Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جان كلود سعادة حاكما لجمعية أندية الليونز الدولية المنطقة 351 - هل يضيع الوقت؟.. لقاحات كورونا تواجه مشكلة "غير متوقعة" - ماذا قال ناظم الخوري عن العفو؟ - فرنسا تمتنع نهائيا عن إعطاء هيدروكسي كلوروكين لمرضى "كوفيد-19" - ترامب يهدّد بـ"إغلاق" مواقع التواصل الاجتماعي بعد محاولة تويتر فرض رقابة على تغريداته - بحسب المناطق... كيف توزعت الاصابات بكورونا في لبنان؟ - تسجيل 21 اصابة جديدة بكورونا في لبنان... اليكم التفاصيل - ابي رميا بعد لقائه رئيس الجمهورية: لتوقيف المعتدين على المزارعين في لاسا - قد ينهار.. تحذير لمن يضع "احواض بلاستيكية" على السطح! - ألان بيفاني يُزعجهم - القوات اللبنانية: البديل عن صيغة 1943 هو الفوضى - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 27-05-2020 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 27-05-2020 - نفَّذوا "الكابيتال كونترول" وأذَلّوا المودعينَ... والآن يشرعونهُ! - الحواط: لن نسمح لشبيحة وزعران بانتهاك التعايش في جبيل - "حزب الله" ينشر لأول مرة فيديو اقتحام أحد المواقع الإسرائيلية... ودور عماد مغنية - قبل "الأسبوع المميت".. بخاخ بدواء جديد لإنقاذ مرضى كورونا - ماذا في تفاصيل تقرير مستشفى الحريري اليوم؟ - معوض: للعودة إلى خطة الاستثمار التأهيلي بما يسمح باستمرار عمل شركتي السبع وهولسيم - كتلة المستقبل: نرفض طروحات الفيدرالية وننبه في المقابل إلى مخاطر أي دعوة إلى الانقلاب على الطائف

أحدث الأخبار

- عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز - موسكو "تنعى" تمساح هتلر "اللغز" - خلافا لما يفعله الجميع... 16 طعاما تجنب حفظها في الثلاجة - بالتزامن مع كورونا.. فيروس جديد يستهدف الخيول في تايلاند - ولادة قطة بوجهين في أمريكا... فيديو - مصور الفقراء يخشى إبادة شعوب الأمازون بعد كورونا - اكتشاف أول كويكب بذيل في العالم... صور وفيديو - مشهد عاطفي تحت الماء... فيديو - الفيل كافان.. المحكمة تأمر بإنهاء معاناة الحيوان الحزين - الفخ القاتل.. كيف خدع البشر "الماموث" قبل 15 ألف عام؟ - بيان لوزارة الطاقة حول مشروع سدّ وبحيرة المسيلحة... ماذا جاء فيه؟ - الحركة البيئية: للتحقيق الفوري بظهور فجوات في سد المسيلحة - مصلحة الليطاني: إخبار للنيابة العامة حول إقدام البعض على صيد الأسماك بالمبيدات الحشرية - لجنة كفرحزير سلمت قطار مذكرة: لفتح ملف كارتيل الاسمنت - موجة ثانية من أسراب الجراد الصحراوي "تغزو" إيران - جمعية الأرض لبنان: نضع برسم القاضي باسيل صور التشويه البيئي في قلب جبل أخضر في منطقة إده - جنبلاط: حافظوا على مرج بسري - محمية أرز الشوف مع المزارعين لتحقيق أفضل النتائج

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بحسب المناطق... كيف توزعت الاصابات بكورونا في لبنان؟
المزيد
جان كلود سعادة حاكما لجمعية أندية الليونز الدولية المنطقة 351
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 27-05-2020
المزيد
فرنسا تمتنع نهائيا عن إعطاء هيدروكسي كلوروكين لمرضى "كوفيد-19"
المزيد
ماذا قال ناظم الخوري عن العفو؟
المزيد
بيئة

خطوة رائدة جديدة في محمية أرز الشوف

2020 أيار 01 بيئة

#الثائر

من الشوف إلى أطراف البقاع الغربي تترامى محمية طبيعية نموذجية تزدان بتنوع إيكولوجي مدهش تسافر معها داخل غابات الأرز الضارب في أعماق التاريخ من مجد هيكل سليمان إلى وسط العلم اللبناني رمزاً للخلود ورفضاً لأنكسار الوطن وعنواناً للشموخ والعنفوان لتبقى قلباً نابضاً حياً شاهداً على قيامة لبنان.

أُنشئت محمية أرز الشوف في العام 1996 بموجب قانون صادر عن مجلس النواب، وخلال 24 عاماً استطاعت أن تتحول إلى مؤسسة رائدة في مجالها، وذلك بشهادة الخبراء والمراقبين والمطلعين على مسيرتها العلمية، ويعود الفضل في ذلك إلى التكامل بين عدّة عوامل وظروف اجتمعت كلّها وراء سر هذا النجاح المميز .

إدارارة نموذجية دأبت في عملها على تطوير المحمية لتصبح الأولى والوحيدة في لبنان على اللائحة الخضراء لمنظمة IUCN " الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة " وفي زمن فيروس كورونا وما فرضه من قيود كانت خطوة رائدة جديدة وغير مسبوقة في لبنان حيث عقدت المحمية اجتماعاً افتراضياً في (جلسة أولى) عبر تطبيق ZOOM وناقشت التقرير السنوي والخطوات المستقبلية بمشاركة فريق عمل المحمية والمتطوعين واللجان البيئية في قرى المحمية ورؤساء بعض البلديات والخبراء والجمعيات البيئية .


أصدرت المحمية تقريرها السنوي الجديد للعام 2019 حيث ألقت الضوء من خلاله على أبرز إنجازاتها على كافة الصعد خلال العام المنصرم، وكذلك من أجل إطلاع المجتمع المحلي والمهتمين على كيفية تطور مسيرتها، وما قامت به من أعمال بيئية وتنمية محلية مستدامة، وخلق فرص عمل، ومن ثم ترجمة تلك النظريات والأفكار إلى أرقام وحقائق، لتكون حاضرة وسط تطوير؛ الزراعة، والسياحة المستدامة، وتحقيق التنمية الريفية، في ما يشبه مختبراً للتنمية المستدامة وأنموذجا رائداً في إدارة المحميات.

يُلخص التقرير بالصور والأرقام والوقائع إنجازات ومحطات العام 2019 في محمية أرز الشوف. وهو موثّق ومنبثق من تقارير شهرية تُعدّها وتقدمها المحمية إلى وزارة البيئة، ويُشير التقرير إلى العوامل التي ساهمت في نجاح هذه المسيرة البيئة الرائدة وأبرزها؛ رعاية ودعم من قيادة حكيمة، وعي وإدراك ومعرفة من إدارة فاعلة، تضحية ومثابرة وإيمان من فريق عمل متفانٍ، دعم وتسهيل وتعاون من قبل وزارة البيئة، تخطيط وتنفيذ ومتابعة من القيمين والخبراء، احتضان من المجتمع المحلي خاصة البلديات والمخاتير وأصحاب القرار، تعاون وشراكة مع السكان المحليين، دعم وثقة من الجهات المانحة، شراكة وتعاون دائم مع الجمعيات الأهلية والبيئية والناشطين ومقدمي الخدمات، تجاوب ودعم من السلطات والقوى الأمنية.

ويُوضح التقرير الإنجازات في عدة فصول:
١ - حماية الأنظمة الإيكولوجية وما يندرج تحت ذلك من أعمال مثل: إعادة الحيوانات البرية إلى المحمية (وعل الجبل)، الرعي، الكلاب الشاردة، التحريج، إدارة الكتلة الحيوية، الزراعة المستدامة، وإدارة المياه.
٢- خطة الحماية والمراقبة
٣- السياحة البيئية والزراعية
٤- التوعية البيئية والتسويق وما يندرج ضمنها من أعمال مثل:
التوعية البيئية، بيت التنوع البيولوجي والتسويق
٥ -التقييم البيئي الاستراتيجي والحدود.
وفي نهاية الإجتماع شكر الحاضرون جميع الأشخاص والمؤسسات الدولية والمحلية على الدعم الذي تُقدّمه للمحمية، ودعت المواطنين إلى زيارة المحمية ومحيطها الحيوي والتعرف عليهما أكثر، عبر موقعها الالكتروني او عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك ضمن حملة #خليك_بالبيت #جايي_المحمية_لعندك بالتعاون مع جمعية غدي وبعض الشركاء المحليين.

وللمزيد من التفاصيل حول التقرير السنوي يمكنكم الإطلاع عليها عبر الرابط التالي:

https://bit.ly/SBR-Annual-2019
اخترنا لكم
جان كلود سعادة حاكما لجمعية أندية الليونز الدولية المنطقة 351
المزيد
نفَّذوا "الكابيتال كونترول" وأذَلّوا المودعينَ... والآن يشرعونهُ!
المزيد
ألان بيفاني يُزعجهم
المزيد
تحذير من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: فيروس كورونا يزيد المخاطر الصحية المرتبطة بموجات الحر
المزيد
اخر الاخبار
جان كلود سعادة حاكما لجمعية أندية الليونز الدولية المنطقة 351
المزيد
ماذا قال ناظم الخوري عن العفو؟
المزيد
هل يضيع الوقت؟.. لقاحات كورونا تواجه مشكلة "غير متوقعة"
المزيد
فرنسا تمتنع نهائيا عن إعطاء هيدروكسي كلوروكين لمرضى "كوفيد-19"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
فرنسا تمتنع نهائيا عن إعطاء هيدروكسي كلوروكين لمرضى "كوفيد-19"
المزيد
ماذا قال ناظم الخوري عن العفو؟
المزيد
أكثر من 345 ألف وفاة بكورونا في العالم وعدد الإصابات يتجاوز 5,4 مليون
المزيد
من يحق له السير غداً الإثنين؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون
الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز
خلافا لما يفعله الجميع... 16 طعاما تجنب حفظها في الثلاجة
الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض
موسكو "تنعى" تمساح هتلر "اللغز"
بالتزامن مع كورونا.. فيروس جديد يستهدف الخيول في تايلاند