Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين - غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة - الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية - وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح! - كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية - جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده - تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان! - "الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال - أيامُ المزايداتِ! - تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله» - الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

وما قيمةُ الـــ 6 ملايين دولار مقابلَ الملياراتِ التي أهدرتمْ من حقوقِ المودِعين؟

2020 آذار 26 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "

بيدين مرتجفتيْن، شهدت عليهما كاميرات التصوير، قدَّم البروفيسور القيّم الذي يُعنى بالمصارف شيكًا بقيمة ستة ملايين دولار لرئيس الحكومة الدكتور حسان دياب، كمساهمة من المصارف لشراء معدات وتجهيزات لمعالجة وباء كورونا.
***
سؤالٌ بديهي على وجه السرعة للبروفسور رئيس جمعية المصارف: علامَ هذه "القوطبة" وقد قامت المصارف العريقة قبلكم باكثر من واجبها في حلقة تلفزيونية مع الصديق مرسال غانم، واول من تبرع هو بنك عودة بمبلغ مليار ليرة، وبنك الموارد بمبلغ 750 مليون ليرة، ومجموعة البحر المتوسط بمبلغ 500 مليون ليرة، وبنك الاعتماد اللبناني بمبلغ 500 مليون ليرة،وبنك سوسييتيه جنرال بمبلغ 500 مليون ليرة، بينما مصرفكم قدم مبلغ 150 مليون ليرة.
هذه الستة ملايين دولار تستدعي جملة من الأسئلة إنطلاقًا من الشفافية التي يجب ان ترافق كل خطوة:
السؤال الأول :
كيف توزعت الملايين على المصارف؟ إذا كان كل مصرف من المصارف الستين ساهم بهذا المبلغ، تكون حصة كل مصرف مئة الف دولار وهي لا تساوي شيئًا من نسبة ارباح الهندسات المالية؟
السؤال الثاني :
من أين ستأتي المصارف بهذه الدولارات؟ منذ عشرة أيام أوقفت جميع المصارف من دون استثناء صرف المئة دولار والمئتي دولار في الاسبوع وفي الشهر، لكل مودِع ، بحجة ان المطار مقفل وأن لا إمكانية لشحن الدولار من الخارج، فجأة توفر الدولار، وبالملايين، فإذا ذهب المودِع أي مودِع إلى ATM أحد المصارف، وتحديدًا إلى مصرف بروفسور القطاع، فبالتأكيد لن يجد دولارًا واحدًا، فهل الدولارات الموجودة في خزناته هي فقط للعراضات الإعلامية ولمسحِ عار ما يرتكبونه في حق المودِعين؟
السؤال الثالث:
ألم يكن الأجدى والاجدر بالبروفسور أن يطرح إعادة الودائع إلى المودِعين، وهُم يتكفلون بتقديم التجهيزات؟ ما قيمة الــ 6 ملايين دولار التي قُدِّمت، أمام الــ 174 مليار دولار كودائع للمودعين، لو تعيدون الودائع إلى الناس لكانوا يقدِّمون مليار دولار لتوفير التجهيزات وليس مجرد حفنة من الدولارات تبلغ ستة ملايين دولار.
السؤال الرابع:
بعد هذا الكرَم الحاتمي من بروفسور القطاع، هل سيُعمم هذا الكرم ويكون بإمكان المودِع ان يسحب جزءًا من أمواله بالدولار، طالما أنكم ضُبطُّتم " بالجرم المشهود" بأن لديكم دولارات، وبالملايين، بعكس ما توهمون عملاءكم.
***
لا يختلف إثنان على ان " مبادرة " رئيس جمعية القطاع المصرفي ليست سوى "تبييض صفحة " عما قام به بعض المصارف في حق الناس ولاسيما المودعين منهم فمنذ 17 تشرين الاول 2019، قام هذا القطاع بالمعاصي:
طبَّق من جانب واحد " كابيتال كونترول "، فمنع المودِعين من تحويل اموال لهم إلى الخارج، مع ما يعني ذلك من حرمان طلاب في الخارج من دفع اقساطهم وإيجار اماكن سكنهم . كذلك منع كثيرين من المغتربين من سحب اموال لهم يحتاجون إليها حيث يعيشون.
***
لم يكتفِ القيّم العام على القطاع المصرفي بتطبيق الكابيتال كونترول بطريقة عشوائية وفوضوية وضد مصلحة المودعين، بل طبَّق ايضًا "الهيركات" بطريقةٍ ملتوية:
إذا كانت الوديعة بالدولار واحتاج المودِع إلى سحب بالعملة اللبنانية، يُصار إلى أعطائه كمية السحب ، باللبناني، من خلال احتساب الدولار بـ 1500 ليرة، فيما الدولار لدى الصيارفة بــ 2500 ليرة على الاقل هكذا يكون المودِع قد خسر في كل دولار ألف ليرة أي ما يوازي 35 في المئة ،
اليس هذا " هيركات " على الطريقة اللبنانية؟
اخترنا لكم
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية
المزيد
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين
المزيد
الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية
المزيد
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
فرنسا والرئاسة اللبنانية: الانتقال إلى مرحلة جديدة
المزيد
تشيكيا تطرد 18 دبلوماسياً روسيا وموسكو ترد بطرد 20 تشيكياً
المزيد
القوات الجوية الروسية أحبطت هجوما أوكرانيا في اتجاه تورسكويه في جمهورية دونيتسك
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 27/04/2022
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة