Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جان كلود سعادة حاكما لجمعية أندية الليونز الدولية المنطقة 351 - هل يضيع الوقت؟.. لقاحات كورونا تواجه مشكلة "غير متوقعة" - ماذا قال ناظم الخوري عن العفو؟ - فرنسا تمتنع نهائيا عن إعطاء هيدروكسي كلوروكين لمرضى "كوفيد-19" - ترامب يهدّد بـ"إغلاق" مواقع التواصل الاجتماعي بعد محاولة تويتر فرض رقابة على تغريداته - بحسب المناطق... كيف توزعت الاصابات بكورونا في لبنان؟ - تسجيل 21 اصابة جديدة بكورونا في لبنان... اليكم التفاصيل - ابي رميا بعد لقائه رئيس الجمهورية: لتوقيف المعتدين على المزارعين في لاسا - قد ينهار.. تحذير لمن يضع "احواض بلاستيكية" على السطح! - ألان بيفاني يُزعجهم - القوات اللبنانية: البديل عن صيغة 1943 هو الفوضى - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 27-05-2020 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 27-05-2020 - نفَّذوا "الكابيتال كونترول" وأذَلّوا المودعينَ... والآن يشرعونهُ! - الحواط: لن نسمح لشبيحة وزعران بانتهاك التعايش في جبيل - "حزب الله" ينشر لأول مرة فيديو اقتحام أحد المواقع الإسرائيلية... ودور عماد مغنية - قبل "الأسبوع المميت".. بخاخ بدواء جديد لإنقاذ مرضى كورونا - ماذا في تفاصيل تقرير مستشفى الحريري اليوم؟ - معوض: للعودة إلى خطة الاستثمار التأهيلي بما يسمح باستمرار عمل شركتي السبع وهولسيم - كتلة المستقبل: نرفض طروحات الفيدرالية وننبه في المقابل إلى مخاطر أي دعوة إلى الانقلاب على الطائف

أحدث الأخبار

- عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز - موسكو "تنعى" تمساح هتلر "اللغز" - خلافا لما يفعله الجميع... 16 طعاما تجنب حفظها في الثلاجة - بالتزامن مع كورونا.. فيروس جديد يستهدف الخيول في تايلاند - ولادة قطة بوجهين في أمريكا... فيديو - مصور الفقراء يخشى إبادة شعوب الأمازون بعد كورونا - اكتشاف أول كويكب بذيل في العالم... صور وفيديو - مشهد عاطفي تحت الماء... فيديو - الفيل كافان.. المحكمة تأمر بإنهاء معاناة الحيوان الحزين - الفخ القاتل.. كيف خدع البشر "الماموث" قبل 15 ألف عام؟ - بيان لوزارة الطاقة حول مشروع سدّ وبحيرة المسيلحة... ماذا جاء فيه؟ - الحركة البيئية: للتحقيق الفوري بظهور فجوات في سد المسيلحة - مصلحة الليطاني: إخبار للنيابة العامة حول إقدام البعض على صيد الأسماك بالمبيدات الحشرية - لجنة كفرحزير سلمت قطار مذكرة: لفتح ملف كارتيل الاسمنت - موجة ثانية من أسراب الجراد الصحراوي "تغزو" إيران - جمعية الأرض لبنان: نضع برسم القاضي باسيل صور التشويه البيئي في قلب جبل أخضر في منطقة إده - جنبلاط: حافظوا على مرج بسري - محمية أرز الشوف مع المزارعين لتحقيق أفضل النتائج

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بحسب المناطق... كيف توزعت الاصابات بكورونا في لبنان؟
المزيد
جان كلود سعادة حاكما لجمعية أندية الليونز الدولية المنطقة 351
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 27-05-2020
المزيد
فرنسا تمتنع نهائيا عن إعطاء هيدروكسي كلوروكين لمرضى "كوفيد-19"
المزيد
نفَّذوا "الكابيتال كونترول" وأذَلّوا المودعينَ... والآن يشرعونهُ!
المزيد
مقالات وأراء

الجمهورُ فالجمهوريةُ ثم رئاسةُ الجمهوريةِ " بكير بعد" ... إهتموا ببقاءِ البلدِ

2020 أيار 19 مقالات وأراء

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "

أيتها الرئاسة ... كَم من المعارك تُخاضُ باسمِكِ!؟
كل مجريات المعارك الإعلاميةِ والسياسيةِ والماليةِ، تصبُ في نهايةِ المطاف عند استحقاقٍ واحدٍ هو استحقاق تشرين الأول 2022،موعد انتخابات رئاسة الجمهورية.
أما ما عدا ذلك فمن التفاصيل .
***
إذا فُتِح ملف، و"صودِف" ان أحد الذين وردَ إسمهم في هذا الملف قريبٌ من زعيم سياسي ماروني، يُقال: المستهدَفُ هو الزعيم وليس مَن ورد إسمهُ في الملف.
إذا ردَّ الزعيم على فتحِ الملف، يُقال إنه فهمَ الرسالة وأن ردهُ جاء على مَن يعتقد انه فتحَ الملف، وهو بدورهِ طامحٌ للرئاسة، ويريد أن يلغي منافسهُ الزعيم السياسي .
***
أثناء الثورة، إذا عمد الجيش اللبناني إلى فتح طريق، وجرى توترٌ بينه وبين الثوار، يُقال: هل المطلوب إحراقُ قائدِ الجيش ؟
***
كل الطرق تؤدي إلى "طاحونة الرئاسة"، لكن مهلاً، هناك " تفاصيلُ صغيرةٌ ."
قبل الوصول إلى تلك "الطاحونة"، ومنها :
ما زال يفصلنا عن أستحقاق انتخابات رئاسة الجمهورية سنتان وخمسةُ أشهر، فكيف يجري الحديثُ عن هذا الإستحقاق فيما البلدُ يعيشُ "كل يوم بيومو"؟
إن الحديثَ عن الرئاسةِ اليوم وعن الترشيحات وعن "حروب الألغاء" للمرشحين، هو " ضربٌ بالرمل "، فقبل رئاسة الجمهورية يجب بقاءُ الجمهورية، وبالتزامن مع وجوبِ بقاءِ الجمهورية يجبُ بقاء "الجمهور" أي الشعب .
إذاً الأولوية: جمهورٌ، جمهوريةٌ، رئاسةُ الجمهورية، وليس العكسَ ...
لبنان يتغيَّر بوتيرةٍ متسارعة :
لبنان تشرين الاول 2016، تاريخ انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية، لم يعد موجوداً، اذ مرت عصورُ فسادٍ ووصل العماد عون عند آخر المحطات يأساً وبؤساً للأسف.
القطاعاتُ تنهارُ الواحدُ تلو الآخر: مصانعُ تُقفَل، مصارف تُشن حرب التحجيم عليها ، سياحةٌ في خبر كان، أموالُ المودعين صرفتها الدولة بعدما اقترضتها من مصرف لبنان الذي اقترضها من المصارف .
لا دولار يدخل إلى البلد لأن المغتربين تعلموا الدرس وبكلفةٍ مرتفعة جداً. الفنادق تقفل الواحد تلو الآخر، وعددٌ لا بأس بهِ منها معرضٌ للبيع، ولكن مَن يجرؤُ على الشراء اليوم في لبنان؟
الشبابُ في انتظار إعادة فتح المطار لأن حركة السفر ستكون مخيفةً، حتى وإن بدا أن سوق العمل في الدول الأخرى ليست أفضل حالاً .
هذا غيضٌ من فيض، ولكن الأهم من كل ذلك أن الرئيس المقبل سينتخبه مجلس النواب المقبل، وليس مجلس النواب الحالي الذي تنتهي ولايته في أيار 2022، أي قبل خمسة اشهر من موعد اجراء الانتخابات الرئاسية . فأي مجلسٌ جديد سينتخب الرئيس الجديد؟ ووفق أي قانونٍ انتخابي ستجري الانتخابات النيابية ؟هل نبقى على القانون الحالي؟ وهل مازال بالإمكان وضعُ قانونٌ جديد في ظل هذه الظروف؟
***
إنها اسئلةٌ مستحيلةٌ، والأجوبةُ عنها لا تقلُ استحالةً، والمهمُ في كل ذلك، كما يُقال بالعاميةِ: "نيال مين إلو بكرا."
اخترنا لكم
جان كلود سعادة حاكما لجمعية أندية الليونز الدولية المنطقة 351
المزيد
نفَّذوا "الكابيتال كونترول" وأذَلّوا المودعينَ... والآن يشرعونهُ!
المزيد
ألان بيفاني يُزعجهم
المزيد
تحذير من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: فيروس كورونا يزيد المخاطر الصحية المرتبطة بموجات الحر
المزيد
اخر الاخبار
جان كلود سعادة حاكما لجمعية أندية الليونز الدولية المنطقة 351
المزيد
ماذا قال ناظم الخوري عن العفو؟
المزيد
هل يضيع الوقت؟.. لقاحات كورونا تواجه مشكلة "غير متوقعة"
المزيد
فرنسا تمتنع نهائيا عن إعطاء هيدروكسي كلوروكين لمرضى "كوفيد-19"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جان كلود سعادة حاكما لجمعية أندية الليونز الدولية المنطقة 351
المزيد
فرعية اللجان برئاسة كنعان ناقشت "ادارة الاموال المنهوبة المستعادة" : تعديلات اساسية في الجلسة المقبلة
المزيد
فرنسا تمتنع نهائيا عن إعطاء هيدروكسي كلوروكين لمرضى "كوفيد-19"
المزيد
ثلاثية لجنة المال والموازنة: ٢٥٠ مليون دولار للاسكان و١٢٠٠ مليار لمتضرري الكورونا... وخطة الحكومة والاموال المنهوبة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون
الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز
خلافا لما يفعله الجميع... 16 طعاما تجنب حفظها في الثلاجة
الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض
موسكو "تنعى" تمساح هتلر "اللغز"
بالتزامن مع كورونا.. فيروس جديد يستهدف الخيول في تايلاند