Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- نفى أنباء استقالة الحكومة أو بعض وزرائها دياب يؤكد استعداد واشنطن لمساعدة لبنان في مختلف المجالات - كنعان: اي مفاوضات من دون الاتفاق على المقاربات والمباشرة بالاصلاح هي هدر للوقت - الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل - كتاب يكشف "معلومات مثيرة" عن "ملك البوب" مايكل جاكسون - السلطات الكورية الشمالية توجه أمرا "غريبا" لجنودها - غيتس يحذر من توفير علاج "كورونا" فقط لمن "يدفع أكثر" - مذنب سيشع فوق الأرض لأسابيع ولن نراه ثانية قبل 6800 عام - الدولار في السوق السوداء إلى تراجع إضافي - ٩ إصابات جديدة بفيروس كورونا في قضاء صور... - لا كورونا بين طاقم مستشفى القديس جاورجيوس - لبنان: عدّاد كورونا يواصل ارتفاعه... كم بلغ العدد اليوم؟ - الطبش: عل بعضا من السلطة يقتدي بالحوت اللبناني - مصدر في مجلس إدارة الميدل ايست ردا على "هيئة التيار" عبر "مستقبل ويب": "عنزة ولو طارت"‏ - وزير الصحة من بعلبك: نعيش تحدي عودة المغتربين وسيتم تقييم المعطيات والاجراءات ويمكن أن تتخذ بعض التدابير - الحاج حسن: نعمل في كتلة الوفاء للمقاومة على آلية لحماية السلع المدعومة من الاحتكار - كورونا... تعزل بلدتي البازورية وجبال البطم! - جنبلاط يغرد عن الكهرباء... ماذا تمنى على الحكومة؟ - عزل 20 طبيباً متمرناً وممرضاً في قسم الطوارىء في مستشفى في بيروت ! - الهيئة السياسية في التيار: قرار الميدل إيست يحرم اللبنانيين من مداخيل ‏مالية بالعملات الأجنبية والقرار الظني لمنصور خطوة جريئة - اشكال امام مكتب "القومي" في الجديدة!

أحدث الأخبار

- الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل - بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'! - يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون - افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية - مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور - لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل - شهيب: ‏جلسة حول سد بسري في السرايا حاور فيها وزير الطاقة نفسه - وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل - صافي: نؤيد ما ورد في لقاء بعقلين لجهة الدعوة إلى تحويل مرج بسري إلى محمية طبيعية - بدء جلسات حوارية عن إنشاء سد بسري في السرايا وانسحاب وزيرة الإعلام لعدم وجود التوازن غجر: لاظهار الارادة الصادقة بغية معالجة التداعيات - لقاء رافض لسد بسري في بعقلين عبدالله: لحماية المنطقة وإزالة المفهوم الخاطئ بضخ الأموال - نصوّر في تكريم أعضاء مكتب ومجلس الحاكم في الليونز: كنتم على قدر التحدي في هذه الظروف القاهرة - بالصورة: تحوّل لون مياه بحيرة عيون السمك إلى اللون الأخضر - غزو الجراد في شرق إفريقيا يحمل رسالة قد تكون سيئة! - ولاية هندية تحظر بيع لحوم الكلاب "المطبوخة وغير المطبوخة" - دورة زراعية للشبيبة في مطرانية طرابلس المارونية في القبيات - "غدي" تُحذر : الطقس الحار قد يتسبب بالحرائق في الأيام القادمة - "كارثة موت الأفيال" في بوتسوانا.. مرض جديد أم سم قاتل؟ - تلسكوب هابل يلتقط واحدة من "أعظم الصور على الإطلاق" - دراسة تربط بين كورونا و"جين" ورثناه من كائن منقرض

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
المطالبة بنائب رئيس للجمهورية ومؤتمر تأسيسي وفتح باب للهجرة خارطة طريق!
المزيد
الدولار في السوق السوداء إلى تراجع إضافي
المزيد
لبنان: عدّاد كورونا يواصل ارتفاعه... كم بلغ العدد اليوم؟
المزيد
لا كورونا بين طاقم مستشفى القديس جاورجيوس
المزيد
وزير الصحة من بعلبك: نعيش تحدي عودة المغتربين وسيتم تقييم المعطيات والاجراءات ويمكن أن تتخذ بعض التدابير
المزيد
مقالات وأراء

إتقوا اللهَ يا " قياصرةَ التضليلِ " وركِّزوا على " قانون قيصر "

2020 حزيران 02 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "


سيسمع اللبنانيون كثيراً من الآن فصاعداً بـــ "قانون قيصر" خصوصاً انه في شقٍ كبيرٍ من بنودهِ يتعلق بهم حكومةً ومؤسساتٍ وأفراداً .
بدايةً ، ما هو هذا القانون ؟
إسمه "قانون قيصر لحماية المدنيين السوريين "
في تموز من العام 2016، تقدم عددٌ من أعضاء الكونغرس الأميركي بمشروع قانون إلى مجلس الشيوخ ومجلس النواب لحماية المدنيين السوريين.
ومن أبرز بنودهِ :
فرضُ عقوباتٍ بارتكاب انتهاكات ضد مواطنين سوريين أو أفراد من عائلاتهم.
فرضُ عقوباتٍ على نقلِ سلعٍ أو تقنياتٍ إلى سوريا من المرجح أن تستخدم في ارتكاب انتهاكات ضد حقوق الإنسان . ( هذا البند هو الذي يعني لبنان حكومةً ومؤسساتٍ وأفراداً)
***
من أين جاء إسم "قيصر"؟
في تموز 2014، استمعت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي إلى شهادة مصور فوتوغرافي ، وهو عسكري سوري سابق، ملقب بقيصر، كان قد فر من سوريا، واستطاع تهريب آلاف الصور الفوتوغرافية من الحرب " ... قدم هذه الصور إلى نواب أميركيين وقال في شهادته أمامهم: "رأيتُ صوراً مروّعة".
إستند الأميركيون على هذه الصور ليُصدروا قانوناً لمعاقبة سوريا: سواءٌ معاقبةُ سوريين ومعاقبةُ غير سوريين ممَن يتعاونون معهم، وتنطبق على مَن يقوم بالأعمال التالية :
إذا قدّم متعمداً دعماً مالياً أو مادياً أو تقنياً كبيراً، بما في ذلك الانخراط أو تسهيل معاملة أو معاملات أو خدمات مالية مهمة إلى:
الحكومة السورية ومن بينها المرافق الحكومية الناشطة في الأعمال التجارية، ومنها البنك المركزي السوري، وكل الدعم اللوجستي، يكون عرضةً للعقوبات المالية .
بيع أو تزويد سلع وخدمات وتكنولوجيا ومعلومات هامة، أو تقديم دعم قد يفيد مباشرةً وبشكلٍ أساسي في تسهيل صون أو زيادة الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي، أو المنتجات البتروكيميائية أو النفط أو المنتجات النفطية ،أو تزويدها بنفطٍ خام أو مكثفات، أو منتجات نفطية مكررة، أو غاز طبيعي مُسال، أو منتجات بتروكيميائية بقيمة سوقية تبلغ 500 ألف دولار أو تزيد، أو تلك التي تصل قيمتها السوقية الإجمالية الى مليوني دولار أو تزيد خلال 12 شهرا.
***
من جملة ما تقدَّم يتبين أن قانون قيصر يمنع الدولة اللبنانية من دفع العملة الصعبة إلى الدولة السورية. وهذا يعني وقف استجرار الكهرباء من سوريا، وكل أنواع التجارة بين الدولتين.
والخطر الأكبر إقفال كل المصارف اللبنانية في سوريا، وإلا ستكون عرضة للعقوبات.
كما أن جزءاً من القانون يتعلق بمنع تقديم أي مساعدة لسوريا في مجالات الطاقة. وهذا أيضاً قد ينعكس على شركات البترول في لبنان، وفي هذه الحال سيضغط الاميركيون على لبنان لرفع الدعم عن البنزين والمازوت، لترتفع أسعارهما.
***
من خلال كل ما تقدم، لبنان ليس في وضع يُحسّد عليه، فهو سيكون عالقاً بين "شاقوفين":
واشنطن من جهة، ورافضو القانون الذين يرفضون تطبيقه، فهل يدفع الشعبُ اللبنانيُ ثمنَ لعبةِ المصالحِ بين الدول ؟
***
هذه المخاطر على لبنان، بدل ان تدفع القوى السياسية والشعبية إلى التكاتف، فإنها تجعل البعض يواصلون سياسة "الحرتقة" ولاسيما ضد الذين لم ينخرطوا في زواريب السياسة اللبنانية، بل يحاولون اعطاء الأمل بالخلاص على مساحة الوطن من كبوةٍ هي الأقسى في تاريخه.
***
قامت الدنيا ولم تقعد، ما ان اصدر بهاء الحريري بيانا على شاشات التلفزة، مضمونه ان اعماله تتحدث عنه، ومع ذلك فإن السهام بدأت تستهدفهُ ولكن من ابوابٍ تدعو إلى الإشفاق على مطلقيها :
جاء في البيان انه مؤمن بفكر الرئيس فؤاد شهاب المؤسساتي ، والطائف الذي كان والده الشهيد رفيق الحريري عرابه .
كيف يمكن أن يكون مع الفدرالية ؟
لعبةٌ ممجوجةٌ وحملةٌ لا تعبِّر إلا عن خفةِ مطلقيها في زمن الجوعِ والفقرِ والعوزِ .
***
إتقوا الله يا " قياصرةَ التضليلِ " وركزوا على كيفيةِ التعاطي مع "قانون قيصر."

اخترنا لكم
نفى أنباء استقالة الحكومة أو بعض وزرائها دياب يؤكد استعداد واشنطن لمساعدة لبنان في مختلف المجالات
المزيد
المطالبة بنائب رئيس للجمهورية ومؤتمر تأسيسي وفتح باب للهجرة خارطة طريق!
المزيد
إرتفاع ورقم قياسي جديد في اصابات الكورونا بلبنان اليوم!
المزيد
تفشي كورونا "برقبتكم" لأنكم تتخاذلونَ حيالَ عديميِ الضميرِ
المزيد
اخر الاخبار
نفى أنباء استقالة الحكومة أو بعض وزرائها دياب يؤكد استعداد واشنطن لمساعدة لبنان في مختلف المجالات
المزيد
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
المزيد
كنعان: اي مفاوضات من دون الاتفاق على المقاربات والمباشرة بالاصلاح هي هدر للوقت
المزيد
كتاب يكشف "معلومات مثيرة" عن "ملك البوب" مايكل جاكسون
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قانون «قيصر» أسبابه وتداعياته ولماذا الآن؟
المزيد
زهران يعلّق على القرار الظني الذي أصدره القاضي منصور في ملف الفيول المغشوش
المزيد
غيتس يحذر من توفير علاج "كورونا" فقط لمن "يدفع أكثر"
المزيد
لبنان: عدّاد كورونا يواصل ارتفاعه... كم بلغ العدد اليوم؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون
مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور
بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'!
افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية
لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل