Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل - كتاب يكشف "معلومات مثيرة" عن "ملك البوب" مايكل جاكسون - السلطات الكورية الشمالية توجه أمرا "غريبا" لجنودها - غيتس يحذر من توفير علاج "كورونا" فقط لمن "يدفع أكثر" - مذنب سيشع فوق الأرض لأسابيع ولن نراه ثانية قبل 6800 عام - الدولار في السوق السوداء إلى تراجع إضافي - ٩ إصابات جديدة بفيروس كورونا في قضاء صور... - لا كورونا بين طاقم مستشفى القديس جاورجيوس - لبنان: عدّاد كورونا يواصل ارتفاعه... كم بلغ العدد اليوم؟ - الطبش: عل بعضا من السلطة يقتدي بالحوت اللبناني - مصدر في مجلس إدارة الميدل ايست ردا على "هيئة التيار" عبر "مستقبل ويب": "عنزة ولو طارت"‏ - وزير الصحة من بعلبك: نعيش تحدي عودة المغتربين وسيتم تقييم المعطيات والاجراءات ويمكن أن تتخذ بعض التدابير - الحاج حسن: نعمل في كتلة الوفاء للمقاومة على آلية لحماية السلع المدعومة من الاحتكار - كورونا... تعزل بلدتي البازورية وجبال البطم! - جنبلاط يغرد عن الكهرباء... ماذا تمنى على الحكومة؟ - عزل 20 طبيباً متمرناً وممرضاً في قسم الطوارىء في مستشفى في بيروت ! - الهيئة السياسية في التيار: قرار الميدل إيست يحرم اللبنانيين من مداخيل ‏مالية بالعملات الأجنبية والقرار الظني لمنصور خطوة جريئة - اشكال امام مكتب "القومي" في الجديدة! - حب الله: حكومتنا عم تحاول تقحط وسخ الحكومات - قوى الأمن توقف مصنّع مواد تنظيف مقلّدة في صور

أحدث الأخبار

- الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل - بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'! - يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون - افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية - مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور - لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل - شهيب: ‏جلسة حول سد بسري في السرايا حاور فيها وزير الطاقة نفسه - وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل - صافي: نؤيد ما ورد في لقاء بعقلين لجهة الدعوة إلى تحويل مرج بسري إلى محمية طبيعية - بدء جلسات حوارية عن إنشاء سد بسري في السرايا وانسحاب وزيرة الإعلام لعدم وجود التوازن غجر: لاظهار الارادة الصادقة بغية معالجة التداعيات - لقاء رافض لسد بسري في بعقلين عبدالله: لحماية المنطقة وإزالة المفهوم الخاطئ بضخ الأموال - نصوّر في تكريم أعضاء مكتب ومجلس الحاكم في الليونز: كنتم على قدر التحدي في هذه الظروف القاهرة - بالصورة: تحوّل لون مياه بحيرة عيون السمك إلى اللون الأخضر - غزو الجراد في شرق إفريقيا يحمل رسالة قد تكون سيئة! - ولاية هندية تحظر بيع لحوم الكلاب "المطبوخة وغير المطبوخة" - دورة زراعية للشبيبة في مطرانية طرابلس المارونية في القبيات - "غدي" تُحذر : الطقس الحار قد يتسبب بالحرائق في الأيام القادمة - "كارثة موت الأفيال" في بوتسوانا.. مرض جديد أم سم قاتل؟ - تلسكوب هابل يلتقط واحدة من "أعظم الصور على الإطلاق" - دراسة تربط بين كورونا و"جين" ورثناه من كائن منقرض

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
المطالبة بنائب رئيس للجمهورية ومؤتمر تأسيسي وفتح باب للهجرة خارطة طريق!
المزيد
الدولار في السوق السوداء إلى تراجع إضافي
المزيد
لبنان: عدّاد كورونا يواصل ارتفاعه... كم بلغ العدد اليوم؟
المزيد
لا كورونا بين طاقم مستشفى القديس جاورجيوس
المزيد
وزير الصحة من بعلبك: نعيش تحدي عودة المغتربين وسيتم تقييم المعطيات والاجراءات ويمكن أن تتخذ بعض التدابير
المزيد
بيئة

قطار في يوم البيئة العالمي: نحن بأمس الحاجة للحفاظ على طبيعة وطن الأرز

2020 حزيران 05 بيئة

تابعنا عبر

#الثائر


أشار وزير البيئة دميانوس قطار ، في بيان، لمناسبة "يوم البيئة العالمي"، إلى أنه "نحيي في لبنان كما في العالم في الخامس من حزيران من كل سنة يوم البيئة العالمي الذي كرسته الامم المتحدة منذ عام 1972 في ذكرى افتتاح مؤتمر ستوكهولم للبيئة البشرية، ليكون نقطة تحول في تطوير السياسات البيئية الدولية، وفي صياغة رؤية اساسية مشتركة حول كيفية مواجهة تحدي الحفاظ على البيئة البشرية وتعزيزها".

أضاف: "ونحتفل هذه السنة بيوم البيئة العالمي تحت شعار "حان وقت الطبيعة"، وكم نحن بأمس الحاجة للحفاظ على طبيعة وطن الأرز والمساحات الخضراء التي تشكل ثروة لبنان الأخضر. وقد عملنا في وزارة البيئة على إستكمال كل الجهود لصون محمياتنا الطبيعية وزيادة عددها بحيث أصبح لدينا 17 محمية طبيعية، إذ صدر في 8 ايار 2020 القانونان رقم 169 و170 القاضيان بإنشاء محميتين طبيعيتين في النميرية - النبطية وشاطىء العباسية - صور، ويتم العمل على إنشاء 5 محميات طبيعية جديدة".

واعتبر "المحميات الطبيعية جزءا من وجه لبنان الحضاري والجميل، كما أنها محفز للاقتصاد والتنمية الريفية والسياحة البيئية في المناطق. وسبق لوزارة البيئة في مناسبة اليوم الوطني للمحميات في 10 آذار الفائت، أن أطلقت هاشتاغ "محمياتنا_حياتنا" لزيادة الوعي حول الارث الطبيعي الذي تمثله هذه المحميات وموقعها الاستراتيجي في حماية التنوع البيولوجي. فوزارة البيئة تولي اهتماما خاصا بمسألة التنوع البيولوجي، خصوصا في ظل ما عصف بالعالم أخيرا من حرائق في البرازيل والولايات المتحدة الاميركية وأوستراليا ولبنان، والاوبئة المرضية وخصوصا جائحة "كورونا".

وأكد أن "حماية التنوع البيولوجي ضرورة ملحة للحياة البشرية التي يعتمد بقاؤها على النظم البيئية المستقرة والصحية، ونستفيد من مناسبة يوم البيئة العالمي لنسلط الضوء على ضرورة حماية الانواع النباتية والحيوانية واتخاذ اجراءات هادفة وعاجلة بالتعاون الدولي، في وجه التعديات والجرائم المنظمة بحق البيئة لجعل العالم على المسار الصحيح نحو مستقبل أكثر استدامة".

وقال: "هذا التعاون الدولي مع لبنان ظهر بعد العدوان الاسرائيلي في تموز 2006 الذي إستهدف خزانات النفط في الجية، وأدى الى تسرب نفطي هدد بيئتنا البحرية وأساء الى التنوع البيولوجي. وقد نجحنا بمساعدة شركاء دوليين في معالجة التلوث النفطي، ولكن يبقى التعويض المنصوص عليه في قرارات الجمعية العمومية للامم المتحدة حقا للبنان على اسرائيل التي لم تدفع المبالغ المتراكمة المستحقة عن تلويث المياه البحرية بقيمة 865 مليون دولار ، وهذا الحق لن نتنازل عنه".

وتابع: "مرة جديدة إن شعار "حان وقت الطبيعة" يحفزنا أكثر للتشديد على أهمية التوازن في الطبيعة، ومكافحة الجرائم البيئية، والتنبّه الى الصيد الجائر وملاحقة المخالفين. فمن الضروري التقيد بالمواسم والمواعيد التي تسمح فيها وزارة البيئة بالصيد، مع الالتزام بالانواع والكميات المسموحة، وعدم قتل الطيور المهاجرة أو تلك المهددة بالانقراض في كل الاوقات، واحترام التزامات لبنان تجاه الاتفاقيات الدولية المصدقة من قبله. وإننا في هذا اليوم مدعوون الى تربية أجيالنا على سلوكيات تدافع عن البيئة، وترفض ممارسات خاطئة بحق الطبيعة".

وختم: "إن الحفاظ على الطبيعة هو في التواضع والعودة إلى الجذور الانسانية والايمان بوجود كائنات حية أخرى نتشارك معها العيش على الارض. وبحسب العالم البيولوجي تشارلز داروين "إن البقاء ليس للأكثر ذكاء والأكثر قوة بل للأكثر تكيفا وتأقلما". نأمل أن يتخذ العالم عبرة من الوضع المستجد الذي فرضه وباء " كورونا " لإعادة التفكير في المشاكل البيئية التي تواجه العالم، والدفع أكثر نحو اتباع نهج بيئي جديد يساهم في حل العديد من التحديات البيئية في المستقبل القريب بهدف حماية موارد لبنان الطبيعية وتأمين حياة نوعية للاجيال اللبنانية، حاضرا ومستقبلا".


اخترنا لكم
إرتفاع ورقم قياسي جديد في اصابات الكورونا بلبنان اليوم!
المزيد
تفشي كورونا "برقبتكم" لأنكم تتخاذلونَ حيالَ عديميِ الضميرِ
المزيد
المطالبة بنائب رئيس للجمهورية ومؤتمر تأسيسي وفتح باب للهجرة خارطة طريق!
المزيد
كنعان يُعرّي "الفبركات" بالمستندات ويكشف "راجح": على الحكومة الإصلاح أو الرحيل
المزيد
اخر الاخبار
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
المزيد
السلطات الكورية الشمالية توجه أمرا "غريبا" لجنودها
المزيد
كتاب يكشف "معلومات مثيرة" عن "ملك البوب" مايكل جاكسون
المزيد
غيتس يحذر من توفير علاج "كورونا" فقط لمن "يدفع أكثر"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نقابة القصابين وتجار المواشي: إما ان تفرجوا عن أموالنا أو ادعموا قطاع... والا لم يعد لدينا سوى خيار الاقفال
المزيد
الرئيس عون: تنقيب إسرائيل عن النفط والغاز في المنطقة المتنازع عليها في غاية الخطورة
المزيد
لا كورونا بين طاقم مستشفى القديس جاورجيوس
المزيد
هل أُصِبنا جميعاً بـ"متلازمةِ ستوكهولم"؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون
مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور
بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'!
افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية
لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل