Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق - رياح خماسينية حارة وجافة غدا والحرارة تلامس الـ 32 درجة ساحلًا وداخلًا - الابرشية المارونية في أوستراليا تدين الهجوم على كنيسة الراعي الصالح - جعجع: جريمة إضافية يرتكبها كل من يساهم في التمديد مرة ثالثة للبلديات!

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

"الفيروس القاتل" (covid-19): هذه هي المعلومات المؤكّدة حتى الآن!

2020 نيسان 15 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

--خاص الثائر--

من أجل تدقيق المعلومات، ومعرفة الصح من الخطأ، عما يتداوله الناس حول فيروس كورونا والوقاية منه، وإمكانية اختفائه مع تحسن الطقس، وغير ذلك من أخبار. التقى الثائر مع الأخصائية في الطب الداخلي والمناعة السريرية، في مستشفى ابو جودة - جل الديب، الدكتورة * أنجيلا ضاهر غانم ، وأجرينا معها الحوار التالي :

١- ما هو هذا الفيروس وبماذا يختلف عن الإنفلونزا العادية؟
إن فيروس كورونا المستجد (covid-19) هو من فصيلة الفيروسات التاجية ومن عائلة مختلفة عن فيروس الأنفلونزا العادي لكنه كما هو حال الأنفلونزا، ينتقل من خلال قطرات الرذاذ (سعال، عطس أو محادثة قريبة). ويختلف عنه بسرعة الإنتشار (يمكن لشخص واحد أن يُعدي حتى ٣ أشخاص بينما الأنفلونزا تُعدي كحد أقصى شخص واحد) وكذلك يظهر فارق في النسبة العالية بالحاجة الى الإستشفاء لمصابي الكورونا مقارنةً مع المصابين بالإنفلونزا (١٩% مقابل ٢%) والوفيات (من ١ إلى ٣% مقابل ٠،١%).

٢- هل صحيح أن الفيروس التاجي المستجد لا يصيب سوى الكبار في السن وذوي المناعة الضعيفة؟
يُصيب هذا الفيروس جميع الفئات العمرية، لكنه يُسبّب أعراضاً أقوى وأخطرعند الذين يعانون من أمراض مزمنة، خاصة المتعلقة بالجهاز التنفسي. ويمكن القول أيضاً أن المُدخنين هم أكثر عِرضةً للإصابة بهذا الفيروس، كون الرئتين عندهم تكون غير سليمة.

٣- هل صحيح أن تناول ألثوم وبعض المأكولات الغنية بالفيتامين "س" يكفي للوقاية من هذا الفيروس؟

إنّ اعتماد نمط غذائي صحّي يُساعد في المحافظة على جسم سليم، ويُبعد أمراضاً مزمنة، كالسكري، والضغط والشحوم. لكن الطريقة الوحيدة المؤكدة للوقاية من الفيروس التاجي المستجد، هي وضع القناع على الأنف والفم، خلال الإحتكاك مع الأشخاص، وغسل اليدين جيداً بالماء والصابون أو بمواد مطهّرة، كلما لمسنا أشياء يمكن أن يكون قد لمسها أشخاص آخرون، خاصة عند خروجنا من المنزل .

٤- هل صحيح أن هذا الفيروس يبقى في الهواء الطلق وعلى الأسطح لساعات؟
عندما أُجريت الدراسات على هذا الفيروس، تمت في مختبرات مُغلقة وفي ظروف معينة، تختلف عن الحالة الطبيعية للأماكن التي نتواجد فيها عادةً (حركة الهواء، الرطوبة ...). لذا لا يمكن التأكّد من هذه المعلومة بعد. والأفضل هو الوقاية الدائمة بغسل اليدين جيداً وعدم لمس الوجه قبل التأكد من القيام بذلك.

٥- ما مدى صحة القول بأن الHydroxychloroquine هو علاج شاف للكورونا؟
الHydroxychloroquine هو دواء قديم يستخدم ضد الملاريا ولعلاج أمراض داء المفاصل، كونه يقوم بتنظيم المناعة في الجسم. فعند التعرض لفيروس الكورونا تحاول مناعة الإنسان محاربة هذا الجسم الغريب والتصدي له. يمكن لهذه المناعة أن تكون قوية إلى حد يُمكّنها من القضاء عليه في حالة الجسم السليم. هنا تكمُن أهمية هذا العلاج، الذي سيُركّز ويُنشّط ردة فعل المناعة ضد الفيروس فقط.
إن الدراسات التي أجريت على الHydroxychloroquine في مواجهة الكورونا تبعث على التفاؤل، خاصة تلك التي أُجريت في فرنسا. يجب التنبه الى أن هذا العلاج لا يُعطى إلا تحت إشراف طبي، وفي حالات معينة فقط، وهو لا يقضي على الفيروس مباشرةً بل يساعد فقط في التصدي له.

٦- هل يُمكن أن يقضي وصول فصل الصيف على الكورونا؟
تبين لنا أن الكورونا فيروس ينتقل من شخص إلى آخر، حتى في الأماكن الحارة أو الرطبة. والبرهان على ذلك انتشاره في البرازيل وأستراليا اللتين تشهدان طقساً حاراً حاليا. إنّما هل يُبطىء الحر سرعة الانتشار؟ لا جواب حالياً بعد .

٧- هل غسل الأنف بالماء والملح كاف للحماية من الكورونا؟
لم تُثبت الدراسات أن هذه العادة تحمي من الكورونا. ننصح كل شخص يعاني من حساسية الطقس، ان يقوم بغسل أنفه بهذه الطريقة، لتخفيف العوارض المتعلقة بالحساسية، وعدم اعتبارها متعلقة بفيروس الكورونا.

٨- هل رش السيارات التي تقوم به بعض البلديات كإجراء وقائي كاف؟
لا أعتقد أن الفيروس يستقر على السيارة خلال تنقّلها من منطقة إلى أخرى، خاصة مع وجود عامل الهواء. إنما يجب أن نتذكر أن مدينة ووهان الصينية، قامت برش المنطقة بأكملها لوقف تفشّي الفيروس. أعتقد أن هكذا إجراء مهم في مناطق كثر فيها الوباء كقضاء بشري مثلاً.

٩- هل جميع المواد المطهّرة لليدين متشابهة؟
غسل اليدين بالماء والصابون لمدة ٢٠ ثانية كفيل بقتل فيروس الكورونا. في حال عدم التمكن من الغسل، فإن استعمال مواد مطهّرة مقبول، شرط أن تكون نسبة الكحول فيها تفوق ال٧٠ درجة.

١٠- هل يمكن التعافي من فيروس كورونا أم هو مرض مُزمن؟
عند التعافي من الكورونا يكون الفيروس قد خرج كليا من الجسم ولا يتحول الى مرض مزمن. ومع ذلك تبيّن أنه قد يترك عقابيل (آثار كتلك التي تظهر على الشفة) على الرئتين خاصة إذا كانت الأعراض شديدة، مما قد يؤثر على إمكانية التنفس.

هل من نصائح أخيرة؟
النصيحة الوحيدة هي الوقاية وتجنُّب الإصابة، وتقوية مناعة الجسم بالرياضة والغذاء الصحي وكذلك يجب التقيد بالإرشادات الصحية. وأتمن لكم الصحة والتوفيق والمزيد من التقدم لموقع الثائر، ومسيرتكم الإعلامية التوعوية الرائدة.


* دكتورة أنجيلا ضاهر غانم
اخصائية في الطب الداخلي والمناعة السريرية - مستشفى أبو جوده، جل الديب

اخترنا لكم
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
باسيل: "مرحلة جديدة نتقدم فيها بتحد جديد والتيار يبقى تيار الاوادم والاحرار والأبطال"!
المزيد
بلدٌ بلا سواعد!
المزيد
الهجوم الإيراني تسبّب بأكبر اضطّراب للسفر الجوي منذ هجوم 11 أيلول 2001
المزيد
اخر الاخبار
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية
المزيد
التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل
المزيد
شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بلينكن يدعو هذه الدول لحضّ إيران على عدم التصعيد ضد إسرائيل
المزيد
الحاج حسن بعد اجتماع لجنة الاعلام: اقررنا تثبيت متعاقدي الاعلام وسننظم بشكل مرحلي المواقع الالكترونية
المزيد
ستريدا جعجع: العمل الإنمائي ليس مجرّد تنفيذ مشاريع
المزيد
من سيحصد لقب الدوري الإنجليزي لكرة القدم؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة