Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئبس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

لبنان

المطران عون في تعميم كنسي: للالتزام بقرار وزير الداخلية والقداسات لا يتجاوز عدد المشاركين فيها 30 %

2020 أيار 07 لبنان المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


وجه راعي ابرشية جبيل المارونية المطران ميشال عون تعميما الى كهنة الأبرشية وأبنائها بالنسبة إلى الاحتفالات في كنائس الأبرشية ابتداء من السبت 9 أيار 2020، أشار فيه الى ان "عطفا وتأكيدا على التدبير الصادر عن أبرشيتنا (م د ص 93 بتاريخ 14 آذار 2020) والذي فيه فسحنا استثنائيا وبصورة موقتة "لأسبابٍ وقائية" من فريضة الاشتراك بالقداس الإلهي أيام الآحاد والأعياد المقررة (بموجب القوانين 881، 708، 1538 من مجموعة قوانين الكنائس الشرقية)؛ وبعد ما اجتزنا، حتى الآن، مرحلة دقيقة وصعبة، نجحنا فيها إلى حد كبير في استيعاب تداعيات وباء كورونا الذي عم العالم بأسره، بمعونة الرب المنتصر على الموت، وبشفاعة أمنا العذراء مريم التي نكرمها في هذا الشهر المبارك، وقديسينا، وجهود الدولة اللبنانية والسلطات الكنسية والمدنية المحلية
وبناء على التعميم الصادر بتاريخ 6 أيار 2020 عن وزير الداخلية اللبنانية، والذي يجيز فيه للكنائس الاحتفال بالقداس مع المؤمنين ابتداء من تاريخه، على ألا يتجاوز عدد المشاركين فيه الثلاثين في المئة من قدرة الكنيسة الاستيعابية، نوصيكم الالتزام بالإجراءات التالية:

1- المحافظة على نقل الاحتفالات عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمشاركة عن بعد، لاسيما من المسنين وكل الذين يعانون أمراضا مزمنة أو من لديهم مناعة منخفضة أو من تظهر عليهم عوارض صحية (حرارة، ضيق في التنفس، سعال، رشح، إرهاق أو تعب...) أو غيرهم.

2- يحتفل بالقداس الإلهي أيام الأسبوع والآحاد في رعايانا، في حضور المؤمنين (وفقا للنسب المشار إليها سابقا)، مع الالتزام بالقدرة الاستيعابية للكنيسة بالعدد الإجمالي للمؤمنين جلوسا، من أجل تنظيم مشاركة المؤمنين دوريا، وعلى كل رعية إعلام أبنائها في شأن العدد المسموح به وسبل ترتيب هذه المشاركة وتنظيمها؛

* إمكان استبدال الكنيسة الصغيرة بصالة الرعية أو بساحة الكنيسة (إذا سمحت أحوال الطقس في ذلك) لتمكين عدد أكبر من المؤمنين من المشاركة.

* إمكان زيادة عدد القداسات، إذا لزم الأمر، مع ترك الوقت اللازم للتعقيم وتنظيف الكنيسة، على ألا يحتفل الكاهن بأكثر من ثلاثة قداسات يوم الأحد، ويترك للكهنة تنظيم ذلك في شكل يتناسب مع واقع كل رعية.

* نظرا للظروف الراهنة، إذا تعذر على المؤمن المشاركة في قداس الأحد، نحضه على المشاركة في القداس أيام الأسبوع.

3- تعقيم المقاعد والكراسي قبل الاحتفال وبعده وتحديد أماكن الجلوس في شكل يحافظ على المسافات الآمنة بين الحضور.

4- يرجى المحافظة على التعليمات الصادرة عن وزارة الصحة في شأن الوقاية الشخصية في أماكن التجمع:

* وضع الكمامات وتعقيم اليدين عند الدخول إلى الكنيسة وعدم المصافحة باليد...
* الإبقاء على الشاشة إذا وجدت وعدم استعمال الكتب.
* التقيد بالقرار الصادر عن مجلس الأساقفة الموارنة في 4 آذار عن سبل إعطاء السلام والمناولة باليد.

5- التقيد بإلزامية اتباع الإرشادات السابقة الواردة في التعاميم الصادرة عن المطرانية بالنسبة إلى المآتم والتعازي، واجتماعات المنظمات الرعوية وكل النشاطات الروحية الأخرى بما فيها الاحتفال بالمناولة الأولى.

6- أما بالنسبة إلى ممارسة الأسرار الكنسية الأخرى خلال هذه الفترة، فنوصي بما يلي:

* اقتصار الاحتفالات بسري العماد والزواج على حضور عدد قليل جدا من الأهل والعائلة.
* تأمين الاعترافات من الكهنة عند الحاجة وفي موعد محدد على أن يتم الحفاظ على معايير السلامة الصحية المذكورة آنفا.
* على الكاهن أن يأخذ كل التدابير الوقائية اللازمة عند منح سر مسحة المرضى.
* اقتصار الزياحات والتطوافات الشعبية (إن وجدت) في هذه الفترة على الكاهن ومعاونيه من دون مشاركة المؤمنين".

وختم المطران عون تعميمه راجيا "أن يكون هذا التدبير مع بداية العودة التدريجية إلى كنائسنا، فرصة لنتأمل بعلاقتنا مع الرب وازدياد شوقنا إليه وعلاقاتنا مع الإخوة لتجسيد المحبة بالقول والفعل".
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئبس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
شيا: لعدم السماح بأي عمل عسكري يؤدي إلى تشنج في المنطقة
المزيد
شيا: البت بالاصلاحات المطلوبة لتسريع الاتفاق مع صندوق النقد
المزيد
شيا افتتحت غرفة عمليات هجينة متطورة في مستشفى رزق: شراكتنا متجذرة بعمق في رؤيتنا لتمكين المؤسسات المستدامة
المزيد
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس