Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود - كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة - القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية - أوهامٌ وإنكارٌ...! - حماس: مساعدات أميركا الجديدة لإسرائيل "ضوء أخضر للعدوان" - سلام: لبنان في مرحلة متقدمة من المحادثات مع البنك الدولي - جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا - عودة: أباطرة عصرنا يدعون الإيمان والدفاع عنه وهم ليسوا سوى عبدة مال وسلطة - ازعور: على لبنان تطبيق إصلاحات قبل الحصول على برنامج من صندوق النقد الدولي - وهاب: تطور كبير وخطير!

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

التنبوءات ومصيدة التجار

2020 حزيران 28 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "

عندما تشتدُّ الأزمات ويستبد القلق، يكثُر المنجمون والمشعوذون، ويُصدّق الناس كل ما يُقال لهم. وهكذا كانت إطلالة ليلى عبد اللطيف عبر شاشة تلفزيون الجديد، بسيلٍ من التوقعات التي لا تستند إلى أية أُسس علمية أو واقعية، ولا تعدو كونها تلفيقات تُحاكي خوف وهواجس الناس، فبثت الرعب في قلوب المساكين الضعفاء الذين ضاقت بهم سُبل العيش، فراحوا يتهافتون على شراء كل ما وقعت عليه أيديهم، فيما يعمد التجار إلى رفع الأسعار كل يوم أو يقفلون محالهم بانتظار أن يزيد سعر صرف الدولار كما يروّج المنجمون، فتصبح الأرباح مضاعفة .

رغم أننا نعلم جميعاً أن هذه البرامج هي من قبيل التسلية، ولطالما كذب أصحابها، وبان رياؤهم وخداعهم مراراً وتكراراً، لكن المؤسف أن بعض الإعلام ما زال يروّج لهم، وكأنهم يعلمون الغيب أو كأنهم جهابذة في علم السياسة والاقتصاد، وكل ذلك بهدف تحقيق نسبة مشاهدة عالية، دون أي حس بالمسؤولية الأخلاقية والوطنية .

من يراقب الأحداث ويقرأ الصحف لا يحتاج إلى الكثير من الجهد لمعرفة أن أوضاعنا الاقتصادية ليست بخير ،وأن الأيام القادمة ستكون قاسية وصعبة. لكن هل يجوز دفع الناس إلى الهاوية، وإثارة الرعب والهلع لديهم ، بكلام تجاري غير مسؤول؟

صحيح تم إخراج مبالغ نقدية كبيرة من لبنان، وصحيح أن الدين بلغ رقماً قياسياً، وصحيح أنها فُقدت الثقة بالمصارف اللبنانية وشحّت مواردنا بالدولار، لكن الصحيح أيضاً أنه ما زال يوجد مبلغ عشرين مليار دولار لدى البنك المركزي، ولدينا احتياط ذهبي بقيمة تفوق ١٥مليار دولار، وأن لبنان من الدول القليلة التي ما زالت تملك معظم أصولها، البالغة قيمتها أكثر من مئة مليار دولار، فلمصلحة مَن تهديد اللبنانيين بشبح المجاعة؟

إن ما يحدث في لبنان له أسبابه، وأوّلها طبعاً فرض الشروط السياسية عليه، خاصة ما ورد في مشروع صفقة القرن. وهناك حملة سياسية إعلامية اقتصادية منظّمة، لتحقيق هذا الهدف، إنساق بها بعض الإعلام والإعلاميين والمسؤولين عن قصد وعن غير قصد .

يزيد القلق وتهافت المواطنين على السلع والدولار من حِدة الأزمة، ويُسبّب ارتفاعاً جنونياً في الأسعار، خاصة بعد ما فعلته جائحة كورونا في العالم. لكن سيأتي يوم قريب، تتكشف فيه الحقائق، وسيتوقف الناس عن تكديس السلع والأموال في منازلهم، بعد أن يطمئنوا إلى أن العالم ما زال بالف خير رغم كل الصعاب .

بين من يهددنا بالحرب، وإغلاق المرافئ وحصار لبنان، وبين من يبث شائعات التخويف والترهيب، وخيال المنجمين الرحب، ومسؤولين لا هم لهم سوى تسجيل النقاط، وتحقيق المصالح الشخصية الضيقة، أصبح المواطن عالقاً في دوامة من اليأس القاتل .

نحن في خِضم الأزمة، وفي مواجهة الصعاب يحتاج الوطن إلى رجالات دولة، يقدّمون مصلحة الشعب على ما عداها، ويترفعون عن الصغائر، ويشبكون الأيدي لإنقاذ الوطن ودفع الأخطار عنه .

لقد عانى لبنان الكثير ولكنه بقي صامداً، ولا خوف من المجاعة كما يهوّل علينا البعض، والخوف الوحيد هو من رعونة بعض المسؤولين، الذين يأخذون الوطن رهينة نزواتهم، وسعيهم للحصول على كرسي هنا ومنصب هناك .

سيرحل كل من يعتقد نفسه باقياً إلى الأبد، وستسقط القابكم وهاماتكم إلى التراب، ولن يبقى منكم سوى ذكرى، تستحقون عليها اللعنة أو الثناء، وفقاً لما صنعت أيديكم، لأجيال قادمة، لن يكون لكم عليها من سلطة أو سلطان.

اخترنا لكم
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
أوهامٌ وإنكارٌ...!
المزيد
القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية
المزيد
جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا
المزيد
اخر الاخبار
أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح
المزيد
بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد!
المزيد
بيان "هام" من هيئة ادارة السير !
المزيد
"لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كنعان: استغلال البعض سقط وطرح البطريرك في صلب شرعتنا
المزيد
Maritime mediation between Lebanon and Israel: Looking beyond the Hof Line
المزيد
قائد الجيش يضع إكليلاً من الزهر على نصب شهداء الجيش... (فيديو)
المزيد
بومبيو: على القادة اللبنانيين التخلي عن مصالحهم الشخصية والعمل من أجل شعب لبنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس