Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- التقدمي الإشتراكي: السلة الغذائية المدعومة هي لائحة الإحتكار المدعوم - تقرير مستشفى رفيق الحريري اليومي عن كورونا... ماذا في آخر الأرقام؟ - ارتفاع ملحوظ بعدد الاصابات بكورونا في لبنان... - وزير الصحة تابع تجهيز المستشفيات الحكومية والإعلان عن قرب إنجاز وتسليم أقسام مخصصة لكورونا - في هذه المنطقة اللبنانية .. 15 إصابة جديدة بـ"كورونا"! - اجتماع في وزارة التنمية عرض تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد - تعميم لبلدية جدايل باقفال كنائس البلدة بانتظار نتائج فحوصات الـ PCR - إردوغان يعلن فتح آيا صوفيا أمام المسلمين لأداء الصلاة - زهران يعلّق على القرار الظني الذي أصدره القاضي منصور في ملف الفيول المغشوش - القاضي منصور أصدر قرارا ظنيا في ملف الفيول المغشوش - الراعي: لنعمل معا على حياد لبنان كي يكون ارض الحوار - رويترز: دياب سيقاضي الجامعة الأميركية في بيروت بسبب مستحقاته المالية... اليكم التفاصيل - الميدل ايست تسلمت أول طائرة إيرباص A321neo الحوت: نأمل ان تبقى بيروت والمطار وجهة لاستقطاب العرب والأجانب - السفارة الفرنسية في بيروت تعلن خطة طوارئ لصالح مدارس أعضاء شبكة AEFE - مشرفيه: اتخذت صفة الادعاء الشخصي على من قام بالاعتداء على المحامي الحركة - لافروف: موسكو لا تتوقع تمديد معاهدة نيو ستارت مع واشنطن - توضيح من وحدة إدارة الكوارث في صور حول المصاب بكورونا في بلدة جبال البطم - ارسلان: نطالب القضاء اتخاذ الإجراءات اللازمة في قضية الاعتداء على الحركة - إعلام رئاسة الجمهورية: طلب عون إبطال قانون تحديد آلية التعيين في الفئة الاولى حق دستوري لوجود مخالفة في بعض مواده - حواط: أين أصبح الإخبار عن التهريب؟

أحدث الأخبار

- افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية - مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور - لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل - شهيب: ‏جلسة حول سد بسري في السرايا حاور فيها وزير الطاقة نفسه - وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل - صافي: نؤيد ما ورد في لقاء بعقلين لجهة الدعوة إلى تحويل مرج بسري إلى محمية طبيعية - بدء جلسات حوارية عن إنشاء سد بسري في السرايا وانسحاب وزيرة الإعلام لعدم وجود التوازن غجر: لاظهار الارادة الصادقة بغية معالجة التداعيات - لقاء رافض لسد بسري في بعقلين عبدالله: لحماية المنطقة وإزالة المفهوم الخاطئ بضخ الأموال - نصوّر في تكريم أعضاء مكتب ومجلس الحاكم في الليونز: كنتم على قدر التحدي في هذه الظروف القاهرة - بالصورة: تحوّل لون مياه بحيرة عيون السمك إلى اللون الأخضر - غزو الجراد في شرق إفريقيا يحمل رسالة قد تكون سيئة! - ولاية هندية تحظر بيع لحوم الكلاب "المطبوخة وغير المطبوخة" - دورة زراعية للشبيبة في مطرانية طرابلس المارونية في القبيات - "غدي" تُحذر : الطقس الحار قد يتسبب بالحرائق في الأيام القادمة - "كارثة موت الأفيال" في بوتسوانا.. مرض جديد أم سم قاتل؟ - تلسكوب هابل يلتقط واحدة من "أعظم الصور على الإطلاق" - دراسة تربط بين كورونا و"جين" ورثناه من كائن منقرض - الصين تعلن قرارا تاريخيا بشأن "ذبح وبيع الدواجن" - بالصور: بعمق "اللانهاية"... العلماء يصنعون كاميرا موبايل خارقة من عيون الأسماك - ماذا حدث للقردة بعد حقنها بفيروس كورونا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مشرفيه: اتخذت صفة الادعاء الشخصي على من قام بالاعتداء على المحامي الحركة
المزيد
زهران يعلّق على القرار الظني الذي أصدره القاضي منصور في ملف الفيول المغشوش
المزيد
السفارة الفرنسية في بيروت تعلن خطة طوارئ لصالح مدارس أعضاء شبكة AEFE
المزيد
القاضي منصور أصدر قرارا ظنيا في ملف الفيول المغشوش
المزيد
في هذه المنطقة اللبنانية .. 15 إصابة جديدة بـ"كورونا"!
المزيد
مقالات وأراء

بلاغ رقم واحد

2020 حزيران 29 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- يوسف طراد


أبو ملهب ابن المرسحية، هو من رحمٍ تلقّح عبقرية عندما راقص الإحساس العذب أنشودة معجزة البوح. فكانت مرسحية (يعيش يعيش) للأخوين رحباني التي قُدمت على مرسح البيكاديلي العام 1970. الأحلام القريبة من العدم، جعلت كل من يقطن قرب حدود أمبراطورية (ميديا)، يعمل تحت مظلة أبو ملهب التي مزّقتها العواصف والأهوال، يراقص الحزن بابتسامة وهو يحتبس الدمع بكبرياء الحياة أمام الخطر وأمام كل موت. هذا المهرّب الذي لُقِّب (بروبن هود لبنان)، كان يهرّب من أمام كبار المهرّبين، رأفة بأحلام الأولاد "الولاد بدن يكبروا ما فيهن ينطروا تا يصير في حكومة".

هل إن هذه المرسحية رواية خارج الزمن، ارتدت لباس الأرجوان الشقي على ضفاف الحكايات، وامتدّت خلف الصدى عبر المدى أميرة للمعاني مع تغيير الأبطال؟. منذ تلاوة بلاغ رقم واحد عبر محطة إذاعة (ميديا)، أصبح أبو ملهب مسؤولًا في أمبراطورية (برهوم) ونسي أحفاده في وهم مواسم الحياة. فنبتوا أشواكًا على خواصر الجبال لا تبددهم محطات الصقيع، حالمين التألق بوعد جدّهم.

لكن الجدّ سليل الوديان نسي قافلة البغال المحمّلة عبر الحدود على دروب الجبال، أو على خط القمم. لأنه بسحر ساحر تحوّلت بغاله صهاريج وسيارات دفع رباعي (مفيّمة) تسير على طرقات شُرّعت قسرًا، لا تخاف سارقا أو قاطع طريق في الوهاد، لأنها محروسة بعيون وبنادق، تخدم وكلاء الله على الأرض، الذين لا يفطنون لدمعة طفل، أو غياب رغيف عن معجن البؤس، أو وطن يحتضر ولا يطلقون عليه رصاصة الرحمة، ليعود فينبثق من رماده. بل هم كالطفيليات التي تتشبّث بسقمه، وتعتاش على أسفل جذوعه دون إماتته، لأنه مصدر حياتها. بانتظار أوطان صغيرة قيد التناسل على حسابه، وهذا لن يحصل.

إنه ملهب المهرّب الذي أصبح حاكمًا بأمره وأستاذًا في القانون ومحاضرًا عبر شاشات الفضائيات. هذا يعني أنه قرأ جميع المواد والعقوبات المنصوص عنها بالنسبة للتهريب. وهو يعلم أنه إذا طبّق القانون الذي لم يُطبّق يومًا إلّا على الفقير، كالقانون الذي تحدّث عنه فيكتور هوغو، ستصادر وسائل النقل والأدوات والمواد التي اِستعملت بالتهريب. وستقع المسؤولية الجرمية على كلٍّ من الفاعلين الأصليين والشركاء بالجرم والمتدخلين والمحرضين وحائزي المواد المهرّبة وأصحاب وسائل النقل وأصحاب أو مستأجري المحلات والأماكن التي أودعت فيها المواد المهرّبة. وهو يعلم أنه سيصادر السلاح الذي حمى التهريب. لكن هذا في العالم الافتراضي الذي ينسحب على زمن عُرضت فيه مرسحية (يعيش يعيش) التي وردت فيها مقولة عن السلاح: "- يلي سلاحو ظاهر يا جناب الشاويش/ - يلي سلاحو ظاهر ما بدّو تفتيش".

رحمة بالمهربين الصغار وعوائلهم الذين يعيشون كما قال السيد المسيح: "أعطنا خبزنا كفاف يومنا"، والذين لم يدخلوا يومًا مدرسة، أو يتلقى أطفالهم لقاحًا مدرجًا ضمن روزنامة التحصين الشامل الصادر عن وزارة الصحة العامة، منتظرين "تيصير في حكومة". نظّموا إدارة التهريب بطريقة وديّة، ليحصل هؤلاء على الحد الأدنى من الحقوق بانتظار وزارة شؤون.

إذا كانت رواية (كرسيفار) لجورج شوفاني هي بمثابة بلاغ رقم واحد قبل إنشاء دولة لبنان الكبير، تلك الرواية التي حصلت حوادثها قبيل مؤتمر فرساي، وكشفت لغة الخداع والكذب المباح عند الإنكليز، عندما وصفت عمليات التهريب بين لبنان وفلسطين التي لم تكن محتلّة آنذاك، كما كشفت ثعلبة ضباط الجيش البريطاني ومستشاريهم اليهود، في محاولة ضم كرسيفار مع نبع الحاصباني أغزر الينابيع اللبنانية إلى الدولة اليهودية، هؤلاء الضباط الذين حاولوا زرع الخلاف بين الموارنة والمتاولة، وكانت جميع الطوائف تلوذ إلى الطائفة المارونية، التي ظلّلتها مظلة البطريرك الحويّك عراب لبنان الكبير.

فمن سيصف اليوم روائيًا أحداث تهريب في مكان معلوم عبر طرقات واضحة. هذه الأحداث التي تقوّض مداميك الوطن مدماكًا تلو الآخر، خدمة لدويلات بقيت وعود إنشائها مكتومة، ومصادرها معلومة. لكن الثابت أن هذه الدويلات تشكو من الحرمان الوطني، وتفيض بالعواطف للتصدير مع إفلاس مالي في الخزينة. ونهايتها كنهاية الكائنات (البورخيسية) التي تتسلق الأبراج وعند بلوغ أعلاها تعود إلى أسفل أدراجها.
اخترنا لكم
المجلس الدستوري؛ تعليق القانون وترجيح لتعطيل الجلسات؟
المزيد
رقيب أحبط عملية تفجير قنبلتين داخل قصر العدل في بيروت
المزيد
السلطةُ التنفيذيةُ لا تساعدُ نفسها والناسَ ... فمَن سيساعدها؟
المزيد
حتى المجرمون يعرفونَ فترةَ محكوميتهم أما عقوبةُ الشعبِ اللبناني فمفتوحةٌ...
المزيد
اخر الاخبار
التقدمي الإشتراكي: السلة الغذائية المدعومة هي لائحة الإحتكار المدعوم
المزيد
ارتفاع ملحوظ بعدد الاصابات بكورونا في لبنان...
المزيد
تقرير مستشفى رفيق الحريري اليومي عن كورونا... ماذا في آخر الأرقام؟
المزيد
وزير الصحة تابع تجهيز المستشفيات الحكومية والإعلان عن قرب إنجاز وتسليم أقسام مخصصة لكورونا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رأسمالية متوحشة أمعنت في أستغلال العمال
المزيد
إردوغان يعلن فتح آيا صوفيا أمام المسلمين لأداء الصلاة
المزيد
مجلس الوزراء بحث في الأوضاع المالية والتربوية وأقر مشروع قانون تخصيص مبلغ 500 مليار ليرة لدعم القطاع التربوي
المزيد
مستشفى رفيق الحريري: لا اصابات اليوم و122 حالة شفاء تام و9 حالات مشتبه بإصابتها
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية
لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل
وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل
مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور
شهيب: ‏جلسة حول سد بسري في السرايا حاور فيها وزير الطاقة نفسه
صافي: نؤيد ما ورد في لقاء بعقلين لجهة الدعوة إلى تحويل مرج بسري إلى محمية طبيعية