Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بلدية الوردانية: وفاة مصابة بكورونا... - مدير في مصرف جثة في موقف للسيارات في الحازمية! - شكوى ضد النائب السيد بجرم التحريض على القتل - السيد: كلامي أمس كان لكل أزعر... ومقصود مش زلّة لسان - لليوم الثاني.. وفيات كورونا "تفجع" البرازيل برقم قياسي - مستشار ترامب يصدم الجميع بشأن "لقاح كورونا" - تطورات متسارعة بقضية فلويد.. وسهام النقد تلاحق ترامب - جعجع: مصير أكثر من 60 ألف طالب في اللبنانية في خطر - جنبلاط نعى محسن ابراهيم: خير صديق وحليف لكمال جنبلاط - ارتفاع كبير بأعداد المصابين بكورونا في برجا! - ضبط المعابر غير الشرعية: الأجهزة لا تنفّذ قرارات الحكومة؟ - ​نقابة الصرافين تُعلن تسعيرة الدولار لليوم الخميس - السيد يُحرّض علناً على قتل المتظاهرين - خطَّانِ لا يلتقيانِ: شعبُ الثورةِ والسلطةُ - رهانات خاطئة على ضعف المقاومة و«استدراج» الدولارات .. تحريض على «العنف» تحت عنوان «الجوع» - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 04-06-2020 - عناوين الصحف ليوم الخميس 04-06-2020 - عبد الصمد: يجب تنظيم الاعلام وتصحيحه ونأمل بوصول مجلس ادارة كفوء لتلفزيون لبنان والاهم هو استقلالية القضاء - حصص غذائية تقدمة من نادي روتاري زحلة والبقاع وجمعية وحدة المجتمع بمناسبة عيد الفطر - متخصصون في تصميم المواقع الإلكترونية وادارة مواقع التواصل الاجتماعي

أحدث الأخبار

- في الحظر... البيئة تتنفس من جديد والمحميّات تأخذ قسطًا من الراحة - عرض "تنين صغير" غامض "يأكل" مرة واحدة في العقد و"يعيش" مدة قرن! - الهند.. إعصار "نيسارغا" يجتاح بومباي - تعرف على موقع أنظف هواء في العالم - الخفافيش وفيروسات كورونا.. دراسة ضخمة تكشف الفصيلة الأخطر - وزارة الطاقة تعلن إطلاق حلقات حوارية تتعلق بمشروع سد بسري... إليكم التفاصيل - إبطاء الشيخوخة ومنع السرطان... 5 فوائد يحققها البروكلي في درء الأمراض - بالفيديو.. حوت أحدب تائه على بُعد 400 كيلومتر من "بيته" - علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس - اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد" - موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا - تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم - نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر - عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"! - العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض - "حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟ - عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
السيد يُحرّض علناً على قتل المتظاهرين
المزيد
كم بلغ عدد إصابات فيروس كورونا في لبنان خلال الساعات الـ 24 الماضية؟
المزيد
أبي لقد غيرت العالم...ابنة جورج فلويد تبهر المحتجين... فيديو
المزيد
الصحة العالمية تحذر من موجة ثانية لفيروس كورونا وقد تكون مدمرة
المزيد
طبيبة بريطانية تطوعت لاختبار لقاح كورونا تكشف تفاصيل التجربة
المزيد
لبنان

المطران عون أعلن تدابير استثنائية للاحتفال بالشعانين والالام

2020 آذار 29 لبنان المدى

#الثائر

أعلن راعي أبرشية جبيل المارونية المطران ميشال عون تدابير رعوية للكهنة والرهبان والمؤمنين، بالنسبة للاحتفالات بأحد الشعانين وأسبوع الآلام وعيد القيامة، راجيا الله أن تساعد هذه التدابير الاستثنائية لهذه السنة على عيش جوهر السر الفصحي، أساس إيماننا، بعمق وبروح الشركة الروحية مع بعضنا البعض.

ومما جاء في التدبير: "أحييكم بالرب يسوع فادينا ومخلصنا متحدين وأياكم في هذا الزمن الصعب، وأضع بين أيديكم هذه التدابير العملية للاحتفالات المقبلة، على مستوى الأبرشية في الرعايا والأديار إنفاذا لتوجيهات الكنيسة الكاثوليكية والبيان الصادر عن الكنائس المسيحية في سوريا ولبنان.

1. يحتفل بقداس الشعانين من دون زياح، في الرعايا، ومن دون مشاركة المؤمنين في الكنيسة، بل عبر وسائل الإعلام أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالرعايا، كما ينقل القداس الذي يحتفل به راعي الأبرشية عبر قناة الـ M.T.V. الساعة8.45 صباحا والاعادة الساعة 5 مساء. وفي ختام القداس تضيء كل عائلة شمعة في البيت رمزا للمسيح الملك الشافي والمخلص.

2. تنقل صلوات المساء حيث أمكن، أو رتبة درب الصليب وزياح الصليب يومي الإثنين والثلاثاء، كل مساء بالآلية المذكورة آنفا.

3. نهار أربعاء الآلام، أربعاء أيوب: يحتفل راعي الأبرشية برتبة تبريك الزيت في كنيسة السيدة - عمشيت، الساعة 6.00 مساء، وتنقل عبر صفحة الأبرشية ومن يريد من صفحات الرعايا، كما يحتفل كهنة الرعايا ورؤساء الأديار بالرتبة، ويحفظ الزيت المبارك للمؤمنين ويوزع عليهم عندما تسمح الظروف.

4. خميس الأسرار: يحتفل راعي الأبرشية بالقداس الإلهي مع المجلس الكهنوتي الساعة 9,30 صباحا، في كاتدرائية مار بطرس- جبيل، (متخذين الإجراءات الوقائية اللازمة وتوزيع الكهنة في أرجاء الكنيسة)، وينقل عبر صفحة الأبرشية، من دون مشاركة الشعب.
أما في الرعايا والأديار، فيحتفل الكهنة الباقون بالقداس ومن ثم يصمد القربان الأقدس ويحضر سجود أمامه، يقوم به الكهنة فقط، ويتم نقلها عبر صفحات التواصل الخاصة بالرعية، وعلى المؤمنين السجود في منازلهم مع إضاءة شمعة رمزا لحضور المسيح القرباني في العائلة. تلغى، هذه السنة، رتبة غسل الأرجل وزيارة السبع كنائس.

5. نهار الجمعة العظيمة: يحتفل راعي الأبرشية برتبة سجدة الصليب ودفن المصلوب الساعة العاشرة والنصف صباحا، في كاتدرائية مار بطرس - جبيل، من دون مشاركة المؤمنين، وتنقل وقائع هذا الاحتفال عبر صفحة الأبرشية وصفحات الرعايا.

في الرعايا، تحتفل كل مجموعة من كهنة الرعايا المجاورة بالرتبة عينها في كنيسة واحدة وفقا للجدول المرفق، على أن يحتفل هؤلاء الكهنة في الكنائس عينها برتبة السلام وقداس الفصح يوم سبت النور، الساعة 7 مساء، وتنقل وقائع هذا الاحتفال عبر صفحات الرعايا. أما في الأديار، فيحتفل رؤساؤها مع جمهورهم بهاتين الرتبتين في كنيسة الدير.

مساء، يحتفل الكهنة بصلاة المساء أو برتبة درب الصليب مع طلبة الآلام في الكنائس الرعوية وفي الأديار وتنقل للمؤمنين.

6. نهار سبت النور: نحن مدعوون بتوجيه من قداسة البابا أن نقوم بالاعتراف الروحي والذي نعيشه بالطريقة التالية: يفحص كل مؤمن ضميره أمام الله، يقر بخطاياه، يصلي فعل الندامة بخشوع طالبا المغفرة الحقيقية من الرب. وفي أول فرصة، يعترف لدى الكاهن كما قال قداسته: "أنا أعلم أن كثيرين منكم، بمناسبة الفصح، يتقدمون من سر الاعتراف للمصالحة مع الرب. وكثيرون سيقولون: يا أبت، أين يمكنني أن أجد كاهنا، أن أجد معرفا لأني لا أستطيع الخروج من البيت؟ أنا أريد أن أعود للرب، أن أغمره، ماذا أفعل إن لم أجد كاهنا؟ إفعل ما يقوله تعليم الكنيسة، فهو واضح جدا: إذا لم تجد الكاهن للاعتراف تكلم مع الرب، إنه أبوك وقل له الحقيقة، يا رب أنا فعلت هذا وهذا وذاك… اغفر لي، واطلب الغفران من كل قلبك، وردد فعل الندامة، وقل للرب أعدك بأني سأذهب للاعتراف، ولكن الآن، سامحني! وعلى الفور، أنت تعود الى نعمة الرب. من الجيد أن نسمع في آذاننا صدى هذه الكلمات: "عد، عد الى أبيك، فهو ينتظرك وسيحتفل بك".
والعائلات التي ليس بإمكانها متابعة الاحتفالات عبر وسائل الإعلام والتواصل، مدعوة إلى أن تجتمع وتقرأ إنجيل القيامة مع إضاءة شمعة رمزا للمسيح القائم.

7. يحتفل راعي الأبرشية بقداس القيامة السبت 11 نيسان الساعة 7.00 مساء في كاتدرائية مار بطرس - جبيل، يشارك به المؤمنون عبر وسائل التواصل كما بإمكانهم المشاركة بالرتبة والقداس الذي تحتفل به كل مجموعة من كهنة الرعايا المجاورة في كنيسة محددة وتتبع قداس الساعة 12 ليلا من الفاتيكان مع قداسة البابا، ويحصلون في ختامه على البركة الخاصة التي يمنحها قداسته.

أما قداس أحد القيامة الكبير فيحتفل به الكهنة، كل في رعيته يوم الأحد صباحا كالمعتاد، وينقل عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاص بكل رعية.

8. كما نذكر المؤمنين بأهمية الصلاة الشخصية والعائلية، صلاة الكنيسة الأولى والتي في الظروف الراهنة التي نعيشها، هي وسيلة مهمة لنقل الايمان بمعانيه وصلواته، لاسيما في هذا الأسبوع العظيم.

- تتم جميع الاحتفالات من دون مشاركة المؤمنين، على أن تعقم الكنائس والأواني والثياب والكتب والأدوات...

- يتم الاحتفال بالكنائس الرعوية والأديار".
اخترنا لكم
ضبط المعابر غير الشرعية: الأجهزة لا تنفّذ قرارات الحكومة؟
المزيد
خطَّانِ لا يلتقيانِ: شعبُ الثورةِ والسلطةُ
المزيد
السيد يُحرّض علناً على قتل المتظاهرين
المزيد
متخصصون في تصميم المواقع الإلكترونية وادارة مواقع التواصل الاجتماعي
المزيد
اخر الاخبار
بلدية الوردانية: وفاة مصابة بكورونا...
المزيد
شكوى ضد النائب السيد بجرم التحريض على القتل
المزيد
مدير في مصرف جثة في موقف للسيارات في الحازمية!
المزيد
السيد: كلامي أمس كان لكل أزعر... ومقصود مش زلّة لسان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تطورات متسارعة بقضية فلويد.. وسهام النقد تلاحق ترامب
المزيد
صندوق النقد يؤنّب سلامة: خسائركم 100 مليار دولار
المزيد
أبي لقد غيرت العالم...ابنة جورج فلويد تبهر المحتجين... فيديو
المزيد
متخصصون في تصميم المواقع الإلكترونية وادارة مواقع التواصل الاجتماعي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
في الحظر... البيئة تتنفس من جديد والمحميّات تأخذ قسطًا من الراحة
الهند.. إعصار "نيسارغا" يجتاح بومباي
الخفافيش وفيروسات كورونا.. دراسة ضخمة تكشف الفصيلة الأخطر
عرض "تنين صغير" غامض "يأكل" مرة واحدة في العقد و"يعيش" مدة قرن!
تعرف على موقع أنظف هواء في العالم
وزارة الطاقة تعلن إطلاق حلقات حوارية تتعلق بمشروع سد بسري... إليكم التفاصيل