Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- التقدمي الإشتراكي: السلة الغذائية المدعومة هي لائحة الإحتكار المدعوم - تقرير مستشفى رفيق الحريري اليومي عن كورونا... ماذا في آخر الأرقام؟ - ارتفاع ملحوظ بعدد الاصابات بكورونا في لبنان... - وزير الصحة تابع تجهيز المستشفيات الحكومية والإعلان عن قرب إنجاز وتسليم أقسام مخصصة لكورونا - في هذه المنطقة اللبنانية .. 15 إصابة جديدة بـ"كورونا"! - اجتماع في وزارة التنمية عرض تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد - تعميم لبلدية جدايل باقفال كنائس البلدة بانتظار نتائج فحوصات الـ PCR - إردوغان يعلن فتح آيا صوفيا أمام المسلمين لأداء الصلاة - زهران يعلّق على القرار الظني الذي أصدره القاضي منصور في ملف الفيول المغشوش - القاضي منصور أصدر قرارا ظنيا في ملف الفيول المغشوش - الراعي: لنعمل معا على حياد لبنان كي يكون ارض الحوار - رويترز: دياب سيقاضي الجامعة الأميركية في بيروت بسبب مستحقاته المالية... اليكم التفاصيل - الميدل ايست تسلمت أول طائرة إيرباص A321neo الحوت: نأمل ان تبقى بيروت والمطار وجهة لاستقطاب العرب والأجانب - السفارة الفرنسية في بيروت تعلن خطة طوارئ لصالح مدارس أعضاء شبكة AEFE - مشرفيه: اتخذت صفة الادعاء الشخصي على من قام بالاعتداء على المحامي الحركة - لافروف: موسكو لا تتوقع تمديد معاهدة نيو ستارت مع واشنطن - توضيح من وحدة إدارة الكوارث في صور حول المصاب بكورونا في بلدة جبال البطم - ارسلان: نطالب القضاء اتخاذ الإجراءات اللازمة في قضية الاعتداء على الحركة - إعلام رئاسة الجمهورية: طلب عون إبطال قانون تحديد آلية التعيين في الفئة الاولى حق دستوري لوجود مخالفة في بعض مواده - حواط: أين أصبح الإخبار عن التهريب؟

أحدث الأخبار

- افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية - مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور - لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل - شهيب: ‏جلسة حول سد بسري في السرايا حاور فيها وزير الطاقة نفسه - وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل - صافي: نؤيد ما ورد في لقاء بعقلين لجهة الدعوة إلى تحويل مرج بسري إلى محمية طبيعية - بدء جلسات حوارية عن إنشاء سد بسري في السرايا وانسحاب وزيرة الإعلام لعدم وجود التوازن غجر: لاظهار الارادة الصادقة بغية معالجة التداعيات - لقاء رافض لسد بسري في بعقلين عبدالله: لحماية المنطقة وإزالة المفهوم الخاطئ بضخ الأموال - نصوّر في تكريم أعضاء مكتب ومجلس الحاكم في الليونز: كنتم على قدر التحدي في هذه الظروف القاهرة - بالصورة: تحوّل لون مياه بحيرة عيون السمك إلى اللون الأخضر - غزو الجراد في شرق إفريقيا يحمل رسالة قد تكون سيئة! - ولاية هندية تحظر بيع لحوم الكلاب "المطبوخة وغير المطبوخة" - دورة زراعية للشبيبة في مطرانية طرابلس المارونية في القبيات - "غدي" تُحذر : الطقس الحار قد يتسبب بالحرائق في الأيام القادمة - "كارثة موت الأفيال" في بوتسوانا.. مرض جديد أم سم قاتل؟ - تلسكوب هابل يلتقط واحدة من "أعظم الصور على الإطلاق" - دراسة تربط بين كورونا و"جين" ورثناه من كائن منقرض - الصين تعلن قرارا تاريخيا بشأن "ذبح وبيع الدواجن" - بالصور: بعمق "اللانهاية"... العلماء يصنعون كاميرا موبايل خارقة من عيون الأسماك - ماذا حدث للقردة بعد حقنها بفيروس كورونا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مشرفيه: اتخذت صفة الادعاء الشخصي على من قام بالاعتداء على المحامي الحركة
المزيد
زهران يعلّق على القرار الظني الذي أصدره القاضي منصور في ملف الفيول المغشوش
المزيد
السفارة الفرنسية في بيروت تعلن خطة طوارئ لصالح مدارس أعضاء شبكة AEFE
المزيد
القاضي منصور أصدر قرارا ظنيا في ملف الفيول المغشوش
المزيد
تعميم لبلدية جدايل باقفال كنائس البلدة بانتظار نتائج فحوصات الـ PCR
المزيد
محليات

الأزمات تلاحق اللبنانيين من الخبز إلى المحروقات خبير اقتصادي: الوضع الصعب بات يهدد بأعمال عنف

2020 حزيران 28 محليات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

#الثائر


كتبت صحيفة الشرق الأوسط تقول: على وقع ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء والذي لامس أمس، عتبة الـ8000 ليرة للدولار مع عدم وجود أي بوادر توحي بإمكانيّة ضبطه، بات المواطن اللبناني ينتقل من أزمة إلى أخرى. فمع استمرار انقطاع الكهرباء لساعات طويلة واضطرار المواطنين في بعض المناطق للعودة إلى الشمع بسبب تقنين اشتراك المولدات إثر شحّ مادة المازوت، وبعد انقطاع الاتصالات الخلوية التابعة لشركة "تاتش" في الهرمل وقرى القضاء بسبب عدم توافر مادة المازوت لتشغيل محطات الإرسال، ظهرت أمس أزمة الخبز.

وبين أزمة المحروقات وأزمة الخبز أزمات كثيرة تثقل كاهل المواطن، منها الارتفاع الجنوني للأسعار وفقدان أدوية الأمراض المزمنة من الأسواق واتجاه التجار إلى إغلاق محالهم والتوقف عن البيع.

"يبدو أنّ قدرنا أن نقف بالصف ونذلّ لشراء حاجياتنا الأساسية" تقول إحدى السيدات وهي تنتظر شراء ربطة الخبز من أحد أفران بيروت، مضيفة في حديث لـ"الشرق الأوسط": "منذ يومين وقفنا بالصف لتأمين البنزين واليوم نقف من أجل الخبز وغيرنا يقف من أجل الحصول على الدولار، تماما كما كنّا نفعل أيام الحرب".

رحلة الحصول على ربطة الخبز لم تكن سهلة بالنسبة للعديد من المواطنين ولهذه السيدة كما تقول، فهي سألت في أكثر من خمسة محال وفرنين حتى وجدت ضالتها أخيراً، وفي هذا الإطار تقول: "تطلّب الحصول على ربطة الخبز ساعة كاملة، بين الانتقال من منطقة إلى أخرى وانتظار دوري هنا، غيري انتظر أكثر".

المشكلة ليست بتأمين الخبز فقط بل بتأمين كلّ شيء، يقول أحد المواطنين وهو يشتري حاجياته من دكان صغير، مضيفاً أنّ "الأسعار باتت كالبورصة تتغيّر كلّ ساعة، وطبعاً في ارتفاع مستمر، فكيلو الأرز المصري الذي كان أجوده بـ1500 ليرة بات اليوم النوع السيئ منه بـ3500، أما علبة الجبنة المبسترة التي كانت بـ2500 باتت بحدود الـ12 ألفاً".

شكاوى المواطنين متشابهة. فهم يتحدثون عن غلاء فاحش في أسعار السلع، ذلك أن كلّ شيء يسعّر على أساس سعر الدولار، ما دفع المواطنين لتقنين استهلاك اللحم الأحمر والتعويض عنه بالدجاج، واعتماد آلية جديدة للتسوق وهي الذهاب إلى أكثر من محل للاطلاع على الأسعار ومن ثمّ شراء الأرخص من كلّ محل. إزاء هذا الواقع تعمد الدولة إلى اتخاذ إجراءات محدودة منها على سبيل المثال إيجاد سلة غذائية مدعومة وتحديد سعر الصرف لاستيراد اللحم وخلق منصة تنظّم عمل الصرافين، إلّا أنّ هذه الإجراءات لا ترتقي إلى مصاف الحلول، حسب الخبير الاقتصادي إيلي يشوعي، الذي شبّه الإجراءات المجتزأة بإعطاء مريض بحال حرجة نصف حبة بانادول.

وفي حديث لـ"الشرق الأوسط" استغرب يشوعي طريقة تعامل الحكومة مع الأزمات، ولا سيما الحديث عن رفع الدعم عن المحروقات بحجة التهريب، معتبراً أن رفع الدعم ليس حلاً وأنّ اعتماد قسائم للفقراء سيخلق سوقاً سوداء عدا المحسوبيات والأحزاب التي ستتحكم بتوزيع هذه القسائم تماماً كما تُدار كل الأمور في لبنان.

وطالب يشوعي بضبط الحدود البحرية والبرية والجوية، بدلاً من التفكير برفع الدعم قائلاً: "فلينتشر الجيش على الحدود، ويمنع التهريب عبر الحدود البرية، وليمسك بالمرافئ وتحديداً مرفأ بيروت ويمنع التهرب من دفع الضرائب الجمركية، وكذلك المطار، ويعيد الأموال المهدرة المغيبة للخزينة". وأضاف أنّ "الحكومة الجديدة لم تبدأ بطريقة صحيحة"، فبدلاً من التفكير بطرق "تضخ رساميل بالعملة الأجنبية لا تكون على شكل ديون وتخفيض الإنفاق الإداري وإقرار موازنات من دون عجز ووضع سياسات للدين العام، عمدت إلى إعلان إفلاس لبنان". واعتبر يشوعي أنّ لبنان بات "مفتوحاً على كل الاحتمالات ذات الطابع العنفي"، لأنه "لا يمكن قمع الجوع والعوز لمدة طويلة".

اخترنا لكم
المجلس الدستوري؛ تعليق القانون وترجيح لتعطيل الجلسات؟
المزيد
رقيب أحبط عملية تفجير قنبلتين داخل قصر العدل في بيروت
المزيد
السلطةُ التنفيذيةُ لا تساعدُ نفسها والناسَ ... فمَن سيساعدها؟
المزيد
حتى المجرمون يعرفونَ فترةَ محكوميتهم أما عقوبةُ الشعبِ اللبناني فمفتوحةٌ...
المزيد
اخر الاخبار
التقدمي الإشتراكي: السلة الغذائية المدعومة هي لائحة الإحتكار المدعوم
المزيد
ارتفاع ملحوظ بعدد الاصابات بكورونا في لبنان...
المزيد
تقرير مستشفى رفيق الحريري اليومي عن كورونا... ماذا في آخر الأرقام؟
المزيد
وزير الصحة تابع تجهيز المستشفيات الحكومية والإعلان عن قرب إنجاز وتسليم أقسام مخصصة لكورونا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
زهران يعلّق على القرار الظني الذي أصدره القاضي منصور في ملف الفيول المغشوش
المزيد
التقدمي الإشتراكي: السلة الغذائية المدعومة هي لائحة الإحتكار المدعوم
المزيد
الميدل ايست تسلمت أول طائرة إيرباص A321neo الحوت: نأمل ان تبقى بيروت والمطار وجهة لاستقطاب العرب والأجانب
المزيد
الراعي: لنعمل معا على حياد لبنان كي يكون ارض الحوار
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية
لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل
وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل
مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور
شهيب: ‏جلسة حول سد بسري في السرايا حاور فيها وزير الطاقة نفسه
صافي: نؤيد ما ورد في لقاء بعقلين لجهة الدعوة إلى تحويل مرج بسري إلى محمية طبيعية