Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- من موزمبيق.. مفاجآت عن شحنة الأمونيوم التي صنعت كارثة بيروت - كيف فتح دولار السوق السوداء؟ - ما بعد انفجار بيروت: السلطة اللبنانية سعيدة بـ الفرصة - عكر نفت مطالبتها بقمع حرية وسائل الاعلام في فترة الطوارىء - وهاب: ما هي مسؤولية مدير المخابرات السابق إدمون فاضل في رفض تخزين شحنة الأمونيا بشكل آمن؟ - وزير الصحة ينشر اصابات كورونا وفق العدد ونسبة الحدوث في الأقضية! - ستريدا جعجع: استقالاتنا في جيوبنا ولكننا لا نقدمها إلا عندما نكون على يقين أنها ستوصل الى رحيل هذه السلطة الغاشمة - عناوين الصحف ليوم الأحد 09-08-2020 - تحقيق دولي في انفجار بيروت - أرسلان: يجب أن تنصب المشانق في ساحة الشهداء - الصايغ: كان على رئيسي الجمهورية والحكومة ألا يناما في تلك الليلة - بري التقى نائب رئيس الجمهورية التركية ورئيس مجلس الإتحاد الأوروبي - شرطة مجلس النواب تنفي اطلاق النار على المتظاهرين.... افتراء! - وزير الصحة تفقد الحلانية: سأقترح إعلان حال الطوارئ في بعض الأقضية - رئيس الجمهورية يشارك غدا في المؤتمر الدولي من اجل لبنان - مستشفى الحريري: حالتا وفاة و24 حالة حرجة - ميشال: كافة دول الاتحاد وشعوبها الى جانب لبنان وشعبه - زاسبكين: الأجهزة اللبنانية قادرة على التحقيق وفي حال طرح موضوع تدويل الأزمة اللبنانية فإن روسيا سترفض هذا الأمر - وزارة الصحة تعلن محصلة ضحايا انفجار بيروت حتى الساعة - هذا ما أوضحته بلدية بيروت عن أعمال البحث عن المفقودين...

أحدث الأخبار

- الأمطار الغزيرة في كوريا الجنوبية تخلف 13 قتيلا وأكثر من ألف نازح - لجنة كفرحزير: لا لمقالع الإبادة البيئية ونعم لاستيراد الإسمنت - اصطياد تونة زرقاء عملاقة بالقرب من جزر كوريل الجنوبية الروسية - السعودية تسعى لتسجيل محمية جزر فرسان في "اليونيسكو" - درب عكار تعد بدراسات وأبحاث تصنف المنطقة الاغنى على صعيد التنوع البيولوجي - حريق ضخم بجنوب كاليفورنيا يجبر حوالى 8 آلاف شخص على ترك منازلهم (فيديوهات وصوَر) - طالب هندي يصور بالصدفة أندر نمر على وجه الأرض - بشكل غريب... العثور على مخلوق طوله 15 قدما في بريطانيا - كيف "تتحدث" العصافير مع فراخها قبل فقس البيض؟ - اللجنة البيئية في تنورين: لتطبيق قوانين منع التعرض للمواقع الطبيعية التراثية - قبل قطع الشجرة الأخيرة... علماء يتوقعون نهاية قريبة جدا للحضارة البشرية - تطوير رذاذ يمكنه وقف انتشار فيروس كورونا - لأول مرة في التاريخ... علماء يحولون جسد حيوان إلى شفاف بالكامل... صور وفيديو - بعد ظهور تشققات أرضية غريبة.... كشف حقيقة احتمال تعرض النجف العراقية لبراكين - المجتمع العلمي "يحبس أنفاسه"... فطريات "تشيرنوبل" تغزو كوكب المريخ... صور - نجوم تتحرك بشكل مريب... علماء يرصدون "معركة كونية" في مجرة درب التبانة... صور - العلماء يدرسون إمكانية التخلص من "كورونا" بمساعدة النمل - تحذير هام لمحمية أرز الشوف: ارتفاع خطر الحرائق - فيديو يشعل الإنترنت.. "أسد يتلقى صفعة من لبؤة" في شجار عائلي - "الجزيرة الغامصة".. فيروس كورونا لا يصيب سكانها

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
أحمد الحريري: موضوع التحقيق الدولي منو مطلب سياسي بل واجب أخلاقي ومسؤولية وطنية
المزيد
يعقوبيان: فلنذهب معا الاثنين الى استقالات من مجلس العجز والخذلان
المزيد
أرسلان: يجب أن تنصب المشانق في ساحة الشهداء
المزيد
الصايغ: كان على رئيسي الجمهورية والحكومة ألا يناما في تلك الليلة
المزيد
زاسبكين: الأجهزة اللبنانية قادرة على التحقيق وفي حال طرح موضوع تدويل الأزمة اللبنانية فإن روسيا سترفض هذا الأمر
المزيد
علوم وتكنولوجيا

مذنب سيشع فوق الأرض لأسابيع ولن نراه ثانية قبل 6800 عام

2020 تموز 11 علوم وتكنولوجيا

تابعنا عبر

#الثائر


يترقب عالم الفلك مرور المذنب "نيو وايز"، المكتشف حديثا، ليقدم عرضا ضوئيا مذهلا، لمدة شهر تقريبا، وهي فرصة لن تتكرر إلا بعد 6800 عاما، فما هي خصائص هذا المذنب الجديد، الذي قد نراه يزين سماءنا قريبا؟


اكتشف تلسكوب ناسا "نيو وايز"، الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء، المذنب الجديد في اذار (مارس) الماضي، وأطلع عليه نفس الأسم، وقال العلماء المشاركون في المهمة إن عرض المذنب يبلغ نحو 5 كيلو مترات، ونواته مغطاة بمادة سخامية يعود تاريخها إلى أصل نظامنا الشمسي قبل 4.6 مليار سنة.

وأدى قرب المذنب "نيو وايز" من الشمس إلى احتراق الغبار والغاز المحيط بسطحه وظهور ذيل أكبر من الحطام، وهو في طريقه إلينا الآن، حيث سيصل إلى أقرب نقطة من الأرض بعد أسبوعين.

وسبق لمذنبين آخرين هذا العام، أن أظهرا علامات واعدة لظهور باهر في السماء، لكن شعاعهما تلاشى لاحقا، ووفقا لخبراء الفلك، فأن "نيو وايز" سيكون المذنب الأبرز هذا العام، وسيعوض إخفاقات المذنبات الأخرى.




متى يمكن رؤيته في السماء؟

تمثل رؤية مذنب "نيو وايز" فرصة تاريخية لن تتكرر لنا لرؤيته، حيث أنه لن يعود لنظامنا الشمسي الداخلي إلا بعد 6800 عاما.

في الوقت الحالي، لا يمكن رؤيته إلا في الصباح الباكر قبل ساعة أو ساعتين قبل شروق الشمس في السماء الشمالية الشرقية.

وقد يعني هذا الاستيقاظ في الساعة 4 صباحا بالتوقيت المحلي لرؤيته، قبل أن يختفي المذنب في وضح النهار.

وقالت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا": "من منتصف يوليو فصاعدا، من الأفضل النظر إليه باعتباره جسما مسائيا، يرتفع بشكل متزايد فوق الأفق الشمالي الغربي".

وأضافت: "سيكون أقرب نهج له من الأرض يوم 22 تموز (يوليو)، على مسافة حوالي 103 مليون كيلومتر، للمقارنة، فإن الشمس تبعد حوالي 150 مليون كيلومتر من الأرض".



كيف شكله؟

انتشرت العديد من صور المذنب على وسائل التواصل الاجتماعي تصورها كجسم لامع يملأ مساحة من السماء، ولكن للعين المجردة، قد تبدو مجرد نجمة غامضة وذيل باهت.

ومع ذلك، يمكن أن يكشف التلسكوب أو المنظار البسيط عن مزيد من التفاصيل، خاصة عند رؤيته قبل الشفق في الصباح أو بعد الشفق في المساء.

وتم التقاط العديد من صور المذنب "نيو وايز" بتقنية التصوير لفترات طويلة، وباستخدام كاميرات بتقنية التكبير والتقريب التي استخدمت في أقصى طاقتها على المذنب.

ووفقا لموقع "يو بيآي" فأن المذنب سيضيف ميزة ضوئية مبهرة في السماء، ولكنه لن يكون بروعة مذنب "هيل بوب" عام 1997، والذي ظهر أكبر حجما وكان واضحا بشكل كبير.



قوة سطوعه
يقيس علماء الفلك سطوع الأجسام في سماء الليل باستخدام قياس يعرف باسم المقدار أو "ماغنيتيود".

كلما انخفض المقدار الذي يعطى للجسم السماوي، كلما كان أكثر إشراقا في السماء، لكي تكون مرئية بالعين المجردة.

فمثلا، يبلغ مقدار سطوع القمر 12- درجة، ولكي يكون الجسم مرئيا بالعين المجردة، فيجب أن يكون مقداره 5 أو 6.

وحتى يوم الأربعاء ، كان مقدار المذنب "نيو وايز" 1.6 ، وفقا لموقع "سكاي لايف"، وهو موقع يوفر بيانات في الوقت الفعلي حول سطوع الأشياء في سماء الليل.

أما مذنب "هالي بوب" الشهير فبلغ مقداره درجة 0، وكان مرئيا لعام كامل فوق الأرض.
اخترنا لكم
من موزمبيق.. مفاجآت عن شحنة الأمونيوم التي صنعت كارثة بيروت
المزيد
رئيس الجمهورية يشارك غدا في المؤتمر الدولي من اجل لبنان
المزيد
تحقيق دولي في انفجار بيروت
المزيد
قصة شحنة سببت كارثة بيروت.. وقبطان "سفينة الموت" يتحدث
المزيد
اخر الاخبار
من موزمبيق.. مفاجآت عن شحنة الأمونيوم التي صنعت كارثة بيروت
المزيد
ما بعد انفجار بيروت: السلطة اللبنانية سعيدة بـ الفرصة
المزيد
كيف فتح دولار السوق السوداء؟
المزيد
عكر نفت مطالبتها بقمع حرية وسائل الاعلام في فترة الطوارىء
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عناوين الصحف ليوم الأحد 09-08-2020
المزيد
أرسلان: يجب أن تنصب المشانق في ساحة الشهداء
المزيد
شرطة مجلس النواب تنفي اطلاق النار على المتظاهرين.... افتراء!
المزيد
تحقيق دولي في انفجار بيروت
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الأمطار الغزيرة في كوريا الجنوبية تخلف 13 قتيلا وأكثر من ألف نازح
اصطياد تونة زرقاء عملاقة بالقرب من جزر كوريل الجنوبية الروسية
درب عكار تعد بدراسات وأبحاث تصنف المنطقة الاغنى على صعيد التنوع البيولوجي
لجنة كفرحزير: لا لمقالع الإبادة البيئية ونعم لاستيراد الإسمنت
السعودية تسعى لتسجيل محمية جزر فرسان في "اليونيسكو"
حريق ضخم بجنوب كاليفورنيا يجبر حوالى 8 آلاف شخص على ترك منازلهم (فيديوهات وصوَر)