Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود - كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة - القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية - أوهامٌ وإنكارٌ...! - حماس: مساعدات أميركا الجديدة لإسرائيل "ضوء أخضر للعدوان" - سلام: لبنان في مرحلة متقدمة من المحادثات مع البنك الدولي - جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا - عودة: أباطرة عصرنا يدعون الإيمان والدفاع عنه وهم ليسوا سوى عبدة مال وسلطة - ازعور: على لبنان تطبيق إصلاحات قبل الحصول على برنامج من صندوق النقد الدولي - وهاب: تطور كبير وخطير!

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

لبنان

جنبلاط: ثمة ثورة جوع والشعب هو المتضرر من العقوبات على حزب الله

2020 أيار 20 لبنان المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أكد رئيس " الحزب التقدمي الإشتراكي " وليد جنبلاط أن " لبنان على حافة الانهيار الكامل"، محذرا مجددا من ثورة جوع آتية"، سائلا "كيف سنواجه؟".

و قال جنبلاط في مقابلة ضمت إليه الوزير الأسبق للخارجية العراقية هوشيار زيباري والسفير الأميركي الأسبق في لبنان جيفري فيلتمان والصحافي أمير طاهري، وأدارتها الإعلامية راغدة درغام، إن "عنوان مداخلتنا اليوم هو الاستقرار في هذا الوقت، وأتساءل متى كان لبنان مستقرا خلال الأعوام الخمسين الماضية، ربما في زمن فؤاد شهاب، وربما للمفارقة في الوقت بين 1989 و2000 أثناء الوجود السوري أو الاحتلال، سمه ما شئت، والآن نحن على حافة الانهيار الكامل ليس بسبب الكورونا، لكن بسبب الكارثة الاقتصادية وأخطائنا في إدارة شؤون الحكم التي كانت سيئة للغاية".

وأضاف جنبلاط: " وبالذهاب إلى سوريا فهي تعاني من عدم الاستقرار التام، أتذكر، التقيت ذات مرة في 2013 أو 2012 جيفيري فيلتمان وفريدريك هوف في اسطنبول حيث تناولنا الغداء، وكانا ما يزالان في الادارة الاميركية، وقد توسلت إعطاء أسلحة مضادة للطائرات للمتمردين وكانوا يومها الثوار الحقيقيين، وهذا لم يحدث، فأوباما تردد وقال: لا، ومن ثم تحكم الإسلاميون وغيرهم بالأمور، وتمت خيانة الثورة السورية".

وتابع: "بالذهاب إلى العراق، آمل في أن تبقى كردستان مستقرة، وأن يلتقي الطرفان دائما على الحوار من أجل الأكراد، وأنا أفخر بأصولي الكردية. بالطبع ثمة حكومة مركزية في العراق، ولكن لديك أيضا كيانات غير تابعة للدولة، مثلما لدينا نحن، فهنا حزب الله كيان غير تابع للدولة وكذلك حماس، وأحيانا هذه الكيانات أقوى من الدولة".

وأكمل: "وأخيرا، في فلسطين، فعل أبو مازن محمود عباس الصواب، بالاعتراف بأن حل الدولتين قد انتهى، وآمل في أن يتمكن من حل ما يسمى بالسلطة الفلسطينية والقبول بأن يكون تحت الاحتلال لأن لا طريقة أخرى".


وقال: " بالطبع ثمة عدم استقرار تام سيؤدي إلى الأردن غير مستقر، في ظل الخطة الصهيونية القديمة للحصول على (الوطن البديل) الذي يمكن أن يكون شرق الأردن فلسطين، وهذه خطة إيغال ألون وبن غوروين".

وردا على سؤال أجاب جنبلاط: "لا أستطيع أن أقول إنني جزء من الحل، هذا يتوقف على الجيل الجديد وفي الوقت نفسه الجيل الجديد أو الثوار يريدون تغيير النظام القديم، لكن هذا النظام هو من أقوى الأنظمة في العالم وقد حاول والدي تغييره في السابق ونزع الطائفية، وفشل في ذلك. اليوم ثمة المزيد من الطائفية، لا أعرف المعادلة لتغييره. أنا مع إصلاح النظام الليبيرالي الحالي، وليس تدميره. واليوم نحن عشية مئوية لبنان الكبير ثمة أناس في السلطة يريدون تأميم المصارف ويريدون لبنان الجديد على النحو الذي فعله السوريون في 1963".

واعتبر جنبلاط ان "ثمة حربا اقتصادية اميركية إيرانية على أرض لبنان، وقد اتصلت بجيفري فيلتمان بعد الثورة وقلت له انه اذا كانت الادارة الاميركية تعتقد انها بالعقوبات على حزب الله تضعفه، فهذا خطأ، فهو لن يضعف والشعب اللبناني سيكون المتضرر".

وتابع: "مسؤولية الحكومة اللبنانية أن تكون شفافة وجدية في التعاطي مع صندوق النقد الدولي، ولكن هذا مشروط بموافقة أميركية. ثانيا، الإيرانيون وبعد ما فشل العرب، رفعوا لافتة فلسطين عبر الأراضي اللبنانية، صوابا كان ذلك أم خطأ فهذا نقاش اخر، وكان لديهم شرعيتهم إذا صح التعبير. اليوم هل هذا التوتر الحاصل سيؤدي إلى حرب؟ لا أعلم ثمة دائما إحتمالات. لا أحد يعلم في هذا الكيان الإسرائيلي بعقليته العدائية التي اختبرناها عبر السنين في الحروب والاجتياحات".

وردا على سؤال عن الإعتداءات التي تحصل من الإسرائيليين على الضفة الغربية، قال جنبلاط: "لا أعتقد أن شيئا سيحدث، على نحو إعلان ترامب أن القدس أصبحت عاصمة إسرائيل ولم يحصل شيء أنذاك لسوء الحظ، وأرى الخطر الآن على الأردن وربما سيناء، ويجب مساعدة الأردن مما تبقى من العالم العربي للصمود اجتماعيا اقتصاديا".

وقال: "لا أخشى حصول حرب اهلية في لبنان، وللناس الحق في الثورة. ونحن سنواجه بثورة الجياع، لكن لنعد الى الكيانات الخارجة عن الدولة التي هي جزء من الامبراطورية الايرانية، في لبنان وسوريا والعراق واليمن، اما العالم العربي فلم يعد موجودا، كان ثمة عالم عربي عندما كانت مصر لاعبا اساسيا، لكنها أخرجت من المعادلة عام 1979 مع كامب ديفيد. السعودية عليها ان تجد للخروج من اليمن، لا احد في التاريخ نجح في اليمن. عبدالناصر حاول ولم ينجح. البريطانيون لم يبقوا. اليوم لدينا القوة الجديدة، فارس، او ايران، ومعها هذه الكيانات. لست انتقد، بل اشير الى انهم في كل مكان، ويستفيدون من فشل ما يسمى الدول القومية، على رغم ان لبنان لم يكن يوما دولة قومية بل كان خليطا من طوائف وقبائل، ولهذا هم قادرون على الصمود اكثر منا في مواجهة الجوع الذي سيأتي، ولا جواب لدينا حياله. بل لقد بدأ الجوع، فاليوم كل حزب او زعيم طائفة يحاول مساعدة جماعته، والحكومة تتوقع نظريا قدوم 10 مليارات دولار من البنك الدولي، لكن الليرة لا يمكن معالجة سعر صرفها بتوقيف بعض الأشخاص، هذا ليس الحل، الحل هو بإصلاحات سياسي واقتصادي جذري، وهو ما اعتقد صعبا تحقيقه هذه الايام".

واشار جنبلاط الى ان "بعض من في الحكومة يعتقدون في إمكان الحصول على 10 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، و10 مليارات من سيدر، وهذا هراء. فبسبب الكورونا ثمة الكثير من الدول التي تطلب مساعدات من صندوق النقد، الذي يضع بدوره شروطا، علينا تطبيقها، وهي الإصلاح. لكن حتى الآن نحن في الجولة الثانية من المفاوضات التي ستأخذ وقتا، ولكن لا وقت لدينا. ونظريا علينا ضبط المعابر والمرافئ، لكن لا يمكن فعل ذلك من دون تسوية مع حزب الله، فهذه حقيقة ان كيان حزب الله جنبا الى جنب مع الحكومة، فإما نترك الشعب اللبناني الذي يؤمن بلبنان يتضرر من العقوبات الاميركية بحق ايران، او نساعد هذا الجزء من اللبنانيين، لا حزب الله".

وتابع: "الآن أعتقد أن الإنتخابات في ظل هذا القانون الطائفي مضيعة للوقت، واتمنى ان ينجح الجيل الجديد في الوصول الى نظام مدني. لكن أرى ان علينا اليوم التفكير في معالجة مشاكلنا الاقتصادية، وكيف نضع خطة اصلاحية مناسبة مقبولة من صندوق النقد والبنك الدولي. ولكن لا أوافق على نظرية التفوق الاسرائيلي، لقد كانوا في بيروت ولم يكن الجندي الاسرائيلي متفوقا، ولقد قاتل الفلسطينيون جيدا، كما فعل ابناء الجنوب من حزب الله وحركة امل، يمكن للاسرائيليين التدمير والقتل لكنهم لن يربحوا".

ولفت إلى أن "العالم العربي تدمر بفعل السياسات الأميركية، وتحديدا اليوم مع ترامب الذي يسمح للاسرائيليين بقضم كل فلسطين، وهذا النظام العالمي الجديد المختلف عن نظام 1945 يأخذ العالم الى فوضى كما الكورونا".
اخترنا لكم
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
أوهامٌ وإنكارٌ...!
المزيد
القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية
المزيد
جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا
المزيد
اخر الاخبار
أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح
المزيد
بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد!
المزيد
بيان "هام" من هيئة ادارة السير !
المزيد
"لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بول كنعان: لا لتأجيل انتخابات نقابة المحامين في بيروت
المزيد
بدلٌ عنْ ضائعِ!
المزيد
ثاني رائد فضاء عربي يفارق الحياة!
المزيد
وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس