Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده - تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان! - "الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال - أيامُ المزايداتِ! - تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله» - الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين"

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

إتقوا اللهَ يا " قياصرةَ التضليلِ " وركِّزوا على " قانون قيصر "

2020 حزيران 02 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "


سيسمع اللبنانيون كثيراً من الآن فصاعداً بـــ "قانون قيصر" خصوصاً انه في شقٍ كبيرٍ من بنودهِ يتعلق بهم حكومةً ومؤسساتٍ وأفراداً .
بدايةً ، ما هو هذا القانون ؟
إسمه "قانون قيصر لحماية المدنيين السوريين "
في تموز من العام 2016، تقدم عددٌ من أعضاء الكونغرس الأميركي بمشروع قانون إلى مجلس الشيوخ ومجلس النواب لحماية المدنيين السوريين.
ومن أبرز بنودهِ :
فرضُ عقوباتٍ بارتكاب انتهاكات ضد مواطنين سوريين أو أفراد من عائلاتهم.
فرضُ عقوباتٍ على نقلِ سلعٍ أو تقنياتٍ إلى سوريا من المرجح أن تستخدم في ارتكاب انتهاكات ضد حقوق الإنسان . ( هذا البند هو الذي يعني لبنان حكومةً ومؤسساتٍ وأفراداً)
***
من أين جاء إسم "قيصر"؟
في تموز 2014، استمعت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي إلى شهادة مصور فوتوغرافي ، وهو عسكري سوري سابق، ملقب بقيصر، كان قد فر من سوريا، واستطاع تهريب آلاف الصور الفوتوغرافية من الحرب " ... قدم هذه الصور إلى نواب أميركيين وقال في شهادته أمامهم: "رأيتُ صوراً مروّعة".
إستند الأميركيون على هذه الصور ليُصدروا قانوناً لمعاقبة سوريا: سواءٌ معاقبةُ سوريين ومعاقبةُ غير سوريين ممَن يتعاونون معهم، وتنطبق على مَن يقوم بالأعمال التالية :
إذا قدّم متعمداً دعماً مالياً أو مادياً أو تقنياً كبيراً، بما في ذلك الانخراط أو تسهيل معاملة أو معاملات أو خدمات مالية مهمة إلى:
الحكومة السورية ومن بينها المرافق الحكومية الناشطة في الأعمال التجارية، ومنها البنك المركزي السوري، وكل الدعم اللوجستي، يكون عرضةً للعقوبات المالية .
بيع أو تزويد سلع وخدمات وتكنولوجيا ومعلومات هامة، أو تقديم دعم قد يفيد مباشرةً وبشكلٍ أساسي في تسهيل صون أو زيادة الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي، أو المنتجات البتروكيميائية أو النفط أو المنتجات النفطية ،أو تزويدها بنفطٍ خام أو مكثفات، أو منتجات نفطية مكررة، أو غاز طبيعي مُسال، أو منتجات بتروكيميائية بقيمة سوقية تبلغ 500 ألف دولار أو تزيد، أو تلك التي تصل قيمتها السوقية الإجمالية الى مليوني دولار أو تزيد خلال 12 شهرا.
***
من جملة ما تقدَّم يتبين أن قانون قيصر يمنع الدولة اللبنانية من دفع العملة الصعبة إلى الدولة السورية. وهذا يعني وقف استجرار الكهرباء من سوريا، وكل أنواع التجارة بين الدولتين.
والخطر الأكبر إقفال كل المصارف اللبنانية في سوريا، وإلا ستكون عرضة للعقوبات.
كما أن جزءاً من القانون يتعلق بمنع تقديم أي مساعدة لسوريا في مجالات الطاقة. وهذا أيضاً قد ينعكس على شركات البترول في لبنان، وفي هذه الحال سيضغط الاميركيون على لبنان لرفع الدعم عن البنزين والمازوت، لترتفع أسعارهما.
***
من خلال كل ما تقدم، لبنان ليس في وضع يُحسّد عليه، فهو سيكون عالقاً بين "شاقوفين":
واشنطن من جهة، ورافضو القانون الذين يرفضون تطبيقه، فهل يدفع الشعبُ اللبنانيُ ثمنَ لعبةِ المصالحِ بين الدول ؟
***
هذه المخاطر على لبنان، بدل ان تدفع القوى السياسية والشعبية إلى التكاتف، فإنها تجعل البعض يواصلون سياسة "الحرتقة" ولاسيما ضد الذين لم ينخرطوا في زواريب السياسة اللبنانية، بل يحاولون اعطاء الأمل بالخلاص على مساحة الوطن من كبوةٍ هي الأقسى في تاريخه.
***
قامت الدنيا ولم تقعد، ما ان اصدر بهاء الحريري بيانا على شاشات التلفزة، مضمونه ان اعماله تتحدث عنه، ومع ذلك فإن السهام بدأت تستهدفهُ ولكن من ابوابٍ تدعو إلى الإشفاق على مطلقيها :
جاء في البيان انه مؤمن بفكر الرئيس فؤاد شهاب المؤسساتي ، والطائف الذي كان والده الشهيد رفيق الحريري عرابه .
كيف يمكن أن يكون مع الفدرالية ؟
لعبةٌ ممجوجةٌ وحملةٌ لا تعبِّر إلا عن خفةِ مطلقيها في زمن الجوعِ والفقرِ والعوزِ .
***
إتقوا الله يا " قياصرةَ التضليلِ " وركزوا على كيفيةِ التعاطي مع "قانون قيصر."

اخترنا لكم
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
اخر الاخبار
جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده
المزيد
"الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال
المزيد
تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان!
المزيد
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
حسن: ما زلنا في المرحلة الثالثة ولم يحصل انزلاق إلى المرحلة الرابعة
المزيد
ما حقيقة انتشار مرض "الصفيرة ألف" في بعلبك الهرمل؟ "الصحة" تكشف
المزيد
رانيا أبو سمرا تطلق أغنية "Viens m'embrasser" بلمسة موسيقية ساحرة!
المزيد
الاحرار: لتشكيل حكومة المهمة فورا واعادة تكوين السلطة عبر إنتخابات نيابية مبكرة بناء لقانون جديد
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة