Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل - كتاب يكشف "معلومات مثيرة" عن "ملك البوب" مايكل جاكسون - السلطات الكورية الشمالية توجه أمرا "غريبا" لجنودها - غيتس يحذر من توفير علاج "كورونا" فقط لمن "يدفع أكثر" - مذنب سيشع فوق الأرض لأسابيع ولن نراه ثانية قبل 6800 عام - الدولار في السوق السوداء إلى تراجع إضافي - ٩ إصابات جديدة بفيروس كورونا في قضاء صور... - لا كورونا بين طاقم مستشفى القديس جاورجيوس - لبنان: عدّاد كورونا يواصل ارتفاعه... كم بلغ العدد اليوم؟ - الطبش: عل بعضا من السلطة يقتدي بالحوت اللبناني - مصدر في مجلس إدارة الميدل ايست ردا على "هيئة التيار" عبر "مستقبل ويب": "عنزة ولو طارت"‏ - وزير الصحة من بعلبك: نعيش تحدي عودة المغتربين وسيتم تقييم المعطيات والاجراءات ويمكن أن تتخذ بعض التدابير - الحاج حسن: نعمل في كتلة الوفاء للمقاومة على آلية لحماية السلع المدعومة من الاحتكار - كورونا... تعزل بلدتي البازورية وجبال البطم! - جنبلاط يغرد عن الكهرباء... ماذا تمنى على الحكومة؟ - عزل 20 طبيباً متمرناً وممرضاً في قسم الطوارىء في مستشفى في بيروت ! - الهيئة السياسية في التيار: قرار الميدل إيست يحرم اللبنانيين من مداخيل ‏مالية بالعملات الأجنبية والقرار الظني لمنصور خطوة جريئة - اشكال امام مكتب "القومي" في الجديدة! - حب الله: حكومتنا عم تحاول تقحط وسخ الحكومات - قوى الأمن توقف مصنّع مواد تنظيف مقلّدة في صور

أحدث الأخبار

- الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل - بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'! - يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون - افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية - مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور - لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل - شهيب: ‏جلسة حول سد بسري في السرايا حاور فيها وزير الطاقة نفسه - وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل - صافي: نؤيد ما ورد في لقاء بعقلين لجهة الدعوة إلى تحويل مرج بسري إلى محمية طبيعية - بدء جلسات حوارية عن إنشاء سد بسري في السرايا وانسحاب وزيرة الإعلام لعدم وجود التوازن غجر: لاظهار الارادة الصادقة بغية معالجة التداعيات - لقاء رافض لسد بسري في بعقلين عبدالله: لحماية المنطقة وإزالة المفهوم الخاطئ بضخ الأموال - نصوّر في تكريم أعضاء مكتب ومجلس الحاكم في الليونز: كنتم على قدر التحدي في هذه الظروف القاهرة - بالصورة: تحوّل لون مياه بحيرة عيون السمك إلى اللون الأخضر - غزو الجراد في شرق إفريقيا يحمل رسالة قد تكون سيئة! - ولاية هندية تحظر بيع لحوم الكلاب "المطبوخة وغير المطبوخة" - دورة زراعية للشبيبة في مطرانية طرابلس المارونية في القبيات - "غدي" تُحذر : الطقس الحار قد يتسبب بالحرائق في الأيام القادمة - "كارثة موت الأفيال" في بوتسوانا.. مرض جديد أم سم قاتل؟ - تلسكوب هابل يلتقط واحدة من "أعظم الصور على الإطلاق" - دراسة تربط بين كورونا و"جين" ورثناه من كائن منقرض

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
المطالبة بنائب رئيس للجمهورية ومؤتمر تأسيسي وفتح باب للهجرة خارطة طريق!
المزيد
الدولار في السوق السوداء إلى تراجع إضافي
المزيد
لبنان: عدّاد كورونا يواصل ارتفاعه... كم بلغ العدد اليوم؟
المزيد
لا كورونا بين طاقم مستشفى القديس جاورجيوس
المزيد
وزير الصحة من بعلبك: نعيش تحدي عودة المغتربين وسيتم تقييم المعطيات والاجراءات ويمكن أن تتخذ بعض التدابير
المزيد
مقالات وأراء

التنبوءات ومصيدة التجار

2020 حزيران 28 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "

عندما تشتدُّ الأزمات ويستبد القلق، يكثُر المنجمون والمشعوذون، ويُصدّق الناس كل ما يُقال لهم. وهكذا كانت إطلالة ليلى عبد اللطيف عبر شاشة تلفزيون الجديد، بسيلٍ من التوقعات التي لا تستند إلى أية أُسس علمية أو واقعية، ولا تعدو كونها تلفيقات تُحاكي خوف وهواجس الناس، فبثت الرعب في قلوب المساكين الضعفاء الذين ضاقت بهم سُبل العيش، فراحوا يتهافتون على شراء كل ما وقعت عليه أيديهم، فيما يعمد التجار إلى رفع الأسعار كل يوم أو يقفلون محالهم بانتظار أن يزيد سعر صرف الدولار كما يروّج المنجمون، فتصبح الأرباح مضاعفة .

رغم أننا نعلم جميعاً أن هذه البرامج هي من قبيل التسلية، ولطالما كذب أصحابها، وبان رياؤهم وخداعهم مراراً وتكراراً، لكن المؤسف أن بعض الإعلام ما زال يروّج لهم، وكأنهم يعلمون الغيب أو كأنهم جهابذة في علم السياسة والاقتصاد، وكل ذلك بهدف تحقيق نسبة مشاهدة عالية، دون أي حس بالمسؤولية الأخلاقية والوطنية .

من يراقب الأحداث ويقرأ الصحف لا يحتاج إلى الكثير من الجهد لمعرفة أن أوضاعنا الاقتصادية ليست بخير ،وأن الأيام القادمة ستكون قاسية وصعبة. لكن هل يجوز دفع الناس إلى الهاوية، وإثارة الرعب والهلع لديهم ، بكلام تجاري غير مسؤول؟

صحيح تم إخراج مبالغ نقدية كبيرة من لبنان، وصحيح أن الدين بلغ رقماً قياسياً، وصحيح أنها فُقدت الثقة بالمصارف اللبنانية وشحّت مواردنا بالدولار، لكن الصحيح أيضاً أنه ما زال يوجد مبلغ عشرين مليار دولار لدى البنك المركزي، ولدينا احتياط ذهبي بقيمة تفوق ١٥مليار دولار، وأن لبنان من الدول القليلة التي ما زالت تملك معظم أصولها، البالغة قيمتها أكثر من مئة مليار دولار، فلمصلحة مَن تهديد اللبنانيين بشبح المجاعة؟

إن ما يحدث في لبنان له أسبابه، وأوّلها طبعاً فرض الشروط السياسية عليه، خاصة ما ورد في مشروع صفقة القرن. وهناك حملة سياسية إعلامية اقتصادية منظّمة، لتحقيق هذا الهدف، إنساق بها بعض الإعلام والإعلاميين والمسؤولين عن قصد وعن غير قصد .

يزيد القلق وتهافت المواطنين على السلع والدولار من حِدة الأزمة، ويُسبّب ارتفاعاً جنونياً في الأسعار، خاصة بعد ما فعلته جائحة كورونا في العالم. لكن سيأتي يوم قريب، تتكشف فيه الحقائق، وسيتوقف الناس عن تكديس السلع والأموال في منازلهم، بعد أن يطمئنوا إلى أن العالم ما زال بالف خير رغم كل الصعاب .

بين من يهددنا بالحرب، وإغلاق المرافئ وحصار لبنان، وبين من يبث شائعات التخويف والترهيب، وخيال المنجمين الرحب، ومسؤولين لا هم لهم سوى تسجيل النقاط، وتحقيق المصالح الشخصية الضيقة، أصبح المواطن عالقاً في دوامة من اليأس القاتل .

نحن في خِضم الأزمة، وفي مواجهة الصعاب يحتاج الوطن إلى رجالات دولة، يقدّمون مصلحة الشعب على ما عداها، ويترفعون عن الصغائر، ويشبكون الأيدي لإنقاذ الوطن ودفع الأخطار عنه .

لقد عانى لبنان الكثير ولكنه بقي صامداً، ولا خوف من المجاعة كما يهوّل علينا البعض، والخوف الوحيد هو من رعونة بعض المسؤولين، الذين يأخذون الوطن رهينة نزواتهم، وسعيهم للحصول على كرسي هنا ومنصب هناك .

سيرحل كل من يعتقد نفسه باقياً إلى الأبد، وستسقط القابكم وهاماتكم إلى التراب، ولن يبقى منكم سوى ذكرى، تستحقون عليها اللعنة أو الثناء، وفقاً لما صنعت أيديكم، لأجيال قادمة، لن يكون لكم عليها من سلطة أو سلطان.

اخترنا لكم
إرتفاع ورقم قياسي جديد في اصابات الكورونا بلبنان اليوم!
المزيد
تفشي كورونا "برقبتكم" لأنكم تتخاذلونَ حيالَ عديميِ الضميرِ
المزيد
المطالبة بنائب رئيس للجمهورية ومؤتمر تأسيسي وفتح باب للهجرة خارطة طريق!
المزيد
كنعان يُعرّي "الفبركات" بالمستندات ويكشف "راجح": على الحكومة الإصلاح أو الرحيل
المزيد
اخر الاخبار
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
المزيد
السلطات الكورية الشمالية توجه أمرا "غريبا" لجنودها
المزيد
كتاب يكشف "معلومات مثيرة" عن "ملك البوب" مايكل جاكسون
المزيد
غيتس يحذر من توفير علاج "كورونا" فقط لمن "يدفع أكثر"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الطبش: عل بعضا من السلطة يقتدي بالحوت اللبناني
المزيد
لا كورونا بين طاقم مستشفى القديس جاورجيوس
المزيد
الوضعُ اللبنانيُ أكثرُ تعقيداً من ان يُعالَجَ بـــ " مسكبةِ بقدونس أو نعنع " تسونامي الكوارثِ أتٍ لا محالةَ
المزيد
جنبلاط يغرد عن الكهرباء... ماذا تمنى على الحكومة؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون
مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور
بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'!
افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية
لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل