Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل - كتاب يكشف "معلومات مثيرة" عن "ملك البوب" مايكل جاكسون - السلطات الكورية الشمالية توجه أمرا "غريبا" لجنودها - غيتس يحذر من توفير علاج "كورونا" فقط لمن "يدفع أكثر" - مذنب سيشع فوق الأرض لأسابيع ولن نراه ثانية قبل 6800 عام - الدولار في السوق السوداء إلى تراجع إضافي - ٩ إصابات جديدة بفيروس كورونا في قضاء صور... - لا كورونا بين طاقم مستشفى القديس جاورجيوس - لبنان: عدّاد كورونا يواصل ارتفاعه... كم بلغ العدد اليوم؟ - الطبش: عل بعضا من السلطة يقتدي بالحوت اللبناني - مصدر في مجلس إدارة الميدل ايست ردا على "هيئة التيار" عبر "مستقبل ويب": "عنزة ولو طارت"‏ - وزير الصحة من بعلبك: نعيش تحدي عودة المغتربين وسيتم تقييم المعطيات والاجراءات ويمكن أن تتخذ بعض التدابير - الحاج حسن: نعمل في كتلة الوفاء للمقاومة على آلية لحماية السلع المدعومة من الاحتكار - كورونا... تعزل بلدتي البازورية وجبال البطم! - جنبلاط يغرد عن الكهرباء... ماذا تمنى على الحكومة؟ - عزل 20 طبيباً متمرناً وممرضاً في قسم الطوارىء في مستشفى في بيروت ! - الهيئة السياسية في التيار: قرار الميدل إيست يحرم اللبنانيين من مداخيل ‏مالية بالعملات الأجنبية والقرار الظني لمنصور خطوة جريئة - اشكال امام مكتب "القومي" في الجديدة! - حب الله: حكومتنا عم تحاول تقحط وسخ الحكومات - قوى الأمن توقف مصنّع مواد تنظيف مقلّدة في صور

أحدث الأخبار

- الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل - بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'! - يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون - افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية - مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور - لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل - شهيب: ‏جلسة حول سد بسري في السرايا حاور فيها وزير الطاقة نفسه - وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل - صافي: نؤيد ما ورد في لقاء بعقلين لجهة الدعوة إلى تحويل مرج بسري إلى محمية طبيعية - بدء جلسات حوارية عن إنشاء سد بسري في السرايا وانسحاب وزيرة الإعلام لعدم وجود التوازن غجر: لاظهار الارادة الصادقة بغية معالجة التداعيات - لقاء رافض لسد بسري في بعقلين عبدالله: لحماية المنطقة وإزالة المفهوم الخاطئ بضخ الأموال - نصوّر في تكريم أعضاء مكتب ومجلس الحاكم في الليونز: كنتم على قدر التحدي في هذه الظروف القاهرة - بالصورة: تحوّل لون مياه بحيرة عيون السمك إلى اللون الأخضر - غزو الجراد في شرق إفريقيا يحمل رسالة قد تكون سيئة! - ولاية هندية تحظر بيع لحوم الكلاب "المطبوخة وغير المطبوخة" - دورة زراعية للشبيبة في مطرانية طرابلس المارونية في القبيات - "غدي" تُحذر : الطقس الحار قد يتسبب بالحرائق في الأيام القادمة - "كارثة موت الأفيال" في بوتسوانا.. مرض جديد أم سم قاتل؟ - تلسكوب هابل يلتقط واحدة من "أعظم الصور على الإطلاق" - دراسة تربط بين كورونا و"جين" ورثناه من كائن منقرض

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
المطالبة بنائب رئيس للجمهورية ومؤتمر تأسيسي وفتح باب للهجرة خارطة طريق!
المزيد
الدولار في السوق السوداء إلى تراجع إضافي
المزيد
لبنان: عدّاد كورونا يواصل ارتفاعه... كم بلغ العدد اليوم؟
المزيد
لا كورونا بين طاقم مستشفى القديس جاورجيوس
المزيد
كورونا... تعزل بلدتي البازورية وجبال البطم!
المزيد
مقالات وأراء

في بلادِ العجائبِ والمفارقاتِ الوثوقُ بخطةِ التعافي يحتاجُ إلى أكثرَ من " القلوبِ الطيبة "

2020 حزيران 01 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "

بلدُ العجائب والمفارقات واللامنطق.
في مقابلِ شعبٍ معطاءٍ ذكيٍ خلَّاقٍ.
كيف تصحُ هذه المعادلة؟
الطبقةُ السياسية، من سلطةٍ ومعارضة، كانت تعمل بطريقةٍ مرتجلة :
لا تخطيط، لا دراسات ... وإنْ قيلَ ان في لبنان تُخمةً من الدراسات والخطط، فإن الجواب الوحيد هو: الخططُ والدراساتُ توضَع، وعند الجَد ... تُوضَع جانباً !
فإذا كان الدستور في لبنان لا يُطبَّق، فما بالكم بقوانينٍ ودراساتٍ وخططٍ وأبحاثٍ وتعاميم؟ كلها لا تُطبَّق، والبلد ماشي على قاعدة: "سارحة والرب راعيها "
وتريدون أمثلة؟
منذ 17 تشرين الأول إلى اليوم ، كيف كانت العلاقةُ بين حاكم مصرف لبنان والمصارف ؟
وبين المصارف والمودعين ؟
تبايناتٌ يومية ومع ذلك كان كل طرفٍ يقول : نحن نُطبق قانون النقد والتسليف، كما اننا نطبق تعاميم مصرف لبنان .
لكن الكل يعلم ان الجميع وضعوا القانون جانباً والتعاميم جانباً وطبقوا ممارساتٍ يومية بعيدة كل البعد عن القانون وعن التعاميم، وهذا ما ادى إلى عددٍ لا يُستهانِ به من تسعيرات الدولار :
دولار ما قبل 17 تشرين، أي 1507 ليرات، وهذا لم يعد موجوداً .
دولار السحب من المصارف أي 3000 ليرة للدولار الواحد ، وهذا مقنن حتى باللبناني .
Fresh dollar وهذا الآتي من الخارج لكنه محدود جداً وغير متوافر .
دولار الصيارفة ، فوق الـــ 4000 ليرة، وهو ايضاً غير متوافر إلا في نطاقٍ ضيقٍ جداً .
إنطلاقاً من هذه السقوف كان الإجتماع في السرايا بين رئيس الحكومة والصيارفة، وهنا لا بدَ من تسجيل مفارقة بارزة :
كيف يكون معظم الصيارفة ، قبل اسبوع ، قيد التوقيف، ثم بعد اسبوع يجلسون على طاولة الإجتماع حول رئيس الحكومة في السرايا الحكومية ؟
أين هي صدقية الإعتبارات التي دفعت إلى توقيفهم؟ هذه مفارقةٌ تُعطي علامةً سلبية لمسار الأمور في البلد، ولكن المهم، إلى ماذا أفضى الإجتماع؟
ما يهم المواطن منه، ماذا سيحل بسعر الدولار؟ وهل هناك سعرٌ موحد؟
المؤشرات والدلائل والمعطيات تشير إلى ان الإجتماع أفضى إلى توافقٍ على البدء بالسير بتوحيد سعر الدولار سواءٌ لدى المصارف ولدى الصيارفة، وعلى الارجح فإن هذا السعر سيكون في المرحلة الاولى 3500 ليرة للدولار الواحد ، على أن يتدرج نزولاً وبهبوطٍ مريح أو كما يُقال بلغة الطيران soft landing ، لكن هذا الخيار يستدعي إلتزاماً من أكثر من طرف: من الحكومة أولاً وتحديداً من وزيري المال والداخلية، ومن مصرف لبنان والمصارف، والأهم من كل ذلك من الصرافين الذين سيعاودون العمل غدا الاربعاء .
***
إذا نجحت هذه التجربة، يكون لبنان وللمرة الأولى ربما، قد خطا الخطوةَ الاولى في رحلة الالف ميل للتعافي، لكن كثيرين لا يُصدِّقون :
ألسنا في بلاد: "إسمَع تفرح جرِّب تحزن"؟
ألسنا في بلادِ المفارقات ؟
اخترنا لكم
إرتفاع ورقم قياسي جديد في اصابات الكورونا بلبنان اليوم!
المزيد
تفشي كورونا "برقبتكم" لأنكم تتخاذلونَ حيالَ عديميِ الضميرِ
المزيد
المطالبة بنائب رئيس للجمهورية ومؤتمر تأسيسي وفتح باب للهجرة خارطة طريق!
المزيد
كنعان يُعرّي "الفبركات" بالمستندات ويكشف "راجح": على الحكومة الإصلاح أو الرحيل
المزيد
اخر الاخبار
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
المزيد
السلطات الكورية الشمالية توجه أمرا "غريبا" لجنودها
المزيد
كتاب يكشف "معلومات مثيرة" عن "ملك البوب" مايكل جاكسون
المزيد
غيتس يحذر من توفير علاج "كورونا" فقط لمن "يدفع أكثر"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رحيل الفنانة رجاء الجداوي بعد صراع مع كورونا...
المزيد
السلطات الكورية الشمالية توجه أمرا "غريبا" لجنودها
المزيد
كنعان يُعرّي "الفبركات" بالمستندات ويكشف "راجح": على الحكومة الإصلاح أو الرحيل
المزيد
مذنب سيشع فوق الأرض لأسابيع ولن نراه ثانية قبل 6800 عام
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون
مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور
بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'!
افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية
لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل