Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل - كتاب يكشف "معلومات مثيرة" عن "ملك البوب" مايكل جاكسون - السلطات الكورية الشمالية توجه أمرا "غريبا" لجنودها - غيتس يحذر من توفير علاج "كورونا" فقط لمن "يدفع أكثر" - مذنب سيشع فوق الأرض لأسابيع ولن نراه ثانية قبل 6800 عام - الدولار في السوق السوداء إلى تراجع إضافي - ٩ إصابات جديدة بفيروس كورونا في قضاء صور... - لا كورونا بين طاقم مستشفى القديس جاورجيوس - لبنان: عدّاد كورونا يواصل ارتفاعه... كم بلغ العدد اليوم؟ - الطبش: عل بعضا من السلطة يقتدي بالحوت اللبناني - مصدر في مجلس إدارة الميدل ايست ردا على "هيئة التيار" عبر "مستقبل ويب": "عنزة ولو طارت"‏ - وزير الصحة من بعلبك: نعيش تحدي عودة المغتربين وسيتم تقييم المعطيات والاجراءات ويمكن أن تتخذ بعض التدابير - الحاج حسن: نعمل في كتلة الوفاء للمقاومة على آلية لحماية السلع المدعومة من الاحتكار - كورونا... تعزل بلدتي البازورية وجبال البطم! - جنبلاط يغرد عن الكهرباء... ماذا تمنى على الحكومة؟ - عزل 20 طبيباً متمرناً وممرضاً في قسم الطوارىء في مستشفى في بيروت ! - الهيئة السياسية في التيار: قرار الميدل إيست يحرم اللبنانيين من مداخيل ‏مالية بالعملات الأجنبية والقرار الظني لمنصور خطوة جريئة - اشكال امام مكتب "القومي" في الجديدة! - حب الله: حكومتنا عم تحاول تقحط وسخ الحكومات - قوى الأمن توقف مصنّع مواد تنظيف مقلّدة في صور

أحدث الأخبار

- الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل - بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'! - يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون - افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية - مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور - لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل - شهيب: ‏جلسة حول سد بسري في السرايا حاور فيها وزير الطاقة نفسه - وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل - صافي: نؤيد ما ورد في لقاء بعقلين لجهة الدعوة إلى تحويل مرج بسري إلى محمية طبيعية - بدء جلسات حوارية عن إنشاء سد بسري في السرايا وانسحاب وزيرة الإعلام لعدم وجود التوازن غجر: لاظهار الارادة الصادقة بغية معالجة التداعيات - لقاء رافض لسد بسري في بعقلين عبدالله: لحماية المنطقة وإزالة المفهوم الخاطئ بضخ الأموال - نصوّر في تكريم أعضاء مكتب ومجلس الحاكم في الليونز: كنتم على قدر التحدي في هذه الظروف القاهرة - بالصورة: تحوّل لون مياه بحيرة عيون السمك إلى اللون الأخضر - غزو الجراد في شرق إفريقيا يحمل رسالة قد تكون سيئة! - ولاية هندية تحظر بيع لحوم الكلاب "المطبوخة وغير المطبوخة" - دورة زراعية للشبيبة في مطرانية طرابلس المارونية في القبيات - "غدي" تُحذر : الطقس الحار قد يتسبب بالحرائق في الأيام القادمة - "كارثة موت الأفيال" في بوتسوانا.. مرض جديد أم سم قاتل؟ - تلسكوب هابل يلتقط واحدة من "أعظم الصور على الإطلاق" - دراسة تربط بين كورونا و"جين" ورثناه من كائن منقرض

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
المطالبة بنائب رئيس للجمهورية ومؤتمر تأسيسي وفتح باب للهجرة خارطة طريق!
المزيد
تفشي كورونا "برقبتكم" لأنكم تتخاذلونَ حيالَ عديميِ الضميرِ
المزيد
عماد واكيم: أي انجاز هذا!
المزيد
تحديد سعر صرف الدولار لدى الصيارفة لليوم والأحد...
المزيد
الدولار في السوق السوداء إلى تراجع إضافي
المزيد
مقالات وأراء

اتفاق على إسقاط الحكومة

2020 أيار 31 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "

لا تحتاج الحكومة إلى تقديم استقالتها كي تسقط، وتتحول إلى تصريف الأعمال. فيكفي أن تفشل في إيجاد الحلول اللازمة، للأزمات المتراكمة، وتتخبط في اتخاذ القرارات، بحيث تتخذ قراراً، ثم تعود عنه قبل أن يجف حبره، لتفقد ثقة الشعب والمجتمع الدولي.

خسر الرئيس حسان دياب معركة غير مدروسة، مع حاكم المصرف المركزي، وأثار زوبعة غير محسوبة مع الطائفة الأرثوذكسية، فارتدت عليه سلباً، ثم سقطت الحكومة مجتمعة وبالضربة القاضية في ملف الكهرباء ومعمل سلعاتا .

خسر الرئيس دياب أخر المدافعين عنه في الطائفة السنية، بعد أن اتهمه قادتها بالتخلي عن صلاحياته، وجعله الرئاسة الثالثة ألعوبة في يد بعض الأطراف السياسية. وخسرت الحكومة ثقة الشعب، بعد فشلها في تحقيق أي انجاز ملموس .

التهريب مستمر عبر معابر غير شرعية لكنها مشرّعة في وضح النهار، وتُكلّف الدولة اللبنانية أكثر من خمسة ملايين دولار يومياً. وملفات الفساد مكدّسة، لكن يتم فتحها غب الطلب، ثم يتم إقفالها بسحر ساحر ودون محاسبة أحد .

فشلت الحكومة في إنجاز التعينات، من نواب حاكم المصرف المركزي، إلى هيئة الكهرباء، ومجلس الخدمة المدنية، ومحافظ بيروت، ورئيس الشرطة القضائية، والكثير غيرهم .

وفشلت في ضبط الصرافين والمصارف، والتلاعب بالعملة، ووقف المحاصصة ومشاريع الهدر والإنفاق غير المجدي، من فاطمة غول إلى سد بسري .
وفشلت في تمرير التشكيلات القضائية، وتحقيق استقلالية القضاء، والأهم أنها فشلت في تحسين صورة لبنان وعلاقاته الدولية والعربية وجلب المساعدات، فاقمت الأزمة بدل أن تعالجها. فهل بعد هذا كله هي أكثر من حكومة تصريف أعمال؟ وشمّاعة الإفلاس وانهيار الدولة؟

الجميع في لبنان يريد مكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين، ويُتحفنا بخطاباته ومحاضراته عن العفة ونظافة الكف، ومشاريع الإصلاح، وفي المحصلة لم تتمكن الدولة من إيجاد فاسد واحد، ولم ولن تستعد فلساً واحداً من الأموال المنهوبة .

لقد أصبحت المناصب والمصالح الشخصية أهم من الوطن ومصلحة الشعب، وبات زعماء الأمة يخشون الجماهير إذا تقاطرت نحو قصورهم، فسدّوا ابوابها بالأسلاك الشائكة، واختبأوا خلف صفوف العسكر والأزلام.

وعدوا الشعب بحكومة مستقلين، وتبنّي مطالب الثوار، والإصلاح، واستعادة الأموال المنهوبة، والكثير الكثير، ليتبين لاحقاً، أن الحقيقة مغايرة تماماً. فانهارت العملة، وخسر الموظفون أكثر من ثلثي قيمة رواتبهم، بينما الحكومة تكمّ أفواههم بالحجر الصحي، وتشغلهم بالخوف من الوباء، لتمنع نزولهم الى الشارع .

والأنكا من ذلك كله، أن جميع القوى السياسية مرتاحة لما جرى. فأي حكومة كان بامكانها الغاء مفعول سلسلة الرتب والرواتب بهذا الشكل؟ ومن كان يجرؤ على التلويح بتعويم الليرة، وتحرير سعر الصرف؟

لقد اتفق الجميع على إسقاط الحكومة في مقصلة الإتهام، وتحميلها كامل تبعات الأزمة. ولم يتركوا لها حتى القليل من الحرية في اتخاذ أي قرار، أو محاسبة، على الأقل لحفظ ماء الوجه، بل جعلوا منها كبش فداء، يرجمونه جميعاً، ويختبؤن خلفه، ليُقال عنهم يوماً ما، أنهم أبرياء، ووحدهم قادرون على الإنقاذ .

سيفشل الرهان على إثارة العصبيات، وسيفشل الرهان على خداع الناس، ولن تكفي الخطابات والإطلالات المدفوعة على شاشات التلفزة، لتلميع صورة البعض، الذين سقطوا في التجربة، وسقطت مصداقيتهم، ولن يغفر لهم الشعب، ولن نسكت عنهم في «الثائر» بعد اليوم .
اخترنا لكم
إرتفاع ورقم قياسي جديد في اصابات الكورونا بلبنان اليوم!
المزيد
تفشي كورونا "برقبتكم" لأنكم تتخاذلونَ حيالَ عديميِ الضميرِ
المزيد
المطالبة بنائب رئيس للجمهورية ومؤتمر تأسيسي وفتح باب للهجرة خارطة طريق!
المزيد
كنعان يُعرّي "الفبركات" بالمستندات ويكشف "راجح": على الحكومة الإصلاح أو الرحيل
المزيد
اخر الاخبار
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
المزيد
السلطات الكورية الشمالية توجه أمرا "غريبا" لجنودها
المزيد
كتاب يكشف "معلومات مثيرة" عن "ملك البوب" مايكل جاكسون
المزيد
غيتس يحذر من توفير علاج "كورونا" فقط لمن "يدفع أكثر"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
السلطات الكورية الشمالية توجه أمرا "غريبا" لجنودها
المزيد
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
المزيد
كتاب يكشف "معلومات مثيرة" عن "ملك البوب" مايكل جاكسون
المزيد
لا كورونا بين طاقم مستشفى القديس جاورجيوس
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الباروك بانتظاركم مع انطلاقة الأمل
يوم زراعي - بيئي لبلدية غلبون
مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور
بالفيديو والصور: النيزك 'يقترب اكثر من الارض وهذا موعد بلوغه النقطة الاقرب الينا'!
افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية
لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل