة الرهيبة - الحريري: بيروت تستغيث والكل مدعو إلى نجدتها - تيننتي : تضرر باخرة لليونيفيل و اصابة عدد من افراد قوة حفظ السلام - تيمور جنبلاط: يجب محاسبة كل مسؤول عن هذه المصيبة - اللواء جميل السيد: " لكل سفالة حدود إلا سفالته..." - دياب في كلمة إثر انفجار المرفأ: بيروت ثكلى وسيدفع المسؤولون عن هذه الكارثة الثمن - بيان من حزب الله عن انفجار المرفأ... - حمادة سيقدم إستقالته من مجلس النواب غداً - كوبيتش: انها مأساة مروعة... تعاطفنا وصلاتنا مع لبنان - انفجار بيروت.. اجتماع للمجلس الأعلى للدفاع وإعلان الحداد

أحدث الأخبار

- الأمطار الغزيرة في كوريا الجنوبية تخلف 13 قتيلا وأكثر من ألف نازح - لجنة كفرحزير: لا لمقالع الإبادة البيئية ونعم لاستيراد الإسمنت - اصطياد تونة زرقاء عملاقة بالقرب من جزر كوريل الجنوبية الروسية - السعودية تسعى لتسجيل محمية جزر فرسان في "اليونيسكو" - درب عكار تعد بدراسات وأبحاث تصنف المنطقة الاغنى على صعيد التنوع البيولوجي - حريق ضخم بجنوب كاليفورنيا يجبر حوالى 8 آلاف شخص على ترك منازلهم (فيديوهات وصوَر) - طالب هندي يصور بالصدفة أندر نمر على وجه الأرض - بشكل غريب... العثور على مخلوق طوله 15 قدما في بريطانيا - كيف "تتحدث" العصافير مع فراخها قبل فقس البيض؟ - اللجنة البيئية في تنورين: لتطبيق قوانين منع التعرض للمواقع الطبيعية التراثية - قبل قطع الشجرة الأخيرة... علماء يتوقعون نهاية قريبة جدا للحضارة البشرية - تطوير رذاذ يمكنه وقف انتشار فيروس كورونا - لأول مرة في التاريخ... علماء يحولون جسد حيوان إلى شفاف بالكامل... صور وفيديو - بعد ظهور تشققات أرضية غريبة.... كشف حقيقة احتمال تعرض النجف العراقية لبراكين - المجتمع العلمي "يحبس أنفاسه"... فطريات "تشيرنوبل" تغزو كوكب المريخ... صور - نجوم تتحرك بشكل مريب... علماء يرصدون "معركة كونية" في مجرة درب التبانة... صور - العلماء يدرسون إمكانية التخلص من "كورونا" بمساعدة النمل - تحذير هام لمحمية أرز الشوف: ارتفاع خطر الحرائق - فيديو يشعل الإنترنت.. "أسد يتلقى صفعة من لبؤة" في شجار عائلي - "الجزيرة الغامصة".. فيروس كورونا لا يصيب سكانها

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بيروت أم هيروشيما!
المزيد
بالفيديو - إنفجار بيروت: ما هي الحقيقة؟
المزيد
اللواء جميل السيد: " لكل سفالة حدود إلا سفالته..."
المزيد
إعلان بيروت "مدينة منكوبة".. وعدد القتلى يرتفع مجددا
المزيد
بالفيديو: لحظة انفجار العنبر رقم ١٢ مرفأ بيروت
المزيد
محليات

رداً على أصحاب لحوم الدجاج الفاسدة وإظهاراً للحقيقة

2020 آب 02 محليات

تابعنا عبر

#الثائر


السادة في موقع الثائر الإلكتروني !!!
حرصاً على المصلحة العامة، وأمن المواطن الغذائي، وحقنا كمواطنين في إبداء الرأي والدفاع عن حقنا بشراء منتجات سليمة، وكوننا الجهة المتضررة مباشرة من توزيع أية مواد فاسدة للأستهلاك، نطلب منكم نشر هذا الرد على ما نُشر على موقعكم الكريم، من قبل الجهة التي تم ضبط اللحوم الفسدة لديها .

ليس دفاعاً ولا أجد نفسي معنياً أو مضطراً للدفاع عن معالي وزيري الصحة والاقتصاد أو عن سعادة مدير عام الجمارك اللبنانية في سياق قيامهم بصلاحياتهم وواجباتهم.

لكن بعد ما ظهر نتيجة مداهمة مصنع في إحدى المناطق اللبنانية من قِبل وزارتي الصحة والاقتصاد، ودورية تابعة لشعبة المكافحة البرية لدى مديرية الجمارك، حيث تمّ ضبط كميات من أنواع الدجاج المعدّة لإعادة التصنيع والبيع، منتهية الصلاحية، مما يشكّل تعرضاً موصوفاً لصحة المواطنين. إضافة إلى جملة مخالفات وعدم مراعاة للشروط الصحية المفروضة قانوناً للتخزين وتلف المواد الفاسدة .

أجد نفسي هذه المرّة معنياً بالتحيّز إلى صحة المواطن وحقه في أمنه الغذائي إنطلاقاً من حقه الانساني والبديهي في الغذاء السليم، فلا بدّ من تسليط الضوء على مجموعة نقاط توضيحاً للرأي العام :
أولاً حول دور مديرية الجمارك اللبنانية وكل من وزارة الصحة ووزارة الاقتصاد، وما ورد في المقال الذي نُشر على موقع الثائر الالكتروني وما قيل على الإعلام، من قِبل أصحاب الشركتين صاحبتي العلاقة ووكيلهما، حيث شككوا بقانونية ما قامت به إدارة الجمارك، ومدى صلاحيتها في ذلك. فإن هذه الإدارات تملك صلاحية مباشرة لا لبس فيها، بالارتكاز على أحكام المرسوم رقم ١٨٠٢ الصادر بتاريخ ١٧ شباط ١٩٧٩، الذي تولّى تنظيم الضابطة الجمركية وحدّد مهامها، في المادة الأولى منه، التي جعلت أجهزة المديرية العامة للجمارك اللبنانية، معنية بشكل مباشر، في مشاركة ومؤازرة الإدارات والمؤسسات العامة، لتأمين سلامة الغذاء للمواطنين .

ثانياً: إن قانون حماية المستهلك رقم ٦٥٩ / ٢٠٠٥ أناط بوزارة الاقتصاد موجب حماية المواطنين في أمنهم الغذائي، وكذلك أحكام المرسوم الإشتراعي رقم ٧١ لعام ١٩٨٣ (سلامة المواد الغذائية على اختلاف أنواعها) الذي عزز صلاحية وزارة الصحة في المحافظة على الأمن الغذائي.

لا أُنكر على المصنع الذي تمّت مداهمته، ولا على وكلائه القانونيين حقّهم في الدفاع، وهذا حق مكفول لهم في القانون. ولكن في المقابل يجب التأكيد على قانونية الإجراءات، وحق الإدارات التي شاركت في المداهمة، انطلاقا" من صفتها كضابطة إدارية وكضابطة عدلية .

ومن الواضح أن المادة ٣٨ من قانون أصول المحاكمات الجزائية قد عدّدت أفراد الضابطة العدلية، وقد أحالت بدورها إلى سائر القوانين الأخرى ذات الصلة،. وهذا يعني أنه ليس فقط قانون أصول المحاكمات الجزائية هو الذي يحدّد أفراد الضابطة العدلية. بل ثمة قوانين أخرى، مثل قانون الدفاع الوطني، والقانون رقم ١٧ المتعلّق بتنظيم قوى الأمن الداخلي. وبالتالي فإن تنظيم الضابطة الجمركية بموجب المرسوم رقم ١٨٠٢ /٧٩ جعل من الضابطة الجمركية ضابطةً عدلية، فيما يتعلق بالمهام المناطة بها. وبالتالي فإنّ الدورية التابعة الى مديرية الجمارك اللبنانية التي شاركت في عملية المداهمة، إنما هي قامت بواجباتها وفقاً للأطر القانونية التي نظّمها المرسوم ١٨٠٢ .

أمّا القول بأنّ المواد التي تمّ ضبطها كانت معدّة للتلف، فهو لا يستند إلى أي واقع حقيقي، وفقاً لمحضر الضبط الذي تمّ تحريره من قبل الموظف المختص في وزارة الصحة، تحت رقم ٣٤٠/٢٠٢٠ بتاريخ ٢٠٢٠/٧/٢٢، حيث تضمن إقراراً واضحاً أنّ المواد المضبوطة كانت معدّة للتصنيع في اليوم التالي للضبط، فضلاً عن ضبط مواد وآليات جرمية معدّة لطباعة تواريخ الصلاحية، وهو محضر رسمي لا يمكن دحضه بالإعلام إنما فقط بالأدلة والبراهين أمام القضاء المختص.

إن الأمن الغذائي والمحافظة عليه هو واجب وطني وأخلاقي وقانوني على كل مواطن أو مسؤول لبناني، ولا يجوز التساهل به. ولعل إدّعاء النيابة العامة في جبل لبنان على المشتبه بتورطهم في الجرم، وفقاً لأحكام المادتين ١٠٩ و ١١١ من قانون حماية المستهلك، يأتي في هذا السياق .

ثم أنه هناك عدة أسئلة بسيطة :
لماذا لم يتم تقديم طلب تلف المواد من قبل اصحاب الشركتين، إلى المراجع المعنية قبل حصول المداهمة؟ وإذا كان قد قُدم طلب فأين هو ولماذا لم يتم إبرازه؟ وكيف يمكن أن يتم حفظ مواد فاسدة، طيلة هذه المدة، التي تزيد على سنتين ودون اتخاذ أي إجراء لتلف المواد؟

لماذا لم تتقدم الشركتان بمراجعة قانونية لدى القضاء، واكتفت بالمطالبة بذلك في الإعلام؟ ثم كيف ستعوّض الشركتان على المواطنين الذين لحقهم الضرر، في حال ثبت أنهما قامتا بتوزيع مواد فاسدة وتم تزوير تواريخ الصلاحية؟

بانتظار انتهاء التحقيقات وصدور حكم القضاء، نقول فقط أنه لا يجوز الإستباق ولا تضليل الرأي العام، لكن اعترافات مدير المصنع بأن المواد الفاسدة التي تم ضبطها كانت معدّة للتصنيع في اليوم التالي تبقى قرينة ثابتة على نية أصحاب المصنع، وهذا يمثل جريمة بحق كل اللبنانيين ويستوجب إنزال أقصى العقوبات بحق مرتكبيها.

وفي الختام نقول: إن دور المحامي هو المساعدة في كشف الحقيقة، ومنع وقوع الظلم على الموكّل، والمساعدة في تحقيق العدالة، ولا يجوز لأي محام تزوير الحقائق، أو تضليل القضاء أو الرأي العام .

كون مقال اصحاب المصنع نُشر على موقعكم دون اسم صاحبه نتمنى عليكم نشر مقالنا هذا باسم "ثائر لبناني ضد الفساد ".



-" ملف الدجاج الفاسد "

اخترنا لكم
وقود كارثة بيروت.. ما هي نترات الأمونيوم وما خطورتها؟
المزيد
بيروت أم هيروشيما!
المزيد
إليكم توصيات المجلس الاعلى للدفاع...
المزيد
للتبرع بالدم... هذه هي ارقام مراكز الصليب الاحمر
المزيد
اخر الاخبار
الديوان الملكي الهاشمي ينكس علم السارية حدادا على ضحايا انفجار مرفأ بيروت
المزيد
وقود كارثة بيروت.. ما هي نترات الأمونيوم وما خطورتها؟
المزيد
مروان حمادة استقال من مجلس النواب
المزيد
كتانة يكشف أعداد الضحايا حتى الآن .. بعض الضحايا لا يزال تحت الركام
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تيننتي : تضرر باخرة لليونيفيل و اصابة عدد من افراد قوة حفظ السلام
المزيد
وقود كارثة بيروت.. ما هي نترات الأمونيوم وما خطورتها؟
المزيد
منظمة الصحة العالمية تكشف حقيقة "مرحلة كورونا الجديدة"
المزيد
تيمور جنبلاط: يجب محاسبة كل مسؤول عن هذه المصيبة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الأمطار الغزيرة في كوريا الجنوبية تخلف 13 قتيلا وأكثر من ألف نازح
اصطياد تونة زرقاء عملاقة بالقرب من جزر كوريل الجنوبية الروسية
درب عكار تعد بدراسات وأبحاث تصنف المنطقة الاغنى على صعيد التنوع البيولوجي
لجنة كفرحزير: لا لمقالع الإبادة البيئية ونعم لاستيراد الإسمنت
السعودية تسعى لتسجيل محمية جزر فرسان في "اليونيسكو"
حريق ضخم بجنوب كاليفورنيا يجبر حوالى 8 آلاف شخص على ترك منازلهم (فيديوهات وصوَر)