Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

قانون «قيصر» أسبابه وتداعياته ولماذا الآن؟

2020 حزيران 09 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "

قيصر هو الأسم الرمزي لمصوّر من الشرطة العسكرية السورية، إنشقّ عن النظام عام ٢٠١٣، وقدّم آلاف الصور التي توثّق عمليات القتل والتعذيب في السجون والمستشفيات السورية. تبنّى المجلس السوري الأميركي تلك الوثائق، وسعى إلى استصدار قانون لمحاسبة النظام، تحت عنوان حماية المدنيين السوريين.

لم تنجح مساعي تمرير القانون رغم عرضه أكثر من مرة على الكونغرس الأميركي، لأن إدارة الرئيس أوباما كانت تحاول مساومة النظام السوري على منطقة شرقي الفرات، وترغب في التفاوض. وبقي القانون عالقاً حتى أُقرّ في كانون الثاني 2019 ووقعه الرئيس ترامب، ليصبح نافذاً اعتباراً من 17 حزيران الجاري. فلماذا إقراره الآن؟ .

في نظرة دقيقة وسريعة على القانون، نجد أنه يستهدف نظام الرئيس السوري بشار الأسد وليس الشعب السوري، بحيث ستُفرض العقوبات على كافة الشركات والمؤسسات والأفراد، الذين يُقدّمون دعماً للنظام، أكانوا سوريين أم أجانب. وبشكل أكثر تفصيلاً فإنّ العقوبات ستطال كل من يتعامل مع المؤسسات الرسمية للدولة السورية، وكل من يقوم بتقديم أية مساعدة مادية أو تقنية للنظام .

ستشمل العقوبات بشكل أساسي ومباشر قطاع الإنتاج السوري، خاصة في مجال النفط والغاز، وهذا طبعاً أهم أسباب إصدار القانون الآن. فبعد أن قررت روسيا مد خط بترول من سوريا عبر تركيا إلى أوروبا، مضافاً إلى خطي السيل والبحر الأسود، ستتمكن من إحكام قبضتها من خلالهم على تزويد أوروبا بالغاز. ومع بدء الحديث عن اقتراب موعد إعادة الإعمار، قررت الولايات المتحدة الدخول على خط التفاوض هذه المرة، من باب العقوبات والتهديد .

ما لم يلاحظه الكثيرون، أن قانون قيصر يسمح للرئيس الأميركي بوقف تنفيذه أو تخفيف العقوبات عندما يشاء، في حال لمس إيجابية في التعاطي من قِبل النظام السوري، أو إذا كان ذلك يخدم الأمن القومي الأميركي، كما جاء في نص القانون. وهذا يعني أن الهدف الأول للقانون، هو إجبار روسيا وإيران والرئيس الأسد على التفاوض مع الأميركي، لتقرير مسار المرحلة القادمة في سوريا والمنطقة .

أما السبب الثاني لإصدار هذا القانون فهو إنتخابي. فالرئيس ترامب يسعى الآن لإظهار جدّية في محاسبة إيران وتقليم أظافرها في سوريا، وسيتبع هذا القانون قريباً صدور عقوبات جديدة على طهران، ويأمل طبعاً أن يحصل على الدعم الكامل من قِبل اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة الأميركية .

تُشير كافة الترجيحات إلى عودة الرئيس ترامب في الإنتخابات القادمة، فخصمه كما يصفه هو في تصريحاته، ضعيف ومُثقل بالفضائح وتُهم الفساد. وبالتالي فإن ترامب عازم بعد انتخابه، على بدء التفاوض في ملفات شرق أوسطية عديدة، وإن كان قد أسند بعضها مؤقتاً إلى الرئيس اردوغان؛ كدعم حكومة الوفاق في ليبيا، أوحماية المسلحين في أدلب، أو حماية قطر .

أثار قانون قيصر هلعاً في الداخل السوري، خاصة لجهة تجفيف مصادر الأموال، فقفز الدولار في السوق السوداء إلى اكثر من 3000 ليرة ، رغم أن السعر الرسمي هو 700 ليرة، وحتى في لبنان عاد الدولار يتحرك صعوداً، خوفاً من تداعيات قانون قيصر على الأوضاع .

لن يتأثر لبنان كثيراً بقانون قيصر، فالمصارف اللبنانية التزمت منذ 2011 بالعقوبات والتعاميم الأميركية، ولم يعد لها فروع في سوريا بل مساهمات في 7 بنوك سورية فقط. وحجم التبادل التجاري الذي تراجع بفعل الحرب إلى حوالي 600 مليون دولار بين البلدين، هو بنسبة كبيرة منه، مع أفراد وشركات سورية غير حكومية، وقد لا تكون مشمولة بالعقوبات .

وأما إعادة الإعمار التي يُحكى عنها، فهي تحتاج إلى الكثير من الأموال الغير متوافرة حالياً لا في روسيا ولا لدى إيران. ومن الواضح أن الدول القادرة على تقديم المساعدات، أكان العربية أو الأوروبية، هي غير جاهزة الآن، ولذا باتت العملية مؤجّلة إلى ما بعد التفاهمات الكبرى، التي قد تبدأ طلائعها مع بداية العام القادم، وبالأنتظار سنشهد جموداً سياسياً، مقابل تصاعد جديد في حدّة الأزمة الاقتصادية وموجات من العنف والغلاء .
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رئاسة الجمهورية: الحكومة تعتبر مستقيلة مع بدء ولاية مجلس النواب غدا
المزيد
الرئيس عون اطلع من المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي على المساعدات المقررة للمتضررين من انفجار المرفأ
المزيد
هكذا أقفل دولار السوق السوداء مساء اليوم
المزيد
البراكس: هزة مصدرها الساحل السوري!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس