Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الفرد رياشي: متردد وخايف بكل خطوة بدو ياخدها... - النائبة ندى البستاني: لا يُخوّن من حذّر وشرّع وخطط وبادر لعودة النازحين السوريين. - كواليس اتخاذ قرار ضربة إسرائيل.. مراوغة وخوف من المحظور - اجتماع في أزهر البقاع بين الغزاوي ولحود لمتابعة استثمار اراضي الأوقاف الزراعية - كرامي: البديل عن الحوار هو الفتنة والتقسيم والدمّ - شمعون: ننبه من اللعب بالنار لانها ستحرقنا جميعا - قيومجيان لمناصري "التيار": ادعموا طرح جعجع بدل اتهام "القوات" بما لم ترتكبه - هل تلقى لبنان رسالة تحذيرية من ضربة إسرائيلية واسعة له؟ - "الأمن العام" مستعد لترحيل ما بين نحو 3000 نازح غير نظامي في هذه الحالة - الفولكلورُ اللبنانيُّ...! - «المركزي» يبحث عن «فترة سماح» - قنابل مضيئة فوق القطاعين الغربي والاوسط وموقع حدب يارين في مرمى نيران "الحزب" - ماكرون يمسك مجدداً بالملف اللبناني وعازم على مساعدته - إجراءات "المركزي" للحدّ من "الكاش" تبعد لبنان عن اللائحة الرمادية - "ميني تباينات" بين أعضاء الخماسية وانفتاح بين الرياض و"التيار" - الأدوية المزوّرة تُباع في صيدليات غير شرعية و"حزبية" وسلّوم: لقرار سياسي يوقف التهريب - بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين - غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة - الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية - وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح!

أحدث الأخبار

- دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة!

الصحافة الخضراء

متفرقات

عبد الصمد في اختتام الحلقات التشاورية عن الإعلام: القطاع بحاجة الى تنظيم

2020 حزيران 05 متفرقات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

فلحة: المواقع فرضت نفسها بقوة التطور لا بالقانون

#الثائر


أكدت وزيرة الإعلام الدكتورة منال عبد الصمد نجد لممثلي مواقع الإعلام الألكتروني "أننا شركاء ولسنا في اطار مواجهة بل في اطار تعاون"، وتمنت ان "يخدم القانون الجديد الجميع، لذا نحاول ان نعالج الثغرات لإيجاد نقاط التلاقي". وقالت: "القطاع بحاجة الى تنظيم ويواجه تحديات كثيرة فالأمور ليست واضحة لا عند اصحاب المواقع ولا عند السلطة المعنية بالقطاع".

من جهته، أسف المدير العام للوزارة الدكتور حسان فلحة لعدم وجود مواد خاصة بالمواقع الإلكترونية في التشريعات اللبنانية، لافتا الى ان "هذه المواقع فرضت نفسها بقوة التطور وليس بالقانون".

فقد اختتمت عبد الصمد سلسلة الحلقات التشاورية مع الإعلام الإلكتروني التي نظمتها وزارة الإعلام عن "حاضر ومستقبل الإعلام في لبنان" في السرايا الحكومية. وقالت: "نحن نعمل في هذا اللقاء على جمع الأفكار والاراء التي يمكننا في ضوئها رسم قانون وخطة للاعلام العام والخاص ودورهما".

أضافت: "ان قطاع المواقع الألكترونية يواجه تحديات كبيرة والأمور ليست واضحة لا عند اصحاب المواقع ولا عند السلطة المعنية فيه. القطاع الإعلامي يواجه تحديات كبيرة، ونحن امام وضع اقتصادي سيىء وكل الحرص هو على نقل الخبر بدقة، لكن المشكلة الأساسية هي في الكم الهائل من المعلومات المتضاربة بحيث اصبحت الناس تعتبرها اخبارا مضللة لا ثقة فيها. وهذا ما خلف فوضى تدفعنا الى التعاون، فنحن شركاء ولسنا في اطار مواجهة. ونتمنى ان يخدم هذا التعاون الجميع وان نعالج الثغرات للتلاقي".

ودعت الى "التركيز على نقاط البحث الأساسية وهي أي اعلام نريد ولأي مواطن وأي قانون نريد؟ وما هو دور المواقع الإلكترونية وكيف يمكن النهوض بهذا القطاع؟"، مؤكدة ان "التحدي اليوم هو التوجه الى الإعلام الرقمي"، وقالت: "ان كوفيد 19 سرع باستعمال التكنولوجيا مما عزز دور الخدمات التقنية والإلكترونية وتبدل اسلوب العمل بحيث بات بإمكان شخص واحد ان يبث على الهواء ويقدم مادته الإعلامية بنفسه. فتوحدت المنصات الإعلامية وخلقت نوعا جديدا من الوسائط الإعلامية وعلينا ان نعزز هذا التطور ونلحظه في انظمتنا".

وأشارت الى خطة تحول وزارة الإعلام، فقالت: "لن يبقى اعلام عام موجه يعكس الموقف الحكومي بل نريده اعلاما حرا يعبر عن الرأي الاخر بكل موضوعية وشفافية وبدون أي تدخلات، ويكون دوره تشاركيا لنقل الخبر الصحيح والتعاون من دون اي قيود، مع الغاء كافة العقوبات الجزائية التي تطال الصحافيين. ونعتبر هذا التوجه هو تحول الى نوع من القانون المدني، فالصحافي ليس مجرما ولا يجب ان تقيد حريته في لبنان الذي يتميز بالحرية".

فلحة
من جهته، رأى فلحة ان "مشكلة الإعلام اليوم هي مشكلة وجودية تتمثل ببقائه واستمراره"، معتبرا ان "النقطة الأساسية هي التطور التقني الهائل الذي اطاح بكل ما لدينا من تشريعات"، آسفا لعدم وجود "مواد خاصة بالإعلام الإلكتروني فيها، فالمواقع الإلكترونية فرضت نفسها بقوة التطور وليس بالقانون". وأشار الى أن "المطلوب اليوم التخفيف من غلواء القوانين وايجاد تشريعات مرنة تتلاءم مع التطور التقني".

وتحدث عن "ثلاثة عناصر من الإعلام التقليدي، هي: أصحاب المؤسسات، المؤسسة والعاملون الذين تركوا لقدرهم ومصيرهم"، داعيا الى "التلاقي من خلال تشريعات ترتقي الى ثقافة العاملين في الإعلام مهما كانت انتماءاتهم لأن المهم هو استمرارية المؤسسة، فهناك مؤسسات اقفلت وترك الموظفون فيها للمجهول".

وثمن هذه اللقاءات التي اعدتها الوزيرة عبد الصمد، معتبرا انها "خطوة على طريق الألف ميل يجب الإستفادة منها"، مشددا على ان "الحرية لا تكون في الإرتهان".

ودعا الى "اعادة صياغة النقابات بشكل جديد"، وقال: "تعالوا الى كلمة سواء والى التعاون بغض النظر عن الإنتماءات".

الإقتراحات
بعد ذلك، قدم المشاركون مداخلات عن المشاكل التي يعانون منها، وعرضوا اقتراحاتهم ومنها: "تنظيم العمل الإعلامي الإلكتروني من ضمن المجموعة الإعلامية والفصل بينها وبين مواقع التواصل الإجتماعي ووضع شروط تحفظ وتحمي حقوق الملكية الفكرية وتطبق معايير الأخلاقيات الإعلامية".

وشددت الإقتراحات على "الحاجة الى نقاش جدي حول اي حرية تعبير وحرية اعلام نريد في لبنان"، داعية الى "عقد ورشة نقاش مع الجسم القضائي والسياسي لتوسيع مفهوم هذه الحرية". كما دعت الى "استقلالية القضاء وتحريره ومنع استدعاء الصحافيين تحت ما يسمى جرائم الكترونية وتطبيق قانون حق الوصول الى المعلومات".

اخترنا لكم
الفولكلورُ اللبنانيُّ...!
المزيد
الأدوية المزوّرة تُباع في صيدليات غير شرعية و"حزبية" وسلّوم: لقرار سياسي يوقف التهريب
المزيد
"ميني تباينات" بين أعضاء الخماسية وانفتاح بين الرياض و"التيار"
المزيد
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
اخر الاخبار
الفرد رياشي: متردد وخايف بكل خطوة بدو ياخدها...
المزيد
كواليس اتخاذ قرار ضربة إسرائيل.. مراوغة وخوف من المحظور
المزيد
النائبة ندى البستاني: لا يُخوّن من حذّر وشرّع وخطط وبادر لعودة النازحين السوريين.
المزيد
اجتماع في أزهر البقاع بين الغزاوي ولحود لمتابعة استثمار اراضي الأوقاف الزراعية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تحذير للطائرات من التحليق فوق أوكرانيا وصورة للأجواء الخالية
المزيد
الفرد رياشي: متردد وخايف بكل خطوة بدو ياخدها...
المزيد
لبنان: 177 إصابة كورونا جديدة رفعت عدد الحالات المثبتة الى 5062
المزيد
صحيفة تتوقع.. عام 2022 سيكون أسوأ وأصعب بالنسبة لبايدن
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار