Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ترك اللواء صليبا رهن التحقيق بإشارة من المحامي العام التمييزي - كاريتاس أعلنت استنفارها لمساعدة المتضررين جراء الإنفجار وأطلقت نداء للجمعيات للإجتماع من أجل تنسيق أعمال المساعدات - الجبهة اللبنانيّة عائدة - المجلس الوطني لثورة الارز: الجميع متورط في جريمة المرفأ جراء التراخي والإهمال - طهران: البعض في لبنان يسعى لتحقيق أهداف سياسية بتحريض خارجي - قوى الأمن: هذا الخبر عار من الصحة - الرئيس عون اطلع من المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي على المساعدات المقررة للمتضررين من انفجار المرفأ - وهاب: المجلس النيابي مسؤول كما الحكومة فهو تخلى عن مهمة الرقابة والمحاسبة - إقفال محكمة بعقلين الدرزية لإصابة موظفين بكورونا - السيد: إن إستقالت حكومة دياب ستبقى حكومة تصريف أعمال - نجم تقدم استقالتها - حلو قدم استقالته رسميا: اقتناعا مني بان التركيبة الحالية للسلطة بشقيها التنفيذي والتشريعي لم تعد تعبر عن طموحات الشعب - جعجع: شكرا ماكرون - أوساط مقرّبة من فرنجية: وزراء "التكتل الوطني" لن يستقيلوا قبل استقالة الحكومة - بالصورة: النائبة بولا يعقوبيان تقدم استقالتها الخطية بشكل رسمي عملاً بالنظام الداخلي لمجلس النواب - عبدالله: العدالة وتكريسها والنضال لتحقيقها رسالة غسان عويدات - ‎أيام الاسئلة الكبرى؟ - سقوط الحكومة وعودة عن استقالة النواب - هل كان يجب تدميرُ بيروتَ الحبيبةِ؟ ليعودَ لبنانُ الى خريطةِ العالمِ بأسرهِ... - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 10-08-2020

أحدث الأخبار

- رئيس لجنة البيئة في بلدية طرابلس: ما اثير عن قنبلة نووية داخل المكب القديم غير دقيق - جامعة البلمند باشرت تحليل عينات مياه البحر والرواسب حول موقع الانفجار - لجنة كفرحزير البيئية:لنبش النفايات الصناعية السامة وترحيلها والتزام تسعيرة طن الاسمنت - فيروس كورونا موجود في الخفافيش منذ 72 عاما - العلماء يكتشفون نوعا جديدا من الخفافيش - بالفيديو... نوع نادر من الزواحف يتنفس من أعضائه التناسلية - اكتشاف أقرب أقارب الديناصورات الحية في نيوزيلندا - الأمطار الغزيرة في كوريا الجنوبية تخلف 13 قتيلا وأكثر من ألف نازح - لجنة كفرحزير: لا لمقالع الإبادة البيئية ونعم لاستيراد الإسمنت - اصطياد تونة زرقاء عملاقة بالقرب من جزر كوريل الجنوبية الروسية - السعودية تسعى لتسجيل محمية جزر فرسان في "اليونيسكو" - درب عكار تعد بدراسات وأبحاث تصنف المنطقة الاغنى على صعيد التنوع البيولوجي - حريق ضخم بجنوب كاليفورنيا يجبر حوالى 8 آلاف شخص على ترك منازلهم (فيديوهات وصوَر) - طالب هندي يصور بالصدفة أندر نمر على وجه الأرض - بشكل غريب... العثور على مخلوق طوله 15 قدما في بريطانيا - كيف "تتحدث" العصافير مع فراخها قبل فقس البيض؟ - اللجنة البيئية في تنورين: لتطبيق قوانين منع التعرض للمواقع الطبيعية التراثية - قبل قطع الشجرة الأخيرة... علماء يتوقعون نهاية قريبة جدا للحضارة البشرية - تطوير رذاذ يمكنه وقف انتشار فيروس كورونا - لأول مرة في التاريخ... علماء يحولون جسد حيوان إلى شفاف بالكامل... صور وفيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
نادين نجيم: سأترك البلد وأعيش في بلد آخر يحترم شعبه
المزيد
عدّاد كورونا يواصل ارتفاعه في لبنان... 294 حالة جديدة وحالتا وفاة
المزيد
الجيش: عناصرنا لم تطلق أي نوع من الرصاص الحي باتجاه المدنيين
المزيد
ناظم الخوري: إدخال المواد المتفجرة إلى المرفأ تم في فترة الفراغ الرئاسي ولم أكن وزيرا
المزيد
ترامب يدعو لبنان إلى إجراء "تحقيق شفاف".. ويعرض المشاركة فيه
المزيد
مقالات وأراء

السلطةُ التنفيذيةُ لا تساعدُ نفسها والناسَ ... فمَن سيساعدها؟

2020 تموز 09 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "


" نحن مستعدون لمساعدتكم لكن ساعدونا لنساعدكم" .
هل هناك أبلغُ من هذه الجملة؟
دولةٌ تطلبُ من الحكومةِ اللبنانيةِ ان تساعدها، لتستطيعَ هذه الدولةُ مساعدةَ لبنان!
إنها فرنسا، الأم الحنون، وهذا الكلام قالته على لسان وزير خارجيتها جان إيف لودريان ...
المفاجأةُ ليست في الإهتمام الفرنسي بلبنان، بل في خروج هذا الإهتمام إلى العلنية،
ففي المعلوماتِ الموثوقة أن فرنسا تقودُ منذ فترةٍ مساعي لمساعدة لبنان، مع دولٍ غربيةٍ وعربية، لكن هذه المساعي ما زالت تصطدمُ بمعوقاتٍ لبنانية، وكأن المسؤولين اللبنانيين ضد أنفسهم، وبمعوقاتٍ خارجية إذ إن بعض الدول، سواءٌ العربيةِ منها او الغربية لديها شروطٌ لمساعدة لبنان، فيما لبنان لا يلبي هذه الشروط.
***
من هنا جاءت صرخةُ رئيس الديبلوماسية الفرنسية، علَّ الديبلوماسية العلنية تنفع .
يقول إيف لودريان في صرخته إنه قلقٌ من تدهور الأوضاعِِ في لبنان، ويتابع:
"أنا قلقٌ جدّاً وحزين بسبب الوضع في لبنان خصوصاً وأنّ الجميع يعرفُ تاريخَ العلاقةِ العاطفية والودية والتاريخية التي تربطُ فرنسا بلبنان".
جميعنا يعرفُ الواقع اللبناني الحالي وهو أنّ نصف الشعب اللبناني يعيشُ تحت خطِ الفقرِ مع استمرار تدهور سعر صرف الليرة اللبنانية والدينُ اللبناني لم يتوقّف عن "الإنفجار".
"هذه الحكومةُ التي وعدت بإصلاحاتٍ يتمنّاها الجميع في مهلةِ مئةِ يوم ولكن هذه الإصلاحات لم ترَ النور. ونحن نعرفُ ما يجبُ فعله على صعيد الشفافيةِ وملف الكهرباء ومكافحةِ الفساد واصلاح النظام المصرفي، ولكن لا شيء تحرّك على هذه الصعد".
وخاطب لودريان المسؤولين اللبنانيين مباشرةً فقال لهم:"فرنسا والمجتمعُ الدوليُ لا يمكنهما القيامُ بشيءٍ إذا لم يقُم اللبنانيون بالمبادراتِ اللازمة، ونحن مستعدون لمساعدتكم لكن ساعدونا لنساعدكم".
***
والأكثر إيلاماً أنها ستكونُ صرخةً في وادٍ، فبالتأكيد السلطةُ ليست في وارد المساعي العملية بما يلبي شروط المجتمع الدولي ... فعلى سبيل المثالِ لا الحصر، مرَّ اكثر من ثلاثةِ شهور على المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، ومازلنا كأننا في الاجتماعِ الاول!
***
أكثر من ذلك، متى ستُدرِك السلطةُ التنفيذية ان الاصلاحات وحدها لا تكفي، بل هناك خياراتٌ سياسيةٌ، فلبنان بلدٌ صغيرٌ، وخياراتهُ محدودةٌ، ولهذا فإن أي ضغطٍ عليه يجبُ ان يؤخذ على محملِ الجد. فوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لوح بفرضِ عقوبات على لبنان إذا وقّع أي اتفاقٍ مع طهران لاستيراد النفط، معتبراً إن اتفاقاً من هذا النوع سوف تعتبره واشنطن خرقاً للعقوبات المفروضة على إيران.
***
أعانَ اللهُ الشعب اللبناني :
لا إصلاحات في الداخل ... ضغوطاتٌ من الخارج ... فإلى أين سنصل؟
بالإضافة إلى ذلك هناك الدول التي بدأت تضعُ لبنان على اللائحة السوداء لجهة منعِ سفر اللبنانيين إليها بسبب عودة ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا .

أيها الشعبُ اللبنانيُ الحبيبُ، بئسَ المصيرُ،الانهياراتُ من أمامكم ، وكورونا وراءكم ،فإلى أينَ المفرُ؟
حقاً اوصلنا السابقونَ الى الزمنِ الرديءِ.

اخترنا لكم
الجبهة اللبنانيّة عائدة
المزيد
هل كان يجب تدميرُ بيروتَ الحبيبةِ؟ ليعودَ لبنانُ الى خريطةِ العالمِ بأسرهِ...
المزيد
سقوط الحكومة وعودة عن استقالة النواب
المزيد
البيان الختامي لـ"مؤتمر الدعم الدولي لبيروت": المجتمع الدولي واقرب اصدقاء لبنان وشركائه لن يخذلوا الشعب اللبناني
المزيد
اخر الاخبار
ترك اللواء صليبا رهن التحقيق بإشارة من المحامي العام التمييزي
المزيد
الجبهة اللبنانيّة عائدة
المزيد
كاريتاس أعلنت استنفارها لمساعدة المتضررين جراء الإنفجار وأطلقت نداء للجمعيات للإجتماع من أجل تنسيق أعمال المساعدات
المزيد
المجلس الوطني لثورة الارز: الجميع متورط في جريمة المرفأ جراء التراخي والإهمال
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رسائل رسميّة من الصين إلى لبنان: جاهزون للاستثمار في الكهرباء وسكّة الحديد
المزيد
وهاب لرئيس الحكومة: "الكف إلي بتوفرو بيجي برقبتك"!
المزيد
هل كان يجب تدميرُ بيروتَ الحبيبةِ؟ ليعودَ لبنانُ الى خريطةِ العالمِ بأسرهِ...
المزيد
الصدمة الكارثية.. ماذا سيفعل كورونا بمتوسط دخل البشر؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
رئيس لجنة البيئة في بلدية طرابلس: ما اثير عن قنبلة نووية داخل المكب القديم غير دقيق
لجنة كفرحزير البيئية:لنبش النفايات الصناعية السامة وترحيلها والتزام تسعيرة طن الاسمنت
العلماء يكتشفون نوعا جديدا من الخفافيش
جامعة البلمند باشرت تحليل عينات مياه البحر والرواسب حول موقع الانفجار
فيروس كورونا موجود في الخفافيش منذ 72 عاما
بالفيديو... نوع نادر من الزواحف يتنفس من أعضائه التناسلية