Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل - كتاب يكشف "معلومات مثيرة" عن "ملك البوب" مايكل جاكسون - السلطات الكورية الشمالية توجه أمرا "غريبا" لجنودها - غيتس يحذر من توفير علاج "كورونا" فقط لمن "يدفع أكثر" - مذنب سيشع فوق الأرض لأسابيع ولن نراه ثانية قبل 6800 عام - الدولار في السوق السوداء إلى تراجع إضافي - ٩ إصابات جديدة بفيروس كورونا في قضاء صور... - لا كورونا بين طاقم مستشفى القديس جاورجيوس - لبنان: عدّاد كورونا يواصل ارتفاعه... كم بلغ العدد اليوم؟ - الطبش: عل بعضا من السلطة يقتدي بالحوت اللبناني - مصدر في مجلس إدارة الميدل ايست ردا على "هيئة التيار" عبر "مستقبل ويب": "عنزة ولو طارت"‏ - وزير الصحة من بعلبك: نعيش تحدي عودة المغتربين وسيتم تقييم المعطيات والاجراءات ويمكن أن تتخذ بعض التدابير - الحاج حسن: نعمل في كتلة الوفاء للمقاومة على آلية لحماية السلع المدعومة من الاحتكار - كورونا... تعزل بلدتي البازورية وجبال البطم! - جنبلاط يغرد عن الكهرباء... ماذا تمنى على الحكومة؟ - عزل 20 طبيباً متمرناً وممرضاً في قسم الطوارىء في مستشفى في بيروت ! - الهيئة السياسية في التيار: قرار الميدل إيست يحرم اللبنانيين من مداخيل ‏مالية بالعملات الأجنبية والقرار الظني لمنصور خطوة جريئة - اشكال امام مكتب "القومي" في الجديدة! - حب الله: حكومتنا عم تحاول تقحط وسخ الحكومات - قوى الأمن توقف مصنّع مواد تنظيف مقلّدة في صور

أحدث الأخبار

- الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل - بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'! - يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون - افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية - مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور - لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل - شهيب: ‏جلسة حول سد بسري في السرايا حاور فيها وزير الطاقة نفسه - وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل - صافي: نؤيد ما ورد في لقاء بعقلين لجهة الدعوة إلى تحويل مرج بسري إلى محمية طبيعية - بدء جلسات حوارية عن إنشاء سد بسري في السرايا وانسحاب وزيرة الإعلام لعدم وجود التوازن غجر: لاظهار الارادة الصادقة بغية معالجة التداعيات - لقاء رافض لسد بسري في بعقلين عبدالله: لحماية المنطقة وإزالة المفهوم الخاطئ بضخ الأموال - نصوّر في تكريم أعضاء مكتب ومجلس الحاكم في الليونز: كنتم على قدر التحدي في هذه الظروف القاهرة - بالصورة: تحوّل لون مياه بحيرة عيون السمك إلى اللون الأخضر - غزو الجراد في شرق إفريقيا يحمل رسالة قد تكون سيئة! - ولاية هندية تحظر بيع لحوم الكلاب "المطبوخة وغير المطبوخة" - دورة زراعية للشبيبة في مطرانية طرابلس المارونية في القبيات - "غدي" تُحذر : الطقس الحار قد يتسبب بالحرائق في الأيام القادمة - "كارثة موت الأفيال" في بوتسوانا.. مرض جديد أم سم قاتل؟ - تلسكوب هابل يلتقط واحدة من "أعظم الصور على الإطلاق" - دراسة تربط بين كورونا و"جين" ورثناه من كائن منقرض

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
المطالبة بنائب رئيس للجمهورية ومؤتمر تأسيسي وفتح باب للهجرة خارطة طريق!
المزيد
الدولار في السوق السوداء إلى تراجع إضافي
المزيد
لبنان: عدّاد كورونا يواصل ارتفاعه... كم بلغ العدد اليوم؟
المزيد
لا كورونا بين طاقم مستشفى القديس جاورجيوس
المزيد
وزير الصحة من بعلبك: نعيش تحدي عودة المغتربين وسيتم تقييم المعطيات والاجراءات ويمكن أن تتخذ بعض التدابير
المزيد
مقالات وأراء

اللقاء الوطني في بعبدا فشل في الشكل والمضمون، ووحده جنبلاط قدم رؤية للإنقاذ

2020 حزيران 26 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "

لم يأتِ لقاء بعبدا في الأمس على قدر آمال اللبنانيين، الذين باتوا يأنّون تحت وطأة الغلاء وتدني قيمة العملة الوطنية والحجر الصحي وغياب فرص العمل، وما عاد يهمهم الزجل السياسي، وبلاغة خطابات المسؤولين وفصاحتهم في رمي التُّهم والمحاضرة في العفة والبراءة. وهذا ما عبّر عنه رئيس الحكومة حسان دياب عندما قال: أن الناس لم تعد مهتمة سوى بسعر الدولار .

في الشكل فشل اللقاء في جمع كافة ممثلي القوى السياسية اللبنانية، فغاب عنه رؤساء الحكومات السابقون، والمستقبل، والقوات اللبنانية، والكتائب، والمردة، ولم توجّه الدعوة إلى ممثل عن الطائفة الكاثوليكية .

أمّا في المضمون فكان العنوان عاماً محصوراً بالشق الأمني، وانعكاسات ما جرى من توترات في الشارع في الأيام الماضية، وهذا كانت قد تمت معالجته، ولم يحظَ بغطاء من أية جهة سياسية، وهو من واجبات الحكومة والقوى الأمنية، واعتبر معظم المتغيبين، أن لا حاجة لمناقشته، وكان يجب التركيز على الهم الأقتصادي والمعيشي للمواطنين .

أثار الرئيس السابق ميشال سليمان موضع إعلان بعبدا، معتبراً أن بعض الأفرقاء التي لم تلتزم به كحزب الله هي من أوصل البلد إلى ما نحن فيه اليوم من تدهور اقتصادي وسياسي، وسجّل تحفظاً على ألبيان الختامي، وأكّد أن مشكلة لبنان هي في خياراته السياسية الخارجية وعدم التزام الحياد .

ورد ممثل حزب الله النائب محمد رعد على سليمان، معتبراً أن لا طائل من العودة إلى البحث في الماضي، خاصة أن الحزب تحفّظ يومها على الإعلان وخلفية من صاغه، وكذلك جاءت مداخلة النائب إيلي الفرزلي لتصوّب على كلام سليمان .

أما رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، فوجه انتقاداً إلى الذين غابوا، معتبراً أنهم يستهدفون العهد لكنهم يُعرّون لبنان وليس العهد، وأمّا الصامت الأكبر فكان رئيس المجلس النيابي الذي فضّل عدم الكلام، بعدما أيقن أن لا طائل من ذلك، طالما اقتصر الحضور بغالبيته على أهل البيت الواحد .

وحده تيمور جنبلاط قدّم ورقة إصلاحية، ضمّنها رؤية الحزب التقدمي الأشتراكي للحل والخروج من الأزمة الأقتصادية. أشار في بدايتها إلى حراجة الوضع الذي يمر به لبنان، وضرورة الترفع عن المناكفات، والسعي إلى توحيد الجهود لإنقاذ لبنان .

وركّز جنبلاط على التمسك باتفاق الطائف الذي لا بديل عنه الآن في ظل الظروف الراهنة، وأن البلاد لا تحتمل المغامرات، وعلينا تنفيذ بنوده التي لم تُطبّق بعد، خاصة إنشاء الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية، وانتخاب مجلس نيابي خارج القيد الطائفي وإنشاء مجلس شيوخ .

وحذّر جنبلاط من كافة مشاريع التقسيم والفدرلة، أو إلحاق لبنان بأية دولة، مشدداً على الوحدة الوطنية، والعودة إلى مناقشة الأستراتيجية الدفاعية، استناداً إلى ما تم الإتفاق عليه سابقاً في إعلان بعبدا، والقرار الدولي ١٧٠١، ومقررات طاولة الحوار التي دعا إليها الرئيس نبيه بري، وقد تم الإتفاق عليها بالإجماع، ولم تُطبق حتى الآن، كترسيم الحدود مع سوريا، والسلاح الفلسطيني خارج المخيمات .

ورحب جنبلاط بالعلاقات مع الصين وفكرة إنشاء معمل للكهرباء، لكنه حذّر من العودة إلى فكرة تلازم المسارين، والضرر الذي يمكن أن يحدثه الإلتحاق بدول تخضع للعقوبات، وتسير عكس الإتجاه الصحيح .

وشملت ورقة جنبلاط مقترحات اقتصادية للتحول إلى الإنتاج، وحماية المواطنين، واستعادة الثقة، والدعوة إلى الحفاظ على وجه لبنان الحضاري، المتمثّل بالإنفتاح والحرية والتنوّع. وإذا كان من المسلم به أن لا يكون لبنان خاصرة للتخريب على سوريا، لكن يجب أيضاً أن لا يلتحق بالأنظمة الشمولية، التي يُمثل النظام السوري أحد ابرز أمثلتها البائسة .

وحدها ورقة جنبلاط شكّلت إستثناءً في لقاء بعبدا، وحاكت هموم الناس وأوجاعهم وهمومهم، وربما لو كانت هي ما دعى الرئيس عون لمناقشته، لحضر كافة الأقطاب والأحزاب، أو على الأقل لانقطعت حجة مقاطعتهم اللقاء، وربما كان بإمكان اللقاء أن يخرج باتفاق على خطة إنقاذ، تُجنب الوطن مزيداً من الإنقسام والإنهيار .
اخترنا لكم
إرتفاع ورقم قياسي جديد في اصابات الكورونا بلبنان اليوم!
المزيد
تفشي كورونا "برقبتكم" لأنكم تتخاذلونَ حيالَ عديميِ الضميرِ
المزيد
المطالبة بنائب رئيس للجمهورية ومؤتمر تأسيسي وفتح باب للهجرة خارطة طريق!
المزيد
كنعان يُعرّي "الفبركات" بالمستندات ويكشف "راجح": على الحكومة الإصلاح أو الرحيل
المزيد
اخر الاخبار
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
المزيد
السلطات الكورية الشمالية توجه أمرا "غريبا" لجنودها
المزيد
كتاب يكشف "معلومات مثيرة" عن "ملك البوب" مايكل جاكسون
المزيد
غيتس يحذر من توفير علاج "كورونا" فقط لمن "يدفع أكثر"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جنبلاط يغرد عن الكهرباء... ماذا تمنى على الحكومة؟
المزيد
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
المزيد
وزير الصحة من بعلبك: نعيش تحدي عودة المغتربين وسيتم تقييم المعطيات والاجراءات ويمكن أن تتخذ بعض التدابير
المزيد
عناوين الصحف ليوم الأربعاء 27-05-2020
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون
مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور
بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'!
افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية
لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل