Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ترك اللواء صليبا رهن التحقيق بإشارة من المحامي العام التمييزي - كاريتاس أعلنت استنفارها لمساعدة المتضررين جراء الإنفجار وأطلقت نداء للجمعيات للإجتماع من أجل تنسيق أعمال المساعدات - الجبهة اللبنانيّة عائدة - المجلس الوطني لثورة الارز: الجميع متورط في جريمة المرفأ جراء التراخي والإهمال - طهران: البعض في لبنان يسعى لتحقيق أهداف سياسية بتحريض خارجي - قوى الأمن: هذا الخبر عار من الصحة - الرئيس عون اطلع من المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي على المساعدات المقررة للمتضررين من انفجار المرفأ - وهاب: المجلس النيابي مسؤول كما الحكومة فهو تخلى عن مهمة الرقابة والمحاسبة - إقفال محكمة بعقلين الدرزية لإصابة موظفين بكورونا - السيد: إن إستقالت حكومة دياب ستبقى حكومة تصريف أعمال - نجم تقدم استقالتها - حلو قدم استقالته رسميا: اقتناعا مني بان التركيبة الحالية للسلطة بشقيها التنفيذي والتشريعي لم تعد تعبر عن طموحات الشعب - جعجع: شكرا ماكرون - أوساط مقرّبة من فرنجية: وزراء "التكتل الوطني" لن يستقيلوا قبل استقالة الحكومة - بالصورة: النائبة بولا يعقوبيان تقدم استقالتها الخطية بشكل رسمي عملاً بالنظام الداخلي لمجلس النواب - عبدالله: العدالة وتكريسها والنضال لتحقيقها رسالة غسان عويدات - ‎أيام الاسئلة الكبرى؟ - سقوط الحكومة وعودة عن استقالة النواب - هل كان يجب تدميرُ بيروتَ الحبيبةِ؟ ليعودَ لبنانُ الى خريطةِ العالمِ بأسرهِ... - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 10-08-2020

أحدث الأخبار

- رئيس لجنة البيئة في بلدية طرابلس: ما اثير عن قنبلة نووية داخل المكب القديم غير دقيق - جامعة البلمند باشرت تحليل عينات مياه البحر والرواسب حول موقع الانفجار - لجنة كفرحزير البيئية:لنبش النفايات الصناعية السامة وترحيلها والتزام تسعيرة طن الاسمنت - فيروس كورونا موجود في الخفافيش منذ 72 عاما - العلماء يكتشفون نوعا جديدا من الخفافيش - بالفيديو... نوع نادر من الزواحف يتنفس من أعضائه التناسلية - اكتشاف أقرب أقارب الديناصورات الحية في نيوزيلندا - الأمطار الغزيرة في كوريا الجنوبية تخلف 13 قتيلا وأكثر من ألف نازح - لجنة كفرحزير: لا لمقالع الإبادة البيئية ونعم لاستيراد الإسمنت - اصطياد تونة زرقاء عملاقة بالقرب من جزر كوريل الجنوبية الروسية - السعودية تسعى لتسجيل محمية جزر فرسان في "اليونيسكو" - درب عكار تعد بدراسات وأبحاث تصنف المنطقة الاغنى على صعيد التنوع البيولوجي - حريق ضخم بجنوب كاليفورنيا يجبر حوالى 8 آلاف شخص على ترك منازلهم (فيديوهات وصوَر) - طالب هندي يصور بالصدفة أندر نمر على وجه الأرض - بشكل غريب... العثور على مخلوق طوله 15 قدما في بريطانيا - كيف "تتحدث" العصافير مع فراخها قبل فقس البيض؟ - اللجنة البيئية في تنورين: لتطبيق قوانين منع التعرض للمواقع الطبيعية التراثية - قبل قطع الشجرة الأخيرة... علماء يتوقعون نهاية قريبة جدا للحضارة البشرية - تطوير رذاذ يمكنه وقف انتشار فيروس كورونا - لأول مرة في التاريخ... علماء يحولون جسد حيوان إلى شفاف بالكامل... صور وفيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
نادين نجيم: سأترك البلد وأعيش في بلد آخر يحترم شعبه
المزيد
عدّاد كورونا يواصل ارتفاعه في لبنان... 294 حالة جديدة وحالتا وفاة
المزيد
الجيش: عناصرنا لم تطلق أي نوع من الرصاص الحي باتجاه المدنيين
المزيد
ناظم الخوري: إدخال المواد المتفجرة إلى المرفأ تم في فترة الفراغ الرئاسي ولم أكن وزيرا
المزيد
ترامب يدعو لبنان إلى إجراء "تحقيق شفاف".. ويعرض المشاركة فيه
المزيد
مقالات وأراء

إنقسام حول إسقاط الحكومة وموفد فرنسي إلى بيروت

2020 تموز 03 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "

علِمت مصادر "الثائر" أنه بعد الإندفاعة التي شهدتها الأيام الماضية، لإسقاط حكومة الرئيس دياب، والسعي لإتفاق على حكومة جديدة لإنقاذ الوضع الإقتصادي المُتأزّم، طالب حزب الله الأطراف الداعمة للحكومة بالتروّي، نظراً لخطورة الأوضاع، وصعوبة الوصول إلى اتفاق سريع على حكومة جامعة، كما لا يجوز تسليم ورقة إسقاط الحكومة، قبل بدء التفاوض مع باقي الأطراف والرئيس الحريري، لأن ذلك سيجعله ممسكاً بالقرار الحكومي .


وبنظر الداعين لتغيير حكومي، أن ما وصل إليه البلد لم يعد مقبولاً، خاصة أن الحكومة فشلت في تحقيق الإصلاح، وتدهور سعر صرف الليرة بشكل غير مسبوق، وباتت المجاعة تدقّ مضاجع أكثر من نصف الشعب اللبناني، دون أن تتمكن الحكومة من وقف المسار الإنحداري، في ظل إحجام الدول الصديقة عن تقديم العون، ما لم يتم تغيير جذري في السياسة اللبنانية، وهذا يستوجب وجود حكومة جديدة خارج عباءة حزب الله .

والأهم من الوضع الداخلي المأزوم للحكومة، هناك الرسائل التي وصلت من الخارج، وأهمها الزيارة المرتقبة لمبعوث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، الذي سيوفد في الأيام القادمة رئيس دائرة شمال أفريقيا والشرق الأوسط في وزارة الخارجية كريستوف فارنو إلى بيروت، في محاولة لاستطلاع المواقف وتقريب وجهات النظر بين الأفرقاء اللبنانيين .

وأوضح مصدر دبلوماسي أن فارنو سينقل رسالة من الرئيس ماكرون إلى رئيس الجمهورية ميشال عون، يؤكد فيها حرص فرنسا على سيادة واستقلال لبنان، واستعدادها لمساعدته في تخطي الأزمة الحالية، شرط أن يتم تنفيذ الإصلاحات بسرعة، واتفاق جميع الأطراف على خطة الإصلاح. أما عن الإمتعاض الأمريكي من الحكومة الحالية، فيقول المصدر أن فارنو لن ينقل رسائل أمريكية، وأن السفيرة الأمريكية في لبنان عبّرت بشكل واضح عن موقف بلادها، وأبلغت ذلك إلى المسؤولين اللبنانيين .

ورغم تلميح الرئيس الحريري بإمكانية العودة إلى رئاسة الحكومة بشروط، يقول مصدر مقرب: أن الحريري غير متحمس لذلك، ويرى أن الظروف ما زالت غير مهيئة، رغم التبدل الحاصل في موقف رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، والذي برز من خلال بعض التسريبات، وتلويح بعض وزرائه في الجلسة الأخيرة بالأستقالة من الحكومة .

ويقول مصدر مقرّب من رئيس الحكومة الحالية: أن الرئيس دياب كان مستاءً جداً من كلام وزراء التيار الوطني الحر، وهو أكّد أنه لن يستقيل. وفيما يضع بعض المراقبون هذا الكلام من قبيل الضغط على دياب، لتمرير بعض القرارات، يرى البعض الآخر، أن الأمر جدّي وأن قرار إسقاط الحكومة قد اتُخذ بانتظار الإخراج المناسب .

وتُضيف المعلومات، أن زيارة نائب رئيس المجلس النيابي النائب ايلي الفرزلي إلى بيت الوسط، والتي تلتها زيارة من رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط، كانتا بهدف البحث عن مخرج، وأن الحريري أبدى تجاوباً واستعداداً للحوار .

أما على خط آخر، فيبدو أنها فشلت عملية استدراج الرئيس نجيب ميقاتي، الذي وصلته الرسالة الأولى على لسان الوزير السابق وئام وهاب، بطرح اسمه لترؤس حكومة إنقاذ، واستُكملت بزيارة موفد رئيس الجمهورية سليم جريصاتي، حيث أبلغه ميقاتي تمسُّكه بالوفاق السني وموقف رؤساء الحكومات السابقين، الذي رشّح الرئيس الحريري لرئاسة الحكومة .

لا تسوية في القريب العاجل، وينتظر البعض جلاء الوضع الدولي والأقليمي، ويُلوّح الأمريكي بزيادة الضغط، فيما تم تسريب أخبار عن تحضيرات لأعمال شغب في الشارع، تستهدف الجيش والقوى الأمنية. وقيل أنه اتُّخذت الاستعدادات اللازمة لمواجهتها .

وقد وضع البعض هذه التسريبات في خانة التخوين، الذي درجت عليه بعض الجهات اللبنانية، والهجوم المسبق على أية احتجاجات قد يشهدها الشارع، على أثر استفحال الأزمة المعيشية، مما يُنذر بعواقب وخيمة، وتخوّف من احتمال وقوع صدامات دموية، ربما تجرّ إلى تدخلات خارجية، تُحوّل لبنان إلى ساحة صراع، وتبادل للرسائل بين القوى الأقليمية والدولية .



اخترنا لكم
الجبهة اللبنانيّة عائدة
المزيد
هل كان يجب تدميرُ بيروتَ الحبيبةِ؟ ليعودَ لبنانُ الى خريطةِ العالمِ بأسرهِ...
المزيد
سقوط الحكومة وعودة عن استقالة النواب
المزيد
البيان الختامي لـ"مؤتمر الدعم الدولي لبيروت": المجتمع الدولي واقرب اصدقاء لبنان وشركائه لن يخذلوا الشعب اللبناني
المزيد
اخر الاخبار
ترك اللواء صليبا رهن التحقيق بإشارة من المحامي العام التمييزي
المزيد
الجبهة اللبنانيّة عائدة
المزيد
كاريتاس أعلنت استنفارها لمساعدة المتضررين جراء الإنفجار وأطلقت نداء للجمعيات للإجتماع من أجل تنسيق أعمال المساعدات
المزيد
المجلس الوطني لثورة الارز: الجميع متورط في جريمة المرفأ جراء التراخي والإهمال
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عناوين الصحف ليوم الأثنين 10-08-2020
المزيد
الجبهة اللبنانيّة عائدة
المزيد
الرئيس عون اطلع من المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي على المساعدات المقررة للمتضررين من انفجار المرفأ
المزيد
جعجع: شكرا ماكرون
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
رئيس لجنة البيئة في بلدية طرابلس: ما اثير عن قنبلة نووية داخل المكب القديم غير دقيق
لجنة كفرحزير البيئية:لنبش النفايات الصناعية السامة وترحيلها والتزام تسعيرة طن الاسمنت
العلماء يكتشفون نوعا جديدا من الخفافيش
جامعة البلمند باشرت تحليل عينات مياه البحر والرواسب حول موقع الانفجار
فيروس كورونا موجود في الخفافيش منذ 72 عاما
بالفيديو... نوع نادر من الزواحف يتنفس من أعضائه التناسلية