Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل - كتاب يكشف "معلومات مثيرة" عن "ملك البوب" مايكل جاكسون - السلطات الكورية الشمالية توجه أمرا "غريبا" لجنودها - غيتس يحذر من توفير علاج "كورونا" فقط لمن "يدفع أكثر" - مذنب سيشع فوق الأرض لأسابيع ولن نراه ثانية قبل 6800 عام - الدولار في السوق السوداء إلى تراجع إضافي - ٩ إصابات جديدة بفيروس كورونا في قضاء صور... - لا كورونا بين طاقم مستشفى القديس جاورجيوس - لبنان: عدّاد كورونا يواصل ارتفاعه... كم بلغ العدد اليوم؟ - الطبش: عل بعضا من السلطة يقتدي بالحوت اللبناني - مصدر في مجلس إدارة الميدل ايست ردا على "هيئة التيار" عبر "مستقبل ويب": "عنزة ولو طارت"‏ - وزير الصحة من بعلبك: نعيش تحدي عودة المغتربين وسيتم تقييم المعطيات والاجراءات ويمكن أن تتخذ بعض التدابير - الحاج حسن: نعمل في كتلة الوفاء للمقاومة على آلية لحماية السلع المدعومة من الاحتكار - كورونا... تعزل بلدتي البازورية وجبال البطم! - جنبلاط يغرد عن الكهرباء... ماذا تمنى على الحكومة؟ - عزل 20 طبيباً متمرناً وممرضاً في قسم الطوارىء في مستشفى في بيروت ! - الهيئة السياسية في التيار: قرار الميدل إيست يحرم اللبنانيين من مداخيل ‏مالية بالعملات الأجنبية والقرار الظني لمنصور خطوة جريئة - اشكال امام مكتب "القومي" في الجديدة! - حب الله: حكومتنا عم تحاول تقحط وسخ الحكومات - قوى الأمن توقف مصنّع مواد تنظيف مقلّدة في صور

أحدث الأخبار

- الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل - بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'! - يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون - افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية - مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور - لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل - شهيب: ‏جلسة حول سد بسري في السرايا حاور فيها وزير الطاقة نفسه - وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل - صافي: نؤيد ما ورد في لقاء بعقلين لجهة الدعوة إلى تحويل مرج بسري إلى محمية طبيعية - بدء جلسات حوارية عن إنشاء سد بسري في السرايا وانسحاب وزيرة الإعلام لعدم وجود التوازن غجر: لاظهار الارادة الصادقة بغية معالجة التداعيات - لقاء رافض لسد بسري في بعقلين عبدالله: لحماية المنطقة وإزالة المفهوم الخاطئ بضخ الأموال - نصوّر في تكريم أعضاء مكتب ومجلس الحاكم في الليونز: كنتم على قدر التحدي في هذه الظروف القاهرة - بالصورة: تحوّل لون مياه بحيرة عيون السمك إلى اللون الأخضر - غزو الجراد في شرق إفريقيا يحمل رسالة قد تكون سيئة! - ولاية هندية تحظر بيع لحوم الكلاب "المطبوخة وغير المطبوخة" - دورة زراعية للشبيبة في مطرانية طرابلس المارونية في القبيات - "غدي" تُحذر : الطقس الحار قد يتسبب بالحرائق في الأيام القادمة - "كارثة موت الأفيال" في بوتسوانا.. مرض جديد أم سم قاتل؟ - تلسكوب هابل يلتقط واحدة من "أعظم الصور على الإطلاق" - دراسة تربط بين كورونا و"جين" ورثناه من كائن منقرض

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
المطالبة بنائب رئيس للجمهورية ومؤتمر تأسيسي وفتح باب للهجرة خارطة طريق!
المزيد
الدولار في السوق السوداء إلى تراجع إضافي
المزيد
لبنان: عدّاد كورونا يواصل ارتفاعه... كم بلغ العدد اليوم؟
المزيد
لا كورونا بين طاقم مستشفى القديس جاورجيوس
المزيد
كورونا... تعزل بلدتي البازورية وجبال البطم!
المزيد
مقالات وأراء

العقوبات الأمريكية: ميزان الفشل والنجاح وخيار الحرب في آب

2020 حزيران 30 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "

منذ نجاح خطة وتجربة تفكك الإتحاد السوفياتي، اعتمدت الولايات المتحدة الأمريكية استراتيجية الحصار والعقوبات الاقتصادية على خصومها، باعتبارها أقل كلفة من أية مواجهة عسكرية. فهي وإن كانت تحتاج إلى الوقت الطويل، بعكس الحروب الخاطفة ، لكنها أفضل على مستوى تحقيق الأهداف .

عادة ما تحاول الولايات المتحدة التمييز بين النظام والشعب، لخلق فجوة داخل الدولة، وتأليب المواطنين على النظام، الذي يتم اتهامه بالفساد والظلم والدكتاتورية وعدم احترام حقوق الإنسان، وتحميله مسؤولية انهيار سعر العملة الوطنية، وارتفاع الأسعار والتردي الاقتصادي في البلاد .

كان الإتحاد السوفياتي دولاً وشعوباً غير متجانسة، تشضّى في لحظة انحلال القيادة المركزية، وبروز قيادات إقليمية ساعية للإنفصال، بدعم من الغرب الرأسمالي، الذي أوهم المواطنين السوفيات بالجنة الليبرالية وحياة البذخ والترف الموعود .

لم يتكرر نجاح التجربة الأمريكية مع السوفيات في أي مكان في العالم، من كوبا إلى كوريا الشمالية وإيران والعراق وسوريا وفنزويلا وغيرها. ورغم كل المعاناة الاقتصادية والفقر وشبح المجاعة بقيت هذه الأنظمة صامدة، والقت بالمسؤولية عن أزماتها على سياسة العقوبات، مما خلق حالة امتعاض وعداء لدى شعوبها ضد الولايات المتحدة الأمريكية، وبقيت الشريحة الكبرى من المواطنين لديها داعمة للنظام، فيما شكّلت المعارضة أقلية بقيت عاجزة عن تغيير الحكم، لا عن طريق الإنتخابات ولا عن طريق الثورة، وتم دائماً إخماد الإعتراضات بسهولة .

بعد تعثّر مؤتمر سيدر ومنع المساعدات عن لبنان، وفي ظل أزمة الحكم الحالية، وانخراط بعض الأطراف في الصراعات الإقليمية، والفساد الإداري والمالي على مدى سنوات، إنهارت الليرة بشكل دراماتيكي، مما جعل قسماً كبيراً من اللبنانيين تحت خط الفقر .

إن أول ضحايا انهيار سعر صرف الليرة مقابل الدولار كان موظفو القطاعين العام والخاص، الذين يتقاضون أجورهم بالليرة اللبنانية والتي فقدت أكثر من ٨٠٪ من قيمتها، بينما تأثر التجار بنسبة بسيطة وكذلك المزارعون والصناعيون .

يعتمد حزب الله في تمويله على الدعم والمساعدات الخارجية، ومن المعروف طبعاً أنه لا يمتلك حسابات في البنوك اللبنانية، ولذلك فهو أقل المتضررين، خاصة أن بيئته الحاضنة والشيعية على الأخص، تعتمد منذ زمن على ابنائها المهاجرين، فقلما تجد بيتاً في الجنوب ليس فيه مهاجر، يعمل في أفريقيا أو أوروبا أو غيرها .

إن اللبناني الذي يعمل في الخارج بات في وضع اقتصادي أفضل نسبة إلى العاملين في الداخل، مما يعني أن دعم هذه الأُسر سيستمر، ويمكن لمن يجول جنوباً أن يلاحظ أن الحياة لم تتوقف، فوُرش البناء والسيارات الفاخرة ومظاهر البذخ ما زالت موجودة لدى قسم ليس بقليل، وهذا ينطبق على مناطق أُخرى أيضاً، فالاغتراب هو الثروة الحقيقية للبنان التي أبقته صامداً على مدى عقود، رغم الحروب والهدر والفساد في كافة مفاصل الدولة .

ازدادت بيئة حرب الله تماسكاً بعد حرب تموز، ولم ينفرط عقدها كما توقّع البعض، وهذا ما يتكرر اليوم، وكما قال رئيس الحزب التقدمي الأشتراكي وليد جنبلاط في حديثه إلى فلتمن: أن العقوبات الأمريكية ستضر الشعب اللبناني وليس حزب الله. وهذا يتكشّف ويُصبح جلياً يوماً بعد يوم .

لقد أثبتت التجربة أن البيئة الفقيرة تسهل قيادتها أكثر من الغنية، خاصة من قِبل الحركات الدينية أو تلك التي تمتلك إيديولوجية متطرفة. وكلما زاد الفقر أصبح حجم الأموال اللازمة للسيطرة على هذه الجماعات أقل، وأصبحت أكثر ميلاً للتطرف والإنخراط في أعمال الحرب، وربما هذا هو السبب الرئيسي لفشل العقوبات الأمريكية في تحقيق النجاح، وتغيير أي من هذه الأنظمة التي فرضت عليها الحصار والعقوبات .

حتى الآن ما زال بعض صقور الإدارة الأمريكية مقتنعين بإمكانية إسقاط الأنظمة والمنظمات المعادية لهم عن طريق العقوبات، فيما يدعو فريق آخر إلى استعمال القوة واللجؤ إلى الحرب، كما حدث في العراق وليبيا من قبل، ويشجعون على أن يكون الإختبار الأول في لبنان .

لقد أعدّ رئيس اركان الجيش الأسرائيلي أفيف كوخاي خطته للحرب على لبنان، وأبلغ ذلك إلى الحكومة الإسرائيلية التي ما زالت غير راغبة بالتورط عسكرياً، لكن هناك أطراف داخل وخارج إسرائيل تدفع في هذا الإتجاه، للإستفادة من حالة التفكك، وانشغال الدول العربية في الصراعات، من اليمن إلى العراق وسوريا وليبا ومصر، وكذلك إنشغال العالم بجائحة كورونا ومعالجة آثارها الاقتصادية، ويرى هذا الفريق أن الفرصة سانحة للأنقضاض وتمرير صفقة القرن. ولذلك دفعت إسرائيل بخطة الضم في غزة ، وبدء التنقيب عن النفط في المنطقة المتنازع عليها مع لبنان .

رد حزب الله بنشر خريطة أهداف في عمق الكيان الصهيوني، ورفع جهوزية عناصره، وبات مستعداً لكل الإحتمالات. وفيما قرع طبول الحرب في المنطقة مستمر منذ مدة، يترقب الجميع إشارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المحاصر داخلياً على أبواب الإنتخابات الرئاسية، والذي قد يختار الهروب إلى الأمام، فيكون آب اللهاب حارقاً على عدة جبهات وتنطلق معه موجة الحرب.
اخترنا لكم
إرتفاع ورقم قياسي جديد في اصابات الكورونا بلبنان اليوم!
المزيد
تفشي كورونا "برقبتكم" لأنكم تتخاذلونَ حيالَ عديميِ الضميرِ
المزيد
المطالبة بنائب رئيس للجمهورية ومؤتمر تأسيسي وفتح باب للهجرة خارطة طريق!
المزيد
كنعان يُعرّي "الفبركات" بالمستندات ويكشف "راجح": على الحكومة الإصلاح أو الرحيل
المزيد
اخر الاخبار
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
المزيد
السلطات الكورية الشمالية توجه أمرا "غريبا" لجنودها
المزيد
كتاب يكشف "معلومات مثيرة" عن "ملك البوب" مايكل جاكسون
المزيد
غيتس يحذر من توفير علاج "كورونا" فقط لمن "يدفع أكثر"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مذنب سيشع فوق الأرض لأسابيع ولن نراه ثانية قبل 6800 عام
المزيد
بلدية غلبون تفتتح سوق المزارعين
المزيد
إذا كنت تعاني من نقصه... إليك 6 مصادر طبيعية لفيتامين "بي12"
المزيد
كورونا لبنان - كيف توزعت الإصابات الجديدة في المناطق؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون
مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور
بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'!
افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية
لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل