Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- خطَّانِ لا يلتقيانِ: شعبُ الثورةِ والسلطةُ - رهانات خاطئة على ضعف المقاومة و«استدراج» الدولارات .. تحريض على «العنف» تحت عنوان «الجوع» - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 04-06-2020 - عناوين الصحف ليوم الخميس 04-06-2020 - عبد الصمد: يجب تنظيم الاعلام وتصحيحه ونأمل بوصول مجلس ادارة كفوء لتلفزيون لبنان والاهم هو استقلالية القضاء - حصص غذائية تقدمة من نادي روتاري زحلة والبقاع وجمعية وحدة المجتمع بمناسبة عيد الفطر - متخصصون في تصميم المواقع الإلكترونية وادارة مواقع التواصل الاجتماعي - إسبانيا تعلن موعد أطول مباراة كرة قدم في التاريخ - بعد ظهور عدد من الإصابات بكورونا في برجا... قرار بعزل ثلاثة أحياء من البلدة - 8 طائرات اسرائيلية معادية خرقت الاجواء اللبنانية - بالصور: طن ونصف من البطاطا معدة للتهريب بقبضة الجيش - الصحة العالمية تحذر من موجة ثانية لفيروس كورونا وقد تكون مدمرة - الصحة العالمية: ننتظر بفارغ الصبر نتائج اختبارات دواء "أفيفافير" الروسي ضد "COVID-19" - ماذا جاء في التقرير اليومي لمستشفى الحريري؟ - وزيرة الإعلام: هذه هي مشكلة تلفزيون لبنان الأساسية - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 03-06-2020 - تعيينات التيار: نائبا رئيس جديدان. من هما؟ - الراعي عرض الاوضاع مع باسيل وتأكيد ضرورة تضافر الجهود للخروج من الازمة - رئاسة الجمهورية ترد: الذين يدّعون ذلك عليهم ان يثبتوا بالوقائع والمستندات متى وكيف واين حصل التجاوز - أبي لقد غيرت العالم...ابنة جورج فلويد تبهر المحتجين... فيديو

أحدث الأخبار

- في الحظر... البيئة تتنفس من جديد والمحميّات تأخذ قسطًا من الراحة - عرض "تنين صغير" غامض "يأكل" مرة واحدة في العقد و"يعيش" مدة قرن! - الهند.. إعصار "نيسارغا" يجتاح بومباي - تعرف على موقع أنظف هواء في العالم - الخفافيش وفيروسات كورونا.. دراسة ضخمة تكشف الفصيلة الأخطر - وزارة الطاقة تعلن إطلاق حلقات حوارية تتعلق بمشروع سد بسري... إليكم التفاصيل - إبطاء الشيخوخة ومنع السرطان... 5 فوائد يحققها البروكلي في درء الأمراض - بالفيديو.. حوت أحدب تائه على بُعد 400 كيلومتر من "بيته" - علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس - اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد" - موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا - تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم - نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر - عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"! - العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض - "حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟ - عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بعد عودة الصرافين.. كم بلغ سعر صرف الدولار اليوم؟
المزيد
كم بلغ عدد إصابات فيروس كورونا في لبنان خلال الساعات الـ 24 الماضية؟
المزيد
رقم كبير جدا.. كم عدد الفيروسات القادرة على إصابة البشر؟
المزيد
إيفانكا تسرق الأضواء بفستان بقيمة 1800 دولار وكمامة طبية...صورة
المزيد
أبي لقد غيرت العالم...ابنة جورج فلويد تبهر المحتجين... فيديو
المزيد
مقالات وأراء

ما قصةُ تحذيراتِ وليد بك جنبلاط؟

2020 أيار 22 مقالات وأراء المدى

#الثائر


-" الهام سعيد فريحة "


أخطرُ ما يواجِهُ لبنان واللبنانيين هذه السنة، سنة مرورِ مئةِ عامٍ على إعلان لبنان الكبير، أن وباء كورونا سيزول خطرهُ كما سبقَ ان زالَ خطر سائر الأوبئة.
لكن متى يزول "كورونا الإفلاس" الجاثم على صدور اللبنانيين؟
العالم سيتعافى من كورونا، وهناك دول بدأت تعود إلى دورة الحياة فيها، لكن لبنان، حين يتعافى، كيف سيعود إلى دورةِ الحياة فيه؟
لبنان أشبه ببناءٍ جرى تفخيخُ أعمدتهِ وأسسهِ، جرى ذلك منذ عقود وليس من اليوم، لكن اليوم هناك مَن أشعل الصاعق فانهار البناء وتحوَّل إلى ركام، الشعبُ اللبناني تحته يئنُ ويستغيث، فيما السلطةُ التنفيذية لا تعرف من أين تبدأ؟ وإذا عرفت فإنها لا تملك المعدات الكافية والادوات لأنقاذ الشعب من بين الأنقاض ...
إستعانوا بصندوق النقد الدولي لكن المهلة ليست مفتوحة فإذا تأخر الإنقاذُ يموتُ الشعبُ اختناقاً تحت الأنقاض ولا تعود تنفع محاولات الإنقاذ .
***
هذه هي الصورةُ التعبيرية لواقعنا، فهل من خلاص؟
لم يبقَ ناقوسُ خطرٍ في لبنان إلا وجرى دقهُ .
ولم يبقَ زعيمٌ في لبنان إلا ورفعَ الصوتَ صارخاً عن حقيقة الوضع ومنبهاً ومحذراً ...
أحد الزعماء وليد بك جنبلاط لم يكتفِ بدقِ ناقوسِ الخطر بل عاد بالتاريخ ستين عاماً إلى الوراء. إلى الحقبةِ التي بدأ فيها بناء "دولةِ المؤسسات" ثم اندثرت. يسأل جنبلاط في هذا المجال :
" متى كان لبنان مستقراً خلال الخمسين عاماً الماضية،ربما في زمن فؤاد شهاب " .
بهذا المعنى، يربط وليد بك جنبلاط الإزدهار بالإستقرار، فلا أزدهارَ من دون استقرار، ولهذا قفز فوق كل الحقبات والعهود ليقول إن عهد شهاب وحدهُ يؤخذُ به كواحةِ إستقرار ...
إذًاً البلد أمام تركة ثقيلة لا تعود فقط ثلاثين عاماً إلى الوراء، بل ستينَ عاماً إلى الوراء .
***
جنبلاط لا يكتفي بدق ناقوس الخطر، بل يحذِّرُ من التداعيات، ويصوِّر الوضع على ما هو عليه من خطورةٍ فيقول :
"نحن على حافة الانهيار الكامل ليس بسبب الكورونا، لكن بسبب الكارثة الاقتصادية وأخطائنا في إدارة شؤون الحكم التي كانت سيئة للغاية".
***
لكن المأزق الكبير أن هذا النظام القائم عصيٌ على التغيير، ولكن بين عدم القدرة على التغيير والانهيار الشامل، هل من نقطةٍ وسط؟
يقول جنبلاط:هذا النظام هو من أقوى الأنظمة في العالم، وقد حاول والدي ( كمال جنبلاط ) تغييرهُ في السابق ونزع الطائفية، وفشل في ذلك. اليوم هناك المزيد من الطائفية، لا أعرف ما هي المعادلة لتغييره.
أنا مع إصلاح النظام الليبيرالي الحالي، وليس تدميرهُ.
كلام خطير ... المعنى ان التأميم أختفى، ولبنان ذاهبٌ إليه، لكن ربما لا نوافق الزعيم وليد جنبلاط هذا التشاؤم، وهذا التوقع في تدحرج لبنان نحو التاميم، فحتى في أقسى الظروف وأصعب المراحل، لم تنجح أي محاولة لأخراج لبنان من نظامه الليبرالي، وأي محاولة لأخراجهِ من هذا النظام، سيقف اللبنانيون صفوفاً طويلة في في اتجاه المطار ويحملون حريتهم في حقائبهم .
***
ويعرِّج وليد بك جنبلاط على الواقع النقدي المتعثر إلى درجة الإنهيار والمحاولات الجارية للخروج منه، ولا يفوتهُ التطرق إلى صندوق النقد الدولي والمؤتمر الذي يُنسى ثم تتم الإستفاقة للعودة إليه وهو مؤتمر سيدر، فيقول :
"بعض من في الحكومة يعتقدون انه يمكن الحصول على 10 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، و10 مليارات من سيدر، وهذا هراء.
فبسبب الكورونا هناكَ العديدُ من الدول التي تطلبُ مساعداتٍ من صندوق النقد، الذي يضع بدوره شروطاً علينا تطبيقها، وهي الإصلاح.
لكن حتى الآن نحن في الجولة الثانية من المفاوضات التي ستأخذ وقتاً، ولكن لا وقت لدينا. ونظرياً علينا ضبطُ المعابر والمرافئ، ويبدو انه ليس باستطاعةِ الحكومة ذلك.
وليد بك جنبلاط بجرأتهِ المعهودة، يضع يدهُ على الجرح، لكن الخطر ان هذا الجرح نازف وقد يوصِل إلى وفاة المريض .
***
كانَ اللهُ في عوننا نحن الشعبُ اللبناني الأصيل،الذي استنفدته الطبقة السياسية الفاسدة، بشتى الانواع من عدم الرؤية الموحدة الى الوطن، ناهيكم عن الهدرِ والفسادِ والنهبِ والسرقةِ.

اخترنا لكم
خطَّانِ لا يلتقيانِ: شعبُ الثورةِ والسلطةُ
المزيد
الصحة العالمية تحذر من موجة ثانية لفيروس كورونا وقد تكون مدمرة
المزيد
متخصصون في تصميم المواقع الإلكترونية وادارة مواقع التواصل الاجتماعي
المزيد
حكومة دياب تهتزّ: مأزق التداول بقانون قيصر
المزيد
اخر الاخبار
خطَّانِ لا يلتقيانِ: شعبُ الثورةِ والسلطةُ
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 04-06-2020
المزيد
رهانات خاطئة على ضعف المقاومة و«استدراج» الدولارات .. تحريض على «العنف» تحت عنوان «الجوع»
المزيد
عناوين الصحف ليوم الخميس 04-06-2020
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مسؤول صحي روسي: العالم سيواجه وباء أكثر فتكا من جائحة فيروس كورونا
المزيد
إسبانيا تعلن موعد أطول مباراة كرة قدم في التاريخ
المزيد
مفاجأة عكر: الحكومة تتبنى قانون "قيصر"؟
المزيد
رهانات خاطئة على ضعف المقاومة و«استدراج» الدولارات .. تحريض على «العنف» تحت عنوان «الجوع»
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
في الحظر... البيئة تتنفس من جديد والمحميّات تأخذ قسطًا من الراحة
الهند.. إعصار "نيسارغا" يجتاح بومباي
الخفافيش وفيروسات كورونا.. دراسة ضخمة تكشف الفصيلة الأخطر
عرض "تنين صغير" غامض "يأكل" مرة واحدة في العقد و"يعيش" مدة قرن!
تعرف على موقع أنظف هواء في العالم
وزارة الطاقة تعلن إطلاق حلقات حوارية تتعلق بمشروع سد بسري... إليكم التفاصيل